شرح قصيدة ليت هندا أنجزتنا والصور البيانية فيها

شرح قصيدة ليت هندا أنجزتنا والصور البيانية فيها

شرح قصيدة ليت هندا أنجزتنا والصور البيانية فيها، وهي إحدى القصائد الغزلية الشهيرة التي كتبها الشاعر الأموي الشهير عمر بن أبي ربيعة، والتي يقول في مطلعها ” ليت هندا أنجزتنا ما تعد” فهي قصيدة غزلية يتحدث فيها الشاعر عن محبوبته ويصف جمالها ويحكي عن رغبتها في وصاله، وقد يرغب الكثير من الناس في الاطلاع على شرح هذه القصيدة وفهم أفكارها ومعرفة المعاني الصعبة فيها، وفي هذا المقال سندرج لكم شرح قصيدة ليت هندا أنجزتنا ونذكر لكم لمحة عن حياة الشاعر ثم سنستخرج بعض الصور الفنية من القصيدة ونشرح المفردات الصعبة فيها.

من هو قائل قصيدة ليت هندا أنجزتنا

إن قائل قصيدة ليت هندا أنجزتنا هو الشاعر الأموي عمر بن أبي ربيعة واسمه الكامل عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي القرشي، أبو الخطاب، من شعراء العصر الأموي عاش في زمان الفرزدق وجرير وهو من الشعراء المعروفين برقة شعرهم وتغزلهم بالنساء، كما أنه كان من أبرز الشعراء في زمانه فهو يعد من رتبة الفرزدق وجرير، وقيل أنه لم يكن في قريش أشعر منه، ولد عمر بن أبي ربيعة في الليلة التي توفي بها عمر بن الخطاب، لذلك أطلق عليه اسم عمر، وفد على عبد الملك بن مروان فكان يكرمه ويقربه ولما كان زمان حكم عمر بن عبد العزيز رُفع إلى عمر ابن عبد العزيز أن عمر بن ربيعة يتعرض لنساء الحجّ ويشبب بهن، فقام عمر بن عبد العزيز بنفيه إلى “دهلك” وكانت منيته في البحر عندما كان يغزو في البحر فاحترقت السفينة به وبمن معه، فمات فيها غرقاً.
كان عمر بن أبي ربيعة من الشعراء الأوائل في زمانه وقد ترك من أثره الكثير من الأشعار والأخبار ويوجد العديد من المؤلفات التي تذكر أخباره وتورد أشعاره من بينها (ديوان شعر – ط) وكتب في سيرته (أخبار عمر بن أبي ربيعة) لابن بسام (شاعر المتوفي سنة 303هـ) و (عمر بن أبي ربيعة، دراسة تحليلية – ط) جزآن صغيران لجبرائيل جبور، و (عمر بن أبي ربيعة شاعر الغزل – ط) لعباس محمود العقاد، و (حب ابن أبي ربيعة – ط) لزكي مبارك، و (عمر بن أبي ربيعة – ط) لعمر فروخ.

شرح قصيدة ليت هندا أنجزتنا

عرف عمر بن أبي ربيعة بغزله الصريح وتشبيبه بالنساء على عكس شعراء الغزل العفيف أمثال جميل بثينة وكثير عزّة وغيرهم، وكان الغزل من أكثر المواضيع التي تداولها عمر في شعره، ومن أبرز القصائد التي اشتهر بها عمر بن أبي ربعية القصيدة الدالية التي يقول في مطلعها ” ليت هندا أنجزتنا ما تعد” وفي السطور الآتية ندرج لكم شرحاً لأبيات هذه القصيدة:

  • لَيتَ هِنداً أَنجَزَتنا ما تَعِد وَشَفَت أَنفُسَنا مِمّا تَجِد

يتمنى الشاعر على هند أن تفي بالوعود التي قطعتها بالوصال به وأن تقدم له العلاج الشافي لأنه مصاب بلوعة الحب وحرقته.

  • وَاِستَبَدَّت مَرَّةً واحِدَةً إِنَّما العاجِزُ مَن لا يَستَبِد

ويتمنى الشاعر أيضاً أن تنفرد بحبه لوحده دون غيره لأن الإنسان العاجز هو الذي لا ينفرد بحب الآخرين.

  • زَعَموها سَأَلَت جاراتِها وَتَعَرَّت ذاتَ يَومٍ تَبتَرِد

وقد زعم الناس أنهم رأوها في يوم من الأيام تظهر مفاتنها أمام جاراتها وتقلل من ثيابها من شدة الحر فتبدو محاسنها أكثر فأكثر وغايتها أن تظهر جمالها لجاراتها وتسألهن عن الأمر الذي يحيّر فكرها وقلبها.

  • أَكَما يَنعَتُني تُبصِرنَني عَمرَكُنَّ اللَهَ أَم لا يَقتَصِد

والسؤال الذي تريد هند أن تسأله لجاراتها هو هل هي جميلة حقاً كما يصفها عمر بن أبي ربيعة بشعره أم أنه يبالغ جداً في وصفه ويقول أشياءً ليست موجودة فيها ومحاسناً لا تملكها.

  • فَتَضاحَكنَ وَقَد قُلنَ لَها حَسَنٌ في كُلِّ عَينٍ مَن تَوَد

وعندما سمعت جاراتها سؤالها بدأن بالضحك من هذا السؤال وأجبن: لا تقلقي يا هند فجمالك ساحر جداً وهو حلم كل من يعشق الجمال.

  • حَسَدٌ حُمِّلنَهُ مِن أَجلِها وَقَديماً كانَ في الناسِ الحَسَد

ولكن تلك النساء رغم اعترافهن بالحقيقة وإخبار هند بجمالها إلا أنهن كنّ يضمرن الحسد لها من شدة جمالها وأيضاً من تغزّل الشاعر بها، فالحسد عادة قديمة في الناس وما زالت منتشرة إلى اليوم.

  • وَلَها عَينانِ في طَرفَيهِما حَوَرٌ مِنها وَفي الجيدِ غَيَد

ينتقل الشاعر هنا إلى وصف جمال هند والحديث عن مفاتنها ومحاسنها فيقول: إن هنداً لها عينان جميلتان حوراء أي يجتمع فيها شدة سواد القزحية مع شدة بياض العين من حولها، وفي عنقها طول وميلان وهي كناية عن شدة الجمال.

  • وَلَقَد أَذكُرُ إِذ قُلتَ لَها وَدُموعي فَوقَ خَدّي تَطَّرِد

وذكر الشاعر أحد المواقف التي جمعته مع محبوبته حين قال لهند في وقت كانت دموعه تجري على وجنتيه ـ من شدة حبه لها.

  • قُلتُ مَن أَنتِ فَقالَت أَنا مَن شَفَّهُ الوَجدُ وَأَبلاهُ الكَمَد

فقال عمر لمحبوبته من أنت أيتها الفتاة؟ فأجابته، أنا من سقم ونحل جسده من لوعة الحب وأصابه الحزن الشديد من الوجد.

  • نَحنُ أَهلُ الخَيفِ مِن أَهلِ مِنىً ما لِمَقتولٍ قَتَلناهُ قَوَد

وتكمل هند بالتعريف عن نفسها بعدما سألها الشاعر من أنت؟ وتقول: أنا من أهل منى ومن أهل الخيف الذين يقطنون في الجبل الأسود بمكة وإن من نقتله بحبنا لا قصاص له ولا نعطي له دية القتل.

  • قُلتُ أَهلاً أَنتُمُ بُغيَتُنا فَتَسَمَّينَ فَقالَت أَنا هِند

أعجب عمر بكلامها وقال لها أهلاً بك فانت الفتاة التي أبحث عنها ثم سألها عم اسمها، فأجابته بان اسمها هند.

  • إِنَّما خُبِّلَ قَلبي فَاِجتَوى صَعدَةً في سابِرِيٍّ تَطَّرِد

ثم يصف الشاعر حالته النفسية بعدما سمع باسمها فيقول بأن قلبه قد غرق في الحب وبدأ يفقد تركيزه من الخبول وأدركته صعدة أي شهقة قوية في صدره.

  • إِنَّما أَهلُكِ جيرانٌ لَنا إِنَّما نَحنُ وَهُم شَيءٌ أَحَد

ثم تمالك نفسه وقال لها إننا وأهلك جيران منذ زمن ونحن وإياهم حال واحدة لا فرق بيننا وهو بهذا القول يريد التقرب منها أكثر.

  • حَدَّثوني أَنَّها لي نَفَثَت عُقَداً يا حَبَّذا تِلكَ العُقَد

وقد نصحني الناس وأخبروني بأن هنداً قد عملت لي السحر وعقدت عليّ العقد لكي أقع في حبها ولا أهيم بغيرها، ولكنني أشعر بالسعادة تجاه هذا الأمر فما أجمل الأشياء التي تقربني من هند ولا تبعدني عنها.

  • كُلَّما قُلتُ مَتى ميعادُنا ضَحِكَت هِندٌ وَقالَت بَعدَ غَد

لكن بالرغم من حبها الشديد له إلا أنها لم تتوقف عن التلاعب في مشاعره وتسويف اللقاء به فكلما سأل الشاعر هندًا عن موعد اللقاء بينهما، ضحكت هند وقالت له: بعد غد وهو دليل التهرب منه! أو التسويف والمماطلة.

الصور البيانية في القصيدة

تلعب الصور الفنية الدور الأبرز في إظهار الناحية الجمالية للقصيدة إلى جانب اللحن والمعنى، فللصور الفنية دور كبير في توضيح المعاني وإيصال المشاعر والشاعر عمر بن أبي ربيعة من فحول الشعراء الذين نجد في قصائدهم الكثير من التعابير الجميلة والتشابيه البليغة والصور البيانية والأدبية المميزة، ومن الصور الفنية التي يمكن أن نجدها في قصيدة ” ليت هندا أنجزتنا” ما يأتي:

  • لَيتَ هِنداً أَنجَزَتنا ما تَعِد* وَشَفَت أَنفُسَنا مِمّا تَجِد: شبه الشاعر محبوبته بالطبيب الذي يشفي أو الدواء الذي يشفي، ذكر المشبه وحذف المشبه به فهي استعارة مكنية.
  • فَتَضاحَكنَ وَقَد قُلنَ لَها* حَسَنٌ في كُلِّ عَينٍ مَن تَوَد: كناية عن شدة الجمال الذي يبهر جميع الناس.
  • قُلتُ مَن أَنتِ فَقالَت أَنا مَن * شَفَّهُ الوَجدُ وَأَبلاهُ الكَمَد: كناية عن شدة الحب التي تعصف بالجسد فتضعفه.
  • حَدَّثوني أَنَّها لي نَفَثَت * عُقَداً يا حَبَّذا تِلكَ العُقَد: كناية عن عمل السحر المتمثل بالنفخ في العقد.

شرح المفردات الصعبة من القصيدة

لا تعد قصيدة ” ليت هندا أنجزتنا “من القصائد التي تحوي على كلمات صعبة ومصطلحات معقدة ومفردات غريبة، فهي ذات معنى واضح وصريح، كذلك الأمر في جميع قصائد الشاعر عمر بن أبي ربيعة ولكن قد نصادف في هذه القصيدة بعض الكلمات التي تحتاج إلى بعض التوضيح ومن هذه الكلمات:

  • أنجزتنا: أي أعطتنا ما نريد، أو وفت لنا بما وعدتنا به.
  • استبدت: استبدَّ الأمرُ بالشَّخصِ: غلبه فلم يَقدرْ على ضَبْطِه.
  • ينعتني: النعت هو الوصف: وتقصد ما يصفها به عمر في قصائده.
  • عَمرَكُنَّ: أسلوب تعجّب، ألا ليت عمري، أي يا ليتني أعلم، عَمرَكُنَّ: أي ليتكن تعلمن إذا ما كنت أستحق الصفات التي يصفني بها عمر.
  • حَوَرٌ: اجتماع شدة البياض مع شدة السواد في العين، حوِرتِ العينُ: اشتدّ بياضُ بياضها وسوادُ سوادها واستدارت حدقتُها، ورقَّت جفونُها عين حوراءُ.
  • الجيدِ: العنق.
  • غَيَد: ميلان، ويقصد به الشاعر أن عنق محبوبته طويل ومائل كناية عن جماله.
  • تَطَّرِد: تجري بشكل منتظم من كلا العينين.
  • الوَجدُ: شدة الحب.
  • الكمد: شدة الحزن.
  • مِنىً: منطقة في مكة المكرمة.
  • قود: فدية أو دية للميت المقتول.

شرح قصيدة ليت هندا أنجزتنا pdf

يرغب الكثير من الأشخاص بالحصول على شرح القصائد العربية ومنها قصيدة ” ليت هندا أنجزتنا ما تعد” بصيغة pdf من أجل استخدامها في أغراض عديدة، حيث يفضل البعض هذا النوع من الملفات من أجل الاحتفاظ به على الهاتف المحمول أو الحاسب الشخصي من أجل الرجوع إليه في  أوقات لاحقة، أو من أجل طباعته واستخدامه ورقيًا وتوزيعه على الطلاب أو من أجل الاستفادة منه في إعداد بحث عن هذه القصيدة أو غيرها، فشرح القصائد من الواجبات الأساسية في صفوف اللغة العربية ويطلب إلى الطلاب معرفة كيفية تحليل القصيدة وشرح أبياتها، لذلك سنترك لكم في هذه الفقرة من مقالنا شرح قصيدة ليت هندا أنجزتنا pdf يمكنكم تحميله والاستفادة منه “من هنا “.

مقالات قد تهمك

انشودة عن يوم المعلم كتابة .. قصيدة في حب المعلم واحترامه شرح قصيدة امرؤ القيس فهي هي وَهِي وأهم الصور الفنية فيها
انشودة المولد النبوي الشريف مكتوبة .. اجمل قصائد وأشعار وأناشيد المولد النبوي من هو الشاعر ابن خويلد بن سعود الصليمي الهذلي.. قصة قصيدة من 700 سنة
شرح قصيدة الخنساء في رثاء أخيها صخر وتحليلها شرح قصيدة واحر قلباه ممن قلبه شبم وأهم الصور الفنية فيها
نشيد المولد النبوي مكتوب .. أجمل أشعار عن المولد النبوي الشريف شرح قصيدة بانت سعاد فقلبي اليوم متبول لكعب بن زهير

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا عن شرح قصيدة ليت هندا أنجزتنا والصور البيانية فيها، ما تعد للشاعر عمر بن أبي ربيعة، والذي تعرفنا فيه على نبذة عن الشاعر عمر بن أبي ربيعة وتحدثنا عن قصيدته المشهورة، ثم شرحنا لكم كل بيت من أبياتها، واستخرجنا بعض الصور الفنية والأدبية منها وتعرفنا على معاني بعض المفردات الصعبة فيها، ثم أدرجنا لكم في نهاية مقالنا شرح لأبيات هذه القصيدة بصيغة pdf.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *