لماذا سميت الثدييات المشيمية بهذا الاسم

لماذا سميت الثدييات المشيمية بهذا الاسم
لماذا سميت الثدييات المشيمية بهذا الاسم

لماذا سميت الثدييات المشيمية بهذا الاسم، حيث يتواجد من الثدييات ما يقارب 4600 نوع على سطح الكرة الأرضية والتي تصنف إلى ثدييات مشيمية، وثدييات كيسية، وتمتلك أمهات الثدييات الأثداء التي تحتوي على الغدد الثديية، والتي تعمل على إنتاج الحليب وتغذية صغار الثدييات، ولذلك فإن وجود الغدد الثديية هو الميزة التي تجمع بين جميع أنواع الثدييات، وتتبع الثدييات للفقاريات وتتكاثر بالولادة، وفي مقالنا الآتي سنتعرف على الثدييات المشيمية ولماذا سميت بهذا الاسم بالإضافة إلى ذكر العديد من المعلومات التي تتعلق يالثدييات وخصائصها وتعريفها وغيرها.

لماذا سميت الثدييات المشيمية بهذا الاسم

سميت الثدييات المشيمية بهذا الاسم لأنها تتميز عن غيرها من الثدييات بوجود المشيمة التي تغذي الجنين داخل الرحم بحيث ينمو الجنين نمواً كاملاً أثناء الحمل، أي أنّ الثدييات المشيمية يمكنها أن تلد صغارًا كاملة التكوين بسبب امتلاك إناث الثدييات المشيمية الحامل للمشيمة التي تساعد على نقل الغذاء والأوكسجين إلى الجنين عن طرق الدم، وكما تُعرف أيضاً باسم الثدييات الحقيقية، وهي أكبر مجموعة ضمن فئة الثدييات، ويتكيف هذا النوع من الثدييات مع كافة الظروف فيمكنه العيش في البر والماء والجو، و يعود اكتشاف أول ثدي من هذا النوع إلى العصر الطباشيري. [1]

شاهد أيضًا: لماذا سميت الثدييات الكيسية بهذا الاسم

تعريف الثدييات المشيمية

الثدييات المشيمية (بالإنجليزية: Placental mammal) وتتميز هذه الثدييات بوجو عضو يدعى المشيمة في إناث الثدييات المشيمية الحامل، حيث أن وظيفة المشيمة هي نقل المواد الغذائية والأكسجين بين الأم والجنين بواسطة الدم، وكذلك تنقل الفضلات الموجودة في جسم الجنين إلى الأم عن طريق الدم حتى يتخلّص جسمها منها، ويتم تعريف المشيمة بأنّها عضو إسفنجي يتكون من أوعية دموية وأغشية من الأم والجنين، تنقل الغذاء والأوكسجين من دم الأم إلى الجنين، وتنقل الفضلات وثاني أكسيد الكربون من الجنين إلى دم الأم، حتى تتمكن من التخلص منه، دون أن يحدث أي اختلاط فعلي للدم، وذلك بهدف حماية الجنين من التعرّض لهجوم من الجهاز المناعي على أنّه جسم غريب، وينمو الجنين داخل رحم الأم لمدّة طويلة حتى ينمو ويكبُر، وكما تمتلك أنثى الثدييات المشيمية المبايض التي تُنتج البويضات، وتمتلك الرحم الذي ينمو فيه الجنين ويتطوّر حتى يكبر، ثم يبدأ الرحم بالتقلّص حتى تتمكن الأنثى من الولادة، ويمر الجنين إلى الخارج عبر مهبل الأم في أثناء الولادة، ويوجد ما يزيد عن 4 آلاف نوع من الثدييات المشيمية، وكمثال عليها البشر، والحوت، والفيل، والخفافيش، والكلاب، والقطط، والأغنام، والماشية، والخيول، وغيرها. [2]

شاهد أيضاً: لماذا سميت الزواحف بهذا الاسم

خصائص الثدييات المشيمية

تتميز الثدييات المشيمة ببعض الخصائص عن الثدييات نذكر منها ما يأتي: [3]

  • غالبية الثدييات المشيمية تمتلك الشعر رغم عدم وجوده في الحيتان.
  • تتكاثر الثدييات المشيمية عن طريق الولادة.
  • تغذي صغارها عن طريق الإرضاع حيث تمتلك الأثداء التي تحتوي على الغدد الثديية التي تنتج الحليب.
  • تمتلك الثدييات المشيمية المشيمة وهي التي تنقل الغذاي للجنين داخل رحم الأم.
  • يتوقف الفك السفلي للثدييات بشكل مباشرعلى الجمجمة بدلاً من وجود عظم منفصل كما هو الحال في جميع الفقاريات الأخرى.
  • تحتوي على ثلاثة عظيمات صغيرة تقوم بنقل الموجات الصوتية عبر الأذن الوسطى.
  • يوجد في الثدييات حجاب حاجز عضلي يفصل القلب والرئتين عن التجويف البطني.
  • تفتقر خلايا الدم الحمراء الناضجة في جميع الثدييات إلى نواة على الرغم من أن جميع الفقاريات الأخرى تحتوي خلاياها الحمراء على نواة.
  • تعيش الثدييات في كل مكان مثلًا في الماء كالحيتان، وفي حين أن البعض الآخر منها يمكنه أن يطير مثل الخفافيش.
  • يعيش أكبر حيوان من الثدييات في المحيط هو الحوت الأزرق حيث أن طوله يصل إلى 108 قدم، وأما أكبرهم على الأرض هو الفيل الأفريقي يبلغ طول 13 قدمًا، وكما أن أصغر الحيونات الثديية الخفاش.
  • تعد دماء جميع الثدييات دافئة وهذا يجعل لها القدرة على تنظيم درجة حرارة جسمها ويتطلب ذلك طاقة وللحصول عليها تميل الثدييات إلى تناول كميات كبيرة من الطعام وهذه الميزة تجعلها قادرة على العيش في بيئات متنوعة سواء كانت باردة أم ساخنة.
  • تمتلك الثدييات أربعة أطراف ولكن في بعضها مثل الحيتان تكون أطرافها على شكل زعانف.
  • تتنوع الثدييات في طريقة تغذيتها بعضها آكل للحوم مثل الأسود الجبلية ومنها من يأكل البعض، أو اللحوم أو أي شيء آخر مثل: الراكون والدببة، والبعض الآخر منها آكل للنباتات مثل :الفيلة والغزلان.

شاهد أيضاً: لماذا سميت البرمائيات بهذا الاسم

رتب الثدييات المشيمية

تتوزّع الثدييات المشيمية على ما يُقارب عشرين رتبةً مُتباينة في الحجم، نذكر أهمّها في الآتي: [4]

  • رتبة الثدييات آكلة اللحوم: وهي تشتمل على الكائنات التي تتغذى على لحوم الكائنات الأخرى.
  • رتبة الحيتان: وهي الرتبة التي تضم كافة أنواع الحيتان البحرية، والدلافين.
  • رتبة شفعيات الأصابع: وهي تلك الرتبة التي تتميز بأنها تمتلك عدد زوجياً من الاصابع مثل الزرافات، والغزلان.
  • رتبة الأرنبيات: وتشمل جميع أنواع الأرانب، والأرانب البريّة والبيكا، وتتميّز بأنها تمتلك أرجلاً خلفيّةً أطول من الأرجل الأمامية لمُساعدتها على القفز.
  • رتبة أنبوبيات الأسنان: وهي من رتب الثدييات المشيمية وتضم الخنازير الأرضية.
  • رتبة عديمة الأنياب: وهي الثدييات آكلة الحشرات، وهي لا تمتلك أي أسنان أبداً، وعددها كبير للغاية ومنها حيوان الكسلان.
  • رتبة الخرطوميات: ويتضح من اسمها أنها تضم الفيلة، وتتميز هذه الثدييات بامتلاكها لأنف طويل، عيون وأذنين كبيرتين، وهي تتغذى على الأعشاب.
  • رتبة الرئيسيات: تتميز  بحجم الدماغ الكبير، وتحوي 233 نوعاً تقريباً، وتضمّ القردة والبشر والسعادين.
  • رتبة الخيلانيات: وتضم الحيوانات البحرية التي تعيش في أعماق البحار.
  • رتبة الحوافر: وتطلق على الثدييات وترية الأصابع، وهي تلك الثدييات التي تمتلك الحوافر ويكون عدد أصابعها فردي، مثل الخيول.
  • رتبة المحرشفات: وهي من الثدييات التي تمتلك حراشف تغطي جسدها، وكما يُطلق عليها اسم آكلات النمل.

شاهد أيضاً: لماذا سميت الديدان الحلقية بهذا الاسم

طرق معيشة الثدييات

تختلف طُرق مَعيشة الثدييات باختلاف رُتبتها؛ حيث أن أغلبها يعيش على اليابسة، فيما يعيش بعضها داخل الماء كالحيتان والدلافين، كما أنّ هناك أنواعٌ أخرى تقضي مُعظم حياتها على الأشجار، وأنواع تقضي حياتها تحت الأرض مثل حيوان الخلد، وكما تختلف نوعية الغذاء التي تتناولها الكائنات حسب نوع الكائن، ومن المُمكن اكتشاف نوع الغذاء الذي يتغذى عليه الكائن الحي من شكل أسنانه، فالأنياب الطويلة والحادّة تدلّ على أنّ الكائن الحي يعتمد في غذائه على اللحوم، في حين أنّ امتلاك الكائن للقواطع العريضة يدلّ على أنّه حيوان عاشب آكل للنباتات، وكما تتكاثر الثدييات جنسياً عن طريق اتحاد الحيوان المنوي للذكر ببويضة الأنثى ليحدُث بذلك الإخصاب، فتنتج بُويضة مخصّبة تبقى في رحم الأنثى لحين اكتمال الجنين. [5]

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا الذي وضح لماذا سميت الثدييات المشيمية بهذا الاسم، وما هو تعريفها، وما خصائصها المميزة، وماهي رتب الثدييات المشيمية، وما هي طرق معيشة الثدييات المشيمية.

المراجع

  1. ^ britannica.com، placental mammal، 11/01/2023
  2. ^ ucmp.berkeley.edu، Eutheria, the Placental Mammals، 11/01/2023
  3. ^ thoughtco.com، The Eight Main Mammal Characteristics، 11/01/2023
  4. ^ bio.libretexts.org، placental mammal، 11/01/2023
  5. ^ study.com، Placental Mammals، 11/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *