كيفية التخلص من الاحلام المزعجة

كيفية التخلص من الاحلام المزعجة
كيفية التخلص من الاحلام المزعجة

كيفية التخلص من الاحلام المزعجة وهو ما سيتم توضيحه في سطور وفقرات هذا المقال، حيثُ تعدّ الأحلام المزعجة من الأمور التي يتعرض لها العديد من الناس، وهو تُعبِّر عمّا يراه النائم في نومه من أجواء مقلقة ومرعبة إلى حدٍّ ما، وتنتج بسبب مجموعة من المشاكل الصحيَّة والنفسيَّة وغيرها من الأسباب، ومن هذا المنطلق ومن خلال سطورنا التالية سوف نبين للزوار الكرام ما هي الأحلام المزعجة وأبرز أسبابها، بالإضافة إلى بيان كيفية التخلص من الأحلام المزعجة.

الاحلام المزعجة

تعتبر الأحلام المزعجة من أكثر أسباب اضطرابات النوم، وحدوث الأرق، فهي تمنح الفرد طاقة سلبية ونفسية صعبة ومعقدة، وتسبب أيضًا بالشعور بالتعب والإرهاق وقلة التركيز؛ لأنها تأخذ مساحةً من التفكير، كما تعد من الأمور التي تحدث لدى أغلب الناس من فترة إلى أخرى، ولكن ينبغي الانتباه إن أصبحت هذه الأحلام ملازمة للفرد لابد من البحث عن السبب مع الاستعانة بالطبيب النفسي من جهة وبالعلاج القرآني من جهة أخرى، ومن المعروف من ناحيةٍ دينيةٍ أنّ الأحلام المزعجة مصدرها الشيطان، بعكس الرُّؤيا الصادقة التي تكون ربانية خالصة، ومن ناحية صحيةٍ يكون مصدرها غالبًا مشاكل في المعدة أو عسر الهضم، ومن ناحية نفسيَّة تكون بسبب اضطرابات ومشاكل في حياته اليومية تتشكل على هئية أحلامٍ مزعجة.[1]

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من العادات السيئة عند المراهقين

كيفية التخلص من الاحلام المزعجة

إنّ الأحلام المزعجة هي ما يراه الفرد أثناء النوم، حيثُ تعد من الأمور التي تحدث للعديد من الناس، ولكن يمكن التخلّص منها عند السيطرة على مسبباتها، فهذه الأحلام تلحق الضرر بالفرد بشكل كبير؛ حيثُ يتسبب بالأرق وقلة النوم والشعور بالقلق والتوتر والعديد من المشاكل النفسيّة، لذلك يبحث العديد من الأشخاص عن طرق وحلول فعالة للتخلص من الأحلام المزعجة أو التقليل منها، ومن أبرز هذه الطرق ما يأتي:[2]

  • السيطرة على التوتر والقلق: حيث ينبغي للفرد تجنب التعرض للوتر والقلق من خلال محاولة عدم التفكير في الهموم والمشكلات، وعدم التركيز على الذكريات المؤلمة، واللجوء إلى الاسترخاء قدر المستطاع لتخفيف التعرض للأحلام المزعجة.
  • توفير بيئة نوم مُريحة: من الأفضل أن تكون غُرفة النّوم مُريحة وهادئة قدر المُستطاع، واستخدام الفراش المُريح، بالإضافة إلى كما وضع إضاءة خافتة في غُرفة النّوم مما يوفّر جو من الاطمئنان والهّدوء وتقليل الأحلام المزعجة.
  • عدم تناول الطعام قبل النوم: ينبغي إبعاد الوحبات الغذائية عن فترة النوم ساعتين على الأقل، وتجنُّب الأطعمة الدسمة والمشروبات المُحتوِيَة على الكافيين والمشروبات الغازيَّة ليتخلّص الجسم من آثارها التي تؤدّي إلى القلق.
  • ممارسة التمارين الرياضية: تعتبر التمارين الرياضية بأنها تساهم في طرد الأفكار والطاقة السلبية من الجسم وذلك من خلال إفراز هرمون الأندروفين الذي يعطي الإنسان الشعور بالرضا، ويقلل أعراض القلق أو التوتر أو الاكتئاب.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء: فهي من أهم التمارين التي ينبغي اللجوء إليها من أجل تعزيز التنفُّس وشعور الفرد بالفرح والسَّعادة، هي تمارين التأمل في الأحداث المبهجة والذكريات الجميلة وممارسة تمارين التنفُّس.
  • تحديد وقت ثابت للنوم: حيثُ يُتوجب برمجة الجسمِ وتعويده على النوم بميعادٍ ثابتٍ للحُصول على قِسط كافٍ من النّوم ليلًا، ولعدَم الشّعور بالحاجة لأخذ قيلولة بعد الظّهر أو في المساء.
  • قراءة الأذكار والآيات والأدعية المأثورة: وهي من الامور التي يتوجب على المسلم الحفاظ عليها في كلِّ صبحٍ ومساءٍ؛ ووذلك اقتداءً بالرَّسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ولما ورد من أفضالها في دفع الشَّيطانِ، ودفعِ الأحلام المزعجة، وتحصينِ المسلم من كل شر.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من التوتر والقلق والاكتئاب

أسباب الأحلام المزعجة المتكررة

تعتبر الأحلام الزعجة بأنَّها أحد أسباب حرمان الفرد من النَّوم المريح، والتّسبب بالإرهاق والتّعب الشّديد وقلة التركيز، لذا ينبغي معرفة أسباب رؤية هذه الأحلام لمحاولة تجنبها، ومن الجدير بالإشارة إن لم تختفِ الأحلام المزعجة لابد من مراجعة الطّبيب النفسي لعلاج المشاكل النَّفسيَّة التي تعرض لها الفرد والتخلص من الأحلام المزعجة، ومن أهم أسباب الأحلام المزعجة المتكررة ما يأتي:[3]

  • القلق والتوتر والضغط النفسي: حيث إنّ القلق والضغط النفسي من أهم العوامل التي تؤثر في رؤية الشخص للأحلام المزعجة، كمرور الشخص بصدمة عاطفية قوية ناتجة عن الفشل أو الرسوب أو الانفصال أو موت شخص عزيز، فتأتي أسباب القلق على شكل كوابيس مزعجة ومخيفة، مما تسبب الخوف والإزعاج، وتمنع الفرد من الشعور بالراحة.
  • نوعية الطعام: إنّ تناول الفرد للأطعمة التي تحتوي على الفلفل الحار يعدّ سببًا رئيسيًا لرؤية الأحلام المزعجة، حيث إنَّه يحتوي على محفزات قوية مما يؤثر على عملية التَّمثيل الغذائي في جسم الفرد، ثمّ يسبب الأرق وعدم النّوم، كما أنَّ تناول الطَّعام قبل النَّوم مباشرة يعمل على تحفيز عملية الأيض وبالتالي يزيد نشاط الدِّماغ ممّا يجعل نسبة الأحلام المزعجة عالية.
  • شرب الكحول: يعتبر الكحول من المواد المثبطة لعمل الدّماغ، فهو يقلل من جودة النوم وبالتالي يتسبب برؤية الأحلام المزعجة، حيثُ إنّ الكحول يؤثر على الدماغ والحالة النفسية والعصبية، ويعيق وصول السيالات العصبية.
  • انخفاض مستوى السكر في الدم: حيثُ يؤثر مستوى السكر في الدم على الأحلام، فعند انخفاض السّكر أثناء النوم تحدث حالة تسمى السكري، ويوافق هذه الحالة عدة أمور منها الاحلام المزعجة، والتعب عند الاستيقاظ، والتعرق.
  • تناول بعض الأدوية: هناك بعض الادوية التي لها تأثيرات جانبية تتسبب برؤية الأحلام المزعجة، وعدم القدرة على النوم، ومن هذه الأدوية “كيتامين” الذي يسبب حدوث تشويش في الدماغ وتخدير الأعصاب، بالإضافة إلى الأدوية النفسية، وأدوية الاكتئاب.
  • الأمراض العضوية: معاناة الشخص من المرض تمنعه من النّوم المريح، وبالتالي رءية الأحلام المزعجة، ومن هذه الأمراض آلام المفاصل، والإنفلونزا، والرشح، ونزلات البرد، وارتفاع درجات حرارة الجسم.

كيفية التخلص من الكوابيس في الإسلام

إنّ الشرع لإسلامي الحنيف بين للمسلم كيفية التخلص من الكوابيس، وذلك بحسب الأحاديث التي وردت في السنّة النبوية الشَّريفة، حيثُ هناك عدة أمور ينبغي أن يفعلها المسلم للتخلص من تأثير الشّيطان أثناء النوم، وتتمثل على النحو الآتي:[4]

  • النّوم على وضوء.
  • المداومة على الصلاة.
  • المحافظة على أذكار الصباح والمساء.
  • اللّجوء إلى الله بالدّعاء وصدق التوكّل عليه.
  • قراءة آيات من القرآن والأدعية المأثورة قبل النوم.
  • التفل عن اليسار، والتعوذ من الشيطان، وتغيير الجنب.

شاهد أيضًا: كيفية التغلب على الخوف من البحر

كيفية التخلص من الأحلام المزعجة بالقران

يُعتبر القرآن الكريم نورًا وهداية للمسلمين، وفي كلامه النفع والخير لعباده الله المؤمنين، وفيما يأتي سيتم إدراج آيات قرآنية يمكن قراءتها قبل النوم من أجل التخلص من الأحلام المزعجة بإذن الله تعالى، وهي كالآتي:

  • قوله تعالى: “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ”[5].
  • قوله تعالى: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”[6].
  • قوله تعالى: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاس”[7].
  • قوله تعالى: “وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا”[8].
  • قوله تعالى: “وَإِن يَمْسَسْكَ اللهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ۖ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ ۚ يُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۚ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ”[9].
  • قوله تعالى: “اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”[10].

شاهد أيضًا: دعاء الخوف والقلق والوسواس

دعاء للتخلص من الأحلام المزعجة

يعتبر الدعاء وسيلة العبد لقضاء حوائجه ورغباته التي لا ضرر فيها لنفسه أو للمسلمين، حيثُ إنّ اللجوء إلى الله -تعالى- بالدعاء يبعث في القلب الطمأنينة والسكينة، ولكن لا يوجد دعاء مخصص للتخلص من الأحلام المزعجة، بل هناك أدعية وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- تُقال قبل النوم، ومن أبرزها ما يلي:[4]

  • “أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ، لَمْ تَضُرَّكَ”.
  • “بسمِ اللهِ الذي لا يضُرُّ مع اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ، وهُوَ السميعُ العليم”.
  • “بسمِ اللهِ وضعتُ جنبي اللَّهمَّ اغفر لي ذنبي وأخسئ شيطاني ، وفُكَّ رِهاني وثقِّل ميزاني واجعَلني في النَّديِّ الأعلَى”.
  • “اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَشَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ”.
  • “اللهمَّ إني أسألُك العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألك العفوَ والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوْرتي وآمِنْ رَوْعاتي؛ اللهمَّ احفَظْني من بين يديَّ ومِن خلْفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذُ بعظَمتِك أن أُغتالَ مِن تَحتي”.

إلى هنا أعزّاءنا القرّاء نصل وإيّاكم إلى نهاية هذا المقال الذي قدمناه لكم بعنوان كيفية التخلص من الاحلام المزعجة، فقد أدرجنا في هذا المقال بعضًا من المعلومات عن الأحلام المزعجة، ثمّ قمنا بتقديم أهم الطرق والأساليب التي لها دورًا في التخلص من الأحلام المزعجة، كما تمَّ بيان أسباب الأحلام المزعجة، وقد أدرجنا لكم مجموعة من الأدعية للتخلص من الكوابيس والأحلام المزعجة بإذن الله.

المراجع

  1. ^ webmd.com، Nightmares in Adults، 21/12/2022
  2. ^ sleepadvisor.org، How To Avoid Nightmare – 5 Tips For a Peaceful Sleep، 21/12/2022
  3. ^ mayoclinic.org، اضطراب الكابوس، 21/12/2022
  4. ^ islamqa.info، سُبل الوقاية من الكوابيس والمنامات المزعجة، 21/12/2022
  5. ^ سورة الإخلاص ، الآية 1-4
  6. ^ سورة الفلق، الآية 1-5
  7. ^ سورة الناس، الآية 1-6
  8. ^ سورة الإسراء، الآية 82
  9. ^ سورة يونس، الآية 107
  10. ^ سورة البقرة، الآية 255

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *