كيفية إلغاء التوكيل العام وشروط إلغاء التوكيل العام

كيفية إلغاء التوكيل العام وشروط إلغاء التوكيل العام
كيفية إلغاء التوكيل العام

كيفية إلغاء التوكيل العام وشروط إلغاء التوكيل العام، هو ما سيتم تناوله في هذا المقال فالوكالة العامة من صيغ العقود والاتفاقات الرسمية التي تتم بشكل قانوني والتي تفوض الوكيل القيام بأعمال الموكل، ويستفيد منها الموكل بإمكانية توفير الوقت والجهد وإمكانية التوسع في الأنشطة والأعمال وفي مقالنا كيفية إلغاء التوكيل العام سنتعرف على مفهوم التوكيل العام وعلى كيفية إلغاء هذا النوع من أنواع التوكيل وكذلك واجبات الموكل تجاه الوكيل وواجبات الوكيل تجاه الموكل وشروط إلغاء التوكيل العام.

ما هو التوكيل العام

يقصد بالوكالة العامة: أو التوكيل العام في القانون: ” عقد عن طريقه يفوض «الموكل» شخصا آخر وهو «الوكيل» من أجل أن يحل محله، وذلك بما يملك القيام به بذاته من بعض أو كل التصرفات القانونية. والوكالة هي إما أن تكون وكالة «خاصة» أو أن تكون وكالة «عامة»، ويوجد العديد من القيود والشروط التي تفرض على كل من الموكل والوكيل بموجب هذا التصرف والعقد القانوني”.

والوكالة هي وثيقة يقوم من خلالها الموكل بمنح إذن التصرف بأعماله وتوظيف أمواله وسلطته لإدارة أعماله المختلفة، والوكالة العامة هي الوكالة التي تَرد بألفاظ عامة بحيث لا يوجد فيها أي تخصيص بالنسبة إلى نوع العمل القانوني الذي يجري التوكيل فيه باستثناء أعمال الإدارة، وهي لا تخول للوكيل إلا صفة واحدة، و هي القيام بأعمال الإدارة سواءً تمت الإشارة بالوكالة العامة للإدارة أو حتى بحال لم تُشر، ومن أعمال الإدارة التي تشملها الوكالة العامة أعمال الإيجار و الحفظ و الصيانة ووفاء الديون، و استيفاء الحقوق حيث يدخل فيها ” كل عمل تقتضيه الإدارة بحيث يكون من أعمال التصرف، كبيع البضاعة و المحصول أو بيع المنقول سريع  التلف و شراء ما قد يلزمه الشيء محل الوكالة بغية حفظه و استغلاله”، فالوكالة العامة يمكن أن تمتد لأعمال التصرف بحال كانت أعمال الإدارة تقتضيها .

وتشمل الوكالة العامة أيضاً أموال الموكل، بحيث يمكن أن يستغل الوكيل كل ما بين يديه من مال للموكل بمختلف أنواع الاستغلال بهدف تحقيق أهداف الموكل مما يدخل في نطاق الإدارة الحسنة وذلك مثل شراء عقار أو شراء أسهم وذلك في حال كان للموكل مصلحة واضحة في ذلك.

كيفية إلغاء التوكيل العام

على الرغم من الفوائد الكبيرة التي يحصل عليها الموكل من الوكالة العامة مثل توفير الوقت والجهد وإمكانية التوسع بالأعمال إلا أن الوكيل قد يقوم بأمور خارجة عن إرادة الموكل وعندها يجب إلغاء التوكيل من أجد منع الوكيل من التصرف بأمور وأشياء لا يرغب بها الموكل، حيث أن مفعول الوكالة العامة لا ينتهي إلا بحال قد تم إلغاءها عن طريق الموكل، ومن أجل إلغاء الوكالة العامة على الموكل أن يقوم بملء الاستمارة التي تتعلق بعزل الوكيل (إنذار وعزل الوكيل)، إلى جانب تقديم (ورقة تبليغ انذار)، وبعد تقديم استمارة الإلغاء من قبل الموكل يترتب على كل من الموكل والوكيل العديد من الواجبات نبينها لكن في الفقرة التالية.

واجبات الموكل تجاه الوكيل

وفيما يأتي نبين لكم الواجبات المترتبة على الموكل تجاه الوكيل بعد الاتفاق وإنشاء التوكيل العام:

  • يلتزم الموكل بتنفيذ جميع البنود التي تم الاتفاق عليها مع الوكيل عند إنشاء الوكالة.
  • يتوجب على الموكل تعويض الجهود التي يبذلها الوكيل وفقا للاتفاق الذي قد تم بينهما.
  • يقوم الموكل بالتعاون مع الوكيل في كونه سمح له التصرف نيابة عنه.

واجبات الوكيل تجاه الموكل

إن الموكل يضع أمواله وأعماله أمانةً في يد الوكيل لذلك على الوكيل أن يحفظ هذه الأمانة وأن يلتزم بجميع بنود وشروط الوكالة وأن يقوم بتأدية جميع الواجبات المترتبة عليه ومنها:

  • على الوكيل أن بتنفيذ الأعمال التي قد تم الاتفاق عليها مع الموكل بموجب الوكالة العامة.
  • على الوكيل أن يلتزم بإخطار الموكل بكل المعلومات المادية بما يخص الوكالة والأعمال التي تنطوي تحتها.
  • على الوكيل أن يكون مخلصاً للموكل وألا يقوم بأعمال المنافسين لموكله أو أن يعمل ضد موكله مهما كانت الأسباب.
  • على الوكيل أن يكون على سرية المعلومات التي يعلمها عن الموكل وأعماله وألا يستخدم هذه المعلومات لخدمة الآخرين أو لصالحه الشخصي.
  • على الوكيل أن يلتزم بتبليغ الموكل عن كافة نتاج الأعمال التي كان قد قام بها عنه.

شروط إلغاء التوكيل العام

  • إن الوكالة العامة هي من طرف الوكيل وهو الطرف الحاسم فيها ويمكنه أن يقوم بعزل الوكيل قبل أن تنتهي أعمال الوكالة أو بأي وقت يريد ويمكنه أيضاً أن يقوم بتعديل او تقليل الصلاحيات التي قد منحها له بموجب عقد الوكالة، ولكن مثل هذه التصرفات إذا قام بها الموكل بدون وجه حق فإنها ستؤدي إلى إضعاف موقف الوكالة كمبدأ وقلة ثقة الناس بها.
  • إن الوكالة العامة لا تنتهي بمجرد إلغائها فقط حيث لا بد أن يقوم الموكل بإعلام الوكيل في العزل انتهاء الصلاحيات التي قد مُنِحت له، وتنتهي الوكالة في حال علم الوكيل بذلك.
  • إن جميع الأعمال التي يقوم بها الوكيل خلال الفترة التي تمتد ما بين العلم والعزل يمكن أن يتم اعتبارها ملزمة وصحيحة بالنسبة للموكل الذي سيكسب كل ما سينشأ عن نتائج هذه الأعمال.
  • على الموكل أن يلتزم بجميع ما يترتب عليه من التزامات قام بها الوكيل خلال فترة سريان الوكالة لأن جميع هذه الحقوق والالتزامات قد تمت تحت كنف الوكالة المحمية من خلال اتفاق الأطراف وأيضا القانون.

مقالات قد تمهك

نموذج طلب خلع في السعودية وطريقة رفع الدعوى عبر ناجز 2023
كيفية حساب مساحة الأرض بالمتر المربع وأمثلة عليها
عقوبة التخبيب في القانون السعودي
هل يجوز دفع كفارة اليمين للجمعيات الخيرية وما هي كفارة اليمين

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قدمناه لكم بعنوان كيفية إلغاء التوكيل العام وشروط إلغاء التوكيل العام ، والذي تعرفنا فيه على مفهوم التوكيل العام وعلى كيفية إلغاء هذا النوع من أنواع التوكيل وكذلك واجبات الموكل تجاه الوكيل وواجبات الوكيل تجاه الموكل وشروط إلغاء التوكيل العام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *