كيفية التخلص من رائحة الفم في رمضان

كيفية التخلص من رائحة الفم في رمضان
التخلص من رائحة الفم في رمضان

التخلص من رائحة الفم في رمضان، حيث إنّ رائحة الفم تُعد مزعجة لبعض الناس أو لأكثرهم خاصة لمن لديهم تواصل مباشر مع الناس يوميًا مثل الموظفين أو نحوهم من الأشخاص الآخرين، وفي هذا المقال سيكون الكلام عن طريقة التخلص من رائحة الفم الكريهة في رمضان وما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظهور تلك الرائحة في فم الصائم وكيف يكون علاجها وما إلى ذلك.

رائحة فم الصائم عند الله

إنّ الصائم في كثير من الأحيان يُعاني من رائحة غير طيبة تخرج من فمه لتركه الطعام والشراب لفترة طويلة، ومع أنّ هذه الرائحة تُعد من الروائح المُستكرهة عند البشر إلا أنّها رائحة طيبة عند الله تبارك وتعالى، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنّ ريح خلوف الصائم عند الله أطيب من ريح المسك كما في معنى الحديث، وذلك لأنّ هذه الرائحة تدل على سعي العبد لطاعة ربه تبارك وتعالى.[1]

شاهد أيضًا: أفضل وقت للرياضة في رمضان ، متى يجب ممارسة الرياضة في رمضان

التخلص من رائحة الفم في رمضان

إنّ رائحة الفم عند الصائم لا تُعد محببة لذلك يُمكن للشخص أن يتتبع بعض الخطوات التي تعينه على التخلص من تلك الرائحة منعًا لإيذاء الناس، ومن ذلك:

  • الابتعاد عن السكريات المُصنعة: إنّ السكريات المُصنعة تُساهم بشكل مباشر بتغير رائحة الفم وتحويلها لرائحة كريهة، لأنّ في الفم بعض البكتريا التي تتغذى على السكريات وتتكاثر وبالتالي تُسبب رائحة كريهة للفم.
  • شرب كميات من الماء: إنّ الماء يُساهم في تنشيط الدورة الدموية وتخليص الجسم من السموم التي تحيط فيه، وبالتالي تُساهم أيضًا في غسل الفم من كافة البكتريا العالقة فيه، كما أنّ الماء يمنع من جفاف الفم، ويُفضل الابتعاد عن مصادر الكافيين التي تُساهم في تغير رائحة الفم مثل القهوة والشاي.
  • تناول العسل: إنّ العسل له الكثير من الفوائد الخاصة والهامة والتي تُساهم بتنشيط الجسم، لذلك يُمكن تناول ملعقة صغيرة قبل أن يبدأ الشخص بالصيام وبالتالي يتمكن من التخلص من رائحة الفم الكريهة أطول مدة ممكنة.
  • الابتعاد عن التدخين: إنّ التدخين من اهمّ الأسباب التي تُساهم بشكل مباشر بتغير رائحة الفم إلى الرائحة الكريهة في الإفطار فكيف به في الصيام، لذلك يُمكن للشخص أن يجعل الصيام بمثابة الدورة التدريبية للتخلص منه إلى الأبد.
  • تنظيف الأسنان: إنّ عدم تنظيف الأسنان يُساهم بشكل مباشر بتكاثر البكتريا وتغير رائحة الفم إلى الرائحة الكريهة، ولا بدّ من الانتباه إلى ضرورة استعمال خيط الأسنان والغسول لأنّ ذلك كله له علاقة بتحسين رائحة الفم.
  • استعمال المسواك: إنّ المسواك من الأمور المسنونة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ويُعد استعماله في نهار الصوم أمرًا محببًا عند الناس لأنّه مطهر طبيعي للفم كما أنه يمنع من تكاثر البكتريا في الفم.
  • الذهاب لطبيب الأسنان: يُمكن للصائم الذي يرغب لإتمام صومه بصحة جيدة أن يلجأ لطبيب الأسنان قبل شهر رمضان المبارك حتى يتمكن من معالجة كافة الأسنان والتخلص من الرائحة الكريهة في الفم، كما أنّ معالجة الأسنان في رمضان قد تؤدي لمضاعفات ربما توصل للإفطار.

أسباب ظهور رائحة الفم الكريهة خلال شهر رمضان

كثيرة هي الأسباب التي تؤدي بالشخص لخروج رائحة كريهة من فمه، وما يأتي سيكون الكلام عن الأسباب المباشرة لرائحة الفم الكريهة في رمضان، وما يأتي تفصيلها:

  • عدم الاعتناء بنظافة الأسنان: إنّ عدم الاعتناء بنظافة الفم بشكل جيد يؤدي بشكل مباشر إلى تراكم الأوساخ والبكتريا في الفم وبالتالي خروج رائحة الفم وعدم قدرة الشخص على التخلص من تلك الرائحة بسهولة.
  • التنظيف غير الجيد لطقم الأسنان: كثرٌ من الأشخاص يخسرون أسنانهم بسبب أو لغير سبب لذلك يجب على الشخص أن يعتني جيدًا بنظافة الأسنان من خلال الخيط وكذلك الغسول ونحوها من المعقمات الأخرى.
  • التدخين: يُعد التدخين عاملًا رئيسًا بخروج رائحة سيئة من الفم ولذلك يجب على الشخص أن يقوم بالإقلاع عن التدخين عاجلًا أم آجلًا حتى يتمكن من التخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • التغذية غير الصحيحة: إنّ التغذية السيئة تقوم بشكل مباشر بنشر رائحة سيئة من الفم وخاصة لمن يعتمد في غذائه الصحي على تناول البصل والثوم بكميات كبيرة.
  • جفاف الفم: إنّ أي طبيب يسأله الشخص عن رائحة الفم الكريهة فإنّ أول جواب له سيكون بسبب جفاف الفم وعدم وجود لعاب كثير يُساهم بتغيير رائحة الفم بين الحين والآخر، ومن أسباب جفاف الفم أن يكون الشخص مريضًا أو لا يشرب ماءً بشكل كبير.
  • وجود أمراض: إنّ الأمراض التي يُعاني الشخص منها تُساهم بشكل رئيس في تشكيل رائحة الفم وبخاصة لو كانت الأمراض في لجهاز الهضمي أو في الأسنان أو نحوها.

كيف اجعل رائحة فمي كالمسك

يُمكن للشخص أن يتّبع مجموعة من الخطوات تعينه على جعل رائحة جميلة ورائعة، ومن أهمّ تلك الخطوات:

  • المُداومة على تفريش الأسنان وغسلها لمدة لا تقل في المرة الواحدة عن خمس دقائق وذلك حتى تتعقم اللثة من الداخل ولا تُصاب بالترهلات والالتهابات.
  • المُداومة على استعمال المطيبات الخاصة بالفم مثل لغسول بالنعناع أو نحوها من أنواع الغسول الأخرى.
  • تغيير فرشاة الأسنان كل ثلاثة أشهر لأنّها تُصبح حاوية على البكتريا وتعيدها للأسنان.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال التخلص من رائحة الفم في رمضان وذكرنا أهمّ المعلومات التي يجب على الشخص معرفتها عن رائحة الفم في شهر رمضان المبارك، وكيف يُمكن التخلص منها، وما هي أهمّ الخطوات التي يُمكن اتباعها ونحو ذلك من الأمور.

المراجع

  1. ^ alukah.net، والصيام سببٌ لحصول الصائم على أجر لا حساب له ، 22/02/2024

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *