كيفية التخلص من الخنافس في البيت

كيفية التخلص من الخنافس في البيت
كيفية التخلص من الخنافس في البيت

كيفية التخلص من الخنافس في البيت، تتنوع الحشرات في بيئتنا وتختلف، وبعضها يكون ضارًا والبعض الآخر مفيدًا، إلّا أنّ معظمها يكون مزعجًا عندما يدخل إلى المنزل، كما هو الحال بالنسبة للخنافس السوداء، والتي قد لا تكون ضارة على الإطلاق، إلّا أنّ وجودها يكون مزعجًا للغاية، خاصةً عندما تكون متجمّعة بأعداد كبيرة، ولذلك سأقدّم لكم في هذا المقال طرق فعال في التخلص منها عندما تدخل إلى البيت، بالإضافة إلى طرق تساعد في الوقاية من دخولها البيت.

الخنافس السوداء

هي نوع من أنواع الخنافس، واسمها العلمي هو Calosoma olivieri، وتعرف في البلاد العربية باسم الخنفس السوداء، أو حشرة الكالوسوما، أو الزيز، وعادةً ما يكون عمر الخنفساء السوداء قصير جدًا، إذ يتراوح ما بين 22 إلى 26 يومًا فقط، وتتميز هذه الخنافس بانجذابها للإضاءة ليلًا، وهذا هو السر وراء ظهورها في بعض المناطق السكانية خلال فترة الليل، ومعظم الخنافس السوداء تكون نشطة في الليل فقط، وتتغذى على الحشرات، والديدان الضارة جدًا التي تكون موجودة في التربة والنبات، والتي قد تشكل آفة زراعية في حال غياب هذه الحشرة المعروفة بالكالوسوما، أو الخنفساء السوداء، وهناك أكثر من 30 نوع مختلف منها.[1]

كيفية التخلص من الخنافس في البيت

في حال كان عدد الخنافس لا يويد عن إثنين، فستختفي من تلقاء نفسها، ولكن وفي حال كانت أعدادها كبيرة في البيت، فلا بد من اتّبا أساليب طرد الحشرات، والتي تعد كثيرة، ومن أبرزها الآتي:[2]

استخدام خليط مضاد الخنافس

وتعدّ هذه الطريقة من أكثر الطرق فاعليةً للتخلص من الخنفساء السوداء في البيت أو الحديقة، أو الشرفة، ويتم استخدامه عن طريق الخطوات الآتية:
  • نقع كوبين من أوراق نبات البندورة المفرومة في خمسة أكواب من الماء خلال فترة الليل.
  • ثم تتم تصفية الماء من هذه الأوراق في الصباح ثم تُضاف ملعقة صغيرة من الصابون السائل إلى الخليط.
  • ثم يتم خلط المزيج جيدًا ثم يوضع في بخاخ الماء.
  • يتم رش الخليط في المكان الذي نريد طرد الخنفساء السوداء منه، وستهرب هذه الخنفساء ولن تقترب من أي مكان قد رُشّ بهذا الخليط.

القرنفل

يعد القرنفل فعّال في التخلص من الخنافس السوداء، ويمكن استخدامه بوضع كيسًا من القرنفل في الأماكن التي يوجد بها هذا النوع من الخنافس أو في الأماكن التي نريد حمايتها من الخنافس، وتعدّ وسيلة فعالة لمنعهم من الدخول إلى المنزل، ويمكن أيضًا رش القرنفل على حواف النوافذ، والأبواب، وبهذا لن تدخل الخنافس، خاصةً الخنفساء السوداء إلى المنزل أبدًا، لأنّ القرنفل يملك رائحة قوية جدًا، وهذه الرائحة تهرب منها الخنافس بشدة.

أوراق الغار

من المعروف أنّ أوراق الغار تطرد الروائح الكريهة، إلّا أنّها يمكن أيضًا أن تطرد الحشرات، بما في ذلك الخنافس السوداء، فهي تكره رائحة أوراق الغار وبالتالي فهي وسيلة فعالة لطرد الخنافس بشكل مذهل، ويمكن استخدامه بوضع القليل من أوراقه في المناطق التي تتواجد فيها هذه الخنافس.

حمض البوريك

يعدّ حمض البوريك من المواد الفعالة في التخلص من الحشرات، وإن رش حمض البوريك يعمل على طرد الخنافس وقتلها، ويمكن استخدامه من خلال رش القليل منه في الحدائق والشرفات أو أطراف الأبواب والنوافذ لمنع دخول الخنافس إلى داخل البيت.

زيت شجرة الأرز

يعمل زيت شجرة الأرز على خنق الخنافس الناضجة ويذيب بيضه ويرقاته، وهو يفعل ذلك عن طريق التسبب في الجفاف التناضحي الذي يستحلب الدهون في الجسم ويقتلها في النهاية، ويمكن استخدامه عن طريق مزج كوبان من الماء مع كوبان من زيت الأرز، ورشه على الأثاث أو الملابس أو السجاد أو أي مكان يراد طرد الخنافس منه.

زيت الكافور

يمتلك زيت الكافور رائحة قوية تنفر الخنافس السوداء، ويعتبر استخدامه طريقة آمنة وغير سامة للتخلص من الخنافس، خاصةً إذا كان البيت يحتوي على أطفال أو حيوانات أليفة، ويمكن رشه مباشرةً على الملابس والجدار وأي مكان في البيت والأثاث.

الخل

يعدّ الخل مبيدًا طبيعيًا لهذه الخنافس، كما يمكن استخدامه على شكل بخاخ لرش أي مكان لمكافحة هذه الخنافس المزعجة.

زيت النعناع

يعدّ زيت النعناع من الزيوت التي تستخرج من النباتات التي تحتوي على المواد الطبيعية الطاردة لحشرات، ويعدّ من الحلول الآمنة للتخلص من الخنفساء السوداء كذلك، ويتم استخدامه بمزج 10-15 قطرة من زيت النعناع مع كوب من الماء ومن ثم رجّه جيدًا، ثم يتم استخدامه لرش المداخل وفتحات التهوية والنوافذ.

زيت اللافندر

يعدّ زيت اللافندر من الزيوت ذات الرائحة العطرية الجذابة، لكنه طارد للخنافس السوداء، ويمكن استخدامه بوضع حزمًا من اللافندر المجفف في الأدراج والخزائن، أو صنع رذاذ من 10 قطرات من زيت اللافندر مع كوب من الماء واستخدامه لرش أركان المنزل.

زيت النيم

ويتوفّر زيت النيم في الصيدليات، ويستخدم كطارد طبيعي للآفات في جميع أنحاء العالم، فيقتل أكثر من 200 نوع من الحشرات، كما أنه غير ضار للأطفال والحيوانات الأليفة، ويمكن استخدامه برش القليل من زيتت النيم مباشرةً على النباتات الداخلية للمساعدة على الوقاية من الخنافس أو مداخل المنزل والنوافذ لمنع الخنافس من الدخول.

مركب البيريثرين

وهو مركب طبيعي مستخرج من زهرة الأقحوان، يكون عمله موجهًا إلى الجهاز العصبي للحشرات، فيؤدي إلى قتلها بسرعة، ولذلك يمكن استخدامه لرش زوايا المنزل والتخلص من الخنافس السوداء نهائيًا.

التراب الدياتومي

والذي يعدّ من المبيدات الحشرية الآمنة، إذ يتكوّن من الطحالب المتحجرة والمسحوقة، كما أنّه آمن في حال قام الأطفال أو الحيوانات الأليفة بلمسها، إلا أنّه قاتل للحشرات، ففي حال تعرّضها له تصاب بالجفاف الشديد في غضون ساعات قليلة بعد استخدامه.

مصائد الحشرات

يمكن استخدام المصائد اللاصقة لجميع الحشرات الزاحفة، بما في ذلك الخنافس السوداء، فهي فعالة تمامًا، حيث يوضع عددًا قليلًا من المصائد الخاصة بالحشرات في الأماكن التي تتم ملاحظة وجود الخنفساء السوداء بها، تعمل تلك المصائد من خلال إصدار روائح تجذب الخنافس، فتلتصق بها الحشرات ولا تستطيع الحركة.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من رائحة دولاب الملابس

أسباب ظهور الخنافس في البيت

في بعض الأحيان قد تتسبب الخنافس السوداء في كثير من الأضرار داخل البيت، فتؤدي إلى إتلاف أنسجة السجاد أو الملابس أو المفروشات أو الأقمشة بشكلٍ عام، ولذلك لا بدّ من التخلص منها بشتى الطرق، وعادةً ما تدخل الخنافس المنزل بحثًا عن المأوى والغذاء والماء، وفيما يأتي أبرز الأسباب والعوامل التي تؤدي لدخول الخنافس إلى البيت أو حديقة المنزل:[1]
  • ترك المصابيح مُنارة: ينجذب معظم أنواع الخنافس إلى المصابيح العادية ذات اللون الأبيض، خاصةً الخنافس التي يمكنها الزحف أو الطيران.
  • الرطوبة الزائدة: تبحث الخنافس السوداء خلال فترات الجفاف والطقس الحار، عن مصادر المياه داخل المنزل أو الحديقة، حيث توفّر تسريبات الماء على الأسطح والرطوبة الزائدة بيئة مناسبة لمعيشة الخنافس، وفي حال كانت الخنافس مدمرة للخشب، فإن الخشب الذي يحتوي على نسبة عالية من الرطوبة يوفر مصدرًا غذائيًا ليرقات الخنفساء، ومع مرور الوقت، تمضغ يرقات الخنفساء الهيكل والأخشاب الأخرى في المنزل.
  • ترك حاويات القمامة مفتوحة: تميل الخنافس إلى الوجود جوار صناديق القمامة المفتوحة، لتتغذى على الفواكه والخضراوات الفاسدة، ما يجعلها مكان جذب مثالي لظهور تلك الحشرات الصغيرة.
  • ترك الأطعمة مكشوفةً: لا تميز الخنافس بين القمامة الموجودة داخل سلة المهملات وبقايا الطعام على طاولات المطبخ، ولذلك يجب الحرص على إبقاء جميع الأطعمة بأوعية مغلقة في المطبخ.
  • وجود الحشرات المنزلية الأخرى: في بعض الأحيان، قد يكون وجود الحشرات المنزلية المختلفة، خاصةً الأنواع الرخوة منها مثل حشرات المن أو البق، عاملًا من عوامل الجذب الأساسية للخنافس التي تتغذى عليها.
  • وجود النباتات المنزلية: تعدّ الأزهار المتفتحة وأشجار الفاكهة، وأنواع أخرى من النباتات ذات الرحيق العطر والرائحة الجذابة بيئة مناسبة لتراكم الخنافس داخل المنزل أو الحديقة، لذا، لا بد من استخدام المبيدات الحشرية المناسبة لتجنب ظهور تلك الحشرات المزعجة.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من رائحة الابط الكريهة

نصائح لتجنب دخول الخنافس إلى البيت

فيما يأتي أهم النصائح التي تفيد في الوقاية من دخول الخنافس إلى البيت أو الحديقة، والتي يجب أخذها بعين الاعتبار خاصةً قبل حلول فصل الصيف والرطوبة العالية:[2]

  • سد شقوق الحائط: يجب التأكد من الشقوق والفتحات الموجودة في النوافذ، أو الجدران، فهي أماكن تسمح بدخول الخنافس والحشرات على حد سواء.
  • التحقق من وجود أي ثقوب في سلك النافذة: لا سيما تلك التي تكون مواجهة لاتجاه الجنوب والجنوب الشرقي، ومن الأفض استبدال سلك النافذة إذا كان ضرره كبيرًا، لمنع دخول الحشرات على الإطلاق.
  • الحفاظ على مستوى الرطوبة: تعدّ الرطوبة العالية ظروف مناسبة لنمو الخنافس وللبقاء على قيد الحياة.
  • إبقاء المنتجات الغذائية والأطعمة مغطاة: والتي عادةً ما تكون في المطبخ، فهي تجذب الخنافس، وكذلك الحشرات الأخرى.
  • الحفاظ على نظافة المنزل: وإفراغ سلة المهملات بشكل يومي، والتي تعد بيئة مناسبة لنمو الخنافس السوداء.

وبهذا، أعزائنا القراء نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، وقد تحدثنا فيه عن كيفية التخلص من الخنافس في البيت، بالإضافة إلى أهمالطرق الطبيعية التي تفيد في منع نمو هذه الخنافس في المنزل، وأبرز الأسباب والعوامل التي تؤدّي إلى دخولها المنزل أو حديقة المنزل.

المراجع

  1. ^ thepetenthusiast.com، 30 TYPES OF BLACK BEETLES (PICTURES AND IDENTIFICATION)، 05/01/2023
  2. ^ bugspray.com، BLACK BEETLE CONTROL، 05/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *