دعاء نية العمرة للمتوفي

دعاء نية العمرة للمتوفي
دعاء نية العمرة للمتوفي

دعاء نية العمرة للمتوفي، العمرة من شعائر الإسلام العظيمة التي تقتضي زيارة بيت الله الحرام وأداء مناسكها التي تشبه مناسك الحج، وقد يكون عبد من عباد الله عليه عمرةٌ واجبة كأن يكون نذر أن يوم بحجة فلم يستطع ذلك لعذر كالوفاة أو المرض، فهل يمكن أن يقوم شخص آخر بأداء العمرة عنه وماذا يقول الشخص الذي سيعتمر عن المتوفى كل هذا سنعرفه من خلال فقرات مقالنا دعاء نية العمرة للمتوفي.

أداء العمرة عن الشخص المتوفى

العمرة و هي اسم من الاعتمار وتعني القصد أو الزيارة، وفي المصطلح الشرعي الإسلامي يقصد بها زيارة المسجد الحرام في مكة المكرمة لأداء مناسك خاصة كالطواف والسعي والحلق، وأما عن حكم أداء العمرة عن غير المستطيع كالميت أو المريض العاجز فإن للعلماء في ذلك تفصيلاً، وقد ورد في الموسوعة الفقهية في هذا الأمر ” ذَهَبَ الْفُقَهَاءُ فِي الْجُمْلَةِ إلَى أَنَّهُ يَجُوزُ أَدَاءُ الْعُمْرَةِ عَنْ الْغَيْرِ؛ لِأَنَّ الْعُمْرَةَ كَالْحَجِّ تَجُوزُ النِّيَابَةُ فِيهَا؛  لِأَنَّ كُلًّا مِنْ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ عِبَادَةٌ بَدَنِيَّةٌ مَالِيَّةٌ”. وأما تفصيل هذه الأحكام عند المذاهب الأربعة: ” ذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ إلَى أَنَّهُ يَجُوزُ أَدَاءُ الْعُمْرَةِ عَنْ الْغَيْرِ بِأَمْرِهِ ؛ لِأَنَّ جَوَازَهَا بِطَرِيقِ النِّيَابَةِ , وَالنِّيَابَةُ لَا تَثْبُتُ إلَّا بِالْأَمْرِ , فَلَوْ أَمَرَهُ أَنْ يَعْتَمِرَ فَأَحْرَمَ بِالْعُمْرَةِ وَاعْتَمَرَ جَازَ ؛ لِأَنَّهُ فَعَلَ مَا أُمِرَ بِهِ. وَذَهَبَ الْمَالِكِيَّةُ إلَى أَنَّهُ تُكْرَهُ الِاسْتِنَابَةُ فِي الْعُمْرَةِ وَإِنْ وَقَعَتْ صَحَّتْ . وَقَالَ الشَّافِعِيَّةُ: تَجُوزُ النِّيَابَةُ فِي أَدَاءِ الْعُمْرَةِ عَنْ الْغَيْرِ إذَا كَانَ مَيِّتًا أَوْ عَاجِزًا عَنْ أَدَائِهَا بِنَفْسِهِ, فَمَنْ مَاتَ وَفِي ذِمَّتِهِ عُمْرَةٌ وَاجِبَةٌ مُسْتَقِرَّةٌ بِأَنْ تَمَكَّنَ بَعْدَ اسْتِطَاعَتِهِ مِنْ فِعْلِهَا وَلَمْ يُؤَدِّهَا حَتَّى مَاتَ. وَجَبَ أَنْ تُؤَدَّى الْعُمْرَةُ عَنْهُ مِنْ تَرِكَتِهِ, وَلَوْ أَدَّاهَا عَنْهُ أَجْنَبِيٌّ جَازَ وَلَوْ بِلَا إذْنٍ كَمَا أَنَّ لَهُ أَنْ يَقْضِيَ دَيْنَهُ بِلَا إذْنٍ. وَتَجُوزُ النِّيَابَةُ فِي أَدَاءِ عُمْرَةِ التَّطَوُّعِ إذَا كَانَ عَاجِزًا عَنْ أَدَائِهَا بِنَفْسِهِ, كَمَا فِي النِّيَابَةِ عَنْ الْمَيِّتِ. وَذَهَبَ الْحَنَابِلَةُ إلَى أَنَّهُ لَا تَجُوزُ الْعُمْرَةُ عَنْ الْحَيِّ إلَّا بِإِذْنِهِ ؛ لِأَنَّهَا عِبَادَةٌ تَدْخُلُهَا النِّيَابَةُ, فَلَمْ تَجُزْ إلَّا بِإِذْنِهِ, أَمَّا الْمَيِّتُ فَتَجُوزُ عَنْهُ بِغَيْرِ إذْنِهِ انتهى[]، ومن أدلّة ذلك من السنة النبوية ” عن أبي رزينٍ رجلٌ من بني عامرٍ أنَّهُ قالَ: يا رسولَ اللَّهِ إنَّ أبي شيخٌ كبيرٌ لاَ يستطيعُ الحجَّ ولاَ العمرةَ ولاَ الظَّعن. قالَ: احجج عن أبيكَ واعتمر”.[2]

كيفية أداء العمرة عن الميت

يقول الشيخ ابن باز رحمه الله: ” المعتمر عن غيره كالمعتمر عن نفسه، والحاج عن غيره كالحاج عن نفسه، يفعل ما يفعل لو حج عن نفسه، أو اعتمر لنفسه” ويقتضي ذلك نية الحج عن نفسه أو عن غيره عند المرور بالميقات ويقول: لبيك حجًا عن فلان، أو لبيك عمرة عن فلان، ثم يلبّي التلبية الشرعية[3] وفيم يأتي نردج لكم كيفية أداء العمرة عن الميت بشيء من التفصيل:[4]

  • يجب على المسلم المعتمر عن غيره” عن متوفى أو مريضٍ عاجز” أن يكون قد أدى العمرة عن نفسه أولًا.
  • من المستحب للمعتمر عند وصوله للميقات أن يستحم ويتنظف ويتطهر، وكذلك النساء وإن كانت حائضًا أو نفساء.
  • يلبس الرجال رداءً وإزارًا، ويتجردون من كل الألبسة المخيطة.
  • ينوي المعتمر دخول النسك بقلبه، ويتلفظ بلسانه قائلًا: “لبيك اللهم عمرةً عن فلان” فإن خاف المعتمر ألا يتمكن من أداء نسك العمرة، يجوز له أن يشترط عند إحرامه فيقول:” فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني”
  • يبدأ المعتمر بالتلبية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم وهي ” لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك” ويستمر في ذلك حتي يبدأ الطواف.
  • يقصد المعتمر إلى الحجر الأسود دون أن يؤذي الناس، ويستلمه بيمينه ويقبله إن أمكن، ويقول: الله أكبر
  • يطوف المعتمر سبعة أشواط حول الكعبة، وعند محاذاة الركن اليماني يستلمه دون أن يقبله.
  • يستحب للمعتمر أن يسرع في طوافه وخاصةً في الأشواط الثلاثة الأولى، و يستحب له أن يضطبع في طواف القدوم، أي أن يجعل وسط ردائه تحت إبطه الأيمن، وطرفي الرداء على كتفه الأيسر، و هذا الفعل خاصٌ بالرجال فقط.
  • يردد المعتمر بين الحجر الأسود والركن اليماني في كل شوط” ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار”
  • يقصد المعتمر بعدها مقام سيدنا إبراهيم، ويصلي ركعتين إن تيسر له ذلك، وإن لم يتيسر يصلي أينما استطاع.
  • يخرج المعتمر بعد ذلك إلى الصفا ويقرأ قول الله تعالى: ” إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ”[5] ويصعد إلى الصفا متوجهًا للقبلة رافعًا يديه يذكر الله ويدعوه.
  • بعد ذلك يسعى المعتمر بين الصفا والمروة سبعة أشواط كاملة.
  • يتحلل المعتمر بعد الانتهاء من السعي، ويحلق الرجل شعره أو يقصره والأفضل الحلق، أما النساء تقصر طرفًا من شعرها قيد أنملة.

شاهد أيضًادعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط مكتوب

صيغة نية العمرة

يستطيع المعتمر عن غيره أن ينوي العمرة بصيغ مختلفة وأدعية متعددة ما دامت تعبر عن المعنى نفسه والمقصد ذاته، وإليكم بعض صيغ النية في العمرة عن شخص آخر:

  • اللهم اجعل عمرتي هذه خالصةً واصلةً لعبدك “ فلان” صدقةً يصل ثوابها إليه فقد انقطعت أسبابه في الدنيا، فاقبل عملي واجعل عمرتي هذه له وفي ميزان حسناته.
  • اللهم إني نويت أن أعتمر لك ولوجهك الكريم، ونويت أن أهدي أجر هذه العمرة وثوابها ل “ فلان” فتقبل اللهم عملي وعمرتي واجعلها واصلةً خالصة، واغفر لنا وارحمنا إنك أنت الرحيم الغفار.
  • رب اجعل هذه العمرة مبروكة وسعيها مشكور وذنبها مغفور وعملها مقبول وتجارة لا تبور، اللهم اكتبها في صحيفة من نويت الاعتمار عنه وارحمني وارحمه واجعلني من الناجين من عذابك وأنت أكرم الأكرمين.
  • اللهم إني في بيتك الحرام جئتك ملبيًا معتمرًا قاصدًا وجهك الكريم ورحمتك الواسعة، وجئتك مهديًا عمرتي هذه إلى “ فلان ابن فلان” فتقبل يا رب عملي ولا تردني خائبًا ,انت أرحم الراحمين، يا من لا يرد سائلا ولا يخيب للعبد وسائلا، إني بسطت إليك أكف الضراعة، وأنا الفقير لرحمتك، وأنت الغني عمن سواك.

دعاء نية العمرة للمتوفي

لا يختلف دعاء المعتمر لنفسه عن دعاء المعتمر لغيره إلا في نية وأجر هذه العمرة، ويستطيع المرء أن يدعو لنفسه ولمن اعتمر عنه في آن وإليكم، بعض الأدعية على نية تقبل العمرة عن الغير:

  • اللهم اجعل هذه العمرة في ميزان حسناته يوم الحساب يا أرحم الراحمين، اللهم إنها خالصة لوجهك الكريم، يا من قلت في كتابك ادعوني أستجب لكم، هأنذا أرفع يدي إليك أن توصل هذه العمرة لمتوفينا كاملة بأجرها وحسناتها يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم ارحمه تحت الأرض ويوم العرض عليك يا عزيز يا جبار، اللهم اجعل عمرتي هذه خالصةً لوجهك، واصلةً لعبدك الفقير إلى رحمتك”فلان” ولا تره من بأسك ما يكره ولا يطيق يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم يا عالم الغيب والشهادة، يا من تعلم مافي الصدور، أخرج والدي من الظلمات إلى النور، يا من أمرتنا بالدعاء وتكفلت بالإجابة، اللهم إني بسطت إليك أكف الضراعة عند بيتك الحرام، واقفٌ ببابه، مستمسكٌ بأعتابه، أن ترحم أبي وأمي وتقر عينهما في جوارك وأنت أرحم الراحمين.
  • رب اجعل عمرتي هذه لمن نويت له، واغفر له، وأوصل حسناتها إليه، وارحمه برحمتك التي وسعت كل شيء، أنت ربنا وإلهنا ومدبر أمرنا، اللهم علينا الدعاء وعليك الإجابة وأنت أكرم الأكرمين.
  • اللهم هذه عمرتي أهدي أجرها وثوابها لميتنا علها تكون شفيعة له عندك يوم لا وجه إلا وجهك، ولا ملك إلا ملكك، ولا حكم إلا حكمك، يوم تسود وجوهٌ وتبيض وجوه، اللهم أكرمنا وأكرم من اعتمرنا على نيته بوجه أبيض يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أشهدك أني أهدي ثواب ما عملت، وأجر ما اعتمرت، لروح أبي المتوفى، أسألك يا رب أن تقبلها خالصةً لوجهك، إنك أنت الحليم الرحيم.
  • اللهم اجعل عمرتي له ثوابًا وأجرًا، واجعل من تحت أقدامه جناتٍ ونهرًا، وأفرغ عليه في قبره سلوانًا وصبرًا، وأكرمه برحمتك واجعل منزله مسكًا وعطرًا، اللهم اجعله ممن طهرتهم بالإيمان طهرًا، اللهم إنا عبادك فلا ترد لنا بفضلك أمرًا.
  • يا من لا يرد سائلاً ولا يخيب للعبد وسائلاً، إنا بسطنا إليك أكف الضراعة، فردنا إلى ديننا ردًا جميلًا، اللهم هيأ لنا من أمرنا رشداً، ولا تسلط علينا ممن لا يخافونك أحدًا، وارحم ميتنا واغفر زلته، وتجاوز عنه وآنس وحشته، واجعل عملنا خالصًا لوجهك واصلًا لمن نوينا أن نعتمر على نيته، إنك ولي ذلك والقادر عليه، وصلى الله على سيدنا محمد.
  • اللهم يا مالك الملك ومدبر الفلك، ومزين السماء ومرتب الأكوان، ربنا اجعل هذه العمرة صدقةً واصلةً لروح” فلان” اللهم إنها خالصةٌ لوجهك الكريم، فحقق مبتغانا ولا تردنا خائبين.
  • ربنا أفرغ علينا صبرًا وتوفنا مع الأبرار، ربنا أنزل علينا من رحمتك وبركاتك، وهيأ لنا من أمرنا رشدا، اللهم أسألك أن تقبل عمرتي هذه على نية الوصول لعبدك المرحوم”فلان”.
  • اللهم إني عند أستار كعبتك المشرفة، متعلقٌ بها، راجيًا عفوك ورحمتك، لي وللمسلمين ومن سبقنا إليك وإلى من نويت العمرة عنه ولأجله علها تصله وتكرم صاحبها بعفوك وأجرك وثوابك.
  • اللهم لا إله إلا أنت سبحانك مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء، برحمتك أستغيث وأنت أرحم الراحمين، اللهم ارحم من لأجله ساقتني قدمي إلى بيتك العتيق، البيت الحرام، راجيًا فضلًا لا يرام إلا عندك، بأن تجعل عملي وعمرتي هذه مقبولة واصلٌ أجرها لعبدك المتوفى” فلان” اللهم إنك أنت السميع المجيب.

شاهد أيضًا: الدعاء عند الصفا والمروة في العمرة

دعاء العمرة عن شخص متوفى

يصح أن يعتمر الإنسان عن أب أو أم قد توفيا ويجوز الاعتمار عن قريبٍ عاجزٍ لا يستطيع الحج أو العمرة، وهذه بعض الأدعية المستحبة أثناء أداء العمرة على نية الوصول إن شاء الله:

  • اللهم أكرمنا بكرمك، ومن علينا بمنتك، وارحمنا برحمتك، وتقبل عمرتنا هذه عن عبدك المتوفى” فلان” اللهم اجعلها واصلةً غير منقطعة، مأجورة غير مردودة، اللهم إنك أنت السميع المجيب، برحمتك نستغيث وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك بفضلك وكرمك أن تقبل عمرتي، وأن تجعلها واصلةً بكامل ثوابها وأجرها لروح أمي الغالية، اللهم ارحمها، اللهم اغفر لها، اللهم تجاوز عنها وأكرمها برحمتك وفضلك وجنتك.
  • اللهم إني ببابك واقفٌ على أعتابك، مستمسكٌ بأستار كعبتك المشرفة، راجيًا لك، متوسل برحمتك، أن تجعل عمرتي إليك بثوابها وأجرها خالصةً لوجهك، واصلةً لعبدك” فلان” اللهم إنك ربنا وخالقنا وملجؤنا، وإنك أنت السميع المجيب.
  • اللهم إننا في بيتك الحرام، وعند كعبتك المشرفة، وهذه عبادتنا وهذه عمرتنا، انفعنا بها وانفع بها موتى المسلمين، وانفع بها عبدك” فلان” واجعلها واصلةً إليه، وشفيعةً له يوم القيامة، يا من إذا دعوناه أجاب، يا من قال في كتابه العزيز ادعوني أستجب لكم.
  • اللهم إني أشهدك وأنت أعلم مني بما نفسي، وأقرب إلي من حبل الوريد، أشهدك أني وهبت أجر عمرتي هذه وثوابها ل” فلان” فإنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك، أمته على الإسلام، وقد انقطعت أسبابه بالدنيا، وليس له من يدعو له فاستجب دعائي يا أرحم الراحمين، اللهم استجب، اللهم استجب.
  • اللهم إني قد أديت واجب العمرة لوجهك الكريم، راجيًا رحمتك ومستعيذًا من عذابك، ومؤمنًا بك، ومتوسلًا أن تجعل أجر هذه العمرة واصلًا إلى فلان بن فلان، إنك أنت السميع المجيب.

دعاء نية العمرة إذا حبسني حابس

ورد في السنّة النبوية ” دَخَلَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ علَى ضُبَاعَةَ بنْتِ الزُّبَيْرِ، فَقالَ لَهَا: لَعَلَّكِ أرَدْتِ الحَجَّ؟ قالَتْ: واللَّهِ لا أجِدُنِي إلَّا وجِعَةً، فَقالَ لَهَا: حُجِّي واشْتَرِطِي، وقُولِي: اللَّهُمَّ مَحِلِّي حَيْثُ حَبَسْتَنِي. وكَانَتْ تَحْتَ المِقْدَادِ بنِ الأسْوَدِ.[6]” ويقصد بهذا الحديث أنه من قصد الحج أو العمرة وشرع بأداء مناسكها ولكنها خاف أن يعوقه شيءٌ ما أو أمرٌ طارئٌ عن إتمامها، فإن بإمكانه أن يشترط في نيته، فإذا منعه مانع ما وتعذر عليه إكمال حجته أو عمرته، فإنه بهذا الدعاء يتحلل من إحرامه ولا فدية عليه ولا يحلق رأسه إن شاء الله، وإليكم بعض صور هذا الدعاء:

  • اللهم إني نويت العمرة إلى بيتك فيسرها لي واقبلها مني إلا إذا حبسني حابس فمحلي حيث حبستني.
  • اللهم أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي بأن هيأت لي أن أعتمر إلى بيتك، فتقبل مني يا رب إلا إذا حبسني حابس فمحلي حيث حبستني.
  • لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، اللهم يسر عمرتي وتقبل عملي وأهدني الثواب العظيم في مقصدين إلا إذا حبسني حابس فمحلي حيث حبستني يا أرحم الراحمين.
  • رباه إنك مقصدي ووجهتي، وهذه عمرتي نويتها لك خالصةً لوجهك عن” فلا” إلا إذا حبسني حابس فمحلي حيث حبستني يا أكرم الأكرمين.

شاهد أيضًا: دعاء دخول الحرم لأداء العمرة .. أفضل الأدعية في الحرم المكي

دعاء نية العمرة للمتوفى مكتوبة

وفيما يأتي ندرج لكم المزيد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها عندما ننوي أداء العمرة عن الشخص المتوفى

  • اللهم هذه عمرتي لميتنا، فاللهم ارحمه وتقبل عمرتي عنه واجعلها له في ميزان حسناته، واغفر بها ذنوبه، وارفع بها من مقامه عندك، ونفعني بها، فتقبل منا وأقبلنا في جوارك فجوارك لا يضام.
  • اللهم ارحم موتانا، ووسع لهم في قبرهم، واجعل دعائي في هذا المقام شفيعًا لهم عندك، وارفع درجاتهم، واسقهم من الكوثر شربة هنيئة لا تظمأ بعدها أبدًا.
  • اللهم بفضلك وكرمك تقبل عمرتي عن متوفينا فارحمه واجعله من أهل مغفرتك، واجعل هذه العمرة في ميزان حسناته، وماحية لسيئاته، واخلف علي كل غائبة لي منك بخير، وارحم متوفينا.
  • اللهم يا عالم ما في الصدور أخرج أبي وأمي من الظلمات إلى النور، اللهم أمرتنا بالدعاء وتكفلت بالإجابة، وها أنا أدعوك من ظل جدران بيتك الحرام، أن تجعل أبي وأمي في معيتك ورحمتك، وأن تغفر لها.
  • اللهم اجعل عمرتنا هذه لمن نويت له، وارحمه بها، واجعلها مكفرة لذنوبه، وخطاياه، اللهم اغسله بها من خطاياه، اللهم باعد بينه وبين خطاياه، كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم هذه نية صادقة خالصة لوجهك الكريم، بأن تجعل هذه العمل بنية التصدق، ليصل ثوابه إلى أبي المتوفي، والذي قد انقطعت أسبابه في الدنيا، وليس له ولد صالح يدعو له، فاجعل العمرة هذه له، ونفعه بها، واغفر له بها.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا دعاء نية العمرة للمتوفى ومن هذا المقال نجد أن رحمة الله الواسعة جعلت المؤمنين أخوة يخففون عن بعضهم بالدعاء وأداء بعض العبادات التي تشبه قضاء الدين فيرتاح الميت في قبره أن هيأ الله من ذريته وأهله من أدى عنه ما كان قد قصر فيه، نسأل الله لنا ولكم الخير والسلامة والراحة في الدنيا والآخرة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، الحج والعمرة عن الحي والميت.. أحكام وأدلة، 25/11/2022
  2. ^ صحيح أبي داود ، رجل من بني عامر، الألباني، 1810، صحيح
  3. ^ binbaz.org.sa، كيفية الحج والعمرة عن المتوفى، 25/11/2022
  4. ^ alukah.net، صفة العمرة، 25/11/2022
  5. ^ سورة البقرة، الآية 158
  6. ^ صحيح مسلم ، عائشة أم المؤمنين، مسلم، 1207، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *