أجمل 50 دعاء للميت في عيد الفطر مكتوب 2024

أجمل 50 دعاء للميت في عيد الفطر مكتوب 2024، هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فالدعاء للميت من الأمور المشروعة للعباد في كل وقتٍ وحين، والتي لا بدّ من أن يكثروا منها في عيد الفطر المبارك لمشاركتهم أمواتهم بدعواتٍ طيبة عسى أن يصيبهم ثواب هذه الأدعية وتصادف ساعة استجابة بإذن الله تعالى، ومن خلال هذا المقال سيتم تقديم أجمل أدعية للمتوفي في عيد الفطر مكتوبة ومصورة.

دعاء للميت في عيد الفطر مكتوب 2024

إن أجمل ما يمكن الدعاء به للميت في عيد الفطر سيتم تقديمه فيما يأتي:

الدعاء الأول اللهم أكرم نزل أمواتنا وأسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة بفضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني اللهم في هذه المناسبة العظيمة اجعل قبور أمواتنا روضة من رياض الجنة، وارحمهم واغفر لهم وأسكنهم فسيح جناتك يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم في عيد الفطر المبارك اجعل قبور أمواتنا سرادقًا من سرادق جنتك، وارحمهم واغفر لهم وأسكنهم الفردوس الأعلى
الدعاء الرابع اللهم إني أسألك في هذا العيد السعيد أن تجعل لأموات المؤمنين الراحة والسلام، واغفر لهم وتجاوز عن سيئاتهم وأسكنهم الجنة بفضلك يا أرحم الراحمين.

دعاء للمتوفي في عيد الفطر مكتوب

يعتبر عيد الفطر من الأوقات المناسبة لإحياء ذكرى الأموات، فعندما يحين عيد الفطر لا ينبغي للمسلم أن يفوت الأجر في الكثير من صالح الأعمال، ومنها الدعاء للميت، ومن الأدعية التي يمكن قراءتها للميت في عيد الفطر هي:

  • اللهم اغفر لأمي وأبي وارحمهما وعافهما واعف عنهما واكرم نزلهما ووسع مدخلهما، واغسلهما بالماء والثلج والبرد، ونقهما من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم أمين.
  • اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه وسلم، اللهم اغفر لجميع المؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، وأخرجهم من الظلمات إلى النور، ومن الضلال إلى الهدى برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم آمين.
  • اللهم اغفر لجميع أموات الأمة الإسلامية وارحمهم واجمعنا بهم في جنات النعيم، اللهم ارحم جميع أمواتنا وارزقهم الجنة ونعيمها، واجمعنا بهم في دار الآخرة.
  • اللهم اجعل لأمواتنا المسلمين الراحة والسكينة، وارحمهم واغفر لهم وتجاوز عن سيئاتهم، واجمعنا بهم في جنات النعيم يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: أفضل دعاء للميت في رمضان مكتوب قصير 2024

أدعية المتوفى في العيد مكتوبة

المزيد من أجمل الأدعية للمتوفي في عيد الفطر السعيد مكتوبة سيتم تقديمها فيما يأتي:

أجمل أدعية المتوفي في العيد
  • اللهم اغفر لميتنا وارحمه وعافه واعف عنه، وأجره من العذاب الأكبر وفتنة القبر، ومن عذاب النار، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  • اللهم في هذا العيد المبارك يسر لميتنا حسابه وعمله، ولا تعسر عليه حسابه يوم الحشر، اللهم افتح لميتنا باب الرحمة، وأسكنه فسيح جناتك، وثبته عند السؤال والجواب.
  • اللهم أنزله بفضلك في هذه المناسبة العظيمة منازل الصديقين والشهداء والصالحين، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم بحق بركة عيد الفطر السعيد اذكر لميتنا من خير أعماله ما نسيه، وأكرم نزله ووسع مدخله وأنر قبره، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، وتجاوز عن سيئاتهم ونقهم واغفر لهم وارحمهم يا أرحم الراحمين.

دعاء عيد الفطر للمتوفي 2024

يُعد الدعاء للميت في عيد الفطر من الأعمال النافعة والمستحبة، حيث يحظى هذا العمل بالأجر الكثير في هذا اليوم المبارك. فإنّ الدعاء للميت يعبر عن الحب والاهتمام بالراحة النفسية له في قبره، ومن أجمل أدعية عيد الفطر للمتوفي ما يأتي:

  • اللهم يا رب العالمين، اجعل لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين عافية وسلاماً، اللهم تقبلهم من المؤمنين والصالحين واجعل الفردوس الأعلى دارهم.
  • اللهم اغفر لميتنا، وأموات المسلمين والمسلمات، وارحمهم واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأدخلهم الجنّة بغير حساب ولا سابقة عذاب، ولا نقمةٍ منك يا رب العالمين.
  • اللهم في هذا العيد السعيد أسألك أن ترحم أمواتنا وتغفر لهم ما تقدم من ذنوبهم وأن تحشرهم مع الأنبياء والصديقين برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء للميت مؤثر جدا قصير ، دعاء الميت كامل مكتوب ومستجاب

أقوى دعاء للأموات في العيد 1444

من الأذكار التي يمكن قولها عند زيارة المقابر والدعاء للميت في عيد الفطر ما يأتي:

أقوى دعاء للأموات في العيد
  • اللهم إنا نسألك برحمتك الواسعة، وجودك الذي لا ينفذ، وكرمك الذي لا ينتهي، أن ترحم أرواح المسلمين الذين قضوا، وأن تدخلهم فسيح جناتك، وأن تجعل قبورهم روضة من رياض الجنة، وأن تسكنهم فسيح دارك، وأن تجمعهم بأحبائهم في جنات النعيم، وأن ترضى عنهم وتغفر لهم، إنك ولي ذلك والقادر عليه.
  • اللهم إني أحببتهم في الله، فأحببهم فيك واجعل من حسناتي إلى حسناتهم، ومن سيئاتي إلى سيئاتهم، وتجاوز عن سيئاتهم وأدخلهم الجنة بغير حساب.
  • اللهم ارحم من غفلت عنه تربية وعنايتك، ومن جفت عنهم الأقدار وأنت أرحم الراحمين، وأقبل عليهم بوجهك الكريم، واجعل قبرهم روضة من رياض الجنة، والهم ذويهم الصبر والسلوان.

دعاء للأب المتوفي في عيد الفطر

إنّ الأب هو عمود الأسرة ولا يكتمل العيد بدون مشاركته ببعض الدعوات الطيبة بمناسبة عيد الفطر السعيد إن كان قد سبقنا إلى بارئه وقد واراه التراب وودعه الأحباب، لذا سيتم تقديم أجمل دعاء للأب المتوفي في عيد الفطر فيما يأتي:

  • اللهم في هذه المناسبة ارحم والدي واجعل قبره روضة من رياض الجنة، وأسكنه فسيح جناتك مع الصديقين والشهداء والصالحين، واجعله من الذين يرحمهم الله في يوم القيامة.
  • اللهم أنعم على والدي بالراحة والسكينة والمغفرة في هذا العيد السعيد، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، وارفع درجته في الجنة وأجرنا في مصابنا واجعل ختام أعمالنا الصالحة.
  • اللهم ارحم والدي واغفر له وتجاوز عن سيئاته، وأجعل قبره روضة من رياض الجنة، واجعل أهله وذويه من المؤمنين والمتقين، واثبتهم على الصراط المستقيم.
  • اللهم اجعل قبر والدي روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم تقبل منه صالح الأعمال واجعلها في ميزان حسناته.

شاهد أيضاً: افضل دعاء للميت يوم الجمعة ، افضل ادعية للاموات بالرحمة والمغفرة

دعاء للأم المتوفية في عيد الفطر

إن أعظم ما يمكن الدعاء به للوالدة المتوفية في أيام عيد الفطر المباركة ما يأتي:

الدعاء الأول اللهم اغفر لأمي وارحمها وأسكنها فسيح جناتك وأجمعني بها في الفردوس الأعلى، اللهم اجعل قبر أمي روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النيران.
الدعاء الثاني اللهم ارحم أمي واجعلها من الذين قالت لهم الملائكة: “ترحمونا فنرحمكم”، اللهم اغفر لأمي واعف عنها، واجعل قبرها روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النيران.
الدعاء الثالث اللهم اني أسألك بجاه أمي المؤمنة أن تستغفر لها وترحمها وتجمعنا بها في الجنة، اللهم ارحم أمي وأسكنها الجنة واجعل قبرها روضة من رياض الجنة.
الدعاء الرابع اللهم اغفر لأبي وأمي وأسكنهما فسيح جناتك، وارحمهما كما ربياني صغيراً، ووسع لهما في قبريهما، واجعل نزلهما الجنة

دعاء للأخ المتوفي في عيد الفطر

المزيد من أفضل الأدعية للأخ المتوفي في عيد الفطر سيتم تقديمها فيما يأتي:

  • ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان، ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا، ربنا إنك رؤوف رحيم، اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات، وتب علينا وعليهم، إنك أنت التواب الرحيم.
  • اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، واغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله ووسع مدخله، وعمّر قبره بالعمر الطويل واجعله راحة له.
  • اللهم انتقم للمظلومين، واغفر لأهلنا الذين كانوا معنا وسبقونا إلى الآخرة، وأسكنهم فسيح جنانك يا رب العالمين.
  • اللهم ارحم أخي في هذا العيد وتجاوز عن سيئاته وطهره من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اجمع بيني وبينه في الجنة ولا تفرق بيننا بعد ذلك أبدًا يا رب العالمين.

شاهد أيضاً: دعاء للميت عند نزول المطر .. دعاء المطر للميت والمريض

دعاء للأخت المتوفية في عيد الفطر

ندرج لكم مجموعة من الأدعية للأخت المتوفية في عيد الفطر فيما يأتي:

أجمل أدعية للأخت المتوفية في عيد الفطر
  • اللهم يا رحمن يا رحيم أفرح قلب أختي برؤية وجهك الكريم واغفر لها وارحمها برحمةٍ من عندك تغنيها عن رحمة من سواك يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك أن ترحم أختي وأن تسكنها فسيح جناتك، واجعل قبرها روضة من رياض الجنة يا رب العالمين.
  • اللهم أعظم في قدر أختي وأكرمها في قبرها وأنره بنور وجهك الكريم، وارحمها واحفظها بحفظك الذي لا يضيع ولا يرد يا أرحم الراحمين.

دعاء للجد المتوفي في عيد الفطر

إن أعظم ما يمكن الدعاء به للجد المتوفي في عيد الفطر المبارك سيتم تقديمه فيما يأتي:

  • اللهم ارزق جدي الرحمة والمغفرة وأدخله الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، اللهم اشفع له يوم القيامة ولا تجعله من الخاسرين يا رب العالمين.
  • اللهم في هذه المناسبة العظيمة ارحم جدي واغفر له وأجرنا في مصيبتنا وأدخلنا وإياه الجنة برحمتك يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك في عيد الفطر أن تجعل قبر جدي روضة من رياض الجنة وأرزقه الفردوس الأعلى بجوار النبيين والصديقين والشهداء والصالحين يا رب العالمين.

شاهد أيضاً: دعاء للميت قصير جدا وجميل مكتوب

دعاء عيد الفطر لجدتي الميتة

المزيد من الأدعية للجدة المتوفية في عيد الفطر سيتم تقديمها فيها يأتي:

الدعاء الأول اللهم اغفر لجدتي وارحمها، وأسكنها فسيح جناتك واجعل قبرها روضة من رياض الجنة، واجعل الجنة مثواها الأبدي، يا رب العالمين
الدعاء الثاني اللهم ارحم جدتي واغفر لها واجعلها من أهل الجنة، واسكنها فسيح جناتك، واجمع بيننا وبينها في جنات الفردوس الأعلى، يا رحمن الدنيا والآخرة.
الدعاء الثالث اللهم اجعل قبر جدتي روضة من رياض الجنة، وواسعه مد بصرها، واجعله بيتاً من بيوت الجنة، وأنره بنور منك يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم ارحم جدتي وتجاوز عن سيئاتها، وأجمعنا بها في جنات النعيم، واغفر لها وارحمها، اللهم ارزق جدتي الثبات عند الموت والسكينة عند العذاب والمغفرة والرضوان، ورحمتك الواسعة، واسكنها فسيح جناتك، يا رب العالمين.

المأثور من الأدعية للأموات في عيد الفطر

وردت في رحاب السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها للأموات في عيد الفطر السعيد، ومنها ما يأتي:[1]

  • اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار.
  • اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.
  • اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه.
  • اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.

شاهد أيضًا: الدعاء للميت من الكتاب والسنة

دعاء للميت في عيد الفطر 2024 بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء للميت في عيد الفطر 2024 بالصور فيما يأتي:

دعاء للميت في عيد الفطر 2023 بالصور
دعاء للميت في عيد الفطر 2023 بالصور
دعاء للميت في عيد الفطر 2023 بالصور

بهذه الصور التي حملت بين طياتها أجمل 50 دعاء للميت في عيد الفطر مكتوب 2024 ، نصل لختام هذا المقال، والذي قدّم مجموعة من أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها في عيد الفطر المبارك لمن سبقونا إلى ديار الحق.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، المأثور من الأدعية للأموات، 01/04/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *