كيفية حساب المسافة الحقيقية على الخريطة

كيفية حساب المسافة الحقيقية على الخريطة
كيفية حساب المسافة الحقيقية على الخريطة

كيفية حساب المسافة الحقيقية على الخريطة، هو السؤال الذي يشغل بال الكثير من الناس فجميعنا يعلم أن الخرائط ما هي إلا رسومات تعبر عن مساحات جغرافية شاسعة على أرض الواقع ولكن الكثير من الناس لا يعرفون كيف يمكن معرفة المسافات الحقيقية على الخريطة من خلال قياس المسافة بين نقطتين واستخدام نسبة التحويل، وفي مقالنا كيفية حساب المسافة الحقيقية على الخريطة سنتعرف على مفهوم الخريطة ونسبة التحويل وكيفية تمثيل هذه النسبة على الخريطة وكيفية حساب المسافة الحقيقية من خلال حساب البعد بين نقطتين وضربها بنسبة التحويل.

مفهوم الخريطة

تصور الخرائط مساحات شاسعة من سطح الأرض في لوحة بعرض الحائط أو أصغر من ذلك ولكن كيف يتمّ ذلك؟ يتم تصغير أبعاد الخريطة إلى نسبة كبيرة بحيث يمكن رسم ما نريد من مساحات جغرافية على سطح الأرض بعد تصغير أبعاد هذه المساحات بنسبة معينة، وتسمى النسبة التي يتم فيها تصغير الأبعاد بنسبة القياس أو نسبة التصغير، ونسبة تصغير الأبعاد تعتمد على المساحة الحقيقية التي نريد رسمها على الخريطة فالخريطة التي تصور القارات والمحيطات ستكون نسبة تحويلها أكبر بكثير من تلك التي تصوّر بلداناً ومدناً، وباستخدام هذه الطريقة يمكن تصوير أي منطقة جغرافية مهما كانت كبيرة على أي لوحة مهما كانت مساحتها، ويمكن تعريف نسبة التحويل بأنها النسبة التي يتم فيها تصغير الأبعاد الحقيقية للمنطقة الجغرافية المصورة على الخريطة للحصول على الأبعاد التي تناسب مساحة اللوحة المرسومة عليها وبالتالي يمكن الحصول على المسافة الحقيقية على الخريطة من خلال جداء البعد على الخريطة بنسبة التحويل وهو ما سنبينه بالتفصيل في الفقرة التالية.

كيفية حساب المسافة الحقيقية على الخريطة

بينّا لكم في الفقرة السابقة مفهوم الخريطة وكيفية تحويل المساحات الجغرافية الشاسعة إلى رسومات بأبعاد صغيرة يمكن رسمها على الورق باستخدام نسبة القياس أو نسبة التحويل، ولقياس المساحة الحقيقية على خريطة ما استخدم مسطرة لقياس المسافة بين المكانين الذين تريد قياس المسافة الحقيقية بينهما، إذا كان الخط الذي تحاول قياسه منحنيًا تمامًا، فاستخدم سلسلة من الخطوط المستقيمة على طول المستقيم لتحديد المسافة، ثم قم بقياس طول السلسلة.
ابحث عن مقياس الخريطة التي ستستخدمها، يتم كتابة مقياس الخريطة عادة في أحد أركان الخريطة، قد يكون المقياس تصويريًا مثل مقياس شريط مسطرة ، أو مقياساً مكتوباً مثل الكلمات أو الأرقام.

كيفية تمثيل نسبة التحويل على الخريطة

تعبر نسبة التحويل عن النسبة التي تمّ فيها تصغير أبعاد الخريطة إلى القدر الذي يمكن من رسمها داخل اللوحة أو الورقة وتستخدم هذه النسبة للحصول على الأبعاد والمسافات الحقيقية من خلال حساب البعد على الخريطة وضربه بنسبة التحويل، ومن الطرق التي تكتب فيها نسبة التحويل:

إذا كان المقياس عبارة عن بيان شفهي (أي “1 بوصة تساوي ميلًا واحدًا”)، حدد المسافة بقياسها ببساطة باستخدام المسطرة ثم اضربها بنسبة التحويل. على سبيل المثال: إذا كان المقياس يقول 1 بوصة = 1 ميل، فكل بوصة بين النقطتين على الخريطة تساوي ميلاً واحداً على أرض الواقع، وبعد حساب عدد البوصات بين النقطتين فإن المسافة الحقيقية على الأرض هي ذلك الرقم بالأميال.

إذا كان المقياس كسرًا تمثيليًا (ويبدو مثل 1/100000)، اضرب مسافة المسطرة في المقام (100000 في هذه الحالة)، وذلك للحصول على المسافة الحقيقية من وحدات المسطرة حيث سيتم سرد الوحدات على الخريطة، مثل 1 بوصة أو 1 سم. على سبيل المثال: إذا كان جزء الخريطة 1/100000 ، وكان المقياس يشير إلى البوصة، والنقاط التي تفصل بينها 6 بوصات، فإن المسافة الحقيقية على أرض  الواقع ستكون 6 × 100000 ، أي 600000 سم أو 6 كيلومترات.

إذا كان المقياس عبارة عن نسبة (ويبدو مثل 1: 100000)، فعليك أن تضرب عدد الوحدات بين النقطتين على الخريطة في الرقم الذي يلي النقطتين. على سبيل المثال: إذا رأيت 1: 63360، فهذا يعني أن 1 بوصة على الخريطة تمثل 63360 بوصة على الأرض، أي ميل واحد.

باستخدام مقياس الرسم، ستحتاج إلى قياس الرسم، على سبيل المثال، الأشرطة البيضاء والسوداء، لتحديد مقدار مسافة المسطرة التي تعادل المسافة في الواقع. يمكنك إما استخدام المسطرة الخاصة بك لقياس لمسافة بين النقطتين ووضعها على المقياس لتحديد المسافة الحقيقية، أو يمكنك استخدام الأشرطة والانتقال من المقياس إلى الخريطة، عند استخدام أحد الأشرطة ستقوم بوضع طرف الشريط على المقياس وتحديد مسافة المقياس ومن ثمّ حساب عدد المسافات التي تقع بين النقطتين على الخريطة بالنسبة للمقياس.

مقالات قد تهمك

كيفية تطبيق النسبة المئوية على الآلة الحاسبة 
طريقة حساب الجذر التربيعي وكيفية حساب الجذر التربيعي بدون آلة حاسبة
طريقة حساب النسبة المئوية وما هي استخدامات النسبة المئوية

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الذب قدمناه لكم بعنوان كيفية حساب المسافة الحقيقية على الخريطة والذي تعرفنا فيه على مفهوم الخريطة ونسبة التحويل وكيفية تمثيل هذه النسبة على الخريطة والطرق التي يتم فيها نسبة التحويل على الخريطة وكيفية حساب المسافة الحقيقية من خلال حساب البعد بين نقطتين وضربها بنسبة التحويل، مع تطبيق عملي على كل طريقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *