كم باقي على الكرسمس 2024 العد التنازلي

كم باقي على الكرسمس 2024 العد التنازلي
كم باقي على الكرسمس 2024 العد التنازلي

كم باقي على الكرسمس 2024 العد التنازلي، ها هو العام 2022 يشدّ رحاله حاملاً معه الكثير من الذكريات الجميلة التي قضيناها فيه، ومودعاً لنا بالعديد من الأعياد والمناسبات التي من بينها عيد الكرسمس، الذي تزين فيه الشوارع والبيوت وتوزع فيه الهدايا ويؤدي فيه المسيحيون طقوسهم الدينية، والكثير من الناس ينتظر هذا العيد بفارغ الصبر ويتسائل كم باقي على الكرسمس 2024 العد التنازلي، وفي هذا المقال سندرج لكم معلومات عن عيد الكرسمس.

عيد الميلاد الكريسمس

عيد الميلاد هو احتفال سنوي عند المسيحيين لإحياء ذكرى ولادة يسوع المسيح، ويتم الاحتفال به رسمياً في الخامس والعشرين من ديسمبر من كل عام، كاحتفال ديني وثقافي بين مليارات الأشخاص حول العالم وهو عيد أساسي في السنة الليتورجية المسيحية ، ويسبقه موسم المجيء أو صوم الميلاد ويبدأ موسم عيد الميلاد ، الذي يستمر تاريخيًا في الغرب لمدة اثني عشر يومًا، وفي اليوم الثاني عشر يكون يوم الميلاد أو الكرسمس، يتم الاحتفال به دينياً من قبل غالبية المسيحيين، وكذلك ثقافيًا من قبل العديد من غير المسيحيين ويعد جزءاً لا يتجزأ من موسم الأعياد الرسمية في أغلب دول العالم.

كم باقي على الكرسمس 2024 العد التنازلي

يشكل عيد الميلاد أو الكرسمس مناسبة دينية وثقافية بالنسبة للمسيحيين حيث ينتظرونه بفارغ الصبر فهو يوم عيد لهم يحتفلون فيه بالكثير من مظاهر الاحتفال المختلفة فيزينون المنازل والشوارع ويمارسون طقوسهم الدينية ويحتفلون مع أهلهم وأصحابهم وأحبتهم، ويعم الفرح بينهم، وكما ذكرنا سابقاً أن يوم عيد الميلاد الكرسمس يصادف رسمياً في الخامس والعشرين من ديسمبر من كل عام، فإنّه قد تبّقى لعيد الكريسماس 2024 حوالي 15 يومًا.

شاهد أيضًا: افضل افلام كرتون للكريسماس 2024

طقوس الاحتفال بعيد الكرسمس

وفي السطور الآتية ندرج لكم بعض الطقوس الخاصة والمتعارف عليها في عيد الميلاد:

  • تفضيل الألوان الأحمر والأخضر والذهبي في هذا اليوم من حيث اللباس والزينة لأن هذه الألوان الثلاثة تحمل دلالة دينية في هذا اليوم حيث يشير اللون الأحمر إلى دم المسيح، والذهب إلى هدايا الملوك الثلاثة، بينما الأخضر هو رمز للحياة الأبدية.
  • ترديد الترانيم الدينية المسيحية وأغاني عيد الميلاد.
  • تزيين شجرة عيد الميلاد، وهي شجرة خضراء اللون مخروطية الشكل، غالباً هي شجرة التنوب أو شجرة الأرز أو السرو، يتم تزيينها بالأضواء والكرات الملونة وتوضع حولها هدايا عيد الميلاد.
  • إكليل عيد الميلاد: وهو عبارة عن إكليل من أوراق النبات مع أضواء وكرات ملونة، يشير هذا الإكليل إلى الشرف والنصر وفي العصور الوسطى كان يدلّ على عيد الميلاد.
    بطاقات عيد الميلاد: وهي بطاقات ملونة يكتب عليها عبارات التهنئة المختلفة بعيد الميلاد كما يكتب عليها أمنيات عيد الميلاد.
  • بابا نويل أو سانتا كلوز وهو رجل يرتدي ملابس حمراء وله لحية شديدة البياض يبتسم دائماً ويركب عربة تقودها مجموعة من الأيائل يخرج في عيد الميلاد ليقوم بتوزيع هدايا عيد الميلاد على الأطفال الصغار.
  • إعداد فطائر اللحم، وهي من طقوس عيد الميلاد وهي فطيرة مليئة باللحوم والفواكه المجففة والبهارات، تقول الأساطير أنه يجب أكل فطيرة لحمة واحدة في كل يوم من أيام عيد الميلاد الاثني عشر لضمان 12 شهرًا من الحظ السعيد وأنّ رفض فطيرة اللحم المفروم وقد يتبعها الحظ السيئ.
  • الذهاب إلى الكنيسة: يوم عيد الميلاد هو يوم عطلة وعيد مسيحي مهم ، لذلك فإن حضور الكنيسة عشية عيد الميلاد أو يوم عيد الميلاد هو تقليد مهم في عيد الميلاد.

شاهد أيضًامعنى كلمة ميري كريسماس Merry Christmas

قصة بابا نويل

يعد سانتا كلوز أو كما يطلق عليه في المجتمعات العربية بابا نويل، أحد أهم طقوس عيد الكرسمس وهو عبارة عن رجل عجوز دائم الابتسامة يرتدي بدلة حمراء وله لحية طويلة شديدة البياض يخرج في ليلة عيد الميلاد ليقوم بتوزيع هدايا عيد الميلاد على الأطفال، ويمكن إرجاع أسطورة بابا نويل أو سانتا كلوز إلى راهب يُدعى القديس نيكولاس ولد في تركيا حوالي عام 280 بعد الميلاد، حيث تخلى القديس نيكولاس عن ثروته الموروثة وسافر في الريف لمساعدة الفقراء والمرضى ، وأصبح معروفًا باسم الحامي من قبل الأطفال والبحارة، دخل القديس نيكولاس الثقافة الشعبية الأمريكية لأول مرة في أواخر القرن الثامن عشر في نيويورك ، عندما اجتمعت العائلات الهولندية للاحتفال بالذكرى السنوية لوفاة “سينت نيكولاس” (كلمة هولندية للقديس نيكولاس) ، أو “سينتر كلاس” باختصار.

حقائق حول عيد الميلاد الكرسمس

  • كل عام ، يتم بيع 25-30 مليون شجرة عيد الميلاد حقيقية في الولايات المتحدة وحدها، حيث يوجد حوالي 15000 مزرعة لأشجار الكريسماس في الولايات المتحدة ، وعادة ما تنمو الأشجار لمدة تتراوح بين أربعة و 15 عامًا قبل بيعها.
  • في العصور الوسطى ، كانت احتفالات عيد الميلاد صاخبة جداً ومزدحمة.
  • تم إلغاء عيد الميلاد من عام 1659 إلى عام 1681 ، وتم حظر الاحتفال به في بوسطن ، وتم تغريم المخالفين خمسة شلن.
  • تم إعلان عيد الميلاد عطلة فيدرالية في الولايات المتحدة في 26 يونيو 1870.
  • سميت نباتات البوينسيتيا على اسم جويل آر بوينسيت ، الوزير الأمريكي في المكسيك ، الذي جلب النبات الأحمر والأخضر من المكسيك إلى أمريكا عام 1828.
  • يرسل جيش الخلاص جامعي التبرعات الذين يرتدون ملابس سانتا كلوز إلى الشوارع منذ تسعينيات القرن التاسع عشر.
  • كان رودولف ، “أشهر أيائل الرنة على الإطلاق” ، نتاج خيال مصمم الإعلانات روبرت إل ماي في عام 1939، حيث كتب مؤلف الإعلانات قصيدة عن حيوان الرنة للمساعدة في جذب العملاء إلى أحد المتاجر.

شاهد أيضًاافكار لتزيين شجرة الكريسماس 2024

الفرق بين عيد الكرسمس وعيد رأس السنة

ببساطة عيد الميلاد هو عيد يتم الاحتفال به في 25 ديسمبر لإحياء ذكرى ولادة يسوع المسيح بينما رأس السنة الجديدة هو يوم يحتفل فيه بنهاية سنة تقويمية وبداية سنة جديدة وذلك يوم 31 من ديسمبر، غالبًا ما يكون عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة قريبين من بعضهما البعض ، حيث تبدأ الإجازات عادةً من 24 ديسمبر إلى 2 يناير.

قد تجد الكثير من الناس يخلطون بين مناسبة الكرسمس أو عيد الميلاد ومناسبة رأس السنة الميلادية وقد يظنون أنهما مناسبة واحدة، ولكن هاتين المناسبتين مناسبتين منفصلتين تماماً، فمناسبة يوم الميلاد تعدّ مناسبة دينية بالنسبة لأبناء الديانة المسيحية بينما رأس السنة هو احتفال شعبي عند نهاية سنة وبداية سنة جديدة ولا يحمل أي دلالة دينية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا كم باقي على الكرسمس 2024 العد التنازلي والذي قمنا فيه بتعريف عيد الكرسمس أو عيد الميلاد الذي يصادف في الخامس والعشرون من شهر ديسمبر من كل عام، وبينا كم باقي على موعد يوم الكرسمس في العام  2024 كما ذكرنا بعضاً من مظاهر الاحتفال بهذا العيد، نرجو أن تكونوا قد استمتعتم بهذا المقال ودمتم بخير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *