ما هي شروط شهود الطلاق للضرر ومتى يتم رفض دعوى طلاق الضرر

ما هي شروط شهود الطلاق للضرر ومتى يتم رفض دعوى طلاق الضرر
شروط شهود الطلاق للضرر

ما هي شروط شهود الطلاق للضرر ومتى يتم رفض دعوى طلاق الضرر يجهلها كثير من الناس، ومن الضروري التعرف على هذه الشروط خصوصًا بالنسبة للأشخاص الذين يفكرون في طلاق الضرر بعد معاناة طويلة في الزواج، حتى لا يردَّ القاضي قضية طلاق الضرر، إذ أنَّ القضية قد تأخذ وقتًا أطول من المتوقع، وسوف نتعرف في هذا المقال على طلاق الضرر، ونعرف ما هي شروط شهود الطلاق للضرر، وسوف نتعرف على الحالات التي يحق فيها للزوجة طلب طلاق الضرر أو الخلع، بالإضافة إلى حقوق الزوجة في طلاق الضرر وغيرها من المعلومات والأحكام المتعلقة.

تعريف طلاق الضرر

يشير مصطلح طلاق الضرر إلى أحد أنواع الطلاق الذي تطلبه الزوجة بسبب تعرضها للأذى من قبل الزوج، وهذا ما أشار إليه الفقهاء من أهل العلم في الإسلام، إذ أنَّ المرأة قد تتعرض في كثير من الأحيان  للأذى والضرر من قبل الزوج ، يجوز لها عند ذلك أن تطلب الطلاق عند ذلك وترفع أمرها إلى القاضي في المحكمة، ولكن يجب أن تثبت ذلك أمام القاضي حتى يحكم لها بحقوقها كاملة، أي يجب أن تثبت تعرضها للأذى من قبل الزوج، أما إذا لم تكن تريد أن تأخذ حقوقها فلا داعي أن تثبت شيئًا ويمكنها أن تطلب طلاق الخلع وتخلع زوجها مقابل التنازل عن مهرها وما لها من حقوق، أمَّا في حال أرادت المرأة أن تحصل على حقوقها كون الزوج هو سبب الطلاق وهو الذي أضر بها يمكنها أن تحصل على جميع حقوقها شرط أن تثبت للقاضي الضرر الذي لحق بها.[1]

شاهد أيضًاكيف أعرف أن الطلاق خير لي ، نصائح للزوجة التي تريد الطلاق

شروط شهود الطلاق للضرر

يجب أن تثبت الزوجة عندما تطلب طلاق من زوجها الضرر الذي تسببه لها وذلك عن طريق الشهود، ولا بدَّ أن يتوفر في شهود طلاق الضرر العديد من الشروط حتى يتمَّ قبولهم من قبل القاضي في هذه القضية، وفيما يأتي سيتم التفصيل في شروط شهود طلاق الضرر:

  • يجب أن يكون عدد الشهود كما هو منصوص عليه في الشرع الإسلامي، إذ يجب أن يكون عدد شهود طلاق الضرر رجلين أو رجلًا وامرأتين.
  • يجب أن يعتمد شهود طلاق الضرر في شهادتهم على الرؤية والمعاينة بأنفسهم، أي يجب أن يكونوا قد حضروا واقعة الضرر بأنفسهم وشهدوا عليها، لا على السمع من أشخاص آخرين، وإلا لن يقبل القاضي شهادتهم.
  • أن يكون الشاهد محايدًا ولا ينحاز إلى أي طرف من الأطراف، وأن لا تكون للشاهد مصلحة في هذه الشهادة.
  • أن يتمتع الشاهد بالسمعة الطيبة والحسنة، وألا يكون قد صدر بحقه أحكام جنائية وقضايا تدل على سوء خلق الشاهد.

شاهد أيضًامستحقات الزوجة بعد الطلاق ، حقوق المرأة بعد الطلاق في الإسلام

الحالات التي يحق للزوجة فيها طلب الطلاق للضرر

لقد وضَّح الفقهاء من أهل العلم الأسباب التي يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق من زوجها، والأسباب التي من أجلها يمكن للزوجة أن تضحي بالعلاقة الزوجية، حيث أن الزواج في الإسلام علاقة متينة لا يجوز التخلي عنها لأي سبب كان، ولذلك يعتبر طلب المرأة الطلاق من دون سبب من الكبائر في الإسلام، ويحرمها من دخول الجنة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيما يأتي سيتم ذكر أهم الحالات التي يحق للزوجة فيها طلب الطلاق للضرر:[2][]

  • أن يكون في الزوج عيب أو مرض في الزوج يمنعه من أداء الواجبات الزوجية المفروضة عليه تجاه زوجته، وفي هذه الحالة لن يستطيع الزواج أن يحقق غايات الزواج لزوجته مثل العفة والسكينة والألفة، ومن الأمراض التي تبيح طلق الطلاق للمرأة: العنة والجذام والبرص وغيرها.
  • الامتناع عن الإنفاق على الزوجة والأولاد والمنزل بشكل عام، سواء بسبب الفقر أو قلة التدبير التي لم يستطع الرجل تخطيها، أو كانت بسبب شح شديد يعاني منه الزوج ويمنع الزوجة من النفقة المفروضة لها، فالنفقة واجبة على الزوج، وعدم أدائها يبيح للزوجة طلب طلاق الضرر.
  • غياب الزوج عن زوجته فترات طويلة مع انقطاع أخباره، دون أن تعرف مكانه خلال غيابه، ورأى بعض الفقهاء أن الزوج إذا غاب عن زوجته أكثر من ستة أشهر يجوز لها أن تطلب الطلاق، ورأى البعض أن المدة يجب أن تكون سنة على الأقل، ويلحق بذلك دخول الزوج إلى السجن دون أن يعلم مصيره، أو إذا طال مكوثه كثيرًا، لأن الزوجة قد تخشى على نفسها من الوقوع في المعاصي والفتن.
  • إلحاق الضرر والأذى بالزوجة يبيح لها طلب طلاق الضرر، سواء كان الأذى جسديًا بواسطة الضرب، أو نفسيًا من خلال السب والإهانة والشتم، ويباح لها طلب الطلاق حتى لو تعرضت للأذى والضرر مرة واحدة فقط وحتى لو لم يكن متكررًا.
  • فسوق وعصيان الزوج وابتعاده عن طاعة الله تعالى، وعدم أداء الفرائض التي افترضها الله تعالى، وإذا لم يستمع الزوج للنصائح الذي تقدمها له الزوجة، يجوز لها عند ذلك طلب الطلاق وقد يكون ذلك مستحبًا أيضًا، ويقول الشيخ ابن عثيمين في ذلك: “طلب المرأة من زوجها المدمن على المخدرات الطلاق جائز، لأن حال زوجها غير مرضية، وفي هذه الحال إذا طلبت منه الطلاق فإن الأولاد يتبعونها إذا كانوا دون سبع سنين، ويلزم الوالد بالإنفاق عليهم وإذا أمكن بقاؤها معه لتصلح من حاله بالنصيحة فهذا خير”.
  • تعدُّ خيانة الزوج لزوجته وإقامة علاقة عاطفية محرمة مع امرأة أجنبية من الأسباب التي تبيح لها طلب الطلاق، بالإضافة إلى وقوعه في الزنا مع امرأة أجنبية، خصوصًا إذا كانت تلك الخيانات متكررة ولم يرتدع الزوج عن هذه المعاصي والخيانات.

شاهد أيضًا: حقوق الزوج عند طلب الزوجة الطلاق ، آثار الطلاق على الزوج

حقوق المرأة في طلاق الضرر

يعتبر طلاق الضرر كما سبق من أنواع الطلاق الذي يجوز للمرأة أن تطلبه، وإذا استطاعت إثبات تعرضها للأذى والضرر الواقع عليها أمام القاضي في المحكمة سوف يقضي لها القاضي بالطلاق الذي تريده وسوف تحصل على جميع الحقوق الخاصة بها، وفيما يأتي سيتم إدراج حقوق الزوجة في طلاق الضرر:[3]

  • تأخذ الزوجة المهر بالكامل إذا أثبتت تعرضها للأذى والضرر من زوجها، وإذا كانت قد أخذت المهر سابقًا أو أخذت جزءًا منه عند عقد النكاح لا تردُّ منه شيئًا عند طلاقها ولا يجوز للزوج المطالبة به.
  • يحق للمرأة أيضًا في طلاق الضرر أن تحصل على نفقة المتعة والتي يمكن أن تمتد إلى 24 شهرًا، ويتم تقدير هذه النفقة من قبل القاضي، وفي حالة الطلاق الرجعي تحصل على نفقة العدة وتأخذها لمدة 3 شهور.
  • يحقٌّ للزوجة أن تأخذ ممتلكاتها الخاصة من المنزل وجميع الأغراض التي ترجع ملكيتها إليها، ويشمل ذلك الذهب والمصاغ الخاص بها، وإذا ما كان الزوج قد أخذ منه شيئًا يجب أن يرجعه إليها.
  • تأخذ المرأة بدل أجر حضانة الأطفال إذا كان لديها أطفال، إضافة إلى  نفقة الأطفال من مصاريف تعليم وملابس وعلاج وما إلى هنالك من نفقات ضرورية للأبناء.
  • تحصل أيضًا على أجر رضاعة إذا كان لديها طفل رضيع.
  • تحصل أيضًا على نفقة مسكن وعند وجود أولاد لها من زوجها، أو يمكن أن تأخذ بدل أجر مسكن إذا سكنت في منزل أهلها مع أولادها.

شاهد أيضًا: طلب الطلاق لعدم الراحة النفسية

كيف تثبت الزوجة الضرر

تختلف طرق إثبات الزوجة الضرر والأذى الواقع عليه من قبل الزوج من حالة إلى أخرى، حيث يمكن للزوجة أن تثبت الضرر الواقع عليها من قبل الزوج من خلال الأدلة ومن خلال شهادة الشهود، وإذا كان الضرر نتيجة دخول الزوج السجن أو إصابته بعيب أو مرض يبيح للزوجة طلب الطلاق، يمكن أن تثبت الضرر من خلال تقديم الأوراق المثبتة حول ذلك.

أسباب رفض دعوى الطلاق للضرر

يتم في بعض الأحيان رفض دعوى طلاق الضرر التي تقدمها الزوجة من قبل القاضي في المحكمة، ولا بدَّ من الاطلاع على أسباب رفض دعوى طلاق الضرر حتى يستطيع الشخص تجاوز هذه الأسباب وضمان قبول دعوى الضرر، وفيما يأتي سيتم إدراج أهم أسباب رفض دعوى الطلاق للضرر:

  • عدم حضور الزوجة إلى المحكمة في يوم الجلسة يؤدي إلى رفض دعوى طلاق الضرر من قبل القاضي، لأنَّ عدم حضورها يؤكد على أنَّ حجتها ضعيفة في هذه الدعوى، لأن حضور الزوجة ضروري جدًّا لإثبات الضرر وقبول الدعوى من قبل القاضي.
  • عدم حضور الشهود يؤدي أيضًا إلى عدم قبول دعوى الطلاق، لأنَّ القاضي يعتمد من أجل قبول دعوى طلاق الضرر على أقوال الزوجة وحضورها وعلى شهادة الشهود، والتي لا تكتمل إلا بحضورهم جلسة المحكمة المخصصة في وقتها، ولذلك سوف تبقى الدعوى ناقصة في حال عدم حضورهم وسوف يتم رفض الدعوى.
  • عدم تقديم الأدلة والإثباتات الكافية التي تثبت تعرض الزوجة للأذى والضرر من قبل الزوج، وبالتالي فإنَّ الزوجة يجب أن تقدم أدلة كافية ووافية حتى تتمكن من الحصول على الموافقة على دعوى طلاق الضرر.
  • عدم ثبوت الأدلة يؤدي أيضًا إلى رفض دعوى طلاق الضرر في المحكمة، حيث أن المحكمة سوف تتثبت من جميع الأدلة التي تقدمها الزوجة، وإذا تبين عدم صدقها سوف يتم رفض دعوى الطلاق.

الفرق بين طلاق الضرر والخلع

يشير طلاق الضرر في الإسلام إلى طلب الزوجة الطلاق بسبب إلحاق الأذى بها والضرر من قبل الزوج، وعندما تتمكن من إثبات ذلك أمام القاضي تحصل على جميع حقوقها لأنَّ الزوج هو المتسبب بالطلاق، أما طلاق الخلع فهو طلب المرأة الطلاق من الزوج إذا رفض الطلاق بالتراضي معها، وذلك بسبب وجود سبب من الأسباب أو إذا كرهت الزوجة زوجها ولم تعد تطيقه، وفي هذه الحالة تتنازل المرأة عن جميع حقوقها في طلاق الخلع حتى تحصل على الطلاق وقد ثبت هذا في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد ورد عن الصحابي عبد الله بن عباس رضي الله عنه: “أنَّ امْرَأَةَ ثَابِتِ بنِ قَيْسٍ أتَتِ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ، ثَابِتُ بنُ قَيْسٍ، ما أعْتِبُ عليه في خُلُقٍ ولَا دِينٍ، ولَكِنِّي أكْرَهُ الكُفْرَ في الإسْلَامِ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أتَرُدِّينَ عليه حَدِيقَتَهُ؟ قالَتْ: نَعَمْ، قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: اقْبَلِ الحَدِيقَةَ وطَلِّقْهَا تَطْلِيقَة”.[4]

في ختام مقال ما هي شروط شهود الطلاق للضرر ومتى يتم رفض دعوى طلاق الضرر تعرفنا على مفهوم طلاق الضرر، وعلى الشروط التي يجب توفرها في شهود طلاق الضرر، وعرفنا متى يحق للمرأة طلب طلاق الضرر، كما تعرفنا أيضًا على حقوق المرأة في طلاق الضرر، بالإضافة إلى الأسباب التي تؤدي إلى رفض دعوى طلاق الضرر وغيرها من المعلومات والتفاصيل.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، حقوق المطلقة أو من طلبت الطلاق، 26/03/2023
  2. ^ islamweb.net، الأحوال التي يباح فيها للمرأة طلب الطلاق، 26/03/2023
  3. ^ islamqa.info، طلب المرأة الطلاق إذا كرهت زوجها، 26/03/2023
  4. ^ صحيح البخاري، ابن عباس، البخاري، 5273، صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *