كيفية التخلص من رائحة دولاب الملابس

كيفية التخلص من رائحة دولاب الملابس
كيفية التخلص من رائحة دولاب الملابس

كيفية التخلص من رائحة دولاب الملابس، قد تظهر في بعض الأحيان روائح كريهة من دولاب الملابس، سواءً في غرفة النوم أو غرفة الأطفال، ويعود ذلك لأسباب عديدة، وقد تنتقل هذه الروائح إلى الملابس والأقمشة والملاءات، ولذلك لا بدّ من التخلّص منها، وهذا ما تبحث عنه معظم النساء، وستتم معرفة الطريقة في هذا المقال، فيرجى متابعة القراءة.

أسباب رائحة دولاب الملابس الكريهة

عادةً ما يكون دولاب الملابس هو المكان الذي يستعد فيه الشخص للتعامل مع يومه، وتخزين جميع ملابسه وإكسسواراته المفضلة، وقد تظهر منها رائحة كريهة، مما يؤثّر ذلك سلبًا على كامل اليوم، ومن أهم أسباب الرائحة الكريهة التي تكون في دولاب الملابس، الأسباب الآتية:[1]
  • الملابس والأحذية المتسخة: سواءً كانت الملابس التي يرتديها الشخص في صالة الألعاب الرياضية أو أحذية العمل، فإن الملابس والأحذية المتسخة يمكن أن تسبب رائحة كريهة في خزانة الملابس، وفي الواقع، إنّ العرق الجاف وخلايا الجلد الميتة والأوساخ والحطام الموجود على الملابس أو الأحذية غير المغسولة، يمكن أن يسبب روائح كريهة، خاصة في الأماكن الصغيرة قليلة التهوية.
  • الرطوبة والعفن: وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإنّ الخزانات توفر أرضًا خصبة لتكاثر الرطوبة والعفن الفطري، خاصةً إذا كانت رطبة.
  • سوء التهوية: يمكن أن تتسبب التهوية السيئة أيضًا في الرائحة الكريهة في دولاب الملابس، وذلك لأن الهواء القديم المتسخ الذي يتم تداوله باستمرار في جميع أنحاء المنزل يمكن أن يلتقط جزيئات الحطام الصغيرة، مثل وبر الحيوانات الأليفة والغبار.
  • الرطوبة: تعد الرطوبة سبب رئيسي آخر للدولاب ذات الرائحة الكريهة، وتظهر عندما يتم تخزين الأشياء المبللة فيها.
  • تسرب بعض المستحضرات: كثير من الناس يقومون بتخزين مستحضرات ترطيب الجسم والعطور وغيرها من العناصر المعطرة في خزائنهم، وإذا انقلبت زجاجة من مادة قوية الرائحة وتسربت، فقد يتسبب ذلك في رائحة غامرة وقوية في الدولاب.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من رائحة الابط الكريهة

كيفية التخلص من رائحة دولاب الملابس

في حال ظهرت رائحة كريهة من دولاب الملابس، فلا بدّ من أخذ الإجراءات اللازمة بسرعة قبل تفاقم الأمر، ويمكن أن تساعدك الطرق الآتية في ذلك:

رتبي دولاب ملابسك

يجب عليك في البداية ترتيب الدولاب لمعرفة السبب وللتأكد من أن كل الملابس نظيفة، ويمكنك فعل ذلك بالخطوات الآتية:[2]

  • أخرجي جميع الملابس من الخزانة لجردها وتصنيفها وتحديد احتياجات الأشخاص للثياب التي يرتدونها.
  • صنّفي الملابس لأربعة أقسام وهي:
    • القسم الأول الخاص بالملابس التي يتم ارتداؤها باستمرار وبشكل يومي.
    • القسم الثاني الخاص بالملابس التي لا حاجة لها في الوقت الحالي، مثل ملابس الصيف إن كان الفصل شتاءً والعكس.
    • القسم الثالث الخاص بالملابس الزائدة عن الحاجة التي لا يتم استخدامها ويمكن التبرع فيها، وهي الملابس التي أصبحت ضيقة أو واسعة ولا تناسب قياس الشخص.
    • القسم الرابع الخاص بالملابس المهترئة والمتهالكة وهي التي يتم التخلص منها.
  • نظفي الخزانة جيدًا من الداخل، ثم أعيدي ترتيب الملابس في الرفوف بعد طيها بطريقة مرتبة.
  • ضعي الملابس التي تريدين تخزينها للفصل التالي في خلفية الخزانة، أو في صندوق السرير.
  • قومي تعليق أكبر قدر من الملابس لتوفير مساحة أكبر داخل الدولاب وليسهل إيجادها.
  • رتبي الملابس باختيار أنسب طريقة للترتيب مثل وضع الملابس التي تستخدم يوميًا كملابس العمل في المقدمة.
  • ضعي الملابس الداخلية في صناديق منفصلة.
  • يمكنك تعليق الأوشحة والحلي على باب الخزانة.
  • خزني الأحذية والإكسسوارات بشكل منفصل عن الملابس.
  • تعليق حقائب اليد في مكان خاص حتى لا تتشابك.
  • ضعي البطاطين والشراشف والمناشف في مكان خاص حتى يسهل الوصول إليها عند الحاجة.
  • تخزين الملابس الخاصة بالاحتفالات والمناسبات على الرفوف العلوية بالخلف

اعرفي سبب الرائحة

لا يمكنك التخلص من الرائحة الكريهة إذا كنت لا تعرفين سببها، في حين أنّ الملابس المتسخة والغبار والأحذية المتعرقة والمتسخة يمكن أن تجعل الرائحة الكريهة أسوأ، فقد يكون العفن، يتشكل العفن عندما تحبس الرطوبة في خزانتك ولا يوجد مكان تذهب إليه بسبب نقص التهوية، وللعثور على مصدر الرطوبة، ابحث عن تسرب المياه في الجدران أو السقف، وإذا كانت خزانة ملابسك تجذب الرطوبة لأنها بجوار الحمام أو في الطابق السفلي، ففكري في الحصول على مزيل الرطوبة، المتوفر في الصيدليات والمحال التجارية.

تخلصي من العفن والرطوبة

يمكن أن يكون العفن أخضر أو ​​أسود أو أحمر أو أزرق، بينما تكون الرطوبة عادة بلون أبيض أو رمادي، وللتخلّص من ذلك، قومي بملء زجاجة بخاخة بالقليل من المبيض والماء الساخن، رشي العفن أو الرطوبة واتركيه حتى يختفي، ولمنع ظهور العفن مرة أخرى، احوالي إبعاد الرطوبة بعيدًا عن خزاناتك، من خلال تجفيف الملابس جيدًا قبل تخزينها، وقومي بترك أبواب الدولاب مفتوحة لبضع دقائق كل يوم.

نظفي وجففي الأشياء قبل التخزين

حتى لو كنت قد ارتديتِ قطعة ما مرة واحدة فقط، اغسليها بمنظف معطر لإزالة أي روائح من ملابسك، وتأكدي من جفاف الملابس تمامًا قبل وضعها في الخزانة مرة أخرى، فإذا لم تكن الملابس جافة تمامًا، ستؤدي الرطوبة إلى مشاكل أخرى، وفي حال كنتِ تحتفظين بسلة في دولاب ملابسك، فتأكدي من عدم وضع مناشف مبللة أو ملابس مبللة بالداخل.

استخدمي علّاقات خشبية

استبدل الشماعات السلكية بعلّاقات خشبية، حيث أن الخشب أفضل في حماية ملابسك ومنع الروائح الكريهة، إذ يمتص الخشب أي رطوبة في الهواء لمنع التعفّن، بينما يعتبر الخشب مزيلًا طبيعيًا للروائح الكريهة، يمكنك إضفاء رائحة لطيفة على ملابسك من خلال شراء علاقات خشبية برائحة خشب الأرز أو اللافندر، ويمنع الأرز أيضًا العث من إتلاف ملابسك.

استخدمي صودا الخبز

صودا الخبز هي مادة معروفة تستخدم لامتصاص الروائح الكريهة وروائح الرطوبة، وللقيام بذلك، قومي بملء وعاء بصودا الخبز واتركيه في خزانتك ليوم واحد، ويجب أن تتأكدي من وضعها في منطقة من غير المحتمل أن تتعرض للسقوط.

استخدمي قطع الفحم

يعمل الفحم على امتصاص الروائح وتنقية الهواء في جميع الأماكن، بما في ذلك ولاب الملابس، ضعي كتلة من الفحم النشط في وعاء قابل للتنفس واحفظيه في خزانتك، ويمكنك إعادة استخدام الفحم النشط، من خلال وضع الكتلة في ضوء الشمس لبضع ساعات، ثم تعيدينها إلى خزانتك.

طرق طبيعية لتعطير دولاب الملابس

بالإضافة إلى الطرق السابقة، يمكنك أيضًا تعطير دولاب ملابسك باتّباع الطرق والأساليب الطبيعية، ومن أبرزها الآتي:[2]

استخدمي القهوة

القهوة أو البن ليست للشرب فقط، حيث تمتص القهوة المطحونة أيضًا الروائح الكريهة في دولاب الملابس، ويمكنك ذلك من خلال ملء وعاء بحبيبات القهوة وضعي غطاءً ذا ثقوب عليها، ومن ثم قومي بتخزين الوعاء في دولاب ملابسك واستبدلي القهوة كل شهر.

بخاخ الخل

يعتبر الخل مزيلًا فعالًا للروائح الكريهة بشكل طبيعي ويمكن استخدامه في الكثير من الأماكن، بما في ذلك دولاب ملابسك، ويقترح الخبراء أخذ أجزاء متساوية من الخل الأبيض وأجزاء متساوية من الماء وصبها في زجاجة رذاذ أو بخاخ، استخدمي الخليط على ملابسك، ومن الأفضل قلب الملابس من الداخل للخارج قبل الاستخدام، ويمكنك أيضًا رش محلول الخل في خزانتك للتخلص من الروائح الكريهة، ويوجد طريقة أخرى للتخلص من الروائح أيضًا وهي وضع وعاء من الخل الأبيض في خزانتك.

استخدمي عطرك المفضل

قومي برش عطرك المفضل أو الزيت العطري المفضل لديك على كرات قطنية أو مناديل ورقية واتركيها لتجف، وبعدها قومي بوضع الكرات القطنية في الخزانة مباشرة أو يمكنك وضعها في برطمان زجاجي مغطى بقطعة قماش، وسيحافظ ذلك على رائحة دولاب ملابسك المنعشة.

استخدمي الصابون المعطر

يمكن للصابون المعطر أن يساعدك في الحصول على رائحة رائعة لدولاب ملابسك، ويمكنك القيام بذلك من خلال لف قطعة من الصابون برائحة قوية في قطعة قماش رقيقة ووضعها في خزانتك.

استخدمي الفواحة

ضعي فواجة العطور في خزانتك، وتتوفّر هذه الفواحة في الأسواق، وتحتوي على مجان مخصص لوضع العطر أو قطع البخور، أو يمكنك صنع الفواحة الخاصة بك، كما يمكنك أيضًا إعادة استخدام الفواحة، والتي قد لا تكون فعالة في غرفة كبيرة ولكنها لا تزال تحتوي على عطر كافٍ لخزانة صغيرة، ويمكنك وضع الفواحة في سلة صغيرة لتعليقها في خزانتك.

عصير الليمون

يعتبر الليمون مطهر طبيعي يقضي على العفن ويزيل الروائح الكريهة في الخزانة، ويمتاز برائحته الحمضية التي تساعد في القضاء على الروائح الكريهة خلال بضع دقائق فقط، قومي بخلط عصير الليمون مع ماء دافئ ثم اغمري قطعة من القماش بالخلطة وافركي بها دولاب الملابس من الداخل، واتركي الخزانة مفتوحة لبضع ساعات حتى تجف.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من شعر الإبط والعانة نهائياً

نصائح عند تعطير دولاب الملابس

إليكِ بعض النصائح الإضافية البسيطة للتخلص من مشكلة الروائح الكريهة في دولاب الملابس، ولتعطيره أيضًا بروائح منعشة، وستحصلين بعدها على دولاب ملابس دون روائح نفاذة مزعجة، بل وتفوح منه الروائح العطرة التي تضفي عليكِ شعورًا بالسعادة والنظافة والانتعاش، وهي كالآتي:[1]

  • ضعي مكعبات المسك أو قطع من صابون الوجه برائحة جميلة تحبينها.
  • تجنّبي وضع الأحذية في الدولاب نفسه كي لا تعلق رائحتها بالملابس، وخصصي لها دولاباً آخر جيد التهوية في مكان منفصل عن دولاب الملابس، ولإن لم يكن هناك مكان آخر خصصي لها رفًّا منفصلًا في الدولاب.
  • قومي إخراج الملابس من الدولاب كل فترة، ووضعها بالقرب من النافذة كي تتعرض للهواء والشمس، وبهذا تضمنين عدم انتشار الحشرات الصغيرة والميكروبات التي تنشر الروائح المزعجة.
  • في حالة انتشار رائحة كريهة في الدولاب فجأة، اغلي قليلًا من الحليب وصبّيه في كوب وضعيه داخل الدولاب واتركيه حتى يبرد، وستلاحظين اختفاء الرائحة الكريهة تمامًا من الدولاب.
  • تجنبي وضع الملابس المستخدمة ولو ليومٍ واحد داخل الدولاب، واستعيني بشماعة خارجية تعلقين عليها تلك القطع إلى أن ترتديها مرة أخرى، أو اغسليها وجففيها قبل وضعها في الدولاب.
  • قومي برش القليل من عطرك المفضل في الغسالة في دور الشطف الأخير للملابس، أو ضعي بضع قطرات منه في ماء المكواة في أثناء الكي.
  • أحضري القليل من حبات الأرز ورشى عليها بعض القطرات من عطرك المفضل، ثم ضعيها في أكياس من القماش ووزعيها في أماكن مختلفة في الدولاب.
  • أخرجي جميع الملابس الداخلية من الدولاب ورشيها بالمسك وماء الورد المخفف بالماء واتركيها تجف، ثم أعيدي ترتيبها مرة أخرى في الدرج.
  • ضعي أعواد القرنفل أو قشر البرتقال أو الليمون المطحون والمجفف في كيس مصنوع من القماش الخفيف، وعلقيه في الدولاب على إحدى الشماعات.
  • استخدمي الأزهار الجافة أو اللافندر أو أي نوع من الأعشاب العطرية أو المسك المطحون أو قوالب الشمع العطرية داخل الكيس وعلقيه، وهذا سيمنحك رائحة عطرية جميلة عند فتح الدولاب.
  •  افتحي دولاب الملابس وأغلقي باب الغرفة وضعي مبخرة فيها، ستصل رائحة البخور إلى الملابس وتثبت فيها، بشرط اختيار نوع جيد من البخور.

وبهذا أعزءنا القراء، نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، وقد تم التعرّف على كيفية التخلص من رائحة دولاب الملابس، كما تحدثنا عن أهم الطرق والحيل الطبيعية التي يمكن أن تساعد على القضاء على الروائح الكريهة في الدولاب، والمحافظة على رائحتها العطرة والمنعشة، وتعرفنا أيضًا على أهم أسباب الرائحة الكريهة في دولاب الملابس.

المراجع

  1. ^ innovativehomestorage.com، The Top Five Causes of Foul Smelling Closets، 02/01/2023
  2. ^ lifeuncluttered.com، 15 Secrets to Keeping Your Custom Closets Smelling Fresh، 02/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *