لماذا سميت الحبليات بهذا الاسم

لماذا سميت الحبليات بهذا الاسم
لماذا سميت الحبليات بهذا الاسم

لماذا سميت الحبليات بهذا الاسم، حيث أن الحبليات هي شعبة من شعب الحيوانات، وتصنف المملكة الحيوانية إلى قسمين هما اللافقاريات والفقاريات، والحبليات تعتبر من الفقاريات وقد صنف العلماء 42500 نوع من الحبليات وتعد الفقاريات -ومنها الإنسان – أكبر مجموعات الحبليات وتتنوع اشكال مجموعاتها كما تتنوع بيئاتها، وفي مقالنا الآتي سيتم توضيح لماذا سميت الحبليات بهذا الاسم.

لماذا سميت الحبليات بهذا الاسم

سُميت الحبليات بهذا الاسم بسبب وجود الحبل الظهري في منطقة الذيل لليرقة ويختفي في الكائنات البالغة، أي أنّها تمتلك حبل ظهري في مرحلة التكون الجنيني، ويكون هذا الحبل مرنًا وعصوي الشكل، ويمتد من أسفل ظهر الحبليات، ويُحيط به بناء عظمي يُسمى العمود الفقري، وتمتلك الحبليات أيضًا أنبوب مجوف من العصب يمتد فوق الحبل الظهري ويسمى حبل عصبي ظهري مجوف، وشقوق بلعومية وذيل بعد فتحة الشرج لفترة معينة من دورات حياتها، وتشمل شعيبة الفقاريات وهي الكائنات الحية التي تمتاز بوجود عمود فقري، كالثديات والأسماك والبرمائيات والزواحف، والطيور. [1]

ما هي الحبليات

الحلبيات واسمها العلمي Chordata، وهي شعبة لحيوانات يتم وصفها في مرحلة التكوين الجنيني بأنها تمتلك حبل ظهري وحبل عصبي ظهري مجوف، وشقوق بلعومية، شكل داخلي وذيل بعد فتحة الشرج على الأقل لفترة من دورات حياتها، فإن معظم الحيوانات المألوفة مثل الأسماك والزواحف والضفادع والقطط والأغنام وغيرها لها عمود فقري وكلها تنتمي لمجموعة أكبر تسمى الحبليات، كما إن الحبليات تشمل شعيبة الفقاريات التي ينتمي إليها الإنسان، وتنقسم المملكة الحيوانية عامة إلى ثلاثة طوائف، مملكة الأوليات ومملكة نظائر البعديات ومملكة البعديات. [2]

شاهد أيضاً: لماذا سميت اللاسعات بهذا الاسم

أهم الخصائص العامة للحبليات

تتمتع الحبليات ببعض الخصائص المميزة نذكر منها الآتي:

  • وجود حبل ظهري في أحد الأطوار الجينية.
  • وجود حبل عصبي ظهري أنبوبي أعلى الحبل الظهري، ويتسع أو يتضخم الجزء الأمامي منه ليكون الدماغ أو حويصلة مخية للكائن الحي.
  • وجود جهاز هضمي مكتمل.
  • جانبية التناظر أحد جانبي الجسم يكون مناظر تماماً للجانب الآخر.
  • وجود بعض الفتحات الخيشومية البلعومية خلال الأطوار الجينية.
  • وجود ذيل في الأطوار الجينية ويكون موقعه بعد فتحة الشرج.
  • عضلات مقسمة في كل من منطقة الجذع والرأس.
  • وجود قلب بطني وأوعية دموية ظهرية وبطنية بالإضافة إلى وجود جهاز دموي مغلق.

شاهد أيضاً: لماذا سميت الديدان المفلطحة بهذا الاسم

الصفات العامة للحبليات

تتميز الحبليات ببعض الصفات العامة وهي كالآتي: [3]

الحبل الظهري

وهو عبارة عن تركيب دعامي مرن يشبه العصا يوجد في منطقة الظهر ويتكون من خلايا مليئة بالتجاويف تحاط بطبقة من نسيج ليفي وهي من أهم الصفات المشتركة لهذه الشعبة ومن هنا أتت تسميتها، وهذه الصفة غير موجودة بالمرة في اللافقاريات، والحبل الظهري يستمر طوال فترة حياة الحيوان مثل السهيم أو على الأقل يظهر في الأطوار الجنينية الأولى ثم تحل محله تدريجياً العمود الفقري وهذه الحالة التي تعرف بالفقاريات.

الحبل العصبي الظهري الانبوبي

وهي عبارة عن أنبوبة عصبية تمتد في الجهة الظهرية للحبل الظهري من بداية الكائن إلى نهايته وعلى نقيض اللافقاريات حيث يوجد الحبل العصبي للحيوان في الجهة البطنية له كما لهذا السبب يتم تشريح الحيوان الحبلي من الجهة البطنية على العكس من تشريح الحيوان اللافقاري من الجهة الظهرية، كما يوجد اختلاف آخر للحبل العصبي في الحبليات حيث أنه أجوف وتجرى داخله قناة تعرف بالقناة المركزية والتي تحتوي على سائل يسمى السائل المخي الشوكي (بالإنجليزية: cerebrospinal fluid)‏ وأيضاً ينتفخ الجزء الأمامي من الحبل العصبي مكوناً المخ.

الجيوب البلعومية والفتحات الخيشومية

تتميز الحبليات بوجود فتحات في بمقدمة الجهاز الهضمي وهي البلعوم والتي تعرف بالفتحات الخيشومية وهي إما أن تستمر طوال حياة الحيوان إذا كان الحيوان يعيش في الماء ويتنفس بالخياشيم أو تغلق تدريجياً في فترات النمو إذا كان الحيوان يتنفس الهواء الجوي عن طريق الرئتين.

اتجاه سريان الدم في الأوعية الدموية الرئيسية وموضع القلب

في الكائنات الحبلية يكون سريان الدم في الأوعية الدموية الظهرية من الأمام للخلف ومن الخلف للأمام في الأوعية البطنية وذلك عكس اللافقاريات كما أن القلب يوجد في الناحية البطنية من الحيوان.

منطقة الذيل

وهي المنطقة الخالية من الأحشاء والتي تأتي بعد نهاية القناة الهضمية أي بعد فتحة الشرج وهذه الصفة غائبة من اللافقاريات والذيل يحتوي على الحبل الظهري والحبل العصبي وأوعية دموية كما يوجد به عضلات والذيل إما أن يستمر طوال حياة الحيوان أو يوجد فقط في الأطوار الجنينية الأولى وفي هذه الحالة تختفي منطقة الذيل تدريجياً قبل الولادة كما في الإنسان أو قبل مرحلة الطور اليافع كما في الضفدعة وخنازير غينيا.

زوجية الزوائد

تحتوي الحبليات على أزواج من الزوائد على شكل زعانف كما في الحيوانات المائية أو أطراف للحبليات الأرضية.

شاهد أيضاً: لماذا سميت الزواحف بهذا الاسم

تصنيف الحبليات

تقسم الحبليات الى ثلاث تصنيفات رئيسة وهي كالآتي: [4]

حبليات الذيل 

وهي (بالإنجليزية: Urochordata) ويعود سبب التسمية بهذا الاسم لوجود الحبل الظهري في منطقة الذيل لليرقة ، الذي يختفي في الأفراد البالغة، وتسمى أيضا بالزقيات ( Tunicat) وهي حيوانات بحرية، وتوجد إما منفردة أو متجمعة في مستعمرات كبيرة ، وتتغذى بترشيح المياه.

حبليات الرأس

وهي (بالإنجليزية: Cephalochordata) ويمتد الحبل الظهري في هذه الحيوانات على طول السطح الظهري، ويبقى طيلة حياة الحيوان، وتعيش حبليات الرأس في المياه الضحلة بالقرب من الشواطئ ، ومن الأمثلة عليها السهيم .

الفقاريات

وهي (بالإنجليزية: Vertebrata) تتميز أجسامها بوجود حبل شوكي يمتد للأمام حتى بداية الدماغ، ويندرج تحتها فرعان أساسيان، هما: 

  • الفكيات: وهي حيوانات تمتلك فكان قويان، وأطرافها مزدوجة وتضم خمسة صفوف هي: الأسماك، البرمائيات، الزواحف، الطيور، الثدييات.
  • اللافكيات: وهي حيوانات لا تمتلك أي فك، ولذا يأخذ الفم شكلاً مستديراً، ولا يوجد لها زعانف مزدوجة، وتعيش متطفلة خارجياً على الأسماك ومن أمثلتها: الجلكي.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي بيّن لماذا سميت الحبليات بهذا الاسم، ووضح أهم الخصائص العامة التي تتميز بها الحبليات، وكما تطرّق المقال لذكر الصفات العامة للحبليات وما هي تصنيفاتها.

المراجع

  1. ^ britannica.com، chordate، 24/12/2022
  2. ^ royalsocietypublishing.org، Chordate evolution، 24/12/2022
  3. ^ wikiwand.com، حبليات، 24/12/2022
  4. ^ pmfias.com، Classification of Vertebrata (Phylum Chordata)، 24/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *