لماذا سميت الهمزة المتطرفة بهذا الاسم

لماذا سميت الهمزة المتطرفة بهذا الاسم
لماذا سميت الهمزة المتطرفة بهذا الاسم

لماذا سميت الهمزة المتطرفة بهذا الاسم، حيث تُعدُّ اللغة العربية أكثر لغات العالم تنوعًا من حيث الألفاظ والمفردات، ومن حيث القواعد والبناء، ومن حيث العلوم التي تحتويها، مثل علم النحو الإملاء، وفي علم الإملاء نجد بحث الهمزة بتنوع بطريقة ممتعة، ولكل نوع من الهمزات سبب لتسميتها، وفي هذا المقال سنعرف على سبب تسمية الهمز المتطرفة بهذا الاسم وبعض المعلومات عنها.

لماذا سميت الهمزة المتطرفة بهذا الاسم

سميت الهمزة المتطرفة بهذا الاسم لأنها تأتي في آخر الكلمة على ألف أو واو أو نبرة أو منفردة على السطر، وهي أحد أنواع همزة القطع، وهذه الأنواع هي: الهمزة الأولية، والهمزة المتوسطة، والهمزة المتطرفة، ودائما ما تقع في الفعل الماضي الثلاثي والرباعي ومصدرهما، كما تقع في أمر الفعل الرباعي، وجميع الأفعال المضارعة، وحكم الهمزة المتطرفة حُكم الحرف الساكن، وهي إما أن يكون ما قبلها ساكنًا أو متحركًا، وتكتب على الألف، أو على الواو، أو على النبرة، أو على السطر إذا كان قبلها حرفًا ساكنًا صحيحًا، مثل: دفء، مرء، أو إذا كان قبلها حرف علة ساكن، مثل: سناء، هدوء، وغير ذلك الكثير من الأمثلة على الهمزة المتطرفة.

شاهد أيضًا: أداة التمني في اللغة العربية هي

أحكام الهمزة المتطرفة

تعرّفنا على سبب تسمية الهمزة المتطرفة، ولا بُدَّ من معرفة أحكام هذه الهمزة في اللغة العربية، وذلك من خلال ما يأتي: [1]

  • الألف: تُكتب الهمزة المتطرفة في اللغة العربية على حرف المد الألف، إذا كان ما قبله مفتوحًا، سواء كانت تلك الفتحة منفردة مثل: يقرأ، يلجأ، أم كانت فتحة ليست منفردة؛ أي أتت مصاحبة للتضعيف، مثل: خبَّأ، عبَّأ.
  • الواو: تُكتب الهمزة المتطرفة في اللغة العربية على حرف المد الواو، إذا كان ما قبله مضمومًا، سواء كانت تلك الضمة منفردة مثل: امرؤ، يجرؤ، أم كانت ضمة ليست منفردة؛ أي مصاحبة للتضعيف، مثل: تهيؤ، تباطؤ.
  • النبرة: تُكتب الهمزة المتطرفة في اللغة العربية على النبرة أو الياء غير المنقوطة، إذا كان ما قبلها مكسورًا، مثل: لاجئ، دافئ، يتكئ.
  • السطر: تُكتب الهمزة المتطرفة في اللغة العربية على السَّطر، إذا  كان ما قبلها ساكنًا، مثل: رجاء، جزاء، بريء، هدوء، سوء، أو إذا كان ما قبلها واوًا مشدد، مثل: تبوّء.

أمثلة على الهمزة المتطرفة من القرآن الكريم

ورد في اللغة العربية الكثير الكثير من الأمثلة على الهمزة المتطرفة، ولأن القرآن الكريم نزل بلسان عربي مبين، سنقدم لكم بعض الأمثلة على الهمزة المتطرفة من القرآن الكريم، وذلك من خلال ما يأتي:

  • قال الله سبحانه وتعالى: “لَوْ يَجِدُونَ مَلْجَأً أَوْ مَغَارَاتٍ أَوْ مُدَّخَلًا لَوَلَّوْا إِلَيْهِ”[2]، جاءت الهمزة المتطرفة في كلمة (ملجأ)، حيث وقعت على حرف المد الألف؛ لأن ما قبلها مفتوحٌ وهو حرف الجيم، وكذلك في قوله تعالى: “وَظَنُّوا أَنْ لَا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ”[3].
  • قال الله عز وجل في كتابه العزيز: “لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُمْ”[4]، جاءت الهمزة المتطرفة في كلمة (أسوأ)، حيث وقعت على حرف المد الألف؛ لأن ما قبلها مفتوح.
  • قال الله العزيز الحكيم في القرآن الكريم: “عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ، عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ، الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ”[5]، جاءت الهمزة المتطرفة في كلمة (النبأ)، حيث وقعت على حرف المد الألف؛ لأن ما قبلها مفتوح.

شاهد أيضًا: عبارات قصيرة عن اللغة العربية

أنواع الهمزة

بعد معرفة بعض المعلومات القيمة عن الهمزة المتطرفة، لا بُدَّ لنا من معرفة أنواع الهمزة في اللغة العربية، وذلك من خلال ما يأتي: [6]

  • همزة الوصل: هي الهمزة التي ينطق بها في بدء الكلام، ولا ينطق بها في أثنائه، وتكتب ألفها محركةً مجردة من علامة الهمزة (ء)، كما تكتبُ أيضًا مقرونةً بالعلامة (صـ) أو غير مقرونة بها.
  • همزة القطع: هي الهمزة التي يُنطـّقُ بها دائمًا، سواءٌ أكانت في بَدءِ الكلام أم في أثنائه، وتلحَقُ ألفها في الكتابة علامة الهمزة (ء) محركةً.
  • الهمزة المتوسطة: هي إما أن تكون متوسطةً حقيقية، كأن تكون بين حرفين من بنية الكلمة، مثل: سأل، بئر، وإما أن تكون شبه متوسطة، مثل: ملأى، نشأة.
  • الهمزة المتطرفة: هي أن تكون بعد حرف متحرك، فتكتب الهمزة المتطرفة على حرف يناسب حركة ما قبلها، مهما كانت حركتها.

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم لماذا سميت الهمزة المتطرفة بهذا الاسم، وذلك لأنها تأتي في آخر الكلمة على ألف أو واو أو نبرة أو منفردة على السطر، وهي أحد أنواع همزة القطع في اللغة العربية.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org، أحكام الهمزة، 08/12/2022
  2. ^ سورة التوبة ، الآية 57
  3. ^ سورة التوبة، الآية 118
  4. ^ سورة الزمر، الآية 35
  5. ^ سورة النبأ، الآية 1-3
  6. ^ alukah.net، همزتا الوصل والقطع، 08/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *