لماذا سميت صنعاء بهذا الاسم

لماذا سميت صنعاء بهذا الاسم
لماذا سميت صنعاء بهذا الاسم

لماذا سميت صنعاء بهذا الاسم هو ما سيتناوله هذا المقال، هذه العاصمة التي يعود تاريخها العريق إلى قديم الزمان، فقد ذكرت في العديد من الأحداث التاريخية والقصص القديمة على مر العصور، لذلك سيتم التعريف بهذه المدينة والحديث عن تاريخها، والإجابة عن التساؤلات بخصوص سبب تسميتها بهذا الاسم، فأغلب الناس لا يعرفون هذا الأمر.

معلومات عن صنعاء

تعد مدينة صنعاء العاصمة اليمنية وأكبر المدن حجماً في اليمن، تتميز بموقعها الذي يتوسط البلاد في مناطق جبلية شاهقة تقع على جبال السروات، ولا يحدها أي مسطح مائي، حيث أن ليس لديها أي شاطئ متصل بأراضيها، ويتفرع من هذه المدينة عدة طرق أبرزها صعدة المتجه في جهة الشمال، وصنعاء الجديدة في جهة الجنوب وغرب اليمن، وصنعاء عدن التي تحدها مدينة عدن التي تتميز بموقعها الساحلي الجميل، كما تمتلك صنعاء مناخاً معتدلاً في الصيف، وبارداً في الشتاء.[1]

شاهد أيضًالماذا سميت اليمن بهذا الاسم

لماذا سميت صنعاء بهذا الاسم

يعود سبب تسمية مدينة صنعاء بهذا الاسم إلى مملكة سبأ، فقد كانوا يطلقون عليها اسم صنعوا المشتق من كلمة مصنعة والتي معناها الحصن، ثم أصبحت بعد ذلك صنعاء، كما يقول البعض بأنها عرفت بمدينة سام كدليل على سام بن نوح، كذلك اسم أزال للدليل على أزال حفيد سام بن نوح، فمنذ قديم الزمان ومدينة صنعاء تعج بالسكان الذين ساهموا في بنائها وتطويرها حتى هذه اللحظة.

شاهد أيضًالماذا سميت قطر بهذا الاسم

اول من بنى مدينة صنعاء

تشير بعض المعلومات إلى أن سام بن نوح هو أول من بنى مدينة صنعاء، مع عدم وجود الروايات المعتمدة التي تؤكد صدق هذا الأمر، ويرجح البعض بأن مدينة صنعاء ظهرت حين قيام مملكة سبأ، حيث قام هلك أمر بن كرب ملك سبأ حينها ببناء صنعاء، بتاريخ 1070-1080 ما قبل الميلاد، كما صرحت بعض التقارير من اليونسكو بأن تاريخ مدينة صنعاء يعود إلى أكثر من 2500 سنة، وبكل الأحوال ظلت هذه المدينة تتميز بموقعها الجغرافي عبر التاريخ.

شاهد أيضًالماذا سميت مصر بهذا الاسم

قبائل صنعاء

تترأس قبائل صنعاء في الوقت الحالي عدداً من المناصب الإدارية ضمن المدينة، واستلامهم لمديريات عدة فيها، وأبرزها مديرية خولان، وبلاد الروس، وبني حشيش وغيرها، وفيما يأتي سيتم ذكر أبرز هذه القبائل التي لا تزال موجودة حتى هذه اللحظة:

  • قبائل ارحب: تتموضع في شمال صنعاء، وتنقسم إلى قسمين وهما زهيري وذيباني، كما أنهما يضمان العديد من القبائل الأخرى.
  • قبائل الاعروش خولان: يتميزون بعدد أفرادهم الكبير، وهم 5 أقسام وهذه الأقسام هي بني دوام، الغادر، الدباء، البرام، العرفطي.
  • قبائل خولان: تتواجد في مناطق متفرقة داخل وخارج اليمن، ومن أبرز قبائلها هي خولان الطيال، التي تتواجد في الحدود الإدارية ضمن مدينة صنعاء.
  • قبائل نهم: تنقسم إلى قسمين وهما غفيري ومحلفي، أما الغفيري فلهم 3 أقسام وهي عيال غفير والحنشات والجدعان، والمحلفي هما المنصوري والصيادي.
  • بني حشيش: تتوزع هذه القبائل إلى 8 أقسام وهي: الابناء، سعوان، ذي مرمر، عيال مالك، رجام، الشرفه، الرونه، صرف.
  • قبائل سنحان: تتوزع في الجهة الجنوبية من مدينة صنعاء.
  • قبائل بلاد الروس: تعود أصول تسميتهم إلى القرن 7 و8 هجري، حيث كانت الحجاز وبلاد فارس وأفغانستان تسيطر على بعض المناطق في اليمن في ذلك الوقت.

شاهد أيضًا: لماذا سميت السودان بهذا الاسم

عمر مدينة صنعاء

لطالما ظلت صنعاء مدينة تعج بالسكان منذ قديم الزمان وحتى هذه اللحظة، ويعتقد البعض بأنها العاصمة اليمنية منذ القرن 4 ما قبل الميلاد، وقد ذكرت ضمن العديد من النصوص السبئية باسم أرض همدان، وهي تدل على الأرض المميزة بجفافها، أما اسم صنعاء فيعود ذكره إلى القرن 5 قبل الميلاد، ومنذ تلك الفترات حتى هذه اللحظة، مر على صنعاء عدد من الحضارات والملوك الذين تمركزوا فيها، فقد صرحت اليونيسكو بأن عمر مدينة صنعاء يبلغ أكثر من 2500 سنة.

وهنا ينتهي مقال لماذا سميت صنعاء بهذا الاسم، حيث تم تقديم بعض المعلومات عن مدينة صنعاء اليمنية، وذكر أبرز قبائلها، والحديث عن تاريخ هذه المدينة، وتقديم سبب تسميتها بهذا الاسم، كما تعرفنا على عمر المدينة، وبأنّها من اقدم المدن الضاربة في عمق التاريخ.

المراجع

  1. ^ marefa.org، صنعاء، 03/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *