كيف تتجنب الجوع والعطش في رمضان

كيف تتجنب الجوع والعطش في رمضان
كيف تتجنب الجوع والعطش في رمضان

كيف تتجنب الجوع والعطش في رمضان، حيث إنّ شهر رمضان قد فرض الله تعالى فيه على المسلم الصيام عن الطعام والشراب من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس، وقد يُعاني المُسلم في تلك الفترة من الجوع الذي قد يُنغص عليه يومه أو من العطش وبخاصة في أيام الصيف الحارة لمّا يكون اليوم طويلًا، وفي هذا المقال سيتم الكلام عن معلومات هامة تتعلق بكيفية التخلص من الجوع ونحوه في نهار رمضان.

كيف تتجنب الجوع والعطش في رمضان

إنّ الجوع من الآفات التي قد تحدث للمسلم في نهار صومه وبخاصة لما يكون المسلم معانيًا من بع المراض التي تتأثر بالجوع مثل السكري أو الشقيقة أو نحوها، وما يأتي سيكو الكلام عن طريقة تخلص المسلم من الجوع والعطش في رمضان:

  • شرب الماء الكافي: قد يُخطئ البعض في فهم هذه العبارة فيظنون أنّ معنى شرب الماء الكافي أي أن يُخزن الشخص في داخله الماء وكأنّه مثل الجمل الذي يُخزن الماء لعبور الصحراء فيشرب فوق حدّه الطبيعي على السحور، وهذا خاطئ جدًا لأنّ الإنسان يجب أن يوزع شرب الماء ما بين الفطور إلى طلوع الفجر بحيث يكتفي منه ولا يشعر بحاجة الجسد إليه باقي اليوم.
  • الابتعاد عن الطعام المالح: بعض الأطعمة تحوي على نسبة ملوحة عالية وتحتاج إلى كميات كبيرة من الماء من أجل أن تهضمها مثل الأطعمة المقلية بالزيت أو البطاطا مع البهارات أو غيرها من الأطعمة الأخرى، لذلك يجب على الشخص الإكثار من الخضراوات والابتعاد عن تلك الخيارات.
  • الابتعاد عن المنبهات: إنّ المُنبهات تعمل على تنبيه الأعصاب وبالتالي تنبيه كافة الحواس والمُستقبلات فتُرسل إشارات للدماغ بشكل أكبر وأقوى ع كافة ما يُعانيه الجسد، كما أنّ تلك المُنبهات مثل الشاي أو القهوة تعمل على استهلاك السوائل من الجسم بشكل أكبر.
  • الابتعاد عن الأماكن الحارة: قد يكون الابتعاد عن الأماكن الحارة خيارًا جيدًا لكافة الأشخاص لأنّ الحرارة تزيد من إفراز الجسم للسوائل وبالتالي فإنّ ذلك يؤثر بشكل مباشر على مخزون السوائل في الجسم، لذلك يُمكن له البقاء في الأماكن المُبردة بالمكيفات ونحوها.

شاهد أيضًا: قائمة مقاضي رمضان كاملة 

أسهل طريقة للتخلص من الجوع في رمضان

لا يُمكن للشخص أن يتخلص من الجوع نهائيًا في رمضان ولكن يُمكنه أن يُخفف منه تخفيفًا، وما يأتي بضع من الخطوات التي يُمكن أن يتبعها الشخص للتخلص من الجوع في رمضان:

  • تناول البروتينات: إنّ البروتينات هي المصدر الرئيس الذي يُعين على التخفيف من الدهون وبناء العضلات وتدخل البروتينات بشكل رئيس في بناء خلايا الجسم، كما أنّ البروتين يحتاج إلى فترة أطول من غيره من أجل الهضم لذلك يُعد خيارًا مناسبًا يتم تناوله على السحور للتخلص من الجوع طوال اليوم.
  • تقسيم الوجبات: إنّ الشخص الذي يأكل مرة واحدة كمية كبيرة من الطعام يُعاني من التخمة وعدم القدرة على أكل المزيد وبالتالي يكون الجسم قد انتهى من هضم الطعام في أول اليوم الثاني وصارت المعدة خالية، ولكن لو قسّم طعامه إلى عدة وجبات من الفطور للسحور لكان أفضل له.
  • تناول الألياف: إنّ الألياف تُساعد الجسم بشكل مباشر على الاحتفاظ بالطاقة لفترة طويلة وبالتالي يشعر الشخص بامتلاء المعدة دون سبب مباشر، لذلك فإنّ الألياف تعد خيارًا جيدًا للشخص في حال أراد أن يتخلص من الجوع في نهار رمضان، وتتواجد الألياف في مجموعة من الأطعمة مثل: الفريكة والأرز البني والقمح والبرغل وغيرها.
  • الحرص على شرب السوائل: قد يظنّ الإنسان أنّ شرب الماء مخصص فقط للماء الصافي دون أي إضافات عليه، ولكنّ الحقيقة غير ذلك إذ يُمكن للشخص أن يقوم بشرب العصائر مثلًا أو المشروبات الساخنة مثل شاي الأعشاب ونحوها من المشروبات الأخرى الساخنة.

شاهد أيضًا: وش اشتري مقاضي رمضان قائمة متنوعة لأغراض رمضان

كيف أتحمل الجوع في رمضان

إنّ الجوع يؤدي إلى اختلال توازن عند الإنسان وبالتالي يحرص كل شخص في شهر رمضان المبارك على تحمل الجوع بشتى الطرق والوسائل، ومن أهمّ الخطوات التي يُمكن للإنسان أن يفعلها من أجل تحمل الجوع في رمضان:

  • الابتعاد عن كافة المجهودات البدنية القاسية التي تؤدي إلى بذل طاقة كبير عند الإنسان وبالتالي يشعر بالإرهاق والتعب والجوع بوقت مبكر.
  • الحصول على وقت كافي للنوم بحيث لا يقل ذلك الوقت عن ثماني ساعات خلال الليل ويُمكن له كذلك أن يأخذ قيلولة في النهار يتمكّن من خلالها من جمع قوته لباقي اليوم.
  • تناول بعض المأكولات التي تحوي على بعض العناصر الغذائية التي تمنع الإنسان من الجوع لأطول فترة ممكنة مثل الفول أو الزبادي أو نحوها من المأكولات الأخرى.
  • تناول الأغذية النشوية التي تعمل على إنتاج الطاقة بشكل كبير مثل تناول الأرز أو الشوفان أو غيرها من المأكولات المناسبة.

نصائح لنسيان في الجوع في رمضان

مع كافة التوجيهات سابقة الذكر إلا أنّه في لحظة ما وبخاصة قبل أذان المغرب بفترة وجيزة يُمكن للإنسان أن يجوع وهنا لا بدّ من مجموعة من النصائح التي تُعين الإنسان على نسيان جوعه، ومن ذلك:

  • عدم التفكير في الطعام والابتعاد عن كافة محفزات المعدة مثل روائح الأطعمة وتوجيه التفكير إلى مجال آخر مثل الرياضة أو السباحة.
  • محاولة الاستفادة من الوقت عن طريق مبادرة خيرية يُمكن أن يعزم المسلم على فعلها مثل توزيع بعض الأطعمة للمحتاجين أو السير في عمل البر والتقوى أو نحوه من الأعمال الشائعة التي يُمكن أن يقتني أيها يشاء.
  • محاولة الإقلاع قبل رمضان بفترة جيدة عن العادات الصحية السيئة التي يُدمن عليها بعض النّاس مثل تناول الكافئين أو شرب السجائر أو غيرها من المُدمنات الأخرى.
  • مشاهدة بعض القنوات التلفزيونية التي تعرض برامج مسلية ومفيدة مثل المسابقات أو نحوها في شهر رمضان المبارك وعدم تضييع الوقت بالمسلسلات التي لا طائل منها ولا قيمة في محتواها.
  • مساعدة الأم في تحضير الطعام وتقديم يد العون والمساعدة لها فذلك سيُشعر الشخص بقيمة الشيء الذي يُقدمه في شهر رمضان المبارك وسينال بر والدته في هذا الشهر الفضيل.

فوائد الجوع في رمضان

قد يستغرب بعض الناس من مفهوم فائدة الجوع بالنسبة للشخص الصائم، وما يأتي بيان أهمّ الفوائد التي أثبتها العلماء عن الجوع:

  • عند الجوع يبدأ الجسم بتنظيف نفسه من كافة السموم الموجودة في الدم أو في الكبد أو في الأمعاء.
  • عندما يشعر الإنسان بالجوع فإنّ الجسم يبدأ بتهييء نفسه للمقاومة وبالتالي تتقلص الأمراض الخاصة بالأوعية الدموية في الجسم.
  • إنّ الجوع لفترات قصيرة ينشط الجهاز المناعي الخاص بجسم الإنسان.

إلى هنا يكون قد انتهى مقال كيف تتجنب الجوع والعطش في رمضان وذكرنا فيه أهم المعلومات الخاصة بالجوع في شهر رمضان المبارك، وكيف يُمكن للإنسان أن يتجنب الجوع ويبتعد عنه وهل هناك فائدة حقيقية عند شعور الإنسان بالجوع في فترات الصيام ونحو ذلك من المعلومات.

أسئلة شائعة

أسئلة شائعة
بعد كم ساعة يشعر الانسان بالجوع؟
يشعر الإنسان عادة بالجوع بعد مضي ساعتين من آخر وجبة تناولها، فمن الناس مَن يأكلون بعض الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسة وبعضهم مَن يُبقي نفسه جائعًا حتى يحين موعد الطعام التالي.
كيف تمنع نفسك من الجوع في رمضان؟
لا يُمكن للإنسان أن يمنع نفسه من الجوع في شهر رمان لأنّه سيُمضى قرابة الستة عشر ساعة صائمًا عن المأكولات والمشروبات، ولكن يُمكن له التخفيف من شعور الجوع الذي يُساوره.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *