دعاء لتسهيل الامتحان والحفظ مكتوب وبالصور

دعاء لتسهيل الامتحان والحفظ مكتوب وبالصور
دعاء لتسهيل الامتحان والحفظ

دعاء لتسهيل الامتحان والحفظ مكتوب وبالصور، هو ما سنقدمه لكم في هذا المقال فالامتحانات من أشد الأوقات التي يمرّ بها أبناؤنا وبناتنا، والكثير من الطلاب قد يواجهون عقبات ومصاعب في الحفظ والتحضير للامتحان لذلك يبحثون عن الأدعية التي يمكن أن يدعوا بها إلى ربهم على نية أن يعينهم على الحفظ، ويوفقهم للدراسة وفي تقديم الامتحانات، وفي هذا المقال سندرج لكم العديد من الأدعية المتنوعة التي يمكن لطلابنا أن يدعوا بها إلى ربهم لكي يسهل عليهم الامتحانات ويعينهم على الفهم والحفظ.

دعاء لتسهيل الامتحان والحفظ

يواجه الكثير من الطلاب صعوبات وعقبات في طريق تحصيلهم العلمي منها صعوبة الحفظ أو الفهم أو قلة التوفيق في الامتحانات بالرغم من بذل الكثير من الجهد في عملية الدراسة والتحضير، ولكي ينجح الإنسان لا بد له من أن يجمع بين أسباب النجاح والتوكل على مسببه وهو الله تعالى، وفيما يأتي ندرج لكم أدعية دعاء لتسهيل الامتحان والحفظ:

  • بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.
  • اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ ولا حول ولا قوّة إلا بالله العليّ العظيم.
  • اللهم لا سهلاً إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً سهلاً، رب اشرح لي صدري ويسّر لي أمري.
  • اللهم علّمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً ومعرفةً يا رب العالمين، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت الحكيم العليم.
  • رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أي يحضرون، اللهم اهدني لطلب العلم والاجتهاد واصرف عنّي كيد الشياطين ووساوسهم.

دعاء لتسهيل الحفظ للطلاب

لكي ينجح الإنسان في حياته عليه أن يأخذ بجميع أسباب النجاح ثمّ يتوكل على الله ويدعوه بالتوفيق والنجاح، وأن يشرح صدره للحفظ وعقله للفهم، ثم يدعوه بالتوفيق في تقديم الامتحانات والاختبارات، وفي السطور الآتية ندرج لكم دعاء على نية تسهيل الحفظ للطلاب والطالبات:

  • اللهم إني أسألك التوفيق والسداد والرشاد في دراستي وأسألك خير العلم وخير النجاح في الدنيا والآخرة يا رب العالمين.
  • اللهم وفقني في دراستي وفي علمي وفي ديني وفي دنياي، اللهم علمني من الخير الذي ينفعني في ديني ودنياي وعاقبة أمري.
  • اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أزلّ أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أفتن أو أفتن أو أن أجهل أو يجهل عليّ، اللهم علمني علماً نافعاً يا رب العالمين.
  • لا إله إلا الله، واذكر ربّك إذا نسيت وقل عسى أن يهديني ربي لأقرب من هذا رشدًا، اللهم علمني واهدني واشرح صدري ونور قلبي يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء الخوف من الاختبار

دعاء قبل الامتحان

في الامتحان يكرم المرء أو يهان، وفي الامتحان يتبين الطالب المجدّ المجتهد من الطالب الكسول المهمل، ويأخذ كل ذي حقّ حقه من الدرجات التي تتناسب مع جدّه وتعبه ودراسته، ولكن مع الجهد والتعب لا بدّ لنا من أن نسأل الله التوفيق والسداد قبل الدخول إلى الامتحان وفيما يأتي ندرج لكم دعاء لندعو به قبل الامتحان:

  • اللهم إني أستودعك ما علّمتني إياه وما حفظّتني إياه وما فقهّتني به وما أنعمت عليّ بدراسته وحفظه وفهمه وإدراكه، فردّه لي عند حاجتي إليه في الامتحان ولا تجعلني له من الناسين يا رب العالمين.
  • رب اشرح لي صدري ويسّر لي أمري ونور لي قلبي وثبّت قلمي واهد فؤادي ولا تجعل الشيطان يحجب عنّي ويوسوس لي ويضلّني، أنت حسبي ونعم الوكيل.
  • اللهم يا أرحم الراحمين ارحمني برحمتك ولا تكلني إلى غيرك وسلمني من شر الخطأ والنسيان، اللهم إني أعوذ بك من الخطأ والنسيان ومن وساوس الشيطان.
  • اللهم أعني على امتحان هذا المقرر، وعلمني منه ما جعلت وذكرني منه ما نسيت ولا تحرمني ما أكرمتني بحفظه يا كريم، اللهم اجعلني في امتحانه من الناجحين.
  • اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من هو في كل يوم في أمر جديد، سهل علينا التحضير والإعداد لتقديم هذا المقرر وأعنا على حفظه وفهمه وإدراكه، واجعلنا فيه من الناجحين.
  • اللهم يا من قلت ادعوني استجب لكم اللهم سهل علينا الامتحان واشرح صدورنا وأفئدتنا فيه واهدنا للإجابة على أسئلته مما أنعمت علينا بحفظه وفهمه ودراسته يا رب العالمين.

دعاء النجاح في الامتحان

لا يوجد دعاء مخصص للدعاء به في أوقات الامتحان ويمكن للطالب أن يسأل الله ما يشاء من الخير مع مراعاة آداب الدعاء دون التعدي فيه، وفيما يأتي ندرج لكم أدعية للتوفيق في الامتحانات والدراسة:[1]

  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير… تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب.

  •  يا رب.. يا رب… يا أرحم الراحمين… اللهم أدعوك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت الرحمن الرحيم… البر الرحيم الحي القيوم الرحمن المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام أدعوك، يا رب وأستغفرك وأتوب إليك أدعوك بأسمائك الحسنى ما علمت منها وما لم أعلم.

  • يا رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي, افتح علي فتوح العارفين بفضلك, اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إن شئت سهلا, اللهم أني استودعتك ما علمتني إياه فرده إلي حين حاجتي إليه ولا تنسيني إياه بفضلك وكرمك يا أرحم الراحمين يا بديع السماوات والأرض.

دعاء لتسهيل الامتحان والحفظ بالصور

وفيما يأتي ندرج لكم صوراً تحوي دعاء لتسهيل الامتحان والحفظ:

دعاء لتسهيل الامتحان والحفظ

دعاء لتسهيل الامتحان والحفظ

دعاء لتسهيل الامتحان والحفظ

دعاء لتسهيل الامتحان والحفظ

دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح

يوجد الكثير من الأدعية المختلفة التي يمكن للطلاب أن يتوجهوا من خلالها بقلوبهم إلى الله تعالى ويسألوه بها مخلصين أن يوفقهم في امتحاناتهم واختباراتهم ومن هذه الأدعية:

  • اللهم اجعل في قلبي نوراً وفي بصري نوراً وفي سمعي نوراً وفي عقلي نوراً وفي ذاكرتي نوراً وفي يدي نوراً وفي قلمي نوراً وعن يميني نوراً وعن شمالي نوراً، اللهم نور قلبي وسمعي وبصري ووفقني في دراستي وعلمي وامتحاني يا رب العالمين.
  • بسم الله الرحمن الرحيم بسمك الله أبدأ وعليك أتوكل وإليك أنيب، لا إله إلا أنت، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير، الله سهّل عليّ هذا الامتحان وألهمني الإجابة الصحيحة ووفقني فيما بعده يا كريم.
  • اللهم اجعلني في التحضير للامتحان من الأذكياء الفطنين، النشيطين المبدعين، الفاهمين المجتهدين ولا تجعلني من الكسولين المهملين، واجعلني يا رب في قاعات الامتحان من الآمنين المطمئنين العارفين الفاهمين الحافظين المتذكرين، ولا تجعلني من الناسين أو الجاهلين.
  • اللهم يا مجيب السائلين ويا رجاء القاصدين ويا قاضي حاجات المحتاجين، نسألك السداد والتوفيق في الدراسة وفي التعلم وفي تقديم الامتحان وفي النجاح وفي العمل بعد النجاح يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء قبل المذاكرة وبعد المذاكرة

دعاء تيسير الامتحان على أولادنا

الأولاد والبنات هم مقلة القلب ومهجة الفؤاد وفرحة العمر وبهجة الحياة وحلاوتها، وهم الذين نذرنا أعمارنا لتربيتهم وتعليمهم وإعدادهم ليكونوا أشخاصاً ناجحين في حياتهم موفقين في دينهم ودنياهم لذلك ندعو لهم بالليل والنهار ونسأل الله أن يهديهم ويوفقهم في امتحاناتهم واختباراتهم وفيما يأتي ندرج لكم دعاء تيسير الامتحان على أولادنا:

  • اللهم وفق أبناءنا وبناتنا في امتحاناتهم اللهم اشرح لهم صدورهم، ويسر لهم أمورهم كلها، واحلل عقدة من ألسنتهم ووفقهم في دراستهم، اللهم بارك لهم في سمعهم وأبصارهم وقوتهم وبارك لهم في أوقاتهم وكن لهم عوناً ومعيناً في اختباراتهم.
  • اللهم ارزق أبناءنا وبناتنا الطلاب السداد في القول والرجاحة في الرأي والسلامة في العقل والبركة في الوقت والتوفيق في العمل اللهم وفقهم في كل سؤال يمرون عليه ووفقهم في كل اختبار يدخلونه يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل أبناءنا وبناتنا الطلاب يمرون من فترة الامتحانات بكل خير ويسر يا رب العالمين اللهم إنا نعيذك بهم من شر الخوف والنسيان والوسواس في قاعات الامتحان، اللهم أكرمهم بالنجاح بأعلى الدرجات يا رب العالمين.

دعاء الامتحان الصعب تويتر

ولا تقتصر الأعمال التي يقوم بها الطلاب على نية التوفيق في الاختبارات على الدعاء فقط بل يقومون بنشر هذه الأدعية على حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي مثل منشورات الفيسبوك وحالات الواتس اب وتغريدات تويتر، لكي يراها الناس ويدعوا معهم بهذه الأدعية، وندرج لكم آتياً ادعية الامتحان لننشرها عبر تطبيق تويتر:

  • اللهم لا سهلاً إلا ما أردته أن يكون سهلاً، ولا صعب إلا ما أردته أن يكون صعباً، اللهم اجعل هذا الامتحان علينا سهلاً سهلاً.
  • اللهم لا سهل إلا ما سهّلته، ولا صعب إلا ما صعبته، فسهّل علينا الامتحانات ولا تصعبها يا رؤوف يا رحيم.
  • اللهم كن لنا في هذا الامتحان الصعب ولا تكن علينا، اللهم اشرح صدورنا ويسر أمورنا واحلل عقد ألسنتنا وأفئدتنا.
  • اللهم بارك لنا فيما أنعمت به علينا من نعمة السمع والبصر والفهم والتعلم، وارزقنا النجاح في امتحاننا يا كريم.

شاهد أيضًا: دعاء للابناء في الاختبارات 2023

دعاء لتسهيل الامتحان لابني

على الأهل أن يقفوا دوماً إلى جانب أبنائهم في اختباراتهم وامتحاناتهم ويسألوا الله لهم التوفيق والسداد والنجاح في الاختبارات، وفي هذه الفقرة من مقالنا سندرج لكم بعض الأدعية التي يمكن أن ندعو بها لأبنائنا لكي يوفقهم الله في اختباراتهم وامتحاناتهم:

  • اللهم إني أستودعك ولدي في امتحاناته، وأستودعك جميع طلاب المسلمين في امتحاناتهم واختباراتهم، اللهم علمهم ما ينفعهم وانفعهم بما علمتهم وزدهم علماً نافعاً يا حكيم يا عليم، اللهم نور قلوبهم وأسماعهم وأبصارهم واجعلهم من المهتدين.
  • اللهم سهل على ولدي الامتحان واجعله فيه من الناجحين، اللهم كن له عوناً ومعيناً، وحافظاً وناصراً وأميناً واحفظه من بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله ومن فوقه.
  • اللهم ألهمه لذكرك عند النسيان وألهمه لشكرك عند التذّكر، اللهم افتح عليه فتوح العارفين وبلغه مقصده يا كريم، وثبت قدمه وفؤاده وسدد إجابته وأنزل عليه السكينة والرحمة يا ذا الجلال والإكرام.

دعاء لتسهيل الامتحان لبنتي

وإذا كان نجاح الابن يهمّ الأهل ويفرحهم فإنّ نجاح البنت أكثر أهمية وأعظم فرحة بالنسبة إلى الكثير من الأهل، ولا ينبغي للأهل أن ينقطعوا عن الدعاء لبناتهم بالتوفيق والسداد في تقديم الامتحانات والاختبارات، وفيما يأتي من سطور نورد لكم أدعية لتسهيل الامتحان لبنتي:

  • اللهم إني أستودعك ابنتي عند دخولها للامتحان أن تنور قلبها وتشرح صدرها وتثبت فؤادها يا رب العالمين.
  • اللهم كما أنعمت عليها بالحفظ والفهم والجد والاجتهاد، أكرمها بالإجابة وأنعم عليها بالنجاح يا رب العالمين.
  • اللهم جد عليها بنعمة النجاح، اللهم أعنها على تذكر ما أنعمت عليها بحفظه وفهمه ودراسته ولا تجعها من الناسين.
  • اللهم أنزل عليها سكينتك ورحمتك، وألهمها الجواب الصحيح، وأنعم علي وعليها بنجاحها يا عزيز يا حكيم.
  • اللهم وفقها في امتحاناتها ووفق أصدقائها وجميع الطلاب في امتحاناتهم وأكرمهم بالنجاح يا أكرم الأكرمين.

ادعية لتسهيل الامتحان والحفظ مكتوبة

مهما بلغ الإنسان من العلم والقوة والصبر والطاقة والنشاط، لا بد له أن يتذكر أن كل ما يملكه من أسباب النجاح إنما هي نعم أنعم الله عليه بها، ولا فضل له بذلك، وعليه دوماً أن ينسب الفضل إلى الله وأن يسأله التوفيق في الدراسة والامتحانات وفيما يأتي ندرج لكم ادعية لتسهيل الامتحان والحفظ مكتوبة:[1]

  • يا معلم سيدنا إبراهيم علمني ويا مفهم سيدنا سليمان فهمني ويا ملهم سيدنا يوسف ألهمني، اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني… اللهم تقبل هذا العلم مني واجعل كل حرف وكلمة أدرسها خالصة لوجهك الكريم… ولا تجعلني أغتر بعلمي وقدراتي… يا رب… كن معي فإني فقير إليك ضعيف من دونك ولا حول لي ولا قوة إلا بك.

  • وما بي من نعمة أو فضل أو اجتهاد فبفضلك أولا.. لا بجهدي واجتهادي فقط… فلك الحمد ولك الفضل والثناء الحسن… اللهم أعني على الدراسة ولا تجعل قلبي يمل منها وكن معي في كل لحظة ووفقني لما تحب وترضى، اللهم لا تجعل الدرجات أكبر همي ومبلغ علمي ورضني بما قضيت لي… اللهم سهل علي ما صعب حفظه ويسر لي ما استغلق فهمه واجعل هذا العلم حجة لي لا علي.

  • اللهم بارك لي في وقتي وأصلح لي شأني ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني من أمر دنياي, أمر أخرتي فرجا ومخرجا وارزقني من حيث لا أحتسب وأغفر لي ذنبي وثبت رجائي وأقطعه عمن سواك حتى لا أرجو أحد غيرك، اللهم اجعلنا ممن دعاك فأجبته وتضرع إليك فرحمته وسألك فأعطيته وتوكل عليك فكفيته وإلى حلول دارك دار السلام أدنيته, يا جواد جد علينا وعاملنا بما أنت أهله إنك أنت أهل التقوى وأهل المغفرة.

إلى هنا أعزاءنا زوار موقع تصفح نصل وإياكم إلى نهاية رحلتنا في مقالنا دعاء لتسهيل الامتحان والحفظ مكتوب وبالصورالذي أدرجنا لكم فيه مجموعة متنوعة ومميزة من الأدعية التي يمكن أن نتوجه بها إلى ربنا وندعو بها على نية أن يوفقنا الله في امتحاناتنا واختباراتنا وأن يكرمنا بالنجاح، نسأل الله لنا ولكم القبول ولأبنائنا وأبناكم التوفيق والنجاح.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، دعاء الامتحانات والمذاكرة، 11/03/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *