كم يعادل أجر قيام ليلة القدر وما فضلها

كم يعادل أجر قيام ليلة القدر وما فضلها
كم يعادل أجر قيام ليلة القدر

كم يعادل أجر قيام ليلة القدر وما فضلها هذه الليلة المباركة التي أكَّدت النصوص الشرعية الإسلامية في القرآن الكريم وفي السنة النبوية الشريفة على أنَّها أفضل ليلة يعيشها المسلمون في كل سنة هجرية، وفي هذا المقال سوف نقوم بتسليط الضوء على مجموعة من المعلومات عن ليلة القدر، ثم سوف نتحدث عن أجر العمل في هذه الليلة وكم يعادل بالسنوات والأشهر والأيام والساعات، وسنلقي الضوء ختامًا على فضل ليلة القدر.

معلومات عن ليلة القدر

لأنَّ ليلة القدر هي من أعظم الليالي التي يعيشها المسلمون في كل سنة، إن لم تكن أعظمها، نعرض فيما يأتي بعض المعلومات عن هذه الليلة: [1]

  • المعلومة الأولى: إنَّ ليلة من القدر ليلة من الليالي الفردية من الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.
  • المعلومات الثانية: إنَّ ليلة القدر هي الليلة التي أنزل الله تعالى فيها القرآن الكريم على الرسول محمد صلَّى الله عليه وسلَّم.
  • المعلومة الثالثة: إنَّ سورة القدر الموجودة في الجزء الأخير من القرآن الكريم سُمّيت بهذا الاسم نسبة إلى ليلة القدر المباركة، والتي قال تعالى فيها: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ}. [2]
  • المعلومة الرابعة: إنَّ ليلة القدر ليلة مليئة بالسلام بإذن الله رب العالمين، وهي الليلة التي تنزل فيها الملائكة إلى الأرض.
  • المعلومة الخامسة: وردت الكثير من الأسباب لتمسية ليلية القدر بهذا الاسم، ومنها:
    • أنَّ الله تعالى يكتب أقدار الناس للعام القادم في هذه الليلة.
    • أنَّها سُميت بليلة القدر تعظيمًا لها ورفعًا لشأنها.

كم يعادل أجر قيام ليلة القدر

إنَّ أجر قيام ليلة القدر هو مغفرة ما تقدم من ذنب المسلم، وهذا ثابت في صحيح السنة النبوية الشريفة، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ.” [3]ومن المعروف والثابت في القرآن الكريم أنَّ الذي يعمل أيَّ عملٍ صالح في ليلة القدر فإنَّه يحصل على أجر عملِ هذا العمل في ألف شهر، فهي ليلة خير من ألف شهر كما قال تعالى في سورة القدر: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ}. [4]

كم يعادل أجر العمل في ليلة القدر بالسنوات

وفقًا لما ورد في كتاب الله تعالى عن أجر العمل في ليلة القدر، وأنَّ العمل في هذه الليلة يعادل العمل في ألف شهر مما سواها، فعليه يمكن القول إنَّ أجر العمل في ليلة القدر بالسنوات يعادل العمر في ثلاثة وثمانين سنة كاملة وأربع أشهر، لأنَّ الألف شهر تعادل 83 سنة و4 أشهر، فمن المعروف أنَّ السنة فيها 12 شهرًا.

كم يعادل أجر العمل في ليلة القدر بالأشهر

يعادل أجر العمل في ليلة القدر بالأشهر مقدار العمل في ألف شهر من غير هذه الليلة، والدليل قول الله تعالى في الآية الثالثة من سورة القدر: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [4]فالمقصود في أنَّ ليلة القدر خير من ألف شهر هو أنَّ العمل في هذه الليلة المباركة خير من العمل في ألف شهر مما سواها من الشهور والأيام، والله تعالى أعلم وأحكم.

كم يعادل أجر العمل في ليلة القدر بالأيام

يمكن حساب أجر العمل في ليلة القدر بالأيام من خلال ضرب ألف بعدد أيام الشهر، لأنَّ أجر العمل في ليلة القدر يعادل العمل في ألف شهر، فهذا يعني أنَّ: 1000 × 30 يساوي 30 ألف يوم، فهذا يعني أنَّ العمل في ليلة القدر يعادل العمل في ثلاثين ألف يوم من غير هذه الليلة الفضيلة العظيمة.

كم يعادل أجر العمل في ليلة القدر بالساعات

بعد أن تبيَّن أنّ العمل في ليلة القدر يعادل العمل في ثلاثين ألف يوم من سوى هذه الليلة، فيمكن حساب عدد الساعات التي يعادلها العمل في ليلة القدر، وذلك من خلال ضرب 30000 وهو عدد الأيام ب 24 وهو عدد ساعات كل يوم؛ أي: 30000 × 24 ويساوي 720 ألف ساعة، فالعمل في ليلة القدر يساوي العمل في 720 ألف ساعة في سواها، والله أعلم.

فضل ليلة القدر

كثيرة هي الفضائل التي يمكن حصرها عن ليلة القدر العظيمة، ومن هذه الفضائل ما سيأتي:

الليلة التي أنزل فيها القرآن الكريم

فقد ثبت في القرآن الكريم أنَّ الله تعالى أنزل كتابه على النبي محمد عليه الصلاة والسلام في هذه الليلة، قال تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ}. [5]

ليلة باركها الله تعالى

حيث ورد في كتاب الله تعالى في سورة الدخان: {حم * وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ} [6]فهي ليلة مباركة كما ذكر الله تعالى في هذه الآيات المباركة.

ليلة مليئة بالخير

حيث أكَّد الله تعالى في سورة القدر أنَّ ليلة القدر المباركة العظيمة خير من ألف شهر، قال تعالى: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [4]كما أنها الليلة التي يفرّق فيها الله تعالى كل أمر حكيم، قال تعالى في سورة الدخان: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} [7]

مقالات قد تهمك

ليلة القدر خير من كم سنة وكم يعادل الأجر فيها
هل الذنب مضاعف في ليلة القدر وهل تتضاعف الحسنات فيها
كم تعادل ليلة القدر بالسنين وكم تساوي ليلة القدر بالأشهر والساعات
كيف تكون شمس صبيحة ليلة القدر وما هي علامات ليلة القدر
كيف اصلي صلاة ليلة القدر وكم عدد ركعات صلاة ليلة القدر

إلى هنا نختم هذا المقال الذي مررنا فيه على تعريف ليلة القدر ثم تحدثنا عن كم يعادل أجر قيام ليلة القدر وما فضلها بالسنوات والأشهر والأيام والساعات، حيث فصلنا في كل هذه المعلومات بناء على ما ورد في كتاب الله تعالى من آيات تبين فضل العمل في ليلة القدر.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، ليلة القدر، 31/03/2024
  2. ^ سورة القدر، الآية 1 - 5.
  3. ^ صحيح البخاري، أبو هريرة، البخاري، 1901، صحيح.
  4. ^ سورة القدر، الآية 3.
  5. ^ سورة القدر، الآية 1.
  6. ^ سورة الدخان، الآية 1 - 3.
  7. ^ سورة الدخان، الآية 4.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *