شرح قصيدة الناس للناس مادام الوفاء بهم والصور الفنية فيها

شرح قصيدة الناس للناس مادام الوفاء بهم والصور الفنية فيها
شرح قصيدة الناس للناس مادام الوفاء بهم

شرح قصيدة الناس للناس مادام الوفاء بهم والصور الفنية فيها هذه القصيدة التي تُعدّ من القصائد المميزة التي صار الكثير من أبياتها أمثالًا وحِكمًا تسري بين الناس سريان النار في الهشيم، فهي قصيدة من قصائد الحكمة المميزة في تاريخ الأدب العربي، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على كاتب قصيدة الناس للناس ما دام الوفاء بهم وسوف نمر على شرح هذه القصيدة وسوف نلقي الضوء على الصور الفنية في هذا المقال وشرح المفردات الصعبة وسوف نقدم رابط تحميل ملف بي دي إف يتضمن شرح هذه القصيدة.

من هو كاتب قصيدة الناس للناس مادام الوفاء بهم

إنّ كاتب قصيدة الناس للناس ما دام الوفاء بهم هو الإمام الشافعي، وهو أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعيّ المُطَّلبِيّ القُرشيّ، وهو المولود في سنة 150 هجرية وهي السنة اتي وافقت سنة 767 ميلادية، وهو الإمام الثالث من الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وهو مؤسس وصاحب المذهب الشافعي في الشريعة الإسلامي، وهو العالم الذي أسس علم أصول الفقه، كان الشافعي عالمًا في تفسير القرآن الكريم وفي الحديث النبوي الشريف، وعمل في القضاء، وكان من الشعراء الفصحاء ومن الرحالة المسافرين، حيث سافر وانتقل وترحل بين كثير من البلدان، يقول الإمام أحمد عنه: “كان الشافعي كالشمس للدنيا، وكالعافية للناس”.

انتقل الإمام الشافعي إلى مكة المكرمة وهو بعمر السنتين، وهناك حفظ القرآن الكريم وهو ابن سبع سنين وحفظ الموطأ وهو ابن عشر سنين، وطلب العلم في مكة حتّى صار من المفتين فيها وهو لم يبلغ العشرين عامًا، ثم هاجر إلى المدينة المنورة وتعلم على يد الإمام مالك بن أنس، ثم انتقل إلى اليمن ثم بغداد ودرس في بغداد على يد القاضي محمد بن الحسن الشيباني، ثم درس المذهب الحنفي ثم المذهب المالكي ثم رجع إلى مكة وعاش فيها تسع سنوات كاملة، ثم عاد إلى بغداد سنة 195 هجرية، ثم سافر إلى مصر سنة 199 هجرية، وهكذا قضى حياته بالترحال والسفر طلبًا للعلم؛ حتّى وافاه الأجل في مصر في سنة 204 هجرية وهي السنة التي وافقت سنة 820 ميلادية. [1]

شرح قصيدة الناس للناس مادام الوفاء بهم

تتألف قصيدة الناس للناس ما دام الوفاء بهم من خمسة أبيات فقط، وهي قصيدة تائية مكتوبة على البحر البسيط، وفيما يأتي نذكر هذه الأبيات الخمسة ونشرحها بالتفصيل:

  • الناس بالناس ما دامَ الوفاء بهم / / / والسعدُ لا شكّ تارات وهباتُ

يقول الشاعر: إنّ الناس في عون بعضهم ما استمر الحياء والوفاء بينهم، والسعد والسرور في هذه الحياة لا يدوم، إنما هو يأتي على فترات وهبات وتارات، ويجب على الإنسان اغتنام هذه الأوقات أحسن اغتنام.

  • وأفضل الناس ما بين الورى رجل / / / تقضى على يده للناس حاجاتُ

يقول الشاعر في هذا البيت إنّ أفضل الرجال في هذه الحياة هو الشخص الذي يسعى في قضاء حوائج الناس؛ أي: الرجل الذي يسعى إلى مساعدة الآخرين وتقديم يد العون لهم.

  • لا تمنعنّ يدَ المعروفِ عن أحدٍ / / / ما دمت مقتدرًا فالسعد تاراتُ

يوجه الشاعر في هذا البيت أمرًا واضحًا، يقول فيه: لا تمنع المساعدة والمعروف عن أحد من العالمين، فإذا كنت قادرًا على مساعدة الآخرين عليك أن تقدم هذا المعروف وأن تسعى إلى مساعدة الناس.

  • واشكر فضائل صنع الله إذ جعلتْ / / / إليك لا لك عند الناس حاجاتُ

يتابع النصيحة والأمر في هذا البيت؛ فيقول: اشكر الله تعالى على فضائله وعلى كرمه، فقد جعل الله تعالى لك عند الناس حاجات أيضًا، وسوف تحتاج أن تُقضى هذه الحاجات عند الآخرين.

  • قد مات قومٌ وما ماتتْ مكارمهم / / /  وعاشَ قومٌ وهم في الناس أمواتُ

يقصد الشاعر الشافعي من هذا البيت أنّ المكارم أو الأفعال العظيمة التي يقوم بها الشخص تعيش أكثر من عمره، فربّ رجل مات ولم تمت المكارم التي قام بها وما زال الناس يذكرونه بها، وربّ رجل حيّ ولكن الناس لا يذكرونه لأنّه لم يقدم لهم شيئًا من المكرمات والفضائل، فالإنسان بأعماله.

الصور الفنية في قصيدة الناس للناس مادام الوفاء بهم

وردت في هذه القصيدة العديد من الصور الفنية المميزة التي تدل على حسن الصياغة من قبل الشاعر، ومن هذه الصور ما سيأتي:

  • في قول الشاعر (قد مات قومٌ وما ماتتْ مكارمهم) شبه الشاعر المكارم بالإنسان الذي يموت فحذف المشبه به وهو الإنسان وكنّى عنه بشيء من لوازمه وهو الموت على سبيل الاستعارة المكنية.
  • في البيت الأخير من هذا النص طباق واضح، والطباق من المحسنات البديعية التي تزيد من جمال النص، والطباق وارد في كلمة عاش وأموات في قول الشاعر: وعاشَ قومٌ وهم في الناس أمواتُ.

شرح مفردات قصيدة الناس للناس مادام الوفاء بهم

تتضمن القصيدة السابقة مجموعة من الكلمات الصعبة التي لا بد من شرحها، وهذه الكلمات هي:

  • تارات وهباتُ: أي يأتي على فترات وفي أوقات مختلفة.
  • الورى: أي الناس.

شرح قصيدة الناس للناس مادام الوفاء بهم pdf

يسعى الكثيرون إلى الحصول على شرح قصيدة الناس للناس ما دام الوفاء بهم بصيغة بي دي إف؛ من أجل سهولة الاطلاع على القصيدة وشرحها ومن أجل القيام بطباعة هذا الشرح بسهولة على ورق خارجي، فإلى كل من يرغب بالحصول على هذا الملف يمكن القيام شبتحميله بشكل مباشر “من هنا“.

مقالات قد تهمك

شرح قصيدة لا تعذليه لابن زريق البغدادي وما اهم الافكار فيها شرح قصيدة إن الذي سمك السماء بنى لنا والصور الفنية فيها
 شرح قصيدة اراك عصي الدمع لأبي فراس الحمداني وأهم الصور الفنية فيها شرح قصيدة عرس المجد لعمر أبو ريشة وشرح المفردات الصعبة فيها
شرح قصيدة غذوتك مولودا وعلتك يافعا للشاعر أمية بن أبي الصلت وأهم الصور الفنية فيها شرح قصيدة امرؤ القيس فهي هي وَهِي وأهم الصور الفنية فيها
 شرح قصيدة يا مدور الهين للأمير خالد الفيصل وأهم الصور الفنية فيها شرح قصيدة المتجردة للنابغة الذبياني والصور الفنية فيها

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه على كاتب قصيدة الناس للناس مادام الوفاء بهم ثم ألقينا فيه الأضواء على شرح قصيدة الناس للناس مادام الوفاء بهم والصور الفنية فيها ثم مررنا على شرح المفردات الصعبة في هذه القصيدة، ثم قدمنا رابط تحميل ملف بي دي إف يتضمن شرح هذه القصيدة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، محمد بن إدريس الشافعي، 07/09/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *