مقدمة حفل عن اليوم العالمي للغة العربية 1445-2023

مقدمة حفل عن اليوم العالمي للغة العربية 1445-2023
مقدمة حفل عن اليوم العالمي للغة العربية

مقدمة حفل عن اليوم العالمي للغة العربية 1445-2023 ، بلغت اللغة العربية من الاتساع والانتشار مدى لم تصله لغة من لغات العالم، كما حظيت بمكانة رفيعة بفضل القرآن الكريم، والحديث الشريف، فعلى كل عربي أن يفخر بلغة الضاد لغة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال سندرج مقدمة يمكن أن تصلح لحفل يُقام عن اليوم العالمي للغة العربية، إضافة إلى بعض الفقرات التي تمكن أن تصلح للاذاعات المدرسية عن اللغة العربية.

حقائق عن اللغة العربية

تميزت اللغة العربية وانفردت بخصائص عن سائر لغات العالم، وفيما يلي بعضاً من المعلومات والحقائق عن اللغة العربية:

  • أن عدد كلماتها 12.3 مليون كلمة في مقابل 600 ألف كلمة فقط للغة الإنجليزية.
  • أن أطول كلمة باللغة العربية تتكون من 11 حرفًا، و هي كلمة “فأسقيناكموه”، وإذا اضفنا الحركات فتصبح  فيصبح لدينا 16 حرفاً وحركة وهي “أَفَإِستَسقَينَاكُمُوهما”.
  • أن ترتيب اللغة العربية من حيث الانتشار الرابعة على مستوى العالم، بعد الهندية، والانجليزية، والصينية.
  • سميت بلغة الضاد، لأنها اللغة الوحيدة التي تحوي صوت حرف الضاد.
  • أن الكتابة باللغة العربية تتميز بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة، ولهذا هناك العديد من الخطوط في اللغة العربية كالخط: الكوفي، والرقعة أو الرقاع، والنسخ، والثلث، والفارسي، والإجازة، والديواني، والطغراء.
  • أن العالم أجمع يحتفل باليوم العالمي للغة العربية في تاريخ 18 ديسمبر كل سنة، وذلك بعد قرار اليونسكو عام 2012م بإفراد هذا اليوم للاحتفال باللغة العربية.

شاهد أيضًا: حديث شريف عن اللغة العربية الفصحى واهميتها 1445-2023

مقدمة حفل عن اليوم العالمي للغة العربية 1445-2023

سندرج فيما يأتي مقدمة لحفل عن اليوم العالمي للغة العربية:

بسم الله والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم.. حديثنا اليوم عن أهم إرث بقي لنا بعد القرآن الكريم، حديثنا اليوم عن اللغة العربية لغة الحضارات والثقافات التي انبثق نورها من جزيرة العرب إلى العالم أجمع لتنير قلوب الناس، وبصائرهم، وتدعوهم لعبادة رب العباد، هذه اللغة حملت مكانة عظيمة تفردت بها عن سائر لغات العالم فقد كرمها الله -تعالى- بأن جعلها لغة القرآن الكريم، -قال تعالى-:{إِنَّهُ لَتَنزيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ ۝ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأمِينُ ۝ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ ۝ بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ}،[1] فهذه اللغة هي مصدر فخرٍ، وعزٍ لكل من نطق بها، فحق على كل مسلم وعربي أن يفخر بلغته العربية.

شاهد أيضاً: موضوع عن اليوم العالمي للغة العربية

فقرات المدارس للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية يحرص المدرسين على تنظيم العديد من الفاعليات الثقافية، وورش العمل، وحلقات النقاش للغة الضاد، وذلك لزيادة الوعي والمعرفة لدى الطلاب باللغة العربية، وفيما يلي فقرات يوم ترفيهي للاحتفال بيوم اللغة العربية:

 اذاعة مدرسية عن الاحتفال بيوم اللغة العربية

وذلك بتنظيم إذاعة مدرسية للتحدث عن أهمية اللغة العربية في حياتنا، ثم يعقبها كلمة عن ضرورة الاهتمام باللغة العربية وكيفية المحافظة عليها، وتليها تلاوة عطرة للقرآن الكريم وحديث شريف عن فضل اللغة العربية، ثم إلقاء قصيدة في عن جمال اللغة العربية، يتبعها فقرة هل تعلم عن اللغة العربية، وفقرة أسئلة عن اللغة العربية وتوزيع جوائز وتكريم الفائزين.

عمل ورشة الخط العربي

يعد عمل ورشات للخط العربي من الوسائل الهامة والفعالة في زيادة الوعي باللغة العربية، ومن الأنشطة الجميلة التي تجذب الطلاب، وورشة الخط العربي عبارة عن ورشة عمل لتحسين وتعليم أساسيات ومبادئ خط الرقعة في المقام الأول، أو التركيز على نوع معين من الخط.

توزيعات اليوم العالمي للغة العربية

صنع توزيعات اليوم العالمي للغة العربية عن طريق تصميم أشكال الحروف العربية بالورق الملون، وصنع مطويات عن اللغة العربية وتوزيعها على الطلاب مع الهدايا والحلوى ورسومات تلوين خاصة باليوم العالمي للغة العربية، وتخصيص فقرة للأطفال للمشاركة في صنع أشغال يدوية وأعمال ورسومات فنية للغة العربية.

شاهد أيضًا:  اسئلة واجوبة عن اللغة العربية سهلة 1445-2023

مسابقات للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية

يوجد العديد من المسابقات التي تقام للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، وفيما يلي بعض المسابقات المتعلقة باللغة العربية:

  • مسبقات للرسم: تبرز موهبة الطلاب في التعبير عن محبتهم، وفخرهم، واعتزازهم بلغة الضاد، واختيار عدد من الفائزين ومنحهم الجوائز لتشجعيهم على حب وتعلم اللغة العربية.
  • مسابقات أسئلة ثقافية عن اللغة العربية: تتضمن أسئلة متنوعة عن اللغة العربية وأهميتها، وتوزيع الهدايا على الطلاب الفائزين.
  • مسابقات شعرية للطلاب: تظهر وتحفز مواهب الطلاب الشعرية، واختيار أفضل ثلاث مشتركين بناء على الإلقاء والأداء الشعري ومنحهم الجوائز التشجيعية.

عبارات للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية

فيما يأتي بعض العبارات الجميلة للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية:

  • اليومُ أفاخرُ وأنادي لُغتي يا فجرَ الأمجاد أفديكِ بروحي وفُؤادي وأصونكِ رمزًا لبلادي.
  • إن الذي ملأ اللغات محاسن، جعل الجمال وسره في الضاد.
  • مهما تعددت اللغات تبقى لغتي العربية أم اللغات.
  • اللغة العربية تفوق سائر اللغات رونقاً، ويعجز اللسان عن وصف محاسنها.

في هذا المقال ذكرنا مقدمة حفل عن اليوم العالمي للغة العربية 1445-2023 ، كما ذكرنا بعض الحقائق عن لغة الضاد، وذكرنا بعض المسابقات للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية كمسابقة أجمل رسمة لليوم العالمي للغة العربية، ومسابقة الأسئلة الثقافية عن اللغة العربية، والمسابقات الشعرية، وذكرنا فقرات المدارس للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية.

المراجع

  1. ^ سورة الشعراء، الآية 192- آية 195.، 14/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *