طريقة إلغاء تشفير الواتس اب وكيفية إلغاء التشفير التام بين الطرفين

طريقة إلغاء تشفير الواتس اب وكيفية إلغاء التشفير التام بين الطرفين
طريقة إلغاء تشفير الواتس اب

طريقة إلغاء تشفير الواتس اب وكيفية إلغاء التشفير التام بين الطرفين، حيث يعد تطبيق الواتس اب من أوائل تطبيقات المراسلة وأشهرها على الإطلاق، وأكثرها استخداماً على الصعيد العربي والعالمي، وخاصة لأنه تطبيق بسيط وسهل الاستخدام وخاصة من قبل كبار السن، وتعدّ خاصية التشفير بين طرفي المراسلة من أهم مميزات تطبيق الواتس آب، فهي تساعد على حماية البيانات المرسلة وعدم تعرضها للنسخ من قبل أطراف غير المرسلة إليهم، وفي مقالنا الآتي سنتحدث بالتفصيل عن تشفير الواتس آب وكيفية القيام بإلغاء هذه الخاصية.

طريقة إلغاء تشفير الواتس اب

ميزة التشفير في الواتس آب تعد من مميزات الأمان القوية والتي جعلته من أكثر تطبيقات التواصل الاجتماعي استخداماً وانتشاراً، حيث يقوم التطبيق بتشفير الاتصال من بدايته وحتى نهايته، بالتالي يتمكن فقط المرسل والمستلم من قراءة محتويات الرسائل، ولكن البعض يرغب بإلغاء هذه الخاصية، وهناك طرق مختلفة وعدة تطبيقات يمكن استخدامها لإلغاء التشفير التام بين الطرفين للرسائل المرسلة من خلال الواتس آب، وتساعد في التجسس على الرسائل والمحادثات الجماعية والرسائل الصوتية في تطبيق الواتس اب، وفيما يأتي نعرض الطرق المختلفة للقيام بذلك بالتفصيل.

إلغاء تشفير الرسائل عن طريق تطبيق OgyMogy whatsapp

يعد تطبيق OgyMogy whatsapp أحد أهم التطبيقات التي تستخدم للتتبع وللمراقبة والتجسس، فهو يقوم بالتجسس على جميع رسائل WhatsApp الصوتية والتابية ولاصور المرسلة أو المستلمة أو المحذوفة، وقراءتها دون تشفير، ويمكن الوالدين الاستعانة بهذا التطبيق لتتبع ومراقبة أبنائهم وحمايتهم من التعرض للتنمر أو التحدث مع أشخاص يشكلون خطراً عليهم أو لمنعهم من مشاركة صور وفيديوهات لهم، كما يعدّ هذا التطبيق مهمة بالنسبة لأصحاب الأعمال والشركات والمؤسسات؛ حيث يتم تثبيته على الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية الخاصة بالشركة، فبالتالي يسمح لأصحاب الشركات التجسس على محادثات الواتس آب للموظفين ومنعهم من  إضاعة الوقت أو مشاركة بيانات حساسة خاصة بالشركة تعرض الشركة للخطر، ويمكن تحميل هذا التطبيق “من هنا“.

إلغاء التشفير التام في الواتس آب من خلال غوغل درايف

يستطيع المستخدم الوصول إلى رسائل واتس اب المشفرة من خلال قوقل درايف وقراءتها؛ لأنه في الوتس اب يتم استخدام Google Drive بشكل متكرر لعمل النسخ الاحتياطي للبيانات العادية لمستخدمي الأندرويد، وكما يمكن للمستخدم عمل نسخة احتياطية من محفوظات دردشات تطبيق الواتس آب في أي وقت عن طريق تشغيل ميزة النسخ الاحتياطي التلقائي، وفي ذات الوقت يمكن استخدام قوقل درايف لتجاوز تشفير الواتس آب من طرف إلى طرف عن طريق استعادة البيانات التي تم نسخها احتياطيًا مسبقًا، ويمكن لمستخدمي هواتف الآيفون استخدام  App Trans لقراءة رسائل الوتس اب المشفرة التي تم نسخها احتياطيًا على قوقل درايف، عادة لا يمكن عرض بيانات الوتس اب الاحتياطية بسبب التشفير من طرف إلى طرف، ومع ذلك باستخدام AppTrans يمكن بسهولة فك تشفير نسخة الوتس اب الاحتياطية على غوغل درايف ومعاينتها وحتى استعادة نسخة الوتس آب الاحتياطية من غوغل درايف إلى هاتف الآيفون.

كيفية إلغاء تشفير الرسائل الواتس آب من خلال تطبيق WhatsApp Viewer

يتم ضمن تطبيق الوتس اب تشفير الرسائل وحفظها في تنسيق معين، ويمكن أن يساعد تطبيق WhatsApp Viewer في عملية إلغاء تشفير حلات الوتس آب والرسائل المرسلة وذلك على هواتف الآندرويد ودون الحاجة الى عمل روت للجهاز، ويتم ذلك باتّباع الخطوات الآتية:

  • الخطوة 1: على الموبايل يتم الانتقال إلى مكان تخزين البيانات من خلال مدير الملفات، وبعدها نحدد مجلد الوتس وبعدها مجلد الذي يحتوي على قاعدة البيانات الخاصة بالوتس آب (Databases)، يحتوي على ملفات تظهر في الغالب بهذه الصيغة msgstore.crypt12.db وهي التي يتم الاحتفاظ بنسخة احتياطية من رسائل الواتس اب ضمنها.
  • الخطوة 2: ضمن هذا المكان نحدد ملف قاعدة البيانات وملف المفتاح الموجود في المسار (whatsapp/ files/ key) مع معرفة مسار التخزين وذلك تمهيداً لنقل هذه الملفات إلى جهاز الكمبيوتر.
  • الخطوة 3: يتم توصيل الهاتف المحمول إلى جهاز الكمبيوتر، وبعدها الانتقال إلى المسار السابق ونسخ ملفات قاعدة البيانات msgstore.crypt12.db مع ملف المفتاح، ووضعها ضمن مجلد جديد على جهاز الكمبيوتر.
  • الخطوة 4: يتم فتح برنامج WhatsApp Viewer على جهاز الكمبيوتر، ومن ثم من قائمة ملف، يتم الانتقال وفتح مكان حفط ملف قاعدة البيانات msgstore.crypt12.db على جهاز الكمبيوتر.
  • الخطوة 5: من خلال برنامج WhatsApp Viewer نتابع إلى التحديد على المجلد الرئيسي الذي يحتوي علي قاعدة بيانات الواتس اب والملفات التي تم نقلها في الخطوات السابقة من الهاتف المحمول، بعدها نضغط على موافق، يتم الانتظار حتى الانتهاء من فك تشفير رسائل الواتس اب.
  • الخطوة 6: بعد الانتهاء من عملية فك التشفير سوف يتم حفظ ملف قاعدة البيانات msgstore.decrypted.db في نفس الملف كمفتاح مع باقي الملفات المحفوظة في النسخة المشفرة الأصلية من رسائل الواتس اب، لقراءة رسائل الواتس اب المشفرة، الآن أصبح بالإمكان فتح الملفات التي تم فك تشفيرها عبر قائمة “ملف” ثم “فتح” كما تم من قبل عند فك التشفير لكن هذه المرة للملفات التي تم فك تشفيرها.

كيفية إلغاء تشفير الرسائل في الواتس اب باستخدام تطبيق omni-crypt

تطبيق omni-crypt يستخدم في فك تشفير واتس اب وبالتحديد قواعد البيانات المشفرة، ودون الحاجة إلى أن يكون الجهاز مروت، ويتم ذلك باتّباع الخطوات الآتية:

  • الخطوة الأولى: تحميل وتنصيب تطبيق Omni-Crypt على هاتف الأندرويد، ويمكن ذلك من خلال الرابط الآتي “من هنا“.
  • الخطوة الثانية: توصيل جهاز الهاتف المحمول مع جهاز الكمبيوتر عبر كابل USB.
  • الخطوة الثالثة: على جهاز الكمبيوتر يتم فتح متصفح الانترنت ومن ثم الانتقال إلى موقع github.com، وبعدها تنزيل WhatsApp-Key-DB-extractor من الموقع، في مجلد WhatsApp-Key-DB-extractor يتم تحديد ملف WhatsAppKeyDBExtract.sh ولاضغط بزر الفأرة اليمين عليه، ثم خصائص ثم من تبويب “الأذونات” يتم التأكد من السماح للبرنامج بالعمل مع التصريحات المطلوبة.
  • الخطوة الرابعة: فتح موجه سطر الأوامر “Terminal” في أجهزة الماك أو “CMD” في أجهزة الويندوز، ثم تشغيل ملف WhatsAppKeyDbextract.sh.
  • الخطوة الخامسة: يتم فتح الهاتف المحمول، وعندما يظهر طلب إجراء النسخ الاحتياطي للملفات على شاشة الهاتف تتم الموافقة عليه.
  • الخطوة السادسة: يتم الانتظار حتى الانتهاء من استعادة ملفات الواتس اب  WhatsAppKeyDBExtract، بعدها يتم الضغط على زر “Enter” من أجل الإغلاق.
  • الخطوة السابعة: من تطبيق Omni-Crypt على الهاتف المحمول، يتم التحديد على النسخ الاحتياطي للواتس اب، بالتالي سوف يتم إلغاء تشفير قاعدة بيانات الواتس اب.
  • الخطوة الثامنة: ضمن مجلد WhatsApp-Key-DB-extractor، يتم استخراج ملف wa.db وملف msgstore.db، حيث يحتوي ملف ” wa.db” على جميع معلومات الاتصال أما ملف “msgstore.db” فيحتوي على جميع الرسائل والمرفقات.
  • الخطوة التاسعة: الآن بالعودة مرة أخرى إلى برنامج WhatsApp Viewer، سوف نستخدم البرنامج في قراءة ملفات wa.db وmsgstore.db التي تم استخراجها في الخطوات السابقة، وفي النهاية، سوف نتمكن من قراءة رسائل واتس اب وإلغاء تشفيرها.

ما هو تشفير الواتس اب من طرف إلى طرف؟

خاصية التشفير من طرف إلى طرف في واتس اب هي خاصية  توفر حماية محتويات الرسائل النصية والصوتية والصور والفيديوهات وغيرها، حيث لا يمكن لأي شخص غير أطراف الاتصال الاطلاع على الرسائل، فقط المرسل ومن يتواصل معهم، يمكنهم قراءة الرسائل أوالاستماع إليها ومشاهدتها، حتى تطبيق الواتس اب نفسه، وشركات الاتصال ومزود خدمة الانترنت لا يمكنه التعرف على محتويات الرسائل، وحسب شركة ميتا التي تملك تطبيق الواتس اب، التشفير التام بين الطرفين على واتس اب، يضمن تشفير الصور، ومكالمات الصوت أو مكالمات الفيديو، وتشفير الرسائل النصية والرسائل الصوتية،  حتى تحديثات الحالات، تتم العملية برمتها في الخلفية، مما يسمح لكل من الطرفين بالتواصل بشكل طبيعي مع استخدام البيانات في حالتها الأصلية.

كيفية إلغاء التشفير التام بين الطرفين في الواتس اب

يمكن إلغاء ميزة التشفير التام بين الطرفين في الوتس اب من خلال التطبيق نفسه واتباع الخطوات الآتية:

  • الخطوة 1: على الهاتف المحمول يفتح تطبيق الواتس اب، ومن ثم يتم الانتقال إلى الإعدادات.
  • الخطوة 2: يتم تحدد الدردشات، وبعدها النقر على “النسخة الاحتياطية مشفرة تماماً بين الطرفين”.
  • الخطوة 3: يتم الضغط على كلمة إيقاف من أجل إيقاف تشغيل خيار النسخ الاحتياطي للتشفير من طرف إلى طرف.
  • الخطوة 4: بعدها يتم إدخال كلمة المرور الخاصة بالمستخدم من أجل تأكيد هذه العملية.

مقالات قد تهمك

ما معنى ريكورد في الواتس وما الفرق بين الريكورد والفويس كيف اسوي ايميل بدون رقم جوال وإنشاء حساب Gmail على الجوال
كيف اسوي نسخ احتياطي للواتس على الآندرويد والآيفون كيفية التخلص من الإعلانات المزعجة في الاندرويد
كيف اسوي ضبط مصنع للايفون الهاتف الذي يعمل على نظام ios كيف اسوي حساب ابل ستور على Apple ID على iPhone وiPad وiPod Touch

وبهذه السطور نكون قد تعرفنا على طريقة إلغاء تشفير الواتس اب وكيفية إلغاء التشفير التام بين الطرفين، وذلك بعدة طرق مختلفة وباستخدم بعض التطبيقات، بالإضافة إلى توضيح ما هو تشفير الواتس اب من طرف إلى طرف، وكيفية إلغاء التشفير التام بين الطرفين في الواتس اب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *