أفضل +50 دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب وبالصور

أفضل +50 دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب وبالصور
دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب

أفضل +50 دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب وبالصور هي الأدعية المباركة التي يهتم بالحصول عليها كثير من المسلمين بهدف الدعاء بها في الليلة التي تصادف ليلة الإسراء والمعراج من كل عام، حيث يؤمن كثيرون أنها في ليلة السابع والعشرين من شهر رجب من كل عام هجري، وفي هذا المقال سوف نقوم بالحديث عن ليلة الإسراء والمعراج وسوف نمر على مجموعة من الأدعية المستحبة في هذه الليلة وسوف نلقي الضوء على أدعية ليلة الإسراء والمعراج من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

ليلة الإسراء والمعراج

إنّ ليلة الإسراء والمعراج هي الليلة المباركة التي أسرى بها الله تعالى بنبيه محمد -صلّى الله عليه وسلَّم- من المسجد الحرام الموجود في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى الموجود في بيت المقدس على ظهر دابة البراق مع جبريل عليه السلام، وهي ليلة عظيمة من الليالي المباركة التي عاشها سيدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، فبعد وصوله إلى المسجد الأقصى وبعد أن صلّى بالأنبياء فيه، عرج به جبريل عليه السّلام بأمرِ الله تعالى من المسجد الأقصى إلى السماء السابعة، فكان يصعد به سماء تلو الأخرى ويرى فيها الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، حتّى وصل إلى السماء السابعة حيث رأى نبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام ثم صعد إلى سدرة المنتهى وهناك فرض الله تعالى على الناس الصلاة، ثم رجع إلى فراشه في مكة المكرمة.

وقد وردت هذه القصة في سورة الإسراء في قول الله تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [1]وفي سورة النجم في قول الله تعالى: {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى * ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى * وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى * ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى * فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى * فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى * مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى * أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى * وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى * عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى * عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى * مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى * لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى} [2]والله تعالى أعلم. [3]

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب

سوف نعرض من خلال الجدول الآتي مجموعة من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بها في ليلة الإسراء والمعراج:

الدعاء الأول اللهم يا رب العالمين يا أرحم الراحمين يا رجاء السائلين، اللهم يسر لي أمري واشرح لي صدري ووفقني إلى كل خير، اللهم لا تجعلني من الذين غضبت عليهم، واجعلني من المرضيين يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني اللهم إنك أنت القادر على كل شيء، أسألك بكل اسم سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أن تجعلني من الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، ربي وفقني لما تحب وترضى يا كريم.
الدعاء الثالث اللهم يا مثبت القلوب والأبصار، يا ذا الجلال والإكرام ويا ذا الجود والإنعام، ربي وفقني وأعني واسترني واجعلني من الذين رضيت عنهم في هذه الحياة يا أكرم الأكرمين.
الدعاء الرابع اللهم وفقني واسترني وارحمني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا أرحم الراحمين، ربي اجعل لي لسان صدق في العالمين، واجعلني يوم القيامة من سكان جنة النعيم.
الدعاء الخامس اللهم إنك أنت القادر على كل شيء، إنك أنت التواب الرحيم القادر المقتدر، ربي أعني على فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، واسترني ويسر أمري واشرح لي صدري واحلل عقدة من لساني وأعني على دوام شكرك وذكرك وحسن عبادتك.

أدعية ليلة الإسراء والمعراج

سوف نقوم من خلال النقاط الآتية بتسليط الضوء على مجموعة مباركة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في ليلة الإسراء والمعراج:

  • الدعاء الأول: اللهم إني أحمدك على كل شيء في هذه الحياة، وأدعوك بكل أسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تجعلني من المرضيين وأن تكتبني يوم القيامة من الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب.
  • الدعاء الثاني: اللهم يا رب العالمين يا ارحم الراحمين يا كريمًا فوق كل كريم ويا عظيمًا فوق كل عظيم، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، اللهم انصر الإسلام والمسلمين، وأعلي بفضلك راية الحق والدين.
  • الدعاء الثالث: اللهم يا ذا الجلال والإكرام، ويا ذا الجود والإنعام، ويا أرحم الراحمين، ويا أكرم الأكرمين، ويا عظيمًا فوق كل عظيم، ربي وفقني وارزقني الرزق الحلال الطيب المبارك فيه من عندك يا الله، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله رب العالمين.
  • الدعاء الرابع: اللهم اجعلني يوم القيامة من الذين يشفع لهم حبيبك ونبيك محمد صلّى الله عليه وسلّم، اللهم اجعلني من الذين يشربون من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا يظمؤون بعدها أبدًا يا رب العالمين.
  • الدعاء الخامس: ربنا ورب كل شيء، اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، اللهم ثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين يا أرحم الراحمين، اللهم أعنا على الخير وأعنا على وساوس الشيطان الرجيم يا رب العالمين.

أدعية ليلة الإسراء والمعراج من السنة النبوية

تتضمن النقاط الآتية مجموعة مباركة من الأدعية من السنة النبوية الشريفة، وهي أدعية يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بها في ليلة الإسراء والمعراج من كل عام، هذه الليلة التي يحتفل ويحتفي بها الكثير من المسلمين في ليلة السابع والعشرين من شهر رجب من كل عام: [4]

  • اللَّهمَّ إليكَ أشكو ضَعفَ قوَّتي، وقلَّةَ حيلَتي، وَهَواني علَى النَّاسِ؛ أنتَ أرحمُ الرَّاحمينَ، أنتَ ربُّ المستضعفينَ، وأنتَ ربِّي؛ إلى من تَكِلُني؟ إلى بعيدٍ يتجَهَّمُني أَمْ إلى عدُوٍّ ملَّكتَهُ أمري؟ إن لم يَكُن بِكَ غضبٌ عليَّ فلا أبالي؛ غيرَ أنَّ عافيتَكَ هيَ أوسعُ لي، أعوذُ بنورِ وجهِكَ الَّذي أشرَقت لهُ الظُّلماتُ، وصلُحَ علَيهِ أمرُ الدُّنيا والآخرةِ، أن يحلَّ عليَّ غضبُكَ، أو أن ينزلَ بي سخطُكَ، لَكَ العُتبى حتَّى تَرضى، ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا بِكَ.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون علي ربا، ومن مال يكون علي عذابا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا

أدعية ليلة الإسراء والمعراج من القرآن الكريم

إنّ في كتاب الله تعالى أدعية كثيرة يمكن للمسلم أن يدعو بها في ليلة الإسراءة والمعراج، ولعل أبرز هذه الأدعية ما سيأتي:

  • “رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ”.
  • “رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.
  • “رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ”

دعاء ليلة الاسراء والمعراج بالصور

فيما يأتي سوف نقوم بتسليط الضوء على بعض الصور التي كُتبت عليها أدعية يمكن الدعاء بها في ليلة الإسراء والمعراج من كل سنة هجرية:

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب

دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب

مقالات قد تهمك

إلى هنا نختم هذا المقال الذي مررنا فيه على تعريف ليلة الإسراء والمعراج ثم عرضنا فيه تعريف ليلة الإسراء والمعراج ثم مررنا على أفضل +50 دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب وبالصور وقدمنا فيه أدعية خاصة بليلة الإسراء والمعراج من السنة النبوية الشريفة ومن القرآن الكريم.

المراجع

  1. ^ سورة الإسراء، الآية 1.
  2. ^ سورة النجم، الآية 1 - 18.
  3. ^ wikiwand.com، الإسراء والمعراج، 13/01/2024
  4. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 13/01/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *