لماذا سميت سورة يوسف باحسن القصص

لماذا سميت سورة يوسف باحسن القصص
لماذا سميت سورة يوسف باحسن القصص

لماذا سميت سورة يوسف باحسن القصص، وما سبب تسمية سـورة يـوسف بهذا الاسم، حيث إن سورة يوسف نزلت بعد عام الحزن في وقتٍ كان عصيبًا على النبي -صلى الله عليه وسلم- وفي وقتٍ اشتد عداء المشركين وأذاهم على النبي وعلى المسلمين ومحاربتهم للدعوة، فكانت سورة يوسف بمثابة التسلية والعزاء للنبي وبشرى له بالفرج، وعبر هذا المقال سيتم بيان سبب تسمية سـورة يـوسف بأحسن القـصص.

سورة يوسف

إن سورة يوسف واحدة من أعظم سور القرآن الكريم، وقد كان نزولها في مكّة المكرمة لذلك تسمى سورةً مكية، وهي السورة التي وردت فيها قصّة نبي الله يوسف -عليه السلام- وهي في المصحف السورة الثانية عشرة في الترتيب، تسبقها سورة هود، وتلحقها  سورة الرعد، ويبلغ عدد آياتها كاملةً مائة وإحدى عشرة آية، وقد أخبر أهل العلم أن ترتيب نزولها كان في المرتبة الثانية والخمسين بين سور القرآن الكريم، وقد نزلت بعد نزول سورة هود، وقبل نزول سورة الحجر.[1]

شاهد أيضًا: لماذا سميت سورة الجاثية بهذا الاسم

لماذا سميت سورة يوسف باحسن القصص

سميت سورة يوسف بأحسن القصص لعدة أسبابٍ ذكرها أهل العلم وفصّلوا فيها تفصيلًا، ومن أسباب تسميتها ما يأتي:

  • السبب الأول: لأنّه ورد في مطلعها قوله تعالى: {نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ}.[2]
  • السبب الثاني: لأن قصّة يوسف -عليه السلام- التي وردت في هذه السورة هي أكثر قصة في القرآن تحوي عبرًا وحكمًا ومواعظ بعددها.
  • السبب الثالث: سميت بأحسن القصص لما فيها من إحسانٍ ظهر من يوسف عندما تجاوز عن إخوته ولما صبر على إساءتهم وأذاهم، ولأنه عفا عنهم حينما التقوا فيه بعد غياب، فكان كريمًا محسنًا.
  • السبب الرابع: لأن السورة ورد فيها ذكرٌ لأصنافٍ كثيرةٍ من الخلق، فقد ذكرت الملائكة والشياطين وذكرت الأنبياء والصالحين، والجن والإنس، والطير والأنعام، وسير الملوك والممالك والعلماء والجهلاء والتجار والأغنياء والفقراء والرجال والنساء والسير والتفسير والتعبير والتوحيد.
  • السبب الخامس: لأن السورة ورد فيها ذكر قصة الحبيب والمحبوب العجيبة.
  • السبب السادس: لأن كل من ورد ذكره فيها كانت نهايته السعادة والخير، فيوسف التقى بأبيه ورُد إليه بصره، والتقت امرأة العزيز بيوسف وأسلمت، والملك والساقي أسلما وحسن إسلامهما.

شاهد أيضًا: لماذا سميت سورة الجن بهذا الاسم

لماذا سميت سورة يوسف بهذا الاسم

سمّيت سورة يوسف باسمها لأنّ قصّة نبي الله يوسف -عليه السلام وردت فيها كاملةً، حيث إن من أسباب تسمية سورة القرآن الكريم هي قصة وردت فيها، وقد ذكر أهل العلم أن قصة يوسف عليه السلام لم يتم ذكرها في القرآن الكريم إلا في هذه السورة، ولم يرد اسمه إلا في موضعين آخرين في سورة الأنعام وسورة غافر والله أعلم.[1]

شاهد أيضًا: لماذا سميت سورة الفيل بهذا الاسم

سبب نزول سورة يوسف

إنّ لنزول سورة يوسف العديد من الأسباب التي ذكرها أهل العلم، حيث تعدّ هذه السورة من أعظم سور القرآن الكريم، وأسباب نزولها على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم هي:[3]

  • اجتماع الأحزان في قلب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بعد وفاة زوجته خديجة رضي الله عنها ووفاة عمّه أبو طالب، فنزلت السورة مواساةً له وتخفيفًا عنه.
  • سؤال الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أن يقصّ عليهم النبيّ صلّى الله عليه وسلّم من قصص القرآن فنزلت السورة بأحسن القصص.
  • سؤال الكفار بتحريضٍ من اليهود عن سبب انتقال بني إسرائيل من الشّام إلى مصر وعن نبيّ الله يوسف فنزلت السورة جوابًا لسؤالهم.
  • سؤال اليهود لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن قصة نبيّ الله يوسف عليه السلام فنزلت السورة بقصته العظيمة.

شاهد أيضًا: لماذا سميت سورة الليل بهذا الاسم

مقاصد سورة يوسف

انفردت سورة يوسف العظيمة بالكثير من المقاصد التي لم تأتي في غيرها من السور، ومنها نذكر:[4]

  • إثبات الرسالة الإسلاميّة التي جاء بها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
  • بيان إعجاز الله تعالى في القرآن الكريم وكتابه المبين.
  • بيان عظيم قدرة الله تعالى وأنّها غالبةٌ وفوق كلّ شيءٍ في الدّنيا.
  • إثبات أنّ الرؤية الحسنة حقٌّ بما فيها من النبوءات عن المستقبل القادم.
  • إظهار أنّ الله تعالى هو صاحب الحكم في هذا الكون وهو الذي يسيّر شؤونه.
  • بيان أن سنن الله تعالى في الكون لا تتبدل، فالظالم والكاذب لا بدّ أن ينال عقابه.
  • بيان أنّ القرآن الكريم من عند الله تعالى لأنّ فيه الكثير من علوم الأولين التي خفيت على الناس ولا يعلمها إلّا الله تعالى.

لماذا سميت سورة يوسف باحسن القصص مقالٌ بيّنا فيه إجابة السّؤال المذكور، وتحدّثنا فيه عن سبب تسمية سورة يوسف بهذا الاسم، إلى جانب ذكر بعضٍ من مقاصد السورة وأسباب نزولها على خاتم الأنبياء والمرسلين عليه الصلاة والسلام.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، سورة يوسف، 04/01/2023
  2. ^ سورة يوسف، الآية 3
  3. ^ islamweb.net، أسباب النزول » سورة يوسف، 04/01/2023
  4. ^ islamweb.net، مقاصد سورة يوسف عليه السلام، 04/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *