شرح قصيدة اذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه

شرح قصيدة اذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه
شرح قصيدة اذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه

شرح قصيدة اذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه، هي ما يبحث عنه العديد من الطلاب، حيث تعد هذه القصيدة من أشهر القصائد في الشعر الجاهلي التي تحمل معاني الحكمة والمروءة، ويطلق على هذه القصيدة أيضاً شمائل العرب، وهي للشاعر الجاهلي الحكيم السموأل بن الحارث الأزدي، وفي مقالنا الآتي سنتعرف على شرح هذه القصيدة وعلى أبياتها الجميلة وما تحمل في طياتها من معاني الحكمة والشهامة، وغيرها الكثير.

كاتب قصيدة إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه

قال قصيدة اذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه هو الشاعر السموأل، وهو السموأل بن غريض بن عادياء بن رفاعة بن الحارث الأزدي، ولد في نهايات القرن الخامس وتوفي في تيماء في شبه الجزيرة العربية عام 560، كان السموأل متزوجاً ويُعرف من أبنائه إحدى بناته التي كانت معروفةً باسم برة بنت السموأل، وهو من سكان خيبر في شمالي المدينة وكان يتنقل بينها وبين حصن له سماه الأبلق، وكان من الشعراء ورجال الدين اليهود في أيام الجاهلية وقد اشتهر بالوفاء لحكايات كثيرة وكان قد أولى العرب لصفة الوفاء مكانة كبيرة في تراثهم، ولشدة وفائه أطلق العرب المثل الشهير “أوفى من السموأل”، ومن أشهر ما قال من شعر لاميته التي مطلعها: “إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه فكلُّ رداء يرتديه جميل”، وهي من أجود الشعر في الحكمة، وفي علماء الأدب من ينسبها لعبد الملك بن عبد الرحيم الحارثي، وله (ديوان – ط) صغير، وهو الذي تنسب إليه قصة الوفاء مع امرئ القيس الشاعر، ومن أشهر أقوال السموأل بن عادياء: “نلحم أبناء ذي الجدين إن غضبوا … أرماحنا، ثم تلقاهم، وتعتزل ، لا تقعدون، وقد أكلتها حطبا … تعوذ من شرها يوماً وتبتهل”. [1]

أبيات من قصيدة اذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه

تعد قصيدة إذا المرءُ لم يدنس من اللؤم عرضهُ من قصائد الحكمة، ومن الشعر العمودي، وقد كتبت على وزن البحر الطويل وقافية اللام (ل)، وعدد أبياتها هو 21 بيتاً، وفيما يأتي نعرض بعضاً من أبيات هذه القصيدة للشاعر الجاهلي السموأل:[2]

إِذا المَرءُ لَم يُدنَس مِنَ اللُؤمِ عِرضُهُ ::: فَكُلُّ رِداءٍ يَرتَديهِ جَميلُ

وَإِن هُوَ لَم يَحمِل عَلى النَفسِ ضَيمَها ::: فَلَيسَ إِلى حُسنِ الثَناءِ سَبيلُ

تُعَيِّرُنا أَنّا قَليلٌ عَديدُنا ::: فَقُلتُ لَها إِنَّ الكِرامَ قَليلُ

وَما قَلَّ مَن كانَت بَقاياهُ مِثلَنا ::: شَبابٌ تَسامى لِلعُلى وَكُهولُ

وَما ضَرَّنا أَنّا قَليلٌ وَجارُنا ::: عَزيزٌ وَجارُ الأَكثَرينَ ذَليلُ

لَنا جَبَلٌ يَحتَلُّهُ مَن نُجيرُهُ ::: مَنيعٌ يَرُدُّ الطَرفَ وَهُوَ كَليلُ

رَسا أَصلُهُ تَحتَ الثَرى وَسَما بِهِ ::: إِلى النَجمِ فَرعٌ لا يُنالُ طَويلُ

هُوَ الأَبلَقُ الفَردُ الَّذي شاعَ ذِكرُهُ ::: يَعِزُّ عَلى مَن رامَهُ وَيَطولُ

وَإِنّا لَقَومٌ لا نَرى القَتلَ سُبَّةً ::: إِذا ما رَأَتهُ عامِرٌ وَسَلولُ

يُقَرِّبُ حُبُّ المَوتِ آجالَنا لَنا ::: وَتَكرَهُهُ آجالُهُم فَتَطولُ

قصة قصيدة اذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه

أمَّا عن قصة قصيدة “إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه” ولماذا كتبها السموأل: فيروى بأنّ الشاعر ذهب لخطبة فتاة من قبيلة، يقال بأنّ هذه الفتاة هي ابنة الملك المنذر عندما هربت من ظلم كسرى، فردته خائبًا بحجة أنّه من قبيلة قليلة العدد وضعيفة الجانب، فغضب السموأل منها ورد عليها بهذه القصيدة الرائعة التي يوضح من خلالها أنّ مقياس المرء القوة والفضائل الحسنة، والأفضلية بين القبائل ليس بكثرة العدد وأنّما تكون بالقوة والشجاعة والكرم، والأخلاق العالية والخصال الحميدة.

شرح قصيدة اذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه

فيما يأتي نعرض شرحاً لبعض أبيات قصيدة إذا المرء لم يدنسْ من اللؤم عرضه:
  • إِذا المَرءُ لَم يُدنَس مِنَ اللُؤمِ عِرضُهُ ::: فَكُلُّ رِداءٍ يَرتَديهِ جَميلُ

في هذه البيت يقصد الشاعر باللّؤم اسم جامع للخصال المذمومة، فإذا كان المرء لم يتدنّس بهذه الخصال القبيحة، فكلّ شيء سيسلكه بعد ذلك سيكون جميلًا، أي أن الإنسان إذا لم يتدنس باكتساب اللؤم واعتياده فأي ملبس يلبسه ويرتديه بعد ذلك سيكون جميلاً.

  • وَإِن هُوَ لَم يَحمِل عَلى النَفسِ ضَيمَها ::: فَلَيسَ إِلى حُسنِ الثَناءِ سَبيلُ

الشاعر يدعو في هذه الأبيات إلى ضرورة مجاهدة النفس بالصبر عليها وتحمّل المكاره لكي يستحق الثناء ويرى الأشياء بصورتها الحقيقية، وإن هو لم يصبر على ضيم النفس ومكارهها فلا سبيل للحصول على الثناء من النّاس وتقديرهم.

  • تُعَيِّرُنا أَنّا قَليلٌ عَديدُنا ::: فَقُلتُ لَها إِنَّ الكِرامَ قَليلُ

يقول الشاعر في هذا البيت بأن الفتاة تعيره وتعيبه بقلة أعداد قبيلته، فيرد عليها أنه لم يبلغها أنها تبالغ في مدحه هو وقومه بهذا دون أن تدري، ويخبرها بأن الكرماء والشرفاء أعدادهم قليلة في هذه الحياة.

  • وَما قَلَّ مَن كانَت بَقاياهُ مِثلَنا ::: شَبابٌ تَسامى لِلعُلى وَكُهولُ

يقول الشاعر في هذا البيت هل يُعدّ قليلاً من كان رجاله في تسامٍ إِلى العلا شيباً وشبّاناً.

  • وَما ضَرَّنا أَنّا قَليلٌ وَجارُنا ::: عَزيزٌ وَجارُ الأَكثَرينَ ذَليلُ

يقول الشاعر وهل يضر عددنا القليل ومن كنا جيرانه كان جاراً عزيزاً، وجانبه مصان لا يستطيع أي معتدٍ الاقتراب منه، وكم من قبيلة ذُلَّ جارها على وفرة عددها، وكثرة رجالها.

  • إِذا سَـيِّدٌ مِـنـّا خَـلا قامَ سيِّدٌ ::: قَـؤُولٌ لِما قـالَ الكِرامُ فـَــعُول

يخبر الشاعر الفاة في هذا البيت بأن جميع من في قومنا سادة، فإن رحل منا سيد وولّى عهده وغيّبه الموت حلّ محله سيد عظيم آخر ممن يقولون ويفعلون ما يقولون.

  • وَما أُخـمِدَت نارٌ لَنا دونَ طارِقٍ ::: وَلا ذَمَّـنـا في النازِلـــينَ نَزيلُ

نيران إعداد الطعام لدينا دائماً مشتعلة؛ فنحن لا نُخمد نيراننا إلا بعد أن نكون قد فرغنا من إكرام ضيوفنا، ولا يمكن أن يحل فينا ضيف، ويرحل ذامّاً إيانا، حيث إننا نكرم ضيوفنا ونحسن وفادتهم، فيرحلون عنا راضين مادحين.

  • وَأَيّامُنا مَشهورَةٌ في عَدُوِّنا ::: لَها غُرَرٌ مَعلومَةٌ وَحُجولُ

إن أعداءنا قبل أصدقائنا يشهدون بقوة شوكتنا ومعاركنا العظيمة، فتلك المعارك، وتلك الأيام مشهودة مشهورة، وواضحة، وبارزة كما تبرز غرة الحصان وحجوله (أي كبياض جبهة الفرس وكبياض ساقه وقوائمه).

  • وَأَسيافُنا في كُلِّ شَرقٍ وَمَغرِبٍ ::: بِها مِن قِراعِ الدارِعينَ فُلولُ

يصفالشاعر في هذا البيت سيوف قبيلته فيقول أن أسيافنا في كل مكان قد تكسرت لكثرة ما نضارب بها الأعداء، والقراع هي المقارعة والمضاربة والدارعين أصحاب الدروع، والفلول جمع فل وهو الثلم في حد السيف ومعنى ذلك أنهم يبعدون الغارات في نواحي البلاد .

  • مُعَوَّدَةٌ أَلّا تُسَلَّ نِصالُها ::: فَتُغمَدَ حَتّى يُستَباحَ قَبيلُ

يقول الشاعر في هذا البيت بأن السيوف في قبيلته اعتادت على أّلا تجرد من أغمادها فترد فيها إلا بعد أن يستباح بها قبيل، والقبيل هي الجماعة من آباء شتى وجمعه قبل، والقبيلة هي الجماعة من أب واحد وجمعها قبائل.

  • سَلي إِن جَهِلتِ الناسَ عَنّا وَعَنهُمُ ::: فَلَيسَ سَواءً عالِمٌ وَجَهولُ

يقول الشاعر مخاطباً الفتاة إن كنت جهلتِ فضلنا ومكانتنا بين الناس، فدعاكِ جهلكِ الواضح ذاك لوصفنا بما ليس فينا، فكان ينبغي عليكِ قبل إصدار الأحكام علينا أن تسألي الناس، وتحتكمي إليهم في شأن مكانتنا مقارنة بمكانة من فضلتهم علينا، فليس العالم بالأمر كالجاهل به.

تحليل قصيدة اذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه

فيما يأتي نعرض أهم النقاط التي تشرح وتحلل قصيدة اذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه:

  • جاء هذا النص على هيئة مرافعة أدبية جميلة ومؤثرة.
  • اعتمد الشاعر في هذه القصيدة على التدليل المنطقي، والإقناع العقلي، واستثارة عاطفة المتلقي للوصول إلى هدفه الرئيس من نظم القصيدة، وهو الدفاع عن قبيلته، والفخر والاعتزاز بقيمها الرفيعة كالكرم والعزة والطموح (طلب المعالي) وحماية الجار ، فضلاً عن قيمه الذاتية التي تبدو في الاعتداد بالنفس، والانتماء والولاء للقبيلة.
  • أهم ما يميز أسلوب الشاعر في هذه القصيدة هو وضوح المعنى والأفكار، سهولة الألفاظ والكلمات المستخدمة، ومناسبتها للمعاني المقصودة، وجمال التعبير وروعة التصوير.
  • ومن سمات كتابة هذه القصيدة أيضاً استخدام الشاعر للحكمة بأسلوب قوي رصين، ووضوح عاطفة الفخر والاعتزاز بقبيلته، واستخدام بعض المحسنات البديعية كالطباق والمقابلة بدون تكلف.
  • بدأ الشاعر قصيدته بالحكمة وهو أمر غير مألوف في الشعر العربي، وذلك لأن الحكمة غالباً ما تكون في ختام القصائد الجاهلية عادةً.

الفكرة العامة لقصيدة اذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه

تعد قصيدة اذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه من القصائد التي تحمل معاني الحكمة والمروءة، وفيما يأتي نعرض أهم الأفكار العامة التي تتضمنها هذه القصيدة:

  • الغرض العام من القصيدة هو دفاع الشاعر عن قبيلته، والفخر والاعتزاز بقيمها الرفيعة، كالكرم والعزة والطموح وحماية الجار.
  • تسيطر على هذه القصيدة عاطفة الفخر والاعتزاز للشاعر بنفسه وبقومه، والممتزجة بالسخط على المرأة التي رفضت الزواج منه، وعيرته بقلة أعداد قبيلته.
  • التأكيد على السمات الشخصية للشاعر والفضائل الحسنة التي يتحلى بها فهو ذو شمم وإباء ، ونفس أبية، و دائم الاعتزاز بنفسه وبقومه، وهو مضرب المثل في الوفاء.
  • في هذه القصيدة يحث الشاعر الإنسان على التخلص من كل ما يلوث أو يدنس شرفه من صفات وخصائل دنيئة.
  • يوضح الشاعر على أن الإنسان يصبح محل تقدير وموضع ثناء بين الناس إذا كان شجاعاً لا يرضى بظلم أو هوان، وكان محافظاً على عرضه وشرفه من كل ما قد يلطخه بسوء.
  • يبين الشاعر في هذه القصيدة أن العدد القليل لقبيلته لا يعيبها، فالكرماء والشرفاء أعدادهم قليلة، وهم رغم قلة عددهم يحافظون على حق الجوار، فجارهم محمي وعزيز ويعيش في أمان.

معاني قصيدة اذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه

تحتوي القصيدة على بعض المعاني والمفردات الجميلة والتي تحتاج إلى توضيح وشرح، وفيما يأتي نعرض جدولاً يضم أهم هذه المفردات مع معانيها:

المفردة معنى المفردة
يدنس يلوث ويلطخ، وضدها: يطهر وينظف
اللؤم اسم جامع للخصال المذمومة الدنيئة ومنها الخِسَّة والضِّعَّة، وعكسها الخصال المحمودة مثل الترفع، والشَرَف، والعِزَّة.
يحمل على النفس يجهدها ويتعبها.
 تعيرنا تعيبنا
العلا الرفعة والشرف
كهول وهي جمع مفردها كهل، وهو الشخص الذي يتراوح عمره بين الثلاثين والخمسين.
تسامى تعالى وتفاخر
قؤول كثير القول
أخمدت أطفأت وهدأت
طارق الوافد والزائر ليلاً.
نزيل ضيف
خلا مات
غرة  وهي البياض في جبهة الفرس، وهي مفرد وجمعها غرر.
حجول البياض في ساق وقوائم الفرس.
القراع
بكسر القاف هي المقارعة والمضاربة.
الدارعين أصحاب الدروع.
الفلول الفلول جمع فل وهو الثلم في حد السيف.
سلي أسألي، واستخبري.
جهول كثير الجهل.

مقالات قد تهمك

فيما يأتي نعرض جدولاً يحتوي على أهم المقالات التي تتضمن شرح وتحليل لبعض القصائد المشهورة:

شرح قصيدة امرؤ القيس فهي هي وَهِي وأهم الصور الفنية فيها شرح قصيدة واحر قلباه ممن قلبه شبم وأهم الصور الفنية فيها
شرح قصيدة بانت سعاد فقلبي اليوم متبول لكعب بن زهير شرح قصيدة في مدخل الحمراء للشاعر نزار قباني
شرح قصيدة المساء للشاعر خليل مطران كاملة قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا شرح
شرح قصيدة الخنساء في رثاء أخيها صخر وتحليلها شرح قصيدة روعة البيان للشاعر شفيق جبري

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي بين لنا شرح قصيدة اذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه، ومن قائل عبارة: إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه؟ وهو السموأل، بالإضافة إلى عرض أبيات من قصيدة اذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه، وما هي قصة هذه القصيدة، وما هو تحليل قصيدة اذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه، والفكرة العامة لها، مع ذكر أهم معاني أهم المفردات فيها.

المراجع

  1. ^ aldiwan.net، السموأل، 26/08/2023
  2. ^ aldiwan.net، إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه، 26/08/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *