لماذا سميت الغدد الصماء بهذا الاسم

لماذا سميت الغدد الصماء بهذا الاسم
لماذا سميت الغدد الصماء بهذا الاسم

لماذا سميت الغدد الصماء بهذا الاسم، يحتوي جسم الإنسان على أنواع مختلفة من الغدد، ويعدّ جهاز الغدد الصماء جهازًا متكاملًا ويتضمّن العديد من الغدد التي تقوم بوظائف حيوية مختلفة، من خلال إفرازها لمواد كيميائية معينة، ويتساءل البعض لماذا تمت تسمية هذه الغدد بهذا الاسم، وستتم الإجابة عن ذلك في هذا المقال.

الغدد الصماء Endocrine Glands

قبل الإجابة على سؤال لماذا سميت الغدد الصماء بهذا الاسم، لا بد من التعريف بها، حيث يتكون جهاز الغدد الصماء من شبكة من الغدد التي تفرزمواد كيميائية تدعى الهرمونات لتنظيم العديد من وظائف الجسم، والتي تساعده على العمل بشكلٍ صحيح، فهي تساهم في النمو والتمثيل الغذائي وتنظيم العمليات الداخلية والتكاثر والاستجابة للمنبهات كالإصابة أو الإجهاد، وتنظيم مستويات الطاقة في الجسم، ويجب الانتباه إلى عدم الخلط بين الغدد خارجية الإفراز Exocrine glands كتلك التي تفرز اللعاب والعرق، وبين الغدد الصماء التي تفرز الهرمونات عبر المجرى الدموي.[1]

لماذا سميت الغدد الصماء بهذا الاسم

يعود سبب تسمية الغدد الصماء بهذا الاسم إلى أنّها لا تمتلك قنوات، أي أنّها تفرز الهرمونات إلى المجرى الدموي مباشرةً دون وجود أي وسيط، والهرمونات على أنّها مواد كيميائية تنقل المعلومات من مجموعة من الخلايا إلى مجموعة أخرى، وذلك للتنسيق فيما بينها لتنظيم عدد من الوظائف الحيوية والمهامّ، ومن الجدير ذكره أنّ الهرمونات المُفرزة من جهاز الغدد الصماء تقوم بتنظيم نمو خلايا الجسم، وعمليات الأيض أو الاستقلاب، وكذلكالوظائف الجنسية وتطورها، وفي الحقيقة يتم تنظيم إفراز هرمونات جهاز الغدد الصماء عن طريق ردة الفعل أو ما يُعرف بالتغذية الراجعة Feedback؛ أي بالاعتماد على تركيز الهرمونات في الدم وحاجة الجسم لإفرازها.[2]

شاهد أيضًا: أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب المسالك البولية

أنواع الغدد الصماء

يتأّلف جهاز الغدد الصمّاء من عدد من الغدد، والتي تعدّ مسؤولة عن وظائف حيوية مهمة، وتتضمّن هذه الأنواع ما يأتي:[3]

  • تحت المهاد Hypothalamus: والتي تقع تحت منطيقة المهاد في الدماغ، وتقوم بإنتاج العديد من الهرمونات المهمّة التي تكون المسؤولة عن العديد من الوظائف كتنظيم درجة حرارة الجسم والجوع والعطش والنوم والرغبة الجنسية، وغيرها، كما أنّها تُعدّ حلقة الوصل بين جهاز الغدد الصمّاء والجهاز العصبيّ في الجسم، ومن الأمثلة على الهرمونات التي تفرزها منطقة تحت المهاد الهرمون المطلِق لمنشط الدرقية TRH والهرمون المحرر لإفراز الهرمون المنشط لهرمونات القشرة الكظرية CRH، والأوكسيتوسين Oxytocin وغيرها.
  • الغدة النخامية Pituitary gland: وهي من أهم غدد الجسم، وتقع في تجويف عظمي في الدماغ، وتتصل بقاعدة الدماغ، وتقوم بإفراز العديد من الهرمونات المسؤولة عن القيام بوظائف مهمة وتحفيز بعض الغدد لإفراز هرموناتها، كما أنّها قادرة على تخزين هرمونات أخرى؛ وتتكوّن الغدّة النخامية من فصّين؛ فص أماميّ مسؤول عن إفراز هرمون البرولاكتين وهرمون النمو وغيرها، وفص خلفيّ، يقوم بتخزين هرمون الأوكسيتوسين والهرمون المضاد لإدرار البول.
  • الغدة الكظرية Adrenal Glands: والتي تتكون من القشرة والنخاع وهي مسؤولة عن إفراز الهرمونات استجابةً للتوتّر، وتنظيم ضغط الدم، وموازنة مستويات الملح والماء في الجسم.
  • الغدّة الدرقيّة Thyroid Gland: وهي غدة صغيرة تقع في الجزء الأماميّ من الرقبة، وتتألف من فصّين رئيسيين؛ أيمن وأيسر، وتنطوي وظيفتها على امتصاص الحديد من الطعام واستعماله لإنتاج هرمون الثيروكسين Thyroxine (T4) وهرمون ثلاثي يود الثيرونين Triiodothyronine (T3)، كما وتقوم بإفراز هرمون الكالسيتونين Calcitonin أيضاً، المسؤول عن تنظيم مستوى الكالسيوم والفسفور في الجسم.
  • الغدة الزعترية Thymus Gland: تقع خلف عظم القص بين الرئتين، ومهمتها إفراز هرمون الثيموسين Thymosin الذي يقوم بتحفيز تطوّر الخلايا التائية، والتي تلعب دوراً مهماً في صحة الجهاز المناعي من خلال محاربتها للأمراض.
  • البنكرياس Pancreas: وهو الغدّة المسؤولة عن إنتاج هرموني الجلوكاجون والإنسولين، اللذين ينظّمان مستوى السكّر في الدم.
  • الغدة الصنوبرية Pineal Gland: وتقع في تجويف الدماغ، وتقوم بإنتاج هرمون الميلاتونين المسؤول عن تنظيم دورة استيقاظ ونوم الإنسان.
  • الغدد جارات الدرقية Parathyroid glands: وهي أربع غدد تقع خلف الغدّة الدرقيّة، وتكمن مهمتها في تنظيم مستويات الكالسيوم والفسفور في الجسم، ولذلك فهي تلعب دوراً مهماً في صحة العظام.

شاهد أيضًا: اعراض مشاكل الغدة الدرقية.. 7 علامات تنذر بالمرض

اضطرابات الغدد الصماء

قد تصاب الغدد الصماء بخلل ما، يؤدي إلى حدوث اضطرابات مختلفة، اعتمادًا على الغدة المتضرّرة، وتشمل أهم اضطرابات الغدد الصماء ما يأتي:[3]

  • ضخامة الأطراف: وهي حالة تحدث عندما يكون هناك فرط في نشاط الغدة النخامية، فيتم إفراز هرمون النمو بشكل زائد، فتتضخم عظام الوجه والأطراف.
  • داء كوشينغ: وفي هذا الحالة يُنتج الجسم كميات كبيرة من الكورتيزون، فتظهر أعراض زيادته، مثل زيادة الوزن، وظهور الكدمات بسهولة في البداية، ضعف العضلات والعظام.
  • قصور الغدة الكظرية: ويحدث عندما لا يتم إفراز ما يكفي من هرمونات معينة، مثل الكورتيزون.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية: أي عندما تُفرز الغدة الدرقية هرمونات أكثر مما يحتاجه الجسم، فيشعر الشخص بالتوتر وفقدان الوزن وتسارع ضربات القلب أو صعوبة في النوم.
  • قصور الغدة الدرقية: ويحدث ذلك عندما لا يُنتج الجسم ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، من أعراضها بالتعب، وزيادة الوزن، وبطء ضربات القلب، وآلام المفاصل والعضلات.
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات: قد يتسبب عدم توازن الهرمونات التناسلية إلى عدم تكوين المبيضين للبويضة أو عدم إطلاقها أثناء الإباضة، يُمكن أن يُؤدي ذلك إلى غياب الدورة الشهرية، وتشكّل أكياس صغيرة لى المبيضين.
  • البلوغ المبكر: ويبدأ الطفل المصاب بها في البلوغ مبكرًا بشكل غير طبيعي، أي عند بلوغه سن 8 سنوات عند الفتيات و9 سنوات عند الأولاد.

وفي ختام مقال لماذا سميت الغدد الصماء بهذا الاسم، فقد تمت معرفة الإجابة على هذا السؤال، بالإضافة إلى الحديث عن تعريف جهاز الغدد الصماء وما هي الهرمونات التي تفرزها، وأهم الغدد الصماء الموجودة في جسمنا، بالإضافة إلى الاضطرابات التي قد تصيب هذه الغدد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *