دعاء يريح النفس قبل النوم ودعاء قبل النوم يريح القلب

دعاء يريح النفس قبل النوم ودعاء قبل النوم يريح القلب
دعاء يريح النفس قبل النوم

دعاء يريح النفس قبل النوم ودعاء قبل النوم يريح القلب يتعين على المسلم ترديد دعاء يريح النفس قبل النوم حتى يستيقظ مبكرًا وهو خالي من الهموم والمشاكل التي ألمت به، وفي الواقع يتعرض الفرد للضِيق والهم من كثرة الضغوطات اليومية التي يمر بها، وفي هذه الحالة يشعر بأن صدره مختنق ويحتاج إلى الاختلاء بنفسه حتى تأتيه الراحة، ومن الجيد أن يتقرب العبد من الله سبحانه وتعالى حتى يتخلص من الضيق والكدر.

دعاء يريح النفس قبل النوم

النفس البشرية تميل إلى الراحة والسكون وترغب بالابتعاد عن كل ما يؤذيها أو يجعلها تحمل الهموم، وبصفة عامة يستطيع الإنسان التخلص من البلاء والكُروبات التي تنزل عليه حينما يعود لله سبحانه وتعالى ويتقرب له بالأعمال الصالحة، ويفضل أن يردد المسلم  دعاء يريح النفس قبل النوم حتى يستيقظ هادئ البال وهو كالتالي:

  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، أسألك اللهم أن تشرح لي صدري وتيسر لي أمري وأن ترزقني الطمأنينة وراحة البال وأن تصرف عني شتات العقل ومس الضر.
  • اللهم يا مالك الملك يا ذا الجلال والإكرام أسألك أن تزيل الهم من قلبي وأن ترزقني راحة البال وهدوء الفكر، اللهم قني عذابك يوم تبعت عبادك واجعلني من المنصورين المهتدين.
  • الله الله ربي لا أشرك به شيئا فاطر السماوات والأرض عالما بكل شيء، لا يعجزه شيئا، أسألك اللهم أن تغيثني من فتنة المحيا والممات وأن ترزقني الصبر والثبات وأن تهديني إلى الحق، اللهم يسر لي كل أمر عسير.

شاهد أيضًا: دعاء يوم الجمعة يريح القلب ، ادعية لزوال الهم يوم الجمعة

دعاء قبل النوم يريح القلب

يشعر القلب بالوجع حينما يوجه إليه أحدهم كلام قاسي يجرح النفس، وفي الواقع يستطيع الفرد الابتعاد عن كل ما يؤذيه بتجنب الأشخاص الذين لا يقدرون الآخرين ويكثرون من جرحهم، علاوة على ذلك يمكنه أن يعود نفسه على طرد الطاقة السلبية التي تأتي من المحيطين ورفض تقبلها في جسده، ومن الجيد أن يهتم الفرد بترديد دعاء يريح النفس قبل النوم مباشرة، وهو كالتالي:

  • لا إله إلا الله العظيم الرحيم لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرضين ورب العرش الكريم، أسألك اللهم ان تفرج كربي وتزيل الهم من قلبي وأن ترزقني سعادة الدارين.
  • اللهم إني أعوذ بك من ضيق الصدر والعجز والكسل، اللهم اصرف عني الهرم البخل واجعلني من المهتدين، اللهم احفظ لي أحبتي ولا تجعل فينا شقيا ولا محروما.
  • أسالك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدا من خلق أن تصرف عني البلاء وأن تطهر قلبي من النفاق وعملي من الرياء ولساني من الكذب، اللهم اجعل القران ربيع قلبي ونور صدري وأذهب الهم والحزن من حياتي.

أدعية قبل النوم مستجابة

يسترجع العبد ما حدث طوال اليوم حينما يلقي برأسه على الوسادة، فالمؤمن التقي هو من يحاسب نفسه على كل خطوة خطاها خلال ذلك اليوم، ويحاول العزم على تجنب تكرار الذنوب، ومن جهة أخرى يصفي نيته ناحية الآخرين ولا ينام وهو يحمل ضغينة لأي إنسان، بالإضافة إلى ذلك يعزم على مصالحة من حدث بينه وبينه خلاف أو شجار، ومن الجيد أن يردد دعاء يريح النفس قبل النوم وهو كالتالي:

  • اللهم امنحني سعة الصدر واجعل روحي مشرقه بالأمل، اللهم إني جئت إليك منكسرا طالبا منك الرحمة والمغفرة، اللهم أصلح لي حالي ونقي قلبي من الفتن واهدني للحق.
  • اللهم ارزقني الستر والسعادة والرضا والغفران، اللهم جملني بقلب رحيم ونفس صبورة وجسدا على البلاء صابرا، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني وكن لي معينا يا الله.
  • اللهم اهدي قلبي للحق ونجيني من الهم والفتن، اللهم بلغني جنتك وارزقني الصبر والثبات في الدنيا، اللهم ارزقني الأمن والأمان والطمأنينة وسعة الرزق وحسن الحال.

دعاء للراحة النفسية

يشعر العبد بالسعادة حينما يؤدي العبادات التي فرضها الله عليه خلال اليوم، ومن جهه أخرى يكثر من الطاعات ويحاول التخلي عن الذنوب والمنكرات التي تواجهه خلال اليوم، ومن الجيد أن يحدد المسلم أهدافه ويخطط ليومه منذ الصباح حتى لا يمر اليوم دون الانتفاع منه، ويستطيع المسلم ترديد دعاء يريح النفس قبل النوم حتى يشعر بالراحة، وهو كالتالي:

  • استغفرك ربي من جميع الذنوب والخطايا، اللهم طهرني من فعل المعاصي واجمعني بمن أحب في جنات الفردوس الأعلى، اللهم احفظ لي أحبة رحلوا إلى بلاد بعيدة من أجل لقمه العيش.
  • اللهم كن معي في شدتي واجعلني من الصابرين المحتسبين، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك وارزقني الأمان والتقوى والتوفيق، اللهم اصرف عني الباطل وجنبني الشيطان.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، اللهم لا تحوجني للقاسية قلوبهم، اللهم افتح لي خزائن الرزق والرحمة واجعل لي نصيبا من كل خير قسمته على عبادك الصالحين.

شاهد أيضاً: دعاء بين الأذان والاقامة مكتوب

دعاء قبل النوم يجعلك تسمع خبر سعيد

ينام الفرد في كثير من الأحيان وهو يحمل بداخله الهم والحزن من الأحداث اليومية التي يمر بها وكذلك حينما ينزل عليه بلاء يجعل الفكر لديه متحير، ومن الجيد أن يهتم المسلم بحل المشكلات التي تواجهه بعقل واعي وحكمة، حتى لا يقع في مأزق أو يجد نفسه يمر بوضع سيء ويفضل أن يردد الفرد دعاء يريح النفس قبل النوم وهو كالتالي:

  • اللهم أيقظني على خبر يسعد قلبي، اللهم ارزقني السعادة والتوفيق واجبر كسر قلبي، ولا تجعلني من المحرومين، اللهم وفقني للخير دائما وأبدأ وجنبني سوء الحال وارزقني البر والصلاح.
  • أسألك اللهم أن تصلح لي الحال وأن تهدي لي البال، وأن تطمئن قلبي وأن تبارك لي في رزقي، اللهم ارزقني فرحة كبيرة ويسرني للصلاح والفلاح اللهم جنبني الشقاء.
  • اللهم هبني الرزق الوفير وأخرجني من الحزن والضيق إلى أوسع الطريق، اللهم إن كان رزقي قليلا فكسره وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فبارك لي فيه ووفقني لكل خير.

دعاء الهم قبل النوم

الهم جند قوي يدخل على النفس البشرية فيجعلها حزينة غير قادرة على مواجهة الحياة، وفي الواقع يستطيع المسلم طرد كل الهموم التي تأتيه إن تمكن من الوصول إلى حل المشكلة التي تجعله حزينا، ومن الجيد أن يهتم الفرد بحل كل المشكلات التي تواجهه خلال اليوم، حتى لا يجد نفسه مهموما عند انتهائه، ويفضل أن يتضرع المسلم بقول دعاء يريح النفس قبل النوم وهو كالتالي:

  • اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين واجعل قلبي عامرا بحبك ولساني عامرا بذكرك، اللهم واصرف عني السوء والفحشاء والمنكر، اللهم أبعد عن حياتي كل من يضمر لي الشر ويظهر لي الخير.
  • اللهم إني وكلت أمري إليك وألجات ظهري إليك رهبة ورغبة إليك، اللهم لا ملجأ ولا منجي منك إلا إليك، اللهم أدخلني في الصادقين واجعلني من ورثه جنات النعيم.
  • يا رب قد أقبل ليلك والقلب مملوء بالحسرة والحزن، اللهم انزع الهم من قلبي ويسر لي كل أمر عسير، اللهم احفظ لي أحبتي وهبني عملا صالحا يقربني إليك.

أدعية للنوم وراحة البال للأطفال

الأبناء هم القوة التي يعيش عليها الآباء في الحياة، وفي الحقيقة يشعر الزوجين بالحزن إن لم يوفقهم الله في إنجاب أطفال صغار يمرحون حولهم ويملأون البيت بالسعادة والحب، وبصفة عامة يشعر الوالدين بالحزن حينما ينزل بلاء على أي ابن من الأبناء وكذلك حينما يكون لديه مشكلة يصعب حلها، ويتعين على كلاهما ترديد دعاء يريح النفس قبل النوم من أجل الأبناء، وهو كالتالي:

  • اللهم احفظ لي أطفالي من كل سوء وارزقهم راحة البال وهدوء الفكر، اللهم اكتب لهم النجاح والتوفيق ولا تجعلهم من الأشقياء، اللهم اجعلهم من الهادين المهتدين المتقين الذين يخافون عذابك.
  • اللهم ارزقني بر أبنائي وكن معهم في كل شدة، اللهم ارزق أولادي صلاح الحال وقر عيني برؤيتهم من السعداء، اللهم حقق لأبنائي ما يتمنون وقهم شر فتن الزمان.
  • اللهم لا تجعل في أولادي مريضا إلا شفيته ولا محروما إلا أعطيته، اللهم ارزقهم شفاعة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، واجمعني بهم في جنات الفردوس الأعلى يا رحمن يا رحيم.

شاهد أيضاً: دعاء يوم الجمعة يريح القلب مكتوب

دعاء الخوف قبل النوم

تعرض الفرد لأحداث صعبة خلال اليوم تجعله يشعر بالخوف حينما يقبل على النوم، ومن جهة أخرى تأتيه أحلام مزعجة ويستيقظ كثيرا، كما أنه يستشعر أن الحلم الذي يراه حقيقة، ومن الجيد أن يحاول المسلم تهدئة نفسه وتلاوة بعض آيات القرآن، علاوة على التسبيح في نهاية يوم ومن جهة أخرى عليه ترديد دعاء يريح النفس قبل النوم حتى يشعر بالطمأنينة وهو كالتالي:

  • اللهم اجعلني من المتقين واغفر لي ذنبي يا رب العالمين، اللهم اجعل وجهتي تتجه دائما للخير، اللهم كن معي في كل شدة ويسر لي صلاح الذرية اللهم ثبتني في الدنيا على طاعتك.
  • اللهم يا عالما بالسرائر ويا مطلعا على الضمائر ويا من تعلم الهواجس التي تراود النفس، أسألك أن تهبني عملا صالحا يقربني إليك وأن تصرف عني البلاء وسوء الحال وشر القضاء.
  • أسألك يا الله أن تقر عيني برؤية أبنائي هادين مهتدين، اللهم سخر لي جميع خلقك وارزقني حبك وحب من يحبك، اللهم نقي قلبي واجعل عملي خالصا لوجهك الكريم.

دعاء قبل النوم للفرج

تضيق الدنيا على الفرد ويشعر أنه لن يكون سعيدا وحياته ميسرة مرة أخرى، وفي الحقيقة رب العباد قادر على أن يرسل الفرج من أبوابه الواسعة ويغدق على العبد بما يرغب ويريد ويتعين على المؤمن الرجوع إلى ربه وطلب العون منه حينما تغلق الدنيا في وجهه أو يتأخر عليه الرزق، بالأضافة إلى ذلك عليه أن يرد دعاء يريح النفس قبل النوم للفرج والرزق وهو كالتالي:

  • يا رب أتوسل إليك باسمائك الحسنى وصفاتك العلى، أن تجرني من النار وعذاب النار وأن تكشف الهم والغم عني وأن تعبني راحة القلب.
  • اللهم اصرف عني المنكرات ويسرني لعمل الصالحات، اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك واهدني للحق.
  • اللهم يا من تقول للشيء كن فيكون قل لأمنياتي كوني وهبني السعادة التي لا تنقطع وكن لي معينا على الطاعة وأداء العبادات وترك الذنوب.

دعاء قبل النوم يغفر الذنوب

رضا الله ومغفرة الذنوب من أكثر الأمنيات التي يتمناها العباد في الحياة، ويتمنى المسلم أن يتوفاه الله وهو خالي من الخطايا نظيف النفس، ومن الجيد أن يعي العبد وساوس الشيطان ويبتعد عنه، ومن جهة أخرى عليه أن يتصدى لهوى النفس ويتجنب كل ما يثقلها بالذنوب والمعاصي، وما أجمل أن يردد المسلم دعاء يريح النفس قبل النوم ويجعلها هادئة، وهو كالتالي:

  • اللهم ارزقني قوة البدن وحسن التفكير ولا تجعلني من النادمين الخاسرين، اللهم استرني وثبتني ونجني من السوء، ويسر لي طريق الخير واغفر لي ذنبي.
  • اللهم هبني الرضا اللهم أعطنا حتى ترضينا وشفع رسول الله فينا، اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك واجعل الطريق مضيئا أمامنا.
  • يا رب هبني عملا صالحا يرفعني إلى جنات النعيم واصرف عني الفتن والبلاء وسيء الأسقام وتقلبات الأقدار، اللهم اغفر لي ذنبي.

نصائح للراحة النفسية

يفضل ترديد دعاء يريح النفس قبل النوم حتى لا يشعر الفرد بالانزعاج، وفي الحقيقة الراحة النفسية التي يراها الفرد في وجوه الآخرين لا تأتي من فراغ، إنما تأتي بعد مجهود شاق من الفرد، ويستطيع الشخص الوصول إلى الراحة النفسية إن اتبع ما يأتي:

  • أداء العبادات: أداء العبادات التي فرضها الله على المسلم والإكثار من الطاعات يجعله يشعر بالطمأنينة والراحة، ومن جهة أخرى يصبح هادئ البال.
  • الشعور بالرضا: يجب على المسلم أن يكون راضيا عن حاله وعن كل الأقدار التي فرضها الله سبحانه وتعالى عليه وأن يتقبل قضاء الله بصدر رحب.
  • تجنب السلبية: يفضل الابتعاد عن السلبية الأشخاص السلبيين، لأنهم يبثون في النفس معتقدات وأراء تجعل الفرد يشعر بالضيق والحزن.
  • العفو: العفو عن الناس يجعل نفسية الإنسان خالية من الأحقاد وقادرة على التعامل مع الآخرين دون الخوف منهم، لذا يتعين على المسلم أن يعفو عمن أساء إليه.
  • ترك الماضي: يجب ألا يعلق المسلم في الماضي وأن يتجاوز كل المشكلات التي تجعله يشعر بالألم القلبي، ومن جهة أخرى عليه أن يفكر في المستقبل ويسعى لتحقيق أحلامه.

كيفية تعزيز الرضا عن النفس

جلد الذات يجعل النفس تخاف من الخروج إلى الدنيا والتعامل مع الناس، لذا يتعين على المسلم أن يعزز الرضا عن النفس بفعل ما يأتي:

  • التعبير عن المشاعر: يجب على الفرد التعبير عن المشاعر الكامنة بداخله سواء بالقبول أو الرفض تجاه المواقف اليومية التي يواجهها حتى لا يشعر بالهم والحزن في نهاية يومه.
  • تقبل الأخطاء: يفضل أن يعتبر الفرد الأخطاء التي يفعلها خلال يومه خبرات تعليمية انتفع بها وتساعده على تجاوز المحن في مستقبله.
  • الثقة بالنفس: يتعين على الفرد أن يكون واثقا من نفسه ولا يجعل كلام الآخرين يهز من ثقته بها، بل عليه أن يضع أقوالهم تحت أقدامه وأن يمضي قدما إلى الأمام.
  • فعل ما يحب: يفضل أن يفعل الفرد ما يحب طالما لا يضر أي إنسان محيط به وألا يستمع لأي شخص ينتقده انتقاد لاذع على الأفعال التي يقوم بها.
  • الاعتذار: يفضل ألا يعتذر الفرد إلا إذا كان مخطئا، وأن يتجنب الاعتذار إن كان الآخرين يرغبون بذلك دون أن يكون فعل أمر يزعجه.

طرق جلب الراحة النفسية قبل النوم

يفضل قول دعاء يريح النفس قبل النوم حتى يشعر الفرد بالراحة، وفي الواقع هناك العديد من الطرق التي تيسر الراحة النفسية عند النوم وهي كالتالي:

الصلاة يفضل أن يحافظ المسلم على الصلوات المكتوبة خلال اليوم، ومن جهة أخرى يمكنه أداء ركعتين قيام الليل قبل أن ينام، فهي تساعد على طمأنينة القلب والنوم بسلام.
الاستغفار الاستغفار يريح القلب ويجعل المسلم يشعر بالطمأنينة، لذا يتعين عليه أن يردده كثيرا قبل أن يدخل في النوم، حتى لا يمسه سوء وهو في سبات عميق.
القرآن يُفضل تلاوة القرآن قبل النوم مباشرة وبالأخص المعوذتين والإخلاص، علاوة على تشغيله وفي الواقع تحل البركة وتطمئن النفس عند الاستماع إليه.

سردنا لكم دعاء يريح النفس قبل النوم ودعاء قبل النوم يريح القلب ، وهو من أكثر الأدعية التي يرددها كل عبد يرغب في التقرب من الخالق جل في علاه ويريد الحصول على الطمأنينة، ويسَتطيع الفرد الحصول على الراحة النفسية حينما يكون راضيا عن أقداره ويتجنب السلبية، ويمكنه أن يعزز ثقته بنفسه حينما يفعل ما يحب ويتجنب إرضاء الآخرين، ويجب أن يجعل المسلم للقرآن والذكر نصيبا من يومه، حتى يتمكن من النوم براحة وسلام.

أسئلة شائعة

أسئلة شائعة
هل يجوز الكلام بعد قراءة أذكار النوم؟
نعم يجوز ولكن ينبغي أن تكون الأذكار آخر كلامه

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *