شرح قصيدة قال السماء كئيبة وتجهما لإيليا أبو ماضي

شرح قصيدة قال السماء كئيبة وتجهما لإيليا أبو ماضي
شرح قصيدة قال السماء كئيبة وتجهما

شرح قصيدة قال السماء كئيبة وتجهما لإيليا أبو ماضي هذه القصيدة التي تُعدّ من بين أجمل القصائد الشعرية التي كتبها الشاعر اللبناني المهجري إيليا أبو ماضي، هذا الشاعر الذي اشتهر بقصائده التي غنّى بها للحياة والحب والأمل، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على قصيدة قال السماء كئيبة وتجهما وسوف نمر على الأفكار الرئيسية في هذه القصيدة والصور الفنية وشرح المفردات الصعبة وسوف نمر على رابط تحميل ملف بي دي إف يتضمن شرح هذه القصيدة كاملة.

كاتب قصيدة قال السماء كئيبة وتجهما

إنّ الشاعر الذي كتب قصيدة قال السماء كئيبة وتجهما هو الشاعر إيليا أبو ماضي المولود في قرية المحيدثة – المتن الشمالي في لبنان في سنة 1889 ميلادية، وهو شاعر عربي مهجري، كان من أشهر شعراء المهجر في بدايات القرن العشرين وهو من مؤسسي الرابطة القلمية في الولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب كل من ميخائيل نعيمة وجبران خليل جبران، وجدير بالقول إنّ إيليا أبو ماضي نشأ في لبنان في عائلة فقيرة، وهذا ما دفعه إلى السفر إلى مصر في سنة 1902 ميلادية للعمل في تجارة التبغ مع عمه، وفي مصر التقى بأنطون الجميل، فأعجب به ودعاه لكي يكتب في مجلة الزهور التي أسسها أنطون جميل مع أمين تقي الدين، فصار ينشر في المجلة أولى قصائده، وفي سنة 1911 ميلادية صدر ديوانه الأول تذكار الماضي عن المطبعة المصرية.

وبسبب كتابته في السياسة والوطن تعرض إيليا أبو ماضي للمطاردة من قبل السلطات، فهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية في سنة 1912 ميلادية وهناك استقر في مدينة سينسيناتي في ولاية أوهايو التي عاش فيها أربع سنوات عمل فيها بالتجارة، ثم انتقل إلى بروكلين في نيويورك، وهناك شارك في تأسيس الرابطة القلمية، وقد أصدر إيليا في سنة 1929 ميلادية مجلة السمير، والتي استمر بالصدور حتّى وفاته إثر أزمة قلبية مفاجأة في يوم الثالث والعشرين من شهر نوفمبر تشرين الثاني من عام 1957 ميلادية. [1]

شرح قصيدة قال السماء كئيبة وتجهما

تُعدّ قصيدة قال السماء كئيبة وتجهما من بين أجمل القصائد التي كتبها الشاعر إيليا أبو ماضي في حياته، هي قصيدة مكتوبة على البحر الكامل، جاءت في واحد وعشرين بيتًا، وشرحها فيما سيأتي:

  • قالَ: السَماءُ كَئيبَةٌ وَتَجَهَّما / / / قُلتُ: اِبتَسِم يَكفي التَجَهّمُ في السَما
    قالَ: الصِبا وَلّى، فَقُلتُ لَهُ: اِبتَسِم / / / لَن يُرجِعَ الأَسَفُ الصِبا المُتَصَرِّما

يتحدث الشاعر عن صديقه البائس المتشائم الذي يحاوره فيقول له: السماء كئيبة، فأجابه الشاعر: ابتسم ويكفيك هذا العبوس والتجهم الطويل، فيرد هذا الصديق: ولّت أيام الشباب وذهبت إلى غير عودة، فيجيبه الشاعر: ابتسم فإنّ الأسف والحزن والعبوس والتجهم لن تنفع في إرجاع الصبا وأيام الشباب التي انصرمت ومضى عليها الزمان.

  • قالَ: الَّتي كانَت سَمائِيَ في الهَوى / / / صارَت لِنَفسِيَ في الغَرامِ جَهَنَّما
    خانَت عُهودي بَعدَما مَلَّكتُها / / / قَلبي، فَكَيفَ أُطيقُ أَن أَتَبَسَّما؟

يعاود هذا الصديق المفترض فيقول: إنّ الحبيبة التي أهواها والتي كانت سماءً وجنة لي صارت جهنمًا علي، فقد خانتني وخانت عهود الحب التي قطعناها لبعضنا بعد أن منحتها قلبي كله، فكيف تريد مني أن أحسن الابتسام في هذه الظروف القاسية التي أعيشها.

  • قُلتُ: اِبتَسِم وَاِطرَب فَلَو قارَنتَها / / / قَضَّيتَ عُمرَكَ كُلَّهُ مُتَأَلِّما
    قُلتُ: اِبتَسِم ما أَنتَ جالِبَ دائِها / / / وَشِفائِها فَإِذا اِبتَسَمتَ فَرُبَّما

    أَيَكونُ غَيرُكَ مُجرِماً وَتَبيتُ في / / / وَجَلٍ كَأَنَّكَ أَنتَ صِرتَ المُجرِما

يعود الشاعر ويخاطب هذا الصديق المفترض فيقول له: ابتسم فلو أردت أن تحسب الأمور في هذه الحياة على هذه الشاكلة سوف تبقى متألمًا طول حياتك، ثم قال: ابتسم واطرب وافرح فلست أنت الذي تجلب الداء ولا الشفاء، ولا تحمل نفس وزر نفس أخرى في هذه الحياة، ابتسم واترك الأمور تجري كما شاءت لها المقادير.

  • قالَ: العِدى حَولي عَلَت صَيحاتُهُم / / / أَأُسَرُّ وَالأَعداءُ حَولِيَ في الحِمى؟
    قُلتُ: اِبتَسِم لَم يَطلُبوكَ بِذَمِّهِم / / / لَو لَم تَكُن مِنهُم أَجَلَّ وَأَعظَما
    قالَ: المَواسِمُ قَد بَدَت أَعلامُها / / / وَتَعَرَّضَت لي في المَلابِسِ وَالدُمى
    وَعَلَيَّ لِلأَحبابِ فَرضٌ لازِمٌ / / / لَكِنَّ كَفّي لَيسَ تَملُكُ دِرهَما
    قُلتُ: اِبتَسِم يَكفيكَ أَنَّكَ لَم تَزَل / / / حَيّاً وَلَستَ مِنَ الأَحِبَّةِ مُعدَما

يتابع الشاعر في هذه الأبيات وصف الحوار الذي دار بينه وبين هذا الصديق المفترض فيقول على لسان الشخص المفترض: إنّ الأعداء حولي يصرخون ويتوعدون، فكيف أفرح والأعداء حولي وبالقرب مني، فقال له الشاعر: ابتسم فهم لا يطلبون إلّا الأعظم منهم، ولو لم تكن متوفقًا عليهم في كل أمر لما طلبوك ولما حاربوك في الأصل.

ثم قال هذا الشخص المفترض: لقد جاء وقت المواسم وعلي الكثير من الواجبات والكثير من المسؤوليات التي يجب أن أقضيها ولكنني لست أملك درهمًا واحدًا، فيرد عليه الشاعر: ابتسم وافرح وتذكر أنك لم تزل على قيد الحياة تغني للحياة والفرح، وما زال الأحبة حولك يفرحون ويبثون لك الحب والسلام.

  • قالَ: اللَيالي جَرَّعَتني عَلقَما / / / قُلتُ: اِبتَسِم وَلَئِن جَرَعتَ العَلقَما
    فَلَعَلَّ غَيرَكَ إِن رَآكَ مُرَنَّما / / / طَرَحَ الكَآبَةَ جانِباً وَتَرَنَّما
    أَتُراكَ تَغنَمُ بِالتَبَرُّمِ دِرهَما / / / أَم أَنتَ تَخسَرُ بِالبَشاشَةِ مَغنَما

ثم يقول هذا الشخص: إنني تجرعت من ليالي المر والعلقم، فيرد عليه الشاعر: ابتسم حتّى لو جرعت المر والعلقم، فابتسامك قد يكون سببًا في ابتسام الآخرين، ولعلّ أحدًا من الناس كان يعاني من الحزن فلمّا رآك مبتسمًا ألقى الكآبة جانبًا وقرر الابتسام معك والترنم وإظهار السعادة، ثم يتساءل الشاعر: هل يخسر الإنسان بالفرح شيئا عظيمًا أم هل يغنم الإنسان بالتشاؤم درهمًا واحدًا؟

  • يا صاحِ لا خَطَرٌ عَلى شَفَتَيكَ أَن / / / تَتَلَثَّما وَالوَجهِ أَن يَتَحَطَّما
    فَاِضحَك فَإِنَّ الشُهبَ تَضحَكُ وَالدُجى / / / مُتَلاطِمٌ وَلِذا نُحِبُّ الأَنجُما
    قالَ: البَشاشَةُ لَيسَ تُسعِدُ كائِناً / / / يَأتي إِلى الدُنيا وَيَذهَبُ مُرغَما
    قُلتُ: اِبتَسِم ما دامَ بَينَكَ وَالرَدى / / / شِبرٌ فَإِنَّكَ بَعدُ لَن تَتَبَسَّما

يخاطب الشاعر إيليا أبو ماضي في هذه الأبيات صديقه المفترض؛ فيقول: يا صديقي ليس هناك أي خطر على شفتيك ولا على وجه وعلى حياتك إن ضحكت وابتسمت، فاضحك وابتسم فإن الشهاب عندما يهوي في السماء يظهر ويضحك في عتمة الليل، ولولا الليل لم نحب النجوم.

ثم يقول هذا الصديق المفترض: إن البشاشة أو الفرح أو السرور لا يمكن أن تسعد إنسانًا يجيء إلى هذه الدنيا ويذهب منه على الرّغم منه ومن دون اختياره؛ فقال له الشاعر: ابتسم واضحك، فما دام ما بينك وبين الردى شبر واحد، فابتسم واغتنم هذه المسافة، فإنك إذا حل بك الردى لن تتمكن من الابتسام.

الأفكار الرئيسية لقصيدة قال السماء كئيبة وتجهما

وردت في قصيدة الشاعر إيليا أبو ماضي قال السماء كئيبة وتجهما العديد من الأفكار الرئيسية، نذكرها في النقاط الآتية:

  • يذكر الشاعر التحسر على الصبا وأيام الشباب التي لن ترجع مرة أخرى مهما حصل، ويحاول في هذه الأبيات أن يبعث بعض التفاؤل في صدور المتشائمين من تقادم العمر.
  • يدعو الشاعر في هذا النص إلى التفاؤل في الكثير من الأبيات، حيث يصر على أنّ الحياة لا تستحق منا هذا التشاؤم، وأنّ على الإنسان أن يتفاءل ما دام هناك مسافة ولو كانت قصيرة بينه وبين الردى.
  • أكد الشاعر في هذا النص على ضرورة الابتسامة؛ لأنّها السبب الحقيقي في إزالة الهموم وتفريج هموم العيش وتزيين الوجه وتحقيق الرضا والسعادة.
  • أكد الشاعر على ضورة الابتعاد عن الأفكار السلبية ودعا إلى نبذ التشاؤم ونبذ كل أشكال الإحباط وتثبط الهمم والعزائم.

الصور الفنية في قصيدة قال السماء كئيبة وتجهما

سوف نقوم من خلال ما سيأتي بذكر مجموعة من الصور الفنية المميزة التي وردت في قصيدة قال السماء كئيبة وتجهما للشاعر إيليا أبو ماضي:

  • في قول الشاعر (لن يُرجِعَ الأَسَفُ الصِبا المُتَصَرِّما) شبه الشاعر إيليا أبو ماضي الأسف بالإنسان الذي يمكنه أن يرجع أو لا يرجع، فحذف المشبه به وهو الإنسان وكنّى عنه بشيء من صفاته على سبيل الاستعارة المكنية.
  • استخدم الشاعر في هذه القصيدة أسلوب الحوار القائم على بعض الأسئلة وبعض الأجوبة والقائم أيضًا على العديد من الجمل الخبرية التي أوصل الشاعر من خلالها العديد من أفكاره في هذا النص.
  • في قول الشاعر (فَاِضحَك فَإِنَّ الشُهبَ تَضحَكُ) شبه الشاعر الشهب بالإنسان الذي يضحك؛ فحذف المشبه به وهو الإنسان وكنّى عنه بشيء من صفاته وهو الضحك على سبيل الاستعارة المكنية.

شرح مفردات قصيدة قال السماء كئيبة وتجهما

وردت في هذه القصيدة الرائعة التي كتبها الشاعر إيليا أبو ماضي العديد من المفردات الصعبة التي تتطلب شرحًا حتّى يتسنى للقارئ فهم النص والمقصود منه، ومن هذه المفردات ما سيأتي:

  • تجهما: أي عبس.
  • الصبا: أي فترة الشباب من العمر.
  • ولّى: أي ذهب وأدبر إلى غير رجعة.
  • متصرم: أي المنقضي.
  • العلقم: هو اسم لنبات شديد المرارة.
  • الدجى: هو الليل شديد الظلمة.

شرح قصيدة قال السماء كئيبة وتجهما pdf

بعد أن مررنا على شرح هذه القصيدة وفصلنا في الحديث عن أفكارها الرئيسية، يهتم الكثيرون بالحصول على ملف بي دي إف يتضمن الشرح الصحيح لقصيدة قال السماء كئيبة وتجهما من أجل الاطلاع عليه في أي وقت أو طباعته، فإلى من يرغب بالحصول على هذا الملف يمكن القيام بتحميله بشكل مباشر “من هنا“.

مقالات قد تهمك

شرح قصيدة المتجردة للنابغة الذبياني والصور الفنية فيها شرح قصيدة إن الذي سمك السماء بنى لنا والصور الفنية فيها
 شرح قصيدة اراك عصي الدمع لأبي فراس الحمداني وأهم الصور الفنية فيها شرح قصيدة عرس المجد لعمر أبو ريشة وشرح المفردات الصعبة فيها
شرح قصيدة غذوتك مولودا وعلتك يافعا للشاعر أمية بن أبي الصلت وأهم الصور الفنية فيها شرح قصيدة امرؤ القيس فهي هي وَهِي وأهم الصور الفنية فيها
 شرح قصيدة يا مدور الهين للأمير خالد الفيصل وأهم الصور الفنية فيها شرح قصيدة لا تعذليه لابن زريق البغدادي وما اهم الافكار فيها

إلى هنا نصل إلى ختام ونهاية هذا المقال الذي ألقينا فيه الأضواء على الشاعر إيليا أبو ماضي ثم مررنا على شرح قصيدة قال السماء كئيبة وتجهما لإيليا أبو ماضي وتحدثنا عن الأفكار الرئيسية في هذه القصيدة وعن الصور الفنية وشرح المفردات الصعبة فيها، وقدمنا في الختام رابط تحميل ملف بي دي إف يتضمن شرح هذه القصيدة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، إيليا أبو ماضي، 06/09/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *