كيفية شراء عملات رقمية من مصر وأفضل شركات تداول العملات الرقمية في مصر

كيفية شراء عملات رقمية من مصر وأفضل شركات تداول العملات الرقمية في مصر
كيفية شراء عملات رقمية من مصر

كيفية شراء عملات رقمية من مصر وأفضل شركات تداول العملات الرقمية في مصر يبحث عنها كثير من المستخدمين مع ازدياد التوجه إلى التكنولوجيا، وانتشار العمل بشكل كبير في التداول عبر الإنترنت، ولذلك يسعى كثيرون لشراء العملات الرقمية وتداولها عبر الإنترنت، وسوف نتعرف في هذا المقال على مفهوم العملات الرقمية، وعلى طريقة شراء العملات الرقمية في مصر، وعلى أفضل شركات تداول العملات الرقمية في مصر، والتعرف على شركات تداول العملات الرقمية الموثوقة وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل.

ما هي العملات الرقمية

تشير العملات الرقمية إلى النقود الإلكترونية أو العملات الإلكترونية، وهي أحد أنواع العملات التي أتيحت على شكل رقمي إلكتروني دون وجود مادي لها، فهي ليست ملموسة مثل النقود الورقية أو المعدنية، رغم امتلاكها خصائص تشبه خصائص العملات المادية الأخرى، وبعبارة أخرى فهي رصيد مالي مسجل أو مخزن بشكل إلكتروني على بطاقة لها قيمة مخزنة أو على جهاز آخر، وتوجد أشكال أخرى للأموال الإلكترونية هي أموال الشبكة والتي تسمح بنقل القيمة عبر شبكات الحاسوب وشبكة الإنترنت، ويمكن أن يتم التعامل بالعملات الرقمية بطريقة تشبه التعامل بالعملات العادية في شراء السلع والمواد والخدمات وغيرها، ولكن غالبًا ما يقتصر التعامل بالعملات الرقمية على مجتمعات معينة داخل الإنترنت مثل الألعاب أو شبكات التواصل الاجتماعي، ويمكن أن تكون العملات الرقمية مركزية أو غير مركزية يمكن التحكم بالعرض النقدي لها من خلال مصادر عديدة، وتوجد عدة أنواع للعملات الرقمية منها العملات الافتراضية التي لا يوجد تمثيل حقيقي لها، وتعتبر من الأموال الرقمية غير المنظمة، ويسيطر عليها المطورون، وهناك العملات المشفرة التي يكون لها تمثيل حقيقي من العملة المادية، ولكن تحفظ على شكل رقمي على بطاقة لسهولة التعامل وتجنب حمل الأموال والاستعاضة عنها بالبطاقات الذكية الإلكترونية.[1]

شاهد أيضًا: أفضل العملات الرقمية الرخيصة ستجد لها مستقبل مبهر في 2025

كيفية شراء عملات رقمية من مصر

توجد عدة طرق يتمكن المستخدم من خلالها شراء العملات الرقمية من مصر، إذ لا بدَّ من القيام بالعديد من الخطوات البسيطة والتي لا تحتاج إلى كثير من التعقيدات من أجل بدء تداول العملات الرقمية وبيع وشراء هذه العملات، وفيما يأتي سيتم إدراج خطوات شراء العملات الرقمية في مصر بالتفصيل:

  • في البداية يجب البحث عن منصة للعملات الرقمية من أجل بدء التداول عليها بالعملات الرقمية، إذ توجد العديد من المنصات التي تقدم خدمات الوساطة في مجال العملات الرقمية، ومن الضروري البدء في منصة موثوقة حتى لا يقع المستخدم في فخ الاحتيال.
  • بعد العثور على المنصة أو الموقع المناسب يجب فتح حساب فيه، وغالبًا ما تكون هذه العملية سهلة من خلال إدخال البيانات والمعلومات المطلوبة بشكل كامل وإدخالها في الخانات المحددة في المنصة.
  • تحميل بطاقة الهوية الشخصية الخاصة بالمستخدم، حيث يجب تحميل نسخة من الهوية على الموقع عند إنشاء الحساب من أجل إثبات الحساب والعنوان بشكل رسمي، والتأكد من هوية كل مستخدم لضمان العمل في مجال التداول في المنصة.
  • بعد فتح الحساب رسميًا وتوثيقه يجب البدء بإيداع الأموال في الحساب على المنصة من أجل بدء التداول، ويختلف الحد الأدنى لمثل هذه المبالغ وقد يكون في بعض المنصات 100 دولار كحد أدنى للأشخاص المقيمين في مصر.
  • من أجل إيداع الرصيد في الحساب توجد طرق عديدة منها بطاقة الائتمان أو عن طريق التحويل المصرفي أو عن طريق بطاقة الخصم بشكل مباشر.
  • من خلال خانة البحث في المنصة يجب البحث عن العملة المطلوبة في المنصة، بعد العثور عليها لا بدَّ من الضغط على زر التداول من أجل فتح أمر جديد، وإدخال المبلغ المطلوب شراء العملات به، وبعد الشراء يجب تأكيد عملية شراء العملة والضغط على فتح التداول أو “Open Trade”.
  • الخطوة الأخيرة يجب تخزين العملة الرقمية على المحفظة الإلكترونية، إذ يجب حفظ العملة الرقمية التي يتم شراؤها على المحفظة الإلكترونية للمحافظة عليها، والوصول إليها والتحكم فيها من خلال الرمز السري الخاص، وضمان عدم وصول أشخاص آخرين لها.

شاهد أيضًا: هل منصة بينانس معتمدة في مصر وما هي عقوبة تداول العملات الرقمية في مصر

أفضل شركات تداول العملات الرقمية في مصر

توجد عدة شركات ومنصات متخصصة في تداول العملات الرقمية وغيرها، وتوصي العديد من الجهات ببعض الشركات التي يمكن الوثوق بها والعمل في مجال تداول العملات عبر الإنترنت من خلالها، وفيما يأتي سيتم إدراج أفضل شركات العملات الرقمية في مصر:

منصة إي تورو eToro

تعدُّ هذه المنصة من أهم المنصات المستخدمة في تداول العملات الرقمية، وهي أيضًا من أفضل المواقع في تداول البيتكوين وفي العملات المشفرة الأخرى، وتتميز كونها تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، كما حصلت على تقييم ممتاز من قبل العملاء والمستثمرين، وتطلب على الأقل 200 دولار كرصيد لفتح حساب رسمي، ويمكن الوصول إلى الموقع الرسمي لهذه الشركة من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.

منصة أفا تريد AVAtrade

تعدُّ هذه المنصة أيضًا من أهم وأفضل المنصات في مجال تداول وبيع وشراء العملات الرقمية، وهي من منصات التداول الأكثر تنوعًا، وتطلب من المستثمر على الأقل إيداع 100 دولار لفتح حساب رسمي في المنصة، ويمكن الوصول إلى الموقع الرسمي لمنصة أفا تريد من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.

منصة إي فست Evest

وهي واحدة من الشركات الرائدة في تداول العملات الرقمية والعملات المشفرة وغيرها من العملات على مستوى العالم، وقد حظيت بقبول وإشادة وتقييمات مرتفعة من قبل العملاء، ويمكن أن يفتح المستثمرالحساب من خلال إيداع 100 دولار كحد أدنى، ويمكن الوصول إلى الموقع الرسمي لشركة إي فست من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.

منصة تداول آي كيو أوبشن IQ Option

واحدة من أهم الشركات والمنصات التي يتم من خلالها التداول في العملات العادية والعملات الرقمية أيضًا، وتتيح الآلاف من عروض التداول ومعظم العملات المشفرة وما إلى هنالك، ويمكن بدء التداول في الشركة بثقة واطمئنان مع الكثير من الخيارات الاستثمارية المتاحة، ويمكن الوصول إلى رابط الموقع الرسمي لمنصة تداول آي كيو أوبشن من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.

منصة إكسنس Exness

من أشهر منصات تداول العملات وقد تأسست في عام 2008م، وتشير إلى أنها من أكثر الأسواق استقرار وأكثرها مصداقية، وتتميز بالسرعة في إجراء المعاملات وفي جميع الأوقات، ويمكن الوصول إلى الرابط الرسمي لشركة إكسنس من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.

منصة بينانس Binance

تعد منصة بينانس واحدة من أشهر وأفضل منصات التداول في مجال العملات الرقمية أيضًا، ومنذ عام 2018م أصبحت أكبر منصة تداول للعملات الرقمية في العالم من حيث حجم التداول، ويمكن الوصول إلى الموقع الرسمي لشركة بينانس من خلال الضغط على الرابط “من هنا“.

شاهد أيضًا: أفضل محفظة للعملات الرقمية وطريقة اختيار الأفضل لعام 2023

هل شركات تداول العملات الرقمية في مصر موثوقة

مع الانتشار الكبير والواسع للعمل في مجال تداول العملات عبر الإنترنت، وإقبال ملايين من الناس عليه، لا بدَّ من التأكد من مصداقية الشركات الوسيطة التي تتيح مثل هذه العمليات التجارية والاستثمارية، ويومًا بعد يوم تزداد صعوبة العمل ومسألة الثقة بهذه الشركات، ويجب على المستثمر أن يكون حذرًا حتى لا يقع في فخ الاحتيال من قبل العديد من الشركات، ولا يمكن اعتبار جميع شركات العملات الرقمية موثوقة سواء في مصر أو في بقية دول العالم، إذ يجب على المستثمر التأكد من الشركة قبل العمل من خلالها، ويمكن التأكد من تراخيص الشركات وإذا ما كانت موثوقة أم لا من خلال عدة خطوات من الضروري القيام بها قبل بدء التداول في الشركة وهي:

  • الاطلاع على الجهات التي أصدرت التراخيص للشركة والتعرف على مكانتها ومدى مصداقيتها التي استمدت منها هذه الشركة مصداقيتها أيضًا.
  • التأكد من التراخيص الخاصة بالشركة، والاطلاع على نسخة من وثيقة التراخيص وعدم الاكتفاء بالإشارة إليها، وهذا يزيد من مستوى الأمان والموثوقية.
  • الاطلاع على الجوائز وشهادات الجودة التي حصلت عليها الشركة في مجال الفوركس والتداول عبر الإنترنت.
  • التواصل مع الجهات الرقابية المسؤولة عن الشركة والتأكد من وضع الشركة القانوني والتنظيمي والتراخيص الحاصلة عليه.

عقوبة البيتكوين في مصر

اتخذ البنك المركزي في مصر موقفًا حذرًا مترقبًا من العملات الرقمية المشفرة جميعها، ولم يصدر أي قانون يفرض عقوبة التعامل بالبيتكوين أو بقية العملات الرقمية الأخرى، ولكن تمَّ إصدار بعض القرارات التي تتعلق بالعملات الرقمية المشفرة، منها ما حظر إصدار مثل هذه العملات أو التعامل بها أو الترويج لها من دون ترخيص، فقد نصت المادة رقم 206 في القانون الذي صدر في عام 2020م على ما يلي: “يحظر إصدار العملات المشفرة أو النقود الإلكترونية أو الاتجار فيها أو الترويج لها أو إنشاء أو تشغيل منصات لتداولها أو تنفيذ الأنشطة المتعلقة بها بدون الحصول على ترخيص من مجلس الإدارة طبقا للقواعد والإجراءات التي يحددها”، وبالتالي فإنَّ التعامل بالعملات الإلكترونية الرقمية مسموح به إذا كان ضمن المنصات الحاصلة على تراخيص من مجالس الإدارة في البنك المركزي والتي تخضع لإشراف البنك أيضًا.

شاهد أيضًا: هل منصة بينانس حلال ، حكم الاستثمار بالعملات الرقمية

مميزات استخدام العملة الرقمية

رغم وجود الكثير من السلبيات والمآخذ التي أشيعت حول العملات الرقمية، والمخاطر المحتملة في تداول العملات الرقمية، إلا أنَ هناك الكثير من الإيجابيات والمميزات التي تدعم وجودها والرغبة في الاستثمار فيها، وفيما يأتي سيتم ذكر أهم مميزات وفوائد استخدام العملات الرقمية:

  • يوفر التعامل بالعملات الرقمية إجراء المعاملات المالية والتجارية بطريقة أسهل بكثير وأسرع بكثير مقارنة بتحويل الأموال العادية، كما يوفر هذا التعامل خصوصية أكبر من التعامل بالطريقة التقليدية.
  • يوفر التعامل بالعملات الرقمية طرق آمنة جدًا للدفع، لأنَّ هذه العملات تستند على تقنيات البلوكيشن والتشفير، ويصعب الكشف عن هوية الشخص وهذا ما يوفر زيادة في الأمان والحماية.
  • توفير الوقت في سداد الفواتير وقيم المعاملات وما إلى هنالك، مع دفع رسوم مخفضة جدًّا.
  • تتميز هذه العملات كونها ضمن أسرع الصناعات نموًا في القيمة على مستوى العالم، وأنها تتبع نهج الشركات الرائدة والمتقدمة في عالم الإنترنت.
  • تتميز العملات الرقمية بتوفير العائدات الضخمة للمستثمرين الذين يتداولون بها خلال فترات زمنية قصيرة.

شاهد أيضًا: كيف تصبح تاجر في بينانس وما عيوب منصة Binance

سلبيات استخدام العملة الرقمية

توجد العديد من السلبيات التي تحيط بالعملات الرقمية ومجال التداول بها، ولذلك ما تزال كثير من الدول بالإضافة إلى كثير من البشر يأخذون منها موقفًا متوجسًا حذرًا ورافضًا في بعض الأحيان، وفيما يأتي سيتم إدراج سلبيات اسخدام العملات الرقمية:

  • تتسم أسواق التداول بالعملات الرقمية بالتقلبات الكبيرة والسريعة في كثير من الأحيان، وهذا ما يجعلها تفقد الموثوقية الخاصة بها على المدى القصير.
  • وجود طرق وأساليب كثيرة للاحتيال تجعلها عرضة للخسائر أكثر من أسواق التداول العادية.
  • إنَّ لا مركزية هذه العملات يجعلها محمية من الحكومة ولكنه في نفس الوقت يعني عدم وجود بنك مركزي للعملات وعدم وجود مؤسسة رسمية تحميها وتدعم قيمتها في حال انخفاضها أو ارتفاعها وبالتالي عدم حماية المستثمر من هذه المخاطر.
  • توجد العديد من القيود المفروضة على التعامل بالعملة الرقمية في مختلف دول العالم، وقد يتم فرض ضرائب عليها، وفي بعض الأحيان قد تكون غير قانونية وتجري معاقبة كل من يستخدمها.
  • إنَّ معظم المؤسسات والشركات والمتاجر على مستوى العالم يرفضون التعامل بالعملات الرقمية كوسيلة دفع وهذا ما يحدُّ من أفضليتها وفائدتها مقابل العملات الورقية التي تتفوق عليها بالقبول.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال كيفية شراء عملات رقمية من مصر وأفضل شركات تداول العملات الرقمية في مصر، بعد أن تعرفنا على مفهوم العملات الرقمية وعلى طريقة شراء عملات رقمية من مصر، وعلى أفضل شركات تداول العملات الرقمية في مصر وكيفية التعرف على شركات العملات الرقمية الموثوقة وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل المتعلقة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، عملة رقمية، 16/04/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *