لماذا سميت غرزه الاشعه بهذا الاسم

لماذا سميت غرزه الاشعه بهذا الاسم
لماذا سميت غرزه الاشعه بهذا الاسم

لماذا سميت غرزه الاشعه بهذا الاسم، هناك الكثير من غرز التطريز التي يمكن أن تعطي جمالية للقطعة التي يتم التطريز عليها، وقد يكون لبعض الغرز فوائد أخرى، بالإضافة إلى المظهر الجميل، ويتساءل الكثير من الأشخاص عن كيفية تطريز هذه الغرز، ومن بينها غرزة الاشعة، وهذ ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

فن التطريز

يعدّ فن التطريز من الفنون المندرجة تحت مسمى الحياكة أو الخياطة، هو فن مميز وراق، يتم استخدامه في حياكة الثياب وزخرفتها وتزيينها بمختلف الأشكال والرسوم، وذلك باستخدام الإبر الخاصة بالتطريز والخيوط الحريرية، ويتسم الشخص صاحب فن التّطريز بالصبر وطول البال، وهناك أنواع عديدة للتطريز، كما يوجد الكثير من الغرزات، والتي تتطلّب طرقاً محددة للقيام بها، وقد اشتهر التطريز في يومنا هذا كثيرًا، وقد ارتبطت تصميماته بالكثير من المناسبات.[1]

شاهد أيضًا: لماذا سميت غرزة البطانية بهذا الاسم

لماذا سميت غرزه الاشعه بهذا الاسم

تعدّ غرزة الاشعه واحدة من أهم وأشهر غرز التطريز، والتي تستخدم كثيرًا لتزيين لأقمشة والباترونات، ويعود سبب تسميتها بهذا الاسم، أنّه عبارة عن نقطة تتشعب منها خطوط للخارج تمامًا بشكل يشبه أشعة الشمس، وما يميز هذه الغرزة، أنّها يمكن تطبيقها في العديد من أنواع التطريزات والخيوط وأنواع الخيوط والشرائط المختلفة.

الأدوات الأساسية للتطريز

يتطلّب التطريز اليدوي أدوات ومعدّات أساسية، والتي تختلف اعتمادًا على مستوى التطري، إذ يحتاج المبتدئون، على سبيل المثال، إلى بعض الأقلام التي يستغني عنها ذوي الخبرة، ومن الأدوات الأساسية ما يأتي:

  • إبرة التطريز: وهي إبرة مخصصة للتطريز اليدوي، وتأتي في أشكال وأنواع مختلفة تبعًا لسماكة الخيط المستخدم، ونوعية القماش، ونوع الغرز المستخدمة.
  • قماش التطريز: والذي يتم اختياره حسب رغبة الشخص، ولكون غالبًا ما يكون مصنوعًا من القطن بنسبة 100%، وأبيض اللون، كما ينصحه بكييه وتقسيمه إلى مساحات مربعة صغيرة.
  • طوق أو طارة التطريز: وتعدّ هذه القطعة ضرورية لتثبيت قطعة القماش أثناء التطريز، وضمان عدم تحريكها عند نسج الغرز المُختلفة، وخاصة بالنسبة للمبتدئين.
  • خيوط التطريز: وتتواجد في ألوان وأنواع مختلفة، وهي تختلف حسب درجة تعقيد ومستوى التطريز، ونوع القماش أو القطعة المطرزة.

شاهد أيضًا: لماذا سميت الغابات النفضية بهذا الاسم

أشهر غرز التطريز الأخرى

توجد العديد من الغرز التي يمكن تطبيقها من خلال التطريز اليدوي، وفيما يأتي أبرزها:

  • الغرزة الخلفية: والتي تسمى أيضًا بغرزة الرجوع، وعادةً ما تكون هذه الإبرة الأساسية هي الإبرة التي تستخدم لأدائها أكثر من غيرها، وتكون مفيدةً لأي نوع من الخطوط العريضة، لكنها أيضًا غرزة تتطابق بشكل جيد مع الغرز الأخرى، ممّا يجعلها غرزة رئيسية للتعلم.
  • غرزة البطانية: وهي غرزة شهيرة، تُستخدم لتطريز حافة القماش، كغرزة الكفافة، فهي عبارة عن حلقاتٍ مُتراصّة نصف مفتوحة نحو الأعلى.
  • الغرزة الفرنسية: بالنسبة للعديد من طرق الحياكة لا يزال صنع العقدة الفرنسية يشكل تحديًا، في حين أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت للتعلم، إلا أنها يستحق الجهد، فهي تعطي جمالية وجاذبية لقطعة القماش، وتستخدم لتطريز الأزهار الصغيرة.
  • غرزة السلسلة الأساسيّة: وهي مُناسبة لتعبئة المساحات الواسعة والفارغة؛ فهي كبيرة الحجم، كما تُصنع بطريقتين مختلفتين، من الأمام أو من الخلف.
  • غرزة شيفرون: وهي غرزة تطريز سطحية، تُستخدم في ملأ الصفوف والمساحات المستقيمة، وعلى الحواف المنحنية، وتتمثل في غرز قطرية طويلة تغطيها من الأعلى غرزة أفقية.
  • الغرز الكريتيّة المفتوحة: وهي غرز رأسية تُطرّز على الحواف العلوية والسفلية للقماش، وتتميز بكونها تُشبه غرزة الريش، فتأتي منحنية ومتشابكة.
  • الغرز المُتقاطعة: وتسمى أيضًا المتصالبة، وهي غرز طويلة على شكل شرائط وصفوف، تتميز بكونها دقيقة، وتتطلب التركيز والإتقان.

وبهذا، أعزائنا القرّاء نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، وقد أجبنا على سؤال لماذا سميت غرزه الاشعه بهذا الاسم، بالإضافة إلى الحديث عن أدوات ومعدات التطريز الأساسية، والغرز الأساسية المتعلق بالتطريز اليدوي، هذا الفن المميز بالجمال والإتقان والتركيز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *