لماذا يحتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر

لماذا يحتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر
لماذا يحتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر

لماذا يحتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر، تعدُّ اللغة العربية من أقدمِ اللغات الساميةِ، وهي كذلك من أكثر اللغات المنتشرة في العالم، وقد خُصص لها اليوم الثامن عشر من شهر ديسمبر كيومِ عالميًّ لها، وفي هذا المقال سيتمُّ بيان سبب اختيار هذا اليوم بالذات ليحتفل العالم به، بالإضافة إلى أنَّ القارئ سيجد بيانًا للمراحل التي مرَّت بها اللغة العربية حتى أصبح لها يومًا عالميًا، ثمَّ سيتمُّ ذكر أهداف الاحتفال باللغة العربية بهذا اليوم.

لماذا يحتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر

يرجع سبب احتفال العالم في اليوم الثامن عشر من شهر ديسمبر من كلِّ عام إلى القرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في ذات اليوم والشهر من عام ألفٍ وتسعمائةٍ وثلاثة وسبعون، والذي يُعنى بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية والمعتمدة لديها،[1] ولا بدَّ من التنبيه إلى أنَّ تخليد هذا اليوم والاحتفال فيه قد بدأ سنة ألفين واثنا عشر.

شاهد أيضًا: أجمل ما قيل في اليوم العالمي للغة العربية

مراحل اعتماد 18 ديسمبر يوما عالميا للغة العربية

لقد مرَّت اللغة العربية بعدة مراحل حتى تقرر جعل اليوم الثامن عشر من شهر ديسمبر يومًا عالميًا لها، وفيما يأتي بيان تلك المراحل بشيءٍ من التفصيل:

المرحلة الأولى

أجازت الجمعية العامة للأمم المتحدة في هذه المرحلة ترجمة اللغات المعتمدة ترجمةً تحريرية إلى اللغة العربية، وقد كانت هذه الترجمة مقيدة بأربعة آلاف صفحةٍ في العام الواحد، وبشرط أن يتمَّ دفع تكاليف الترجمة من قِبل الدولة التي طلبت هذه الترجمة، وعلى أن تكون تلك الوثائق المطلوب ترجمتها ذات طابع سياسي أو قانوني تهمُّ الدولة، وكانت هذه المرحلة عام ألفٍ وتسعمائةٍ وأربعةٍ وخمسون.

شاهد أيضاً: لماذا سميت اللغة العربية بلغة الضاد

المرحلة الثانية

وفي هذه المرحلة قامت منظمة اليونيسكو بإصدار قرار يقضي باستخدام اللغة العربية في المؤتمرات الإقليمية، التي تنظمها الدول الناطقة باللغة العربية، بالإضافة إلى ترجمة الوثائق إلى اللغة العربية، وقد كان ذلك في عام ألفٍ وتسعمائةٍ وستون، ثمَّ بعد ذلك صدر قرار بقضي بتعزيز استخدام اللغة العربية في منظمة اليونيسكو، حيث تمَّ تأمين خدمة الترجمة الفورية إلى اللغة العربية، ومن اللغة العربية إلى اللغات الأخرى، وكان ذلك عام ألفٍ وتسعمائةٍ وستة وستون، ثمَّ بعد عامين تمَّ اعتماد اللغة العربية كلغة عمل في تلك المنظمة مع ترجمة وثائق العمل والمحاضر الحرفية.

شاهد أيضًا: موضوع عن اليوم العالمي للغة العربية

المرحلة الثالثة

في هذه المرحلة قامت دولة المغرب بالتعاون مع بعض الدول العربية الأخرى بالضغط الدبلوماسي على المنظمة، وقد أسفر عن هذا الضغط أن تمَّ إصدار قرار باستخدام اللغة العربية كلغة شفوية خلال المؤتمرات التي تُعقد من قِبل الجمعية العامة، وقد كان ذلك في عام ألفٍ وتسعمائةٍ وثلاثة وسبعون، ثمَّ بعد ذلك أصدرت جامعة الدول قرارًا يقضي بجعل اللغة العربية من ضمن اللغات الرسمية للأمم المتحدة.

شاهد أيضاً: أهداف اليوم العالمي للغة العربية 1444-2022

المرحلة الرابعة

في هذه المرحلة تمَّ انعقاد الدورة التي تحمل الرقم مائة وتسعون للمجلس التنفيذي لليونيسكو، وفيها تمَّ تكريس اليوم الثامن عشر من شهر ديسمبر يومًا عالميًا للغةِ العربية، وكان ذلك في عام ألفين واثنا عشر، وقد قامت اليونيسكو بإقامة احتفالٍ بهذه المناسبة لأول مرة في نفس العام، ثمَّ بعد ذلك قامت الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية التابعة لمنظمة اليونيسكو باعتماد اليوم العالمي للغة العربية عنصرًا أساسيًا في برنامج عملها لكلِّ عامٍ.

أهداف اليوم العالمي للغة العربية

هناك عدد من الأهداف التي يرمي إليها الاحتفال في اليوم العالمي للغة العربية، وفي هذه الفقرة من هذا المقال سيتمُّ ذكرها، وفيما يأتي ذلك:

  • يهدف الاحتفال بهذا اليوم إلى بثِّ روحِ الاهتمام بتلك اللغة العظيمة، وإدراك مدى أهميتها من قِبل أبنائها، كبارًا وصغارًا.
  • يهدف الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية إلى ضرورة اعتزاز كلِّ عربيٍ باللغةِ الأم، ويزداد التأكيد على ذلك في هذا الزمن الذي أصبح أغلب أبناء العرب يتنكرون لهذه اللغة.
  • يهدف الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية إلى العمل على توفير المستلزمات المتنوعة والتي يُمكن من خلالها تمكين اللغة العربية كلغة أساسية ونشرها من خلال المؤسسات المعنية بذلك.
  • يهدف الاحتفال بهذا اليوم أيضًا إلى توجيه كل المؤسسات المعنية بخدمة اللغة العربية، إلى إحياء هذه اللغة وذلك من خلال تقديم الخدمات التعليمية المتنوعة المتعلقة بها بالإضافة إلى توفير المعاجم العربية وتوضيح طرق استخراج معاني الكلمات من تلك المعاجم.

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي تمَّت فيه الإجابة على سؤال لماذا يحتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر، كما تمَّ بيان المراحل التي مرَّت بها اللغة العربية حتى أصبح لها يومًا عالميًا يُحتفل فيها به، وفي ختام هذا المقال تمَّ بيان أهداف الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية.

المراجع

  1. ^ un.org، اليوم العالمي للغة العربية 18 كانون الأول/ديسمبر، 14/12/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *