ما هي شروط الدراسة والحصول على تأشيرة دراسية في أستراليا

ما هي شروط الدراسة والحصول على تأشيرة دراسية في أستراليا
شروط الدراسة في أستراليا

شروط الدراسة في أستراليا، هناك العديد من الشروط والمتطلبات للدراسة في أستراليا، والتي تعد واحدة من الوجهات التعليمية العالمية الأكثر شعبية للطلاب الهنود وغيرهم من الطلاب الدوليين، وتشتهر أستراليا بنظامها التعليمي العملي والقائم على المعرفة والسمعة الطيبة إلى جانب تركيزها على بناء بنية تحتية على مستوى عالمي، ومن خلال موقع تصفح سنقوم بتسليط الضوء في هذا المقال على الشروط الواجب توافرها في الطالب ليستطيع الدراسة في أستراليا.

الدراسة في أستراليا

يعد التخطيط للدراسة في الخارج بلا شك أحد أكثر القرارات تعقيدًا التي ستتخذها في حياتك، وتعد أستراليا من الوجهات التعليمية الممتازة، إذ تتميز بالجمال الطبيعي المذهل والجامعات ذات التصنيف العالي والعديد من المحيطات والمدن النابضة بالحياة، وعلى الرغم من أن عملية القبول في الجامعات الأسترالية قد تكون شاقة، إلا أن الفوائد من حيث النمو الشخصي والتعليم هائلة، ومن أهم ما يميز الدراسة في أستراليا ما يأتي:[1]
  • الدراسة في أفضل الجامعات: تتمتع أستراليا بمعايير عالمية من حيث جودة التعليم، بفضل القطاع التعليمي الرائد عالميًا والأساتذة المؤهلين تأهيلًا عالٍ وأفضل مرافق التدريب، سيحصل الطلاب دائمًا على فرص نمو جديدة.
  • التنوع الثقافي: نظرًا لوجود التنوع الثقافي، سيكون لديك العديد من العروض للخروج من منطقة الراحة الخاصة بك وتجربة أشياء جديدة، ولن تواجه أبدًا مشاكل في الشعور بالانتماء.
  • اكتساب خبرة عمل رائعة: في أثناء الدراسة في أستراليا، ستتمكن من تعزيز مهاراتك التقنية والمهارات الشخصية وتقويتها إلى مستوى جديد تمامًا.
  • خدمات دعم الطلاب: إن من أفضل مزايا الدراسة في أستراليا أنك ستتلقى خدمات دعم طلابية هائلة ستساعدك على الاستقرار في البلد الجديد.
  • مستوى معيشة راق: أستراليا هي واحدة من أكثر الدول فعالية من حيث التكلفة للدراسة، إذ تعد جودة التعليم وتكلفة النقل والرعاية الصحية والخدمات الحكومية والبنية التحتية من بين الأشياء القليلة التي تم تصنيفها أعلى من المتوسط ​​الدولي.

شروط الدراسة في أستراليا

يعد اختيار الدراسة مع أستراليا خطوة مثيرة نحو مستقبل مشرق، وقبل أن تتمكن من اتخاذ هذه الخطوة، تحتاج إلى إنهاء بعض التفاصيل المهمة، ومن أهم الأشياء التي ستحتاجها هي تأشيرة طالب، وتحديداً تأشيرة الطالب (subclass 500)، وتختلف المتطلبات الأكاديمية (بما في ذلك مستوى اللغة الإنجليزية) حسب الدورة التي ترغب في دراستها، ولذلك عليك قراءة متطلبات الالتحاق بالدورة التدريبية على موقع الويب الخاص بكل مزود تعليم بعناية والاتصال بالمزود مباشرةً إذا كنت بحاجة إلى أي معلومات إضافية، وتشمل شروط الدراسة في هذا البلد:[2]

  • الحصول على تأشيرة طالب: لدى وزارة الشؤون الداخلية الأسترالية قائمة بالمتطلبات التي يجب أن تفي بها حتى تكون مؤهلاً للحصول على تأشيرة طالب.
  • القبول بمؤسسة تعليمية: يجب أن تكون قد تم قبولك في مؤسسة تعليمية أسترالية، ودفعت الرسوم الدراسية لدورتك الدراسية.
  • دليل إتقان اللغة الإنجليزية: ستحتاج أيضًا إلى تقديم دليل على إجادتك للغة الإنجليزية، بالإضافة إلى إثبات أن لديك ما يكفي من المال لدعم نفسك أثناء دراستك.
  • التأمين الصحي: ستحتاج أيضًا إلى الحصول على تغطية صحية للطلاب الأجانب (OSHC) طوال مدة إقامتك في أستراليا.
  • ترتيبات الرعاية: إذا كان عمرك أقل من 18 عامًا، فستحتاج إلى إثبات أن لديك ترتيبات إقامة ورعاية مناسبة.
  • استيفاء شروط المدارس: تختلف شروط القبول بين المدارس، وأحيانًا حسب الولاية والإقليم.
  • التعليم والتدريب المهني (VET): في معظم الحالات، لا توجد امتحانات دخول لمؤسسات التعليم والتدريب المهني، ومع ذلك، قد تتطلب منك بعض الدورات أن تكون قد درست موضوعات محددة أو خبرة عملية مكتملة.
  • دورات جامعية للتعليم العالي: سوف تحتاج إلى الحصول على شهادة التعليم الثانوي العليا الأسترالية (السنة 12) أو ما يعادلها، وقد تحتوي بعض الدورات الجامعية أيضًا على مواد مسبقة محددة.
  • دورة الدراسات العليا للتعليم العالي: يجب أن تكون قد أكملت درجة واحدة على الأقل في المستوى الجامعي. قد يفكر مقدمو التعليم أيضًا في قدرتك البحثية أو خبرة العمل ذات الصلة.

شروط الحصول على تأشيرة الدراسة في أستراليا

دائمًا ما يفضل التقدم على تأشيرة طالب للدراسة في أستراليا قبل ستة أسابيع على الأقل من بدء البرنامج الدراسي هناك، ويمكنك تقديم طلب الحصول عليها عبر الإنترنت، ثم يتوجب عليك تحقيق الشروط الآتية:[2]

شرط وجود التغطية المالية الكافية

يتوجب على الطالب أن يقدم دليلًا واضحًا على توفر مبلغ مالي كافٍ لتغطية الرسوم الدراسية، وتكاليف السفر، والمعيشة في أستراليا، في عام 2018م، تم تقدير المبلغ الذي يحتاجه الطالب للدراسة والعيش في أستراليا حالي 20 ألف دولار أسترالي، أي ما يعادل 13500 دولار أمريكي.

شرط إتقان اللغة الإنجليزية

يجب على المتقدّمين تقديم النتائج التي حصلوا عليها في اختبار إجادة اللّغة الإنجليزيّة، ويمكن أن يختلف مستوى إجادة اللّغة الإنجليزيّة المطلوب من مؤسسة إلى أخرى أو بحسب البرنامج المنوي اختياره، وتجدر الإشارة إلى أنّ المتقدمين الذين أكملوا سنة واحدة أو سنتين في دراسة اللّغة الإنجليزيّة لا يُطلب منهم تقديم نتائج اختبار مستوى إجادة اللّغة الإنجليزيّة، ويمكنهم التسجيل في البرنامج بصورة مباشرة، وتشمل هذه الاختبارات توفل آيلتس وPTE.

شرط التأمين الطبي والفحوص الطبية

قد تطلب بعض المؤسسات التعليمية في أستراليا من الطلاب إجراء عدد من الفحوص الطبية لإثبات أنّهم يتمتعون بصحة جيدة، ويجب عليهم الحصول على تأمين صحي هناك.

شرط القبول في برنامج بدوام كامل

يكون الطلاب المسجلون في دورة دراسية كاملة مؤهلين للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب للدراسة في أستراليا من نوع (subclass 500)، بينما لا يتأهل الطلاب المسجلون بدوام جزئي أو دورات التعلم عن بعد للتقديم على هذه التأشيرة.

شرط تحقيق المتطلبات الشخصية

وتتضمن هذه المتطلبات، فحص السجل الجنائي؛ وذلك للتأكد من عدم وجود سجل جنائي على الطالب المقدم على التأشيرة، وبيان من الشرطة أو شهادة شرطة للحصول على شهادة براءة ذمة أو مخالصة.

المعدّل التراكمي

يعتمد النظام التعليمي الأسترالي والجامعات والمؤسسات التعليميّة الأسترالية قياس المعدل التراكمي من أجل تقييم الطلبات ومعالجتها، ويمكن أن يختلف قياس المعدل التراكمي من مؤسّسة إلى أخرى، ومن دولة إلى أخرى؛ وبالتالي ممكن أن يكون قياس المعدّل التراكمي غير دقيق لذا سيقوم النظام التعليمي الأسترالي بتقييم المعدّل التراكمي للمتقدّمين استناداً إلى الدراسات السابقة والمؤهلات التي تم إكمالها في المؤسّسة التعليميّة والبلد.

الأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة طالب للدراسة في أستراليا

سيحتاج الطالب إلى بعض الوثائق أو الأوراق المهمة لتقديم الطلب والحصول على تأشيرة الطالب، والتي تتضمن ما يأتي:[1]

  • نموذج طلب تأشيرة طالب أون لاين.
  • جواز سفر مقدّم الطلب أو الترجمة الرسميّة لشهادة الولادة.
  • الترجمة الرّسميّة للشهادات الأكاديميّة للمتقدّمين ودفتر العلامات أو السجلات.
  • السيرة الذاتية الأكاديميّة من البلد الأم.
  • خطاب الغرض من الدراسة.
  • شهادة اختبار اللّغة الإنجليزيّة مثل الآيلتس أو التوفل أو PTE
  • الترجمة الرسميّة لدفتر العلامات استنادا إلى المؤهلات والمستويات التعليميّة.
  • مرجعان أكاديميّان (إذا أمكن).
  • الترجمة الرسميّة لخطاب التوظيف (إذا أمكن).
  • دليل على تغطية التأمين الصحي.
  • إثبات لوجود التغطية المالية الكافية.

مقالات قد تهمك

وإلى هنا أعزاءنا رواد موقع تصفح، نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان شروط الدراسة في أستراليا، وتعرفنا فيه على مميزات الدراسة في هذه الدولة، وأهم الشروط والمتطلبات التي يجب على الطالب تحقيقها ليستطيع الانضمام إلى واحدة من المؤسسات التعليمية في أستراليا، بالإضافة إلى أهم المتطلبات التي يجب تحقيقها للحصول على تأشيرة طالب للدراسة في أستراليا، والوثائق والأوراق الضرورية لذلك.

المراجع

  1. ^ leverageedu.com، Benefits of Studying in Australia، 10/06/2023
  2. ^ immi.homeaffairs.gov.au، Meeting the Australian study requirement، 10/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *