كيف تتجنب زيادة الوزن في رمضان وأكثر من +5 نصائح لصحة جيدة

كيف تتجنب زيادة الوزن في رمضان وأكثر من +5 نصائح لصحة جيدة
كيف تتجنب زيادة الوزن في رمضان

كيف تتجنب زيادة الوزن في رمضان  وأكثر من +5 نصائح لصحة جيدة، فشهر رمضان المبارك هو شهر المناسبات العائلية إذ يتبادل الناس فيه بين بعضهم البعض أروع الولائم التي تحوي على أطايب الطعام، لهذا فإنّ ذلك الشهر من شأنه أن يؤدي إلى زيادة في الوزن بشكل كبير عند بعض الناس، وهذا المقال سيختص في الكلام عن أهمّ الأسباب التي تمنع الشخص من زيادة وزنه مع كل المأكولات التي يأكلها، ونحوه من المعلومات الأخرى.

كيف تتجنب زيادة الوزن في رمضان

إنّ زيادة الوزن في شهر رمضان المبارك يرتبط بشكل مباشر بنوعية الأكل الذي يتناوله الشخص في ذلك الشهر، وما يأتي حديث عن أهمّ الطرق التي تمنع الشخص من زيادة الوزن في رمضان:

  • تناول وجبة السحور: إنّ وجبة السحور في فائدتها تُعادل وجبة الفطور من ناحية الأهمية والقيمة الغذائية التي تُقدمها للجسم، لذلك يبحث الشخص دائمًا عن أهمّ العناصر الغذائية ليتناولها في تلك الوجبة.
  • تناول السلطة: إنّ الخضراوات هي العمود الرئيس والهام للجسم الذي يتمتع بصحة عالية ومرونة قوية ولا يقوم بمراكمة الدهون على الجسم والقلب، لذلك حتى يتمتع الشخص بصحة جيدة فإن أول ما عليه أن يقوم بفعله هو الابتعاد عن الدهون والإكثار من الخضراوات.
  • تناول الطعام ببطء: أثبتت الدراسات الحديثة أنّ الجسم حتى يتمكّن من إرسال رسالة الشبع إلى الدماغ فإنّه يحتاج إلى عشر دقائق على وجه التقريب، ومن السهل على الشخص أن يقوم بالاسترسال بالطعام في العشر دقائق تلك ويتناول فوق الحاجة المطلوبة مما يؤدي إلى سمنة في الجسد.
  • اختيار مأكولات بسعرات حرارية قليلة: تكثر الخيارات التي يُمكن أن ينتقيها الشخص من الطعام في شهر رمضان المبارك وخاصة إن فكر في الأكل خارج المنزل لذلك لا بد للسيدة أو الرجل الذي لا يرغب بزيادة الوزن أن يكون ذكيًا من خلال اختيار وجبة الطعام التي لا تحوي على سعرات حرارية عالية.
  • الخروج إلى المشي بعد الطعام: قد لا تكون هذه الفكرة صائبة عند الكثير من الأشخاص لكن من المؤكد أنّها خيار جيد عند أشخاص آخرين، حيث دائمًا ما يرغب كل شخص أن يخرج ليتنفس ويشمّ عبق الحياة بعيدًا عن صخب النهار، ويُعد هذا الأمر خيارًا جيدًا لمن لا يرغب بزيادة وزنه.
  • الحد من الحلويات: بما أنّ النفس تصوم في رمضان قرابة الستة عشر ساعة تزيد أو تنقص حسب موقع كل شخص فإنّ النفس تطلب طعامًا كثيرًا في ذلك اليوم وبخاصة الحلويات لأنّ مخزون الجسم من السكريات يكون في تناقص بشكل يومي، وما على الشخص إلا أن يتحكم بعدد قطع الحلوى التي يتناولها.

شاهد أيضًا: تجهيزات شهر رمضان 2024، كيفية الاستعداد لرمضان 1445

إنّ وجبة السحور في شهر رمضان المبارك لا تزيد الوزن على الإطلاق على العكس من ذلك فإنّها تُساعد الجسم على الحفاظ على طاقته أكبر قدر ممكن من الوقت وبالتالي يُصبح الجسم قادرًا على المقاومة طوال اليوم، ولكن لا بدّ من الانتباه إلى نوعية الطعام على السحور أي يبتعد الشخص عن الأطعمة المقلية أو ذات السعرات الحرارية العالية ويُبدلها بالأطعمة التي تحتوي على البروتينات والسكريات الطبيعية مثل التمر وغيره.

لا يُمكن الإجابة عن سؤال هل رمضان يُسمن أم يُنحف بشكل مباشر وإنّما يُمكن الإشارة إلى نوعية الأكل الذي يتناوله الشخص وماذا يؤثر على نظامه الغائي اليومي، وكم هي السعرات الحرارية التي تدخل إلى جسمه في كل يوم ونحوه من المسائل الأخرى التي لا بدّ لشخص في رمضان من التنبه إليها.

إلى هنا يكون قد انتهى مقال كيف تتجنب زيادة الوزن في رمضان ، أكثر من +5 نصائح لصحة جيدة وذكرنا معلومات هامة لا بدّ للشخص من الإحاطة بها عن طريقة الغذاء اليومي في شهر رمضان وكيف يكون وما هي الأمور التي تُساهم في زيادة الوزن ونحو ذلك.

أسئلة شائعة

أسئلة شائعة
كم من الوزن يمكن خسارته في شهر رمضان؟
إنّ تقدير الوزن الذي يُمكن للشخص أن يخسره في شهر رمضان يعتمد بشكل مباشر على الحمية التي يقوم باتباعها والمدة التي سبقت رمضان في التحضير لتلك الحمية ونحوه من الأمور.
هل عدم السحور ينحف؟
إنّ عدم السحور ليس من شأنه التنحيف قدر ما من شأنه خسارة الجسد للطاقة التي يجب أن يبذلها طوال اليوم، لذلك خير للشخص أن يتسحر سحور صحي لا يزيد من الوزن كاللبن والتمر ونحوه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *