لماذا سميت المدرسة التجريدية بهذا الاسم

لماذا سميت المدرسة التجريدية بهذا الاسم
لماذا سميت المدرسة التجريدية بهذا الاسم

لماذا سميت المدرسة التجريدية بهذا الاسم هو ما سيتناوله هذا المقال، حيث تعد المدرسة البيت الثاني الذي فيه ينمي الإنسان فكره ومعرفته، ويتعلم من العلوم النافعة التي تفيده في المستقبل، بالإضافة إلى التربية والتهذيب الذي يتلقاه الطالب في المدرسة، لذلك سيتم التعريف بالمدرسة التجريدية وسبب تسميتها بهذا الاسم ، كما سنتعرّف على أهم خصائصها، وسنذكر أسماء عدد من روادها.

تعريف المدرسة التجريدية

إن المدرسة التجريدية هي مدرسة مختصة بالفنون والأعمال الإبداعية التي يقوم طلابها بالتفكير في الأشياء من حولهم وتنقيتها من مميزاتها الطبيعية ثم تحويلها إلى عمل إبداعي مختلف يبهر الناظرين إليه، حيث يقوم الفنان بمزج حسه وخياله في الفن التجريدي للوصول إلى الفكرة الإبداعية المرغوبة.[1]

شاهد أيضًا: لماذا سميت درب التبانة بهذا الاسم

لماذا سميت المدرسة التجريدية بهذا الاسم

سميت المدرسة التجريدية بهذا الاسم نظراً لاعتمادها الفن التجريدي القائم على الاستعانة بالأشياء المحيطة بالفنان والتي يستنبط منها عمله الفني والإبداعي مع دمجها بحسه وألوانه وخياله الفني ورسمها بهيئة مختلفة عن المألوف وتجذب أنظار الناس إليها بسبب مظهرها المميز.[1]

شاهد أيضًا: لماذا سميت جدة بهذا الاسم

خصائص المدرسة التجريدية

تتمتع المدرسة التجريدية بالعديد من الخصائص التي يجهلها غالبية الناس، بسبب اسم المدرسة الغريب نوعاً ما، لذلك سيتم ذكر أبرز خصائصها فيما يأتي:[1]

  • إن الفن التجريدي تعبير عن بعض الأشياء المحيطة والمأخوذة من مجتمعنا، ولكن عدد قليل من الناس قادر على فهم اللوحة ورسوماتها والمعنى المراد إيصاله منها.
  • تهتم المدرسة التجريدية بالأشياء الطبيعية مع رسمها بشكل مختلف بحيث يتحول الشكل في اللوحة التجريدية إلى مثلثات ومربعات متصلة فيما بينها، وتتميز بأن كل مثلث لوحده وكل مربع لوحده ليس له مكانة ولا رمز ولا دليل منه.
  • يسعى الفن التجريدي لتبسيط الأشكال الطبيعية المألوفة والتعمق في جوهرها من خلال نمطه الذي يعكس خبرة الفنان التجريدي ومقدرته على التخلص من الأشياء الواقعية المرتبطة بمغزى لوحته.
  • تهتم المدرسة التجريدية بالأشياء الساكنة والمتحركة خاصة التي تستظل بالضور الذي يحرك ظلها، مثل أوراق الأشجار حيث أن ظلها يبدو وكأنه متحرك بسبب الهواء.

شاهد أيضًا: لماذا سميت الاقمار الصناعية بهذا الاسم

أهم رواد المدرسة التجريدية

يوجد العديد من رواد وفناني المدرسة التجريدية الاي لاقت أعمالهم شهرة واسعة ونالت إعجاب جمهور كبير من عشاق هذا الفن المميز، لذلك سيتم ذكر أبرز هؤلاء الفنانين:[1]

  • فاسلي كاندينسكي: الرسام الروسي الذي يعد أول فنان تجريدي، ولد عام 1866 توفي في عام 1944، ونال شهرته عندما كان في عمر ال30 عام.
  • بيت موندريان: وهو رسام من هولندا، ولد بتاريخ 1872 وتوفي في 1944، كان يستخدم الأسلوب التصويري في بدايته، بعدها انتقل إلى الفن التجريدي المتطور.
  • مارك روثكو: ولد في لاتفيا بتاريخ 1903 وتوفي في عام 1966، ولشدة براعته بالفن التجريدي تم اعتباره من أقوى المنافسين بشأن لقب الفنان التجريدي، ولم يكمل دراسته حيث أنه كان يكرهها.

شاهد أيضًا: لماذا سميت قطر بهذا الاسم

تاريخ المدرسة التجريدية

ظهرت الفن التجريدي في بداية القرن 20 حيث أحس الفنانون حينها بأن أدوات الرسم قادرة على تقديم فن إبداعي خارج عن المألوف ويهتم بجوهر الرسوم العادية، وظهر بعض الروحانيون الذي حاولوا الدفاع عن الأسلوب التجريدي ومقدرته في الخروج من نمط الفن المادي الذي يحجب مشاعر الفنان القوية تجاه ما يرسمه، وبعد الحرب العالمية الثانية بدأ الفن التجريدي بالظهور والانتشار، وأبرز معالمه مدرسة نيويورك.[1]

وهنا ينتهي مقال لماذا سميت المدرسة التجريدية بهذا الاسم، حيث تم التعريف بالمدرسة التجريدية وذكر سبب تسميتها بهذا الاسم، والحديث عن تاريخها وأهم روادها وبعض خصائصها.

المراجع

  1. ^ marefa.org، المدرسة التجريدية، 03/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *