دعاء قبل اذان المغرب مستجاب

دعاء قبل اذان المغرب مستجاب
دعاء قبل اذان المغرب مستجاب

دعاء قبل اذان المغرب مستجاب هو من الأدعية الكريمة التي يهتم بها المسلمون بشكل عام لقراءتها في وقت أذان المغرب من كل يوم، ولك لما لهذا الوقت من البركة التي تدفع المسلمين إلى استثماره والسعي إلى أداء الأعمال الصالحة فيه، وفي هذا المقال سوف نقدم مجموعة من الأدعية الكريمة التي يمكن الدعاء بها قبل أذان المغرب في يوم الجمعة وفي رمضان، وسوف نلقي الضوء على دعاء قبل المغرب من السنة النبوية ومن القرآن الكريم، وسوف نعرض أيضًا مجموعة صور عليها دعاء قبل أذان المغرب مستجاب.

دعاء قبل اذان المغرب مستجاب

إنّ الجدول الآتي سوف يضم مجموعة كريمة من الأدعية المباركة التي يمكن الدعاء بها قبل أذان المغرب من كل يوم:

الدعاء الأول ربي في هذا الوقت قبل أذان المغرب أسألك يا رب العالمين، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
الدعاء الثاني اللهم يا سميع الدعاء ويا مجيب الرجاء، يا حنان يا منان يا مبدئ يا معيد، اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلًا كريمًا.
الدعاء الثالث إلهي يا معين، أدعوك قبل أذان المغرب من هذا اليوم: اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.
الدعاء الرابع اللهم يا سميع دعوة المضطرين، يا كريم يا حليم يا ذا العرش العظيم، اللهم أعني على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين ومساعدة المحتاجين يا كريم.
الدعاء الخامس اللهم في هذا اليوم وهذا الوقت المبارك نسألك الرحمة والمغفرة والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة، اللهم توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين واجعلنا من سكان جنة النعيم يوم القيامة.

شاهد أيضًا: دعاء قبل اذان المغرب في رمضان

دعاء قبل اذان المغرب في رمضان

إنّ الدعاء الكريم الآتي هو دعاء مبارك يُستحب أن يدعو به المسلم قبل أذان المغرب؛ أي قبل موعد الإفطار في شهر رمضان المبارك:

اللهم لك صمت وبك آمن وعليك توكلت وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تعالى، اللهم أعنا على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان فيما تبقى من شهر رمضان المبارك، ربنا أصلح لنا شأننا كله وأصلح لنا حياتنا وأيامنا واكتب لنا الخير في كل ثانية تمر من هذا الشهر الفضيل، اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله فراغا لي فيما تحب، اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء، ومن ليلة السوء، ومن ساعة السوء، ومن صاحب السوء، ومن جار السوء، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم، والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء بعد صلاة الفجر للرزق والشفاء وتيسير الأمور

دعاء قبل اذان المغرب في يوم الجمعة

إنّ الدعاء الكريم الآتي هو دعاء قبل أذان المغرب في يوم الجمعة من كل أسبوع فالوقت قبل المغرب من يوم الجمعة هو من الأوقات المباركة، ففيه الساعة التي لا يردّ فيها دعاء الداعين بإذن الله رب العالمين:

  • الدعاء الأول: اللهم اكتب لنا الخير واكتب لنا الصلاح والهداية وأعنا على فعل كل أمر فيه خير لنا ولكافة المسلمين وأكرمنا بكرمك وعاملنا بما أنت أهله ولا تعاملنا بما نحن أهله يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام يا رب العالمين.
  • الدعاء الثاني: اللهم يسر ولا تعسر، بارك لي في أهلي ومالي وعيالي وكل أصحابي وأحبابي، واجعلني يا ذا الجلال والإكرام مفتاحًا للخير مغلاقًا للشر وأنت القادر على ذلك يا رب العالمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم يسر لي أمري واشرح لي صدري واحلل عقدة من لساني ليفقه الناس قولي وأكرمني بكرمك وعاملني بما أنت أهله ولا تعاملني بما أنا أهله وأنت أهل التقوى والرحمة والمغفرة يا رب العالمين.
  • الدعاء الرابع: اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ يا رب العالمين بمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم اغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلّا أنت يا رب العالمين.
  • الدعاء الخامس: اللهم أجرني من كل مصيبة أصاب بها في هذه الحياة وأخلفني خيرًا منها، واجعلني يا رب العالمين من الصالحين المرضيين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون آمين.

شاهد أيضًا: دعاء الاستيقاظ لصلاة الفجر

دعاء مستجاب قبل اذان المغرب

يقدّم الجدول الآتي مجموعة كريمة من الأدعية المستجابة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها الله تعالى قبل أذان المغرب من كل يوم:

دعاء مستجاب قبل اذان المغرب
  • اللهم يا سميع دعائي ويا قريبًا مني، أسألك وأنت أكرم مسؤول ألّأ تدع لي ذنبًا من ذنوبي في هذه الحياة إلّا غفرته، اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم يا مقلب القلوب والأبصار ويا سميع الدعاء ويا رحمن يا رحيم يا ذا العرش العظيم، اللهم أعني وانصرني على من عاداني وأكرمني بكرمك وعاملنا بما أنت أهله ولا تعاملني بما أنا أهله ويسر أمري واشرح صدري يا كريم.
  • اللهم يا مثبت القلوب والأبصار ويا مقلبها بين الكفر والإيمان، يسر لي أمري واشرح لي صدري واحلل عقدة من لساني ليفقهوا قولي، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن ، وقهر الدين، وغلبة الرجال.
  • اللهم يا رب العالمين يا كريم يا رحمن يا رحيم، وفقني توفيق الصالحين وأعلي بفضلك راية الحق وراية الدين وأنت أرحم الراحمين يا رب، واجعلني يا كريم مفتاحًا للخير مغلاقاً للشر.

شاهد أيضًا: دعاء بعد الفجر مستجاب .. ادعية بعد الفجر مستجابة

دعاء مستجاب بعد صلاة المغرب

تعرض النقاط الآتية جُملة من صيغ الأدعية المستجابة بعد صلاة المغرب من كل يوم:

  • اللهم يا سميع الدعاء يا رحمن يا رحيم، تقبل منا صلاتنا وأكرمنا إكرامًا عظيمًا ووفقنا في هذه الحياة للعمل الصالح والحياة الهادئة الهانئة، اللهم اجعلنا سعداء فوق الأرض ويوم العرض عليك يا رب العالمين.
  • اللهم أعنا على فعل كل أمر فيه خير لنا ولأمة المسلمين، اللهم يسر ولا تعسر، وأكرمنا ولا تهنا، توفنا على الإسلام واحشرنا يوم القيامة مسلمين وابعثنا مسلمين وأكرمنا يا رب العالمين.
  • اللهم إنا نسألك التوفيق والهدى والسعادة في هذه الحياة الدنيا وفي الآخرة، اللهم لا تدع لنا ذنبًا في هذه الحياة إلّا غفرته، وابعثنا إليك يوم القيامة أنقياء برحمتك التي تنقينا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس يا رب العالمين.
  • اللهم يا رجاء السائلين يا غياث المستغيثين، يا سميع الدعاء يا مجيب الرجاء نعوذ برضاك من سخطك وبك منك وبمعافاتك من عقوبتك، اللهم استرنا ولا تفحضنا، أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تكرم أحدًا من العالمين علينا يا رب.
  • اللهم يسر ولا تعسر، أكرم ضعفنا واحفظنا بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يضام وبارك لنا في مالنا وعيالنا وأهلنا وأصحابنا وأقربائنا وأولياء الأمور علينا وتوفنا على الإسلام يا عظيم يا رب العالمين.

دعاء وقت الغروب

سوف نعرض من خلال هذا الجدول جملة من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم وقت الغروب من كل يوم:

دعاء وقت الغروب
  • اللهم اجعل غروب الشمس هذا اليوم خيرًا علينا أجمعين وعلى جميع أمة المسلمين، اللهم يسر ولا تعسر، ربي أكرمنا ولا تحرمنا من عطفك وكرمك وارزقنا الخير والصلاح والهداية يا رب العالمين.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الجود والإنعام، يا عظيمًا فوق كلّ عظيم ويا كريمًا فوق كل كريم، نسألك العفو والعافية، والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.
  • اللهم يسر ولا تعسر، اللهم لا تدع فينا شقيًا ولا محرومًا ولا مطرودًا، وارحمنا ولا تعذبنا، يسر لنا أمرنا واشرح صدرنا وأكرمنا إكرامًا عظيمًا بفضلك وجودك وكرمك يا ذا الجود والإكرام.
  • اللهم اغفر لنا واكتب لنا الخير في كل أيام حياتنا، وارزقنا في هذا الوقت وقت غروب الشمس من هذا اليوم رحمة تغننا بها عن رحمة من سواك يا رب العالمين.
  • اللهم يسر ولا تعسر، استر ولا تفضح، أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم واكتب لنا الخير والهدى والحياة الطيبة المباركة يا كريم.

دعاء قبل المغرب من السنة النبوية

لقد وردت في سنة النبي محمد -صلّى الله عليه وسلّم- العديد من الأدعية التي دعا بها رسول الله عليه الصلاة والسلام، ويمكن أن يدعو المسلم بهذه الأدعية قبل المغرب في كل يوم، ومنها ما سوف يأتي: [1]

  • الدعاء الأول: اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون علي ربا، ومن مال يكون علي عذابا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.
  • الدعاء الثاني: اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • الدعاء الثالث: اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا.
  • الدعاء الرابع: اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.
  • الدعاء الخامس: اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيىء الأسقام.

أدعية قبل المغرب من القرآن الكريم

إنّ المقصود بالأدعية من القرآن الكريم هي الآيات القرآنية التي تحمل في معنى حروفها أدعية مشروعة ومباركة يمكن الدعاء بها قبل المغرب من كل يوم، ومنها: [2]

  • سورة البقرة: {رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [3]
  • سورة يوسف: {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}. [4]
  • سورة آل عمران: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ}. [5]
  • سورة النمل: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِين}. [6]

دعاء وقت المغرب للصائم مكتوب

ينبغي على المسلم الصائم في شهر رمضان المبارك صيام الفرض أو الصائم صيام النافلة أن يكثر من الدعاء في وقت المغرب، عسى أن يصادف دعاؤه ساعة الإجابة من رب العالمين، وفيما يأتي سوف نذكر بعض صيغ دعاء وقت المغرب للصائم:

الدعاء الأول اللهم يا رب العالمين يا كريم يا رحمن يا رحيم يا ذا الجلال والإكرام، نسألك أن تتقبل الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان يا كريم يا حليم يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم أجرنا في مصائبنا وأخلفنا خيرًا منها وارحمنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا رب العالمين، اللهم كن معنا في كل أمر من أمور حياتنا ناصرًا ومعيناً يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم يسر لنا الحساب يوم الحساب، وأكرمنا في يوم القيامة وثبتنا عند المشي فوق الصراط المستقيم، اللهم في هذا الوقت من هذا اليوم المبارك نسألك أن تدخلنا الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.
الدعاء الرابع ربنا ورب كل شيء، نسألك أن تغفر لنا كل شيء وأن ترحمنا أن تعفو عنا وأن تنزل علينا السكينة والطمأنينة والهدوء والعفو والعافية يا رب العالمين.
الدعاء الخامس اللهم يا كريم يا رب العالمين يا رجاء السائلين يا غياث المستغيثين، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، يا مغيث أغثنا وأغث أمة الإسلام والمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.

صور دعاء قبل اذان المغرب مستجاب

بعد ما ورد من أدعية قبل اذان المغرب مستجابة نقدم فيما يأتي صورًا تضم مجموعة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها قبل أذان المغرب من كل يوم:

صور دعاء قبل اذان المغرب مستجاب

صور دعاء قبل اذان المغرب مستجاب

صور دعاء قبل اذان المغرب مستجاب

بهذه الصور وهذه الأدعية نختم هذا المقال الذي مررنا فيه على دعاء قبل اذان المغرب مستجاب وقدمنا في هذا المقال مجموعة من الأدعية الكريمة التي يُستحب أن يدعو بها المسلم في شهر رمضان قبل أذان المغرب وأدعية قبل أذان المغرب يوم الجمعة، بالإضافة أدعية قبل أذان المغرب من السنة النبوية ومن القرآن الكريم وقدمنا في الختام صور دعَاء قَبل اذَان المَغرب مُستجاب.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 04/01/2023
  2. ^ kalemtayeb.com، أدعية من القرآن، 04/01/2023
  3. ^ سورة البقرة، الآية 286.
  4. ^ سورة يوسف، الآية 101.
  5. ^ سورة آل عمران، الآية 191 - 194.
  6. ^ سورة النمل، الآية 19.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *