عقوبة الوافد الذي يعمل لحسابه الخاص في السعودية 1445

عقوبة الوافد الذي يعمل لحسابه الخاص في السعودية 1445
عقوبة الوافد الذي يعمل لحسابه الخاص في السعودية

عقوبة الوافد الذي يعمل لحسابه الخاص في السعودية 1445 هي من المواضيع المهمة بالنسبة للوافدين إلى المملكة العربية السعودية من مختلف الجنسيات، خاصة أولئك الذين يقدمون إلى المملكة بعقود عمل أو بكفالة كفيل صاحب عمل، وفي هذا المقال سوف نقوم بالحديث عن القوانين التي وضعتها المملكة العربية السعودية للتعامل مع الأشخاص الوافدين من الذين يخالفون الأنظمة، بالإضافة إلى الحديث عن العقوبة التي يتلقاها الوافد الذي يعمل لحسابه الخاص في السعودية، وسنقدم رابط قواعد التعامل مع الوافدين من مخالفي الأنظمة كما سوف نتحدث عن عقوبة التستر على مخالفي الإقامة في السعودية.

قوانين التعامل مع الوافدين من مخالفي الأنظمة

قامت هيئة الخبراء في مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية بوضع مجموعة من القوانين والأنظمة التي تضبط المخالفات التي يقوم بها الوافدون إلى المملكة العربية السعودية، حيث أصدرت النظام الذي يحدد المخالفات بالنسبة لجميع الوافدين المخالفين، أصدرته في عام 1434 هجرية الموافق لعام 2013 ميلادية، وبموجب هذا النظام قامت هيئة الخبراء بوضع كافة العقوبات بناء على نوع المخالفة التي يقوم بها الوافد في السعودية.

عقوبة الوافد الذي يعمل لحسابه الخاص في السعودية 1445

إنّ عقوبة الوافد الذي يعمل لحسابه الخاص في المملكة العربية السعودية هي الترحيل من البلاد على حسابه الخاص، أمّا إذا لم يكن قادرًا على تأمين سعر تذكرة السفر، تقوم الدولة بترحيله على حسابها، أمّا إذا كان الوافد من القادمين بتأشيرة الجج أو تأشيرة العمرة أو تأشيرة الزيارة ثمّ قام بالعمل على حسابه الخاص فيرحّل على حسابه الخاص، أمّا إذا كان يعمل في شركة أو مؤسسة أو عند أي شخص فيتم ترحيله على حساب الشركة أو المؤسسة أو الشخص الذي يعمل عنده. [1]

شاهد أيضًا: استعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر

نص قانون عقوبة الوافد الذي يعمل لحسابه الخاص 1445

نقدم فيما يأتي النص الحرفي الوارد في قواعد التعامل مع الوافدين من مخالفي الأنظمة في المملكة العربية السعودية، وتحديدًا القانون الذي يعاقب الوافد الذي يعمل لحسابه الخاص في المملكة العربية السعودية:

  • أولًا: لا يجوز لصاحب العمل أن يترك عامله يعمل لحسابه الخاص، كما لا يجوز للعامل أن يعمل لحسابه الخاص، وتتولى وزارة الداخلية ضبط إيقاف وترحيل وإيقاع العقوبات على المخالفين من العاملين لحسابهم الخاص (العمالة السائبة) في الشوارع والميادين والمتغيبين عن العمل (الهاربين) وكذلك أصحاب العمل والمشغلين لهؤلاء والمتسترين عليهم والناقلين لهم وكل من له دور في المخالفة وتطبيق العقوبات المقررة بحقهم.
  • ثانيًا: يُرحَّل الوافد المخالف على حساب صاحب العمل، إلا أن يكون متغيباً عن العمل وتم الإبلاغ عنه بالوقت المحدد ؛ فيكون ترحليه على حساب من وجد يعمل لديه، وإذا كان المخالف يعمل لحسابه الخاص فيرحل على حسابه، فإن لم يستطع تأمين تذكرة السفر ؛ يرحل على حساب الدولة، وترصد المبالغ اللازمة والكافية لذلك في بند يخصص لهذا الغرض .
  • ثالثًا: يرحَّل الوافد المخالف من القادمين بتأشيرات حج أو عمرة أو زيارة بأنواعها وغيرها على حساب من وجد يعمل لديه، فإن كان يعمل لحسابه الخاص فيرحل على حسابه وإن لم يكن كذلك فيرحل على حساب الشركة أو المؤسسة أو الفرد القادم عن طريقه، أو على حساب الناقل أو المتستر.

عقوبة التستر على مخالفي الإقامة في السعودية

تنص القوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية على أنّ عقوبة التستر على الأشخاص مخالفي الإقامة في المملكة تصل إلى غرامة مالية قدرها 100 ألف ريال سعودي، وسجن يصل إلى 6 أشهر، وفيما يأتي سوف نفصل في هذه العقوبة كما وردت في قانون العقوبات الخاصة بمخالفي الإقامة في المملكة:

  • عقوبة من يقوم بنقل أو تشغيل مخالفي الإقامة في المملكة العربية السعودية أو التستر عليهم للمرة الأول هي: غرامة مالية قدرها 15 ألف ريال سعودي + الترحيل في حال كان المخالف من الوافدين.
  • عقوبة من يقوم بنقل أو تشغيل مخالفي الإقامة في المملكة العربية السعودية أو التستر عليهم للمرة الثانية هي: غرامة مالية قدرها 30 ألف + السجن مدة 3 شهور + الترحيل في حال كان المخالف من الوافدين.
  • عقوبة من يقوم بنقل أو تشغيل مخالفي الإقامة في المملكة العربية السعودية أو التستر عليهم للمرة الثالثة هي: غرامة مالية قدرها 100 ألف + السجن مدة 6 شهور + الترحيل في حال كان المخالف من الوافدين.

شاهد أيضًا: استعلام عن تغيب وافد برقم الإقامة

رابط قواعد التعامل مع الوافدين من مخالفي الأنظمة

يجب على جميع الوافدين العاملين في المملكة العربية السعودية الاطلاع على قواعد التعامل مع الوافدين الذين يخالفون الأنظمة والقوانين في المملكة العربية السعودية، ويمكن ذلك بشكل مباشر “من هنا” حيث يُقدّم الرابط معلومات مفصلة عن القوانين التي يتم من خلالها التعامل مع الأشخاص الوافدين المخالفين للأنظمة في المملكة العربية السعودية لعام 1445.

إلى هنا نصل إلى نهاية وختام هذا المقال الذي مررنا فيه بالتفصيل على عقوبة الوافد الذي يعمل لحسابه الخاص في السعودية 1445 وتحدثنا فيه عن عقوبة التستر على الوافد المخالف لقوانين الإقامة في المملكة، ومررنا فيه على رابط قواعد التعامل مع الوافدين من مخالفي الأنظمة.

المراجع

  1. ^ laws.boe.gov.sa، قواعد التعامل مع الوافدين من مخالفي الأنظمة، 24/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *