أفضل +50 دعاء قضاء الدين والفقر مكتوب وبالصور

أفضل +50 دعاء قضاء الدين والفقر مكتوب وبالصور
دعاء قضاء الدين والفقر

أفضل +50 دعاء قضاء الدين والفقر مكتوب وبالصور هي الأدعية المباركة التي يهتم بمعرفتها كثير من المسلمين للدعاء بها سعيًا لقضاء الدين والخلاص من الفقر بإذن الله رب العالمين، فليس أثقل على الإنسان من الدين والفقر والعازة، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على مجموعة مباركة من الأدعية المشروعة للخلاص من الدين والفقر مكتوبة، وسوف نقدم دعاء اللهم مالك الملك لسداد الدين مع أدعية قضاء الدين بالصور.

دعاء قضاء الدين والفقر

هناك أدعية كثيرة يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بها لقضاء الدين والفقر، ومن هذه الأدعية ما سوف نذكر في النقاط الآتية:

  • الدعاء الأول: اللهم يا رب العالمين، يا رجاء السائلين، يا عظيمًا فوق كل عظيم، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، اللهم أغثني وأعني وأعطني ولا تحرمني، اللهم اقض ديني ودين المدينين، وأذهب الحزن عني وعن المحزونين يا ذا الجلال والإكرام.
  • الدعاء الثاني: اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا، أن تجعلني من الذين رضيت عنهم فغفرت لهم ذنوبهم وسترت عيوبهم وقضيت دينهم ورزقتهم من الصالحات والطيبات يا أرحم الراحمين.
  • الدعاء الثالث: اللهم يا مثبت القلوب والأبصار، ثبت قلبي وبصري على دينك يا رحمن يا رحيم، اللهم أعني وأكرمني وكن معي واسترني واقض ديني وأغنني من الفقر وارزقني رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه يا رب العالمين.
  • الدعاء الرابع: اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، اللهم اقض عني ديني فقد عجزت عن القضاء لولاك، اللهم يسر لي كل أمر عسير وأعني على ما فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، آمين.
  • الدعاء الخامس: اللهم يسر لي كل أمر عسير، ودبر لي فإني لا أحسن التدبير، ووفقني للخير والعمل الصالح إنك أنت القادر على كل شيء يا ذا الجلال والإكرام.

أدعية قضاء الدين وسعة الرزق

نقدم فيما يأتي بعض الأدعية المأثورة التي يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بها بنية قضاء الدين وتوسيع الرزق، فالله تعالى هو الرزاق وحده: [1]

  • “اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك”.
  • “اللهم رب السماوات السبع، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة، والإنجيل، والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول، فليس قبلك شيء، وأنت الآخر، فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر، فليس فوقك شيء، وأنت الباطن، فليس دونك شيء، اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر”.
  • “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت”.

دعاء قضاء الدين والرزق

نعرض من خلال الجدول الآتي بعض أدعية قضاء الدين والرزق المشروعة:

الدعاء الأول ربي اقض عني الدين ووسع لي في رزقي وأعني يا ذا الجلال والإكرام ويا ذا الجود والإنعام يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم يا مثبت القلوب والأبصار، يا أرحم الراحمين، اللهم إني أسألك أن تجعلني من الذين أغنيتهم في الحياة الدنيا بعد فقر وكتبت لهمفي الآخرة الجنة يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثالث اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تجعلني من الذين رضيت عنهم وغفرت لهم ما تقدم وما تأخر من ذنوبهم يا كريم، اللهم يسر لي كل أمر عسير، وأعني على فعل الخيرات وترك المنكرات، اللهم واقض ديني ودين كل مدين.
الدعاء الرابع ربي يا كريم، يا رحمن يا رحيم، يا كريمًا فوق كل كريم، ربي اقض عني الديون التي غرقت بها، وأعني على دوام فعل الخيرات وترك المنكرات يا ذا الجلال والإكرام.
الدعاء الخامس اللهم إنك أنت الكريم الذي إذا أردت شيئًا فإنك تقول له كن فيكون، اللهم اقض عني الديون وأغنني من الفقر يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء سداد الدين لو كان مثل جبل أحد

نقدم فيما يأتي نص دعاء سداد الدين لو كانت الديون مثل جبل أحد:

اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.

دعاء سداد الدين اللهم مالك الملك

فيما يأتي نص دعاء اللهم مالك الملك لسداد الدين:

اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ والهَرَمِ، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذابِ القَبْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَحْيا والمَماتِ، اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الْأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ، فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ شَيْءٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتهِِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الْأوََّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ، وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنَ الْفَقْرِ.

أدعية لتحصيل الرزق والغنى وقضاء الدين

في النقاط الآتية مجموعة من الأدعية المأثورة لتحصيل الرزق والغنى وقضاء الديون بإذن الله رب العالمين:

  • “اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، وَابْنُ عَبْدِكَ، وَابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجِلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي”.
  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَاوَاتِ وَرَبَّ الْأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا اللَّهُمَّ أَنْتَ الْأَوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنْ الْفَقْرِ”.
  • “اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ من زَوالِ نعمتِكَ، وتحويلِ عافَيتِكَ، وفُجاءةِ نقمتِكَ، وجميعِ سُخْطِكَ”.

صور دعاء قضاء الدين والفقر

بعد أن قدمنا الأدعية السابقة المكتوبة لقضاء الدين والفقر، سوف نعرض فيما يأتي بعض الصور التي عليها أدعية عن ذات الموضوع:

دعاء قضاء الدين والفقر

دعاء قضاء الدين والفقر

دعاء قضاء الدين والفقر

مقالات قد تهمك

+50 دعاء الريح والغبار مكتوب وبالصور
دعاء اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء مكتوب وبالصور +50 دعاء الاستسقاء كامل مكتوب وبالصور
+50 دعاء يوم الاربعاء مكتوب وبالصور دعاء المغرب للرزق .. الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب للرزق

إلى هنا نختم هذا المقال الذي خصصنا فيه الحديث عن مجموعة أفضل +50 دعاء قضاء الدين والفقر مكتوب وبالصور ومررنا فيه على نص مجموعة من الأدعية الشرعية المستحبة لقضاء الدين، وكلها أدعية ذُكرت في السنة النبوية الشريفة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ومررنا في الختام على بعض الصور التي كُتبت عليها أدعية قضاء الدين والغنى من الفقر بإذن الله رب العالمين.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، أدعية قضاء الدين وسعة الرزق، 02/03/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *