أجمل عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية 1445-2023

أجمل عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية 1445-2023
أجمل عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية

أجمل عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية 1445-2023 ، فاللغة العربية تستحق كل الاحتفاء والتقدير وبل وتستحق أن نحتفل بها كل يوم فهمي أعظم اللغات على الإطلاق لغة أهل الجنة وخاتم الكتب السماوية القرآن الكريم مجمع المفردات التي ليس لتعدادها مثيل حوالي 12.3 مليون مفردة عربية وهذا كإرث لغوي لا يتواجد في أي لغة أخرى، وسيقدم لكم موقع تصفح مقالًا يتضمن أجمل العبارات عن هذه المناسبة العظيمة.

ما هو اليوم العالمي للغة العربية

إن اليوم العالمي للغة العربية هو اليوم الذي يصادف الثامن عشر من شهر كانون الأول ديسمبر من كل عام ميلادي، وسيوافينا اليوم العالمي للغة العربية في هذا العام في يوم السبت الموافق ليوم الثامن عشر من شهر كانون الأوّل ديسمبر/ لعام 2023 ميلادي، والموافق بالتأريخ الهجري يوم الخامس من جمادى الأولى من عام 1445هـ، وقد اختير هذا اليوم دونًا عن سواه للاحتفال باللغة العربية كونه اليوم الذي قررت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة جعل اللغة العربية لغة رسمية سادسة في المنظمة وذلك في عام 1973م ورقم القرار 3190، ومن خلال هذا القرار أصبحت اللغة العربية من اللغات المعترف بها رسميًاً والمعتمدة على مستوى العالم في كثير من المجالات.

ويجدر التنويه على أنّ اليوم العالمي للغة العربية في كل عام يكون ذاخرًا بالندوات والمحاضرات المتنوعة التي تتحدث عن أهمية اللغة العربية ودورها الفعال عبر العصور في خلق حضارات جديدة ونقلها للعالم الغربي وأثرها الكبير في إظهار الجانب المضيء لأجدادنا العرب والمسلمين فلها دور ديني وتاريخي، فهي اللغة التي اصطفاها الله لتكون لغة خاتم رسالاته السماوية ولغة كلامه العظيم المعظم ولغة نبيه الكريم وبالتالي لغة سنته، وهي من اللغات القديمة والتي تحدث بها العرب القدماء وأبدعوا من خلالها وهي اللغة التي تستطيع أن تستوعب المشاعر وتأتي بالمعنى المراد بكل دقة وفصاحة وبيان وإن في جملها من البلاغة ما يدرس إلى يومنا هذا، وكم فيها من المرونة والسعة، وتُقام أيضًا في اليوم العالمي للغة العربية العديد من الجوائز التشجيعية لأولئك الباحثين والكتاب في مختلف الفنون الأدبية من فنون اللغة العربية من شعر ورواية ومسرح وقصة وغير ذلك من الفنون الأدبية المميزة.

شاهد أيضًا: أجمل ما قيل في اليوم العالمي للغة العربية 1445-2023

أجمل عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية 1445-2023

إن اللغة الخالدة تستحق يومًا يحتفى فيه يومًا يمجد ذكرها بين اللغات وينزلها منزلها ولذلك سنقدم لكم في السطور الآتية أجمل عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية 1445-2023:

العبارة الأولى
  • احتفالًا باللغة العربية لغة القرآن لغة العراقة والأصالة والتجديد والحداثة بآن واحد، لا يسعنا إلا أن نفخر بأننا أبناءها وبأننا منها وأنها منا، ويجدر بنا أن نخر لله ساجدين أن جعلنا نحمل لغة كتابه العظيم في عقولنا وأرواحنا ونعي معانيها ونبحر فيها.
العبارة الثانية
  • أيها العرب الكرام في مشارق الأرض ومغاربها كل عام واللغة العربية تجري في شرايينكم مجرى الدم، أيها الأمناء الأوفياء لكم من اللغة العربية كل تقدير واحترام.
العبارة الثالثة
  • نحن أبناء اللغة العربية البارين نأبى أن ينالها باغ أو يدنس كرامتها معتد، نفديها بدمائنا ونفخر بها ونسعى جاهدين لتفخر بنا أيضًا، كل عام وأنت الأم المعطاءة ـيتها اللغة النابضة في عروقنا والتي لم تخنا في التعبير يومًا.

كلمات عن اليوم العالمي للغة العربية 1445-2023

كيف للكلمات أن توفي اللغة العربية حقها وهي اللغة التي اختارها الله من بين اللغات كما اختار نبيه من جميع خلقه فاصطفاهما ليكونا مسك الختام فكانت العربية لغة لخاتم الكتب السماوية وكان النبي عليه الصلاة والسلام خاتمًا للرسل الكرام عليهم صلوات الله وسلامه أجمعين و إليكم كلمات عن اليوم العالمي للغة العربية 1445-2023 فيما يأتي:

  • أيها الباحثون في لغتنا عن ثغرة تحاربونها بها، يؤلمنا أنكم تحاولون الصيد في البحر الميت، لن تنالوا مآربكم فهذه اللغة كانت وستبقى هي الأفضل على الإطلاق، فاجمعوا خيبتكم وانصرفوا، والأجدر أن تعترفوا بالهزيمة، كل عام والعربية لغتنا المنتصرة على كل من يريدها بسوء، وكل عام ونحن نفرح بانتصارها.
  • جودي أيتها اللغة العربية بالمزيد فقد اعتدنا منك الكرم، أتحفينا بمعجزات جديدة وتنزلي على ألسنة شعرائنا وأدبائنا بصور بيانية لم يسبقهم إليها أحد، يا ملكة الحداثة يا ولادة المبدعين كوني مرنة سائغة في خيال المبدعين.
  • كل عام وأنت الملكة على عرش التميز يا لغتي العربية، كل عام وفخرنا بك منقطع النظير، يا من ولدت محلقة في سماء الرقي وآثرت أن تبقى في القمة، يا سيدة اللغات ومعشوقة الكتاب والمبدعين، ألهمينا المزيد وجودي علينا فأنت الكريمة ونحن أبنائك المخلصين.

شاهد أيضًا: بحث عن اليوم العالمي للغة العربية 1445-2023

عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية تويتر

تضج مواقع التواصل الاجتماعي بنشر عبارات التهنئة بهذا اليوم العظيم ولا سيما تويتر الذي يعتبر من أهم مواقع التواصل وسندرج بين أيديكم عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية تويتر فيما يأتي:

  • في يوم اللغة المنتظر أهديكم إخواني باقة من أعذب ما حوته لغتنا الحبيبة من معاني الحب والامتنان وأسألكم بحقها عليكم أن تنزلوها منزلها وترفعوها قدرها وتحسنوا إليها ولا تبغوا عنها حِوَلًا، افخروا بعروبتكم وامتنوا لكونكم تنطقون لغة القرآن، اعترفوا بالجميل وارقصوا في رياضها واذخروا من علومها فبها ترقون وفي الجنة بها تتكلمون.
  • أمسكت عن كل أمر يهمني واتجهت إليكم أهنئكم بيوم اللغة العربية وألقي على أعتاقكم مسؤولية رقيها، فاجعلوها تفرح بكم وانطلقوا لنشرها وترغيب العالم بها، كونوا علماء يفخرون بعروبتهم كونوا أطباء مهندسين ومبدعين في كل مجالات الحياة وعند تقليدكم الدروع افخروا بكونكم عربًا زاحوا الغرب وتشبهوا بأسلافهم الواصلين.
  • أيها العرب المخلصون كل عام ولغتكم الأم تلم شملكم تحت جناحها وإن فرقتكم الحدود، كل عام ولسان الضاد يجمعكم وإن اجتمع المستعمرون على تفريقكم، كل عام وليلكم واحد وقلبكم بالمحبة العربية نابض.

كلمات جميلة عن اليوم العالمي للغة العربية

فلنستدعي كل كلمات الثناء والمديح المكللة بأهازيج الفرح والامتنان للغة حباها الله مقامًا عليًّا وألبسها ثوب الوقار فكانت درة اللغات وزينتهم، وفي السطور التالية كلمات جميلة عن اليوم العالمي للغة العربية:

  • لن تنالوا برها ورضاها حتى تخلصوا في حبها ولن تخلصوا في حبها حتى تقدموها عن كل ما سواها وترفعوها قدرها وتبذلوا الغالي لنصرتها إن حوربت من أعدائها، حينئذ فقط تستحقون لقب عرب وتستحق اللغة العربية أن تكون أمًا لكم، ووقتها فقط تستحقون أن يقال لكم كل عام وأنتم للعربية أبناءها المخلصون.
  • يستلهم القمر منك الضياء ويستلهم الحب منك أسمى معانيه أيا لغة تفوقت على كل اللغات بما حملته من دقة ورقة وفصاحة وبيان، بوركت إذ كنت للجمال عنوانًا وللتميز أهلًا وللإبداع أساسًا لازمًا، وكل عام وأنت نعمة تستحق الشكر.
  • يا أم التفاصيل الجميلة والعبارات الساحرة يا كل ما يتسع الخيال من معانٍ ولا يتسع، أنت التي لا حدود لجمالها ورقيها واتساعها، فإن لم تسعك العقول فقد وسعتك قلوبنا وإن لم يقدرك الناس فنحن أبناؤكم المخلصون طيبنا من طيبك وعزنا بحمل لوائك ما حيينا.

أجمل ما قيل عن اللغة العربية في اليوم العالمي

تتزاحم المشاعر وتتسق الكلمات وتصطف بكل أناقة ودقة لتفاخر بلغة الكمال والجمال والأناقة، ويسرنا أن نقدم لكم أجمل ما قيل عن اللغة العربية في اليوم العالمي:

  • يا سماء اللغات السابعة والمبدعون سقفهم أنت، أوصليهم للمجد يا حارسة المجد والجمال وأنزلي عليهم من لدنك روحًا تصب عليهم من وحي روحك وعذب كلماتك ما يجعلهم رسلًا للجمال والكلمة، مبعوثون ليعيدوا للإحساس بريقه بين الناس ويحيون فيهم ما أماتته المادية المفرطة، كل عام وأنت لغة الإبداع والمبدعين.
  • للعرب القابعين في عيون اللغة العربية المتمسكين بها والناهلين من بحورها ما يجعلها تزيدهم عطاء، كل عام وأنتم في بحور فيضها متنعمين وفي تفاصيلها سابحين وكل عام وبيتكم كنفها وحصنكم قرآنها ونبيكم ناطق فيها.
  • لا تسألونا كيف همنا بها فهل يستأذن الحب قلبًا اختاره ليسكن فيه؟ أم هل رعف المحب سببًا لنيل حبيبه منه؟ هي الأقدار كتبت لنا أن نولد وحبها في جيناتنا ويسري في عروقنا وأول ما سمعناه حين خرجنا إلى هذه الحياة تكبيرات قرب آذاننا جعلتنا نتوقف عن البكاء الذي بدانا به حياتنا خوفًا من وحشة العيش في هذا المكان الغريب، كل عام واللغة العربية أملنا بحياة سعيدة جديدة.

أقوال المفكرين عن اللغة العربية

إن احترام اللغة العربية لم يكن فقط من أبنائها المخلصين وإنما هناك الكثير من مستشرقي الغرب قل مجدوها وأحبوها ولم يبخسوها حقها فمدحوها بأجمل ما في الكلمات من تعابير، وفيما يأتي بعض أقوال المفكرين عن اللغة العربية:

  • اللغة العربية بدأت فجأة على غاية الكمال، وهذا أغرب ما وقع في تاريخ البشر، فليس لها طفولة ولا شيخوخة. (الفرنسي إرنست رينان)

  • العربية لغة كاملة محببة عجيبة ، تكاد تصور ألفاظها مشاهد الطبيعة، وتمثل كلماتها خطرات النفوس، وتكاد تتجلى معانيها في أجراس الألفاظ، كأنما كلماتها خطوات الضمير ونبضات القلوب ونبرات الحياة. ( الدكتور عبد الوهاب عزام).

  • معلومٌ أنّ تعلمَ العربية وتعليمَ العربية فرضٌ على الكفاية، وكان السلف يؤدّبون أولادهم على اللحن، فنحن مأمورون أمرَ إيجابٍ أو أمرَ استحبابٍ أن نحفظ القانون العربي، ونُصلح الألسن المائلة عنه، فيحفظ لنا طريقة فهم الكتاب والسنّة، والاقتداء بالعرب في خطابها، فلو تُرك الناس على لحنهم كان نقصاً وعيباً ( ابن تيمية).

  • العبارة العربية كالعود ، إذا نقرت على أحد أوتاره رنت لديك جميع الأوتار وخفقت ، ثم تُحَرَّك اللغة في أعماق النفس من وراء حدود المعنى المباشر مَوْكباً من العواطف والصور ( وليم مرسيه الكاتب الفرنسي).

  • إن العربية الفصحى لتدين حتى يومنا هذا بمركزها العالمي أساسياً لهذه الحقيقة الثابتة، وهي أنها قد قامت في جميع البلدان العربية والإسلامية رمزاً لغوياً لوحدة عالم الإسلام في الثقافة والمدنية، لقد برهن جبروت التراث العربي الخالد على أنه أقوى من كل محاولة يقصد بها زحزحة العربية الفصحى عن مقامها المسيطر، وإذا صدقت البوادر ولم تخطئ الدلائل فستحتفظ العربية بهذا المقام العتيد من حيث هي لغة المدنية الإسلامية ( يوهان فك المستشرق الألماني).

  • اللغة العربية مستودع شعوري هائل يحمل خصائص الأمة وتصوراتها وعقيدتها وتاريخها، ويبقى تعلم اللغات الأخرى حاسة إضافية ضرورية للمسلم المعاصر، مع الحذر أن تلغي حواسه الأصلية أو تكون بديلاً عنها.

  • اللغة العربية لا تضيق بالتكرار ، بخلاف لغات أخرى يتحول فيها التكرار، بتلقائية محتومة إلى سخف مضحك. ( الكاتب غازي عبد الرحمن القصيبي).

كلمات عن أهمية اللغة العربية لغة الضاد قصيرة

إن للغة العربية أهميتها البالغة عبر العصور فقد كانت ولا تزال لغة الحضارة وأساسها وسيدة الإبداع والمبدعين، وسنعرض لكم كلمات عن أهمية اللغة العربية لغة الضاد قصيرة:

  • إياكم أن تَذِلُّوا أيها العرب، فمن رضي للغته الذل فقد ذل، ومن رضي لها الهوان فقد هان، إياكم أن ترضوا للغة القرآن ما لا يليق بعظمتها، كونوا ممن قدرها حق قدرها وبادروا في تعزيزها ونشرها.
  • من أحب الله ورسوله العربي لا بد له من محبة العرب ومحبة لغتهم العربية، ومن احب اللغة العربية عُني بها وعمل على فهمها والتعمق بها وإظهارها بأبهى حلة.
  • إن اللغة العربية تمتاز باتساعها وعمقها في أسمائها وأفعالها وحروفها وإمكانية الاشتقاق من كل اسم أو فعل وتغيير المقاصد المعنوية بمجرد تبديل أماكن الكلمات وحركاتهم في الجملة واستخدام محسنات بديعية واستعارات متنوعة وكنايات مختلفة وعميقة.

شاهد أيضًا: لماذا سميت اللغة العربية بلغة الضاد

شعر عن اليوم العالمي للغة العربية

كثيرة هي القصائد الشعرية التي تبارى بها الشعراء لإظهار حبهم لهذه اللغة العظيمة لغة القرآن الكريم ولغة أهل الجنة، وإني حاولت في بداياتي أن أمجد لغتي وأهديها أعذب مشاعري وأصدقها فكتبت فيها قصيدة شعر عن اليوم العالمي للغة العربية: [1]

-إلــــهُ الــكــونِ قــــد أهــــدى إلــيـنـا

بــــــآيٍ أعـــجــزتْ أهـــــلَ الـــدَّهــاءِ

-حــفــظـتُ كــلامــهـا قــــولآ وفــعــلآ

فــصــارتْ روحَ لُــــبٍّ فــــي لُـحـائـي

-عـشـقتُ الـضادَ مُـذ عـاينتُ سِـحرآ

سـبى عـقلي وأوغـلَ فـي دمـائي

-فـكـيفَ أزيــغُ عــن عـشـقي وإنّــي

بـــهــا زاحـــمــتُ أفــــلاكَ الــسـمـاءِ

-مَـعـينُ الـحـرفِ زادي فــي حـيـاتي

وإنْ أقــــضـــي فــمــفـتـاحُ الــبــقــاءِ

-فـــإن نـــادى الإلـــهُ لأهـــلِ سـعـيٍ

أتــيـتُ عــلـى رؤوسِ ذوي الـعـطـاءِ

-لـــــيَ الــجــنـاتُ والأنــهــارُ تــجــري

ومـــــا تــبــغـي نـــفــوسُ الأتــقــيـاءِ

-ســـألـــتُ اللهَ نـــهــراً مـــــن بـــيــانٍ

يـسـيـرُ بـمـهـجتي حـتـى ارتـوائـي

-فـيـلـثُـمُ مــــا يُــلاقــي مـــن جـــراحٍ

ويـــجـــمــعُ لـــلّــقــا حـــــــاءً بــــبـــاءِ

-إذا مــــا كــنــتُ فـــي غـــمٍ وحـــزنٍ

جــعـلـتُ الــضّــادَ مــعــزوفَ الــغِـنـاءِ

-كــتــاجٍ فـــوقَ هــامـي لا يُـضـاهـى

وثـــوبُ الـعـلمِ قــد أضـحـى ردائــي

-سـأمشي فـي الـدُّنى أدعـو لـحقٍّ

وتُــسـعِـفُـنـي حــــــروفُ الــكــبـريـاءِ

-فــهـبّـوا يــــا حــمـاةَ الــضّـادِ سَـعـيـآ

نــعــيـدُ لــحـرفـنـا وهـــــجَ الــسَّــنـاءِ

صور مميزة عن اليوم العالمي للغة العربية 1445-2023

فيما يأتي صور مميزة عن اليوم العالمي للغة العربية 1445-2023 نقدمها لكم:

أجمل عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية 1444-2022

أجمل عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية 1444-2022

أجمل عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية 1444-2022

أجمل عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية 1444-2022

أجمل عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية 1444-2022

إلى هنا أحبابنا رواد موقع تصفح الكرام نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا أجمل عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية 1445-2023 ، تضمن العديد من العبارات الجميلة التي تبارك للأمة العربية في يوم لغتها الأم وتدعوها للتمسك بها كلغة أصلية أساسية مهما تعلمت من لغات أخرى، لكم منا كل المحبة والامتنان من المحيط غلى الخليج.

المراجع

  1. ^ قصيدة عمودية عن اليوم العالمي للغة العربية، فاطمة سعيد بارود

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *