ماذا يزرع في الشتاء ، نصائح لزراعة الخضروات في الشتاء

ماذا يزرع في الشتاء ، نصائح لزراعة الخضروات في الشتاء
ماذا يزرع في الشتاء

ماذا يزرع في الشتاء ، نصائح لزراعة الخضروات في الشتاء يبحث عنها كثير من الأشخاص الذين يرغبون باستغلال فترة فصل الشتاء وزراعة بعض الخضروات والأشجار في فصل الشتاء الممطر، الذي يكثُر فيه المطر والخير على معظم الناس، وسوف نقدم في هذا المقال معلومات عن الزراعة في فصل الشتاء، ونتعرف على الأشجار والخضروات التي تزرع في فصل الشتاء وعلى بعض النصائح للزراعة في الشتاء وغير ذلك.

ماذا يزرع في الشتاء

يعدُّ فصل الشتاء أبرد الفصول في السنة، إذ تتدنى فيه درجات الحرارة إلى أقل مستوياتها، ورغم ظروفه القاسية والباردة إلا أنَّ هناك الكثير من الخضروات والفواكه التي يمكن زراعتها في فصل الشتاء والخريف وتنضج في فصل الربيع تقريبًا، وبعضها يأخذ وقتًا أطول حتى أواخر الصيف، ولذلك يعدُّ الشتاء ضروريًا من أجل توفير كميات كبيرة من الغذاء للبشر، وتساعد الزراعة في فصل الشتاء على تحسين التربة وجودتها الكيميائية والفيزيائية والحيوية من خلال زيادة الكربون العضوي والطاقة المتدفقة إلى باطن التربة عبر النباتات نفسها، ولذلك يأخذ الشتاء أهمية كبيرة بالنسبة للزراعة.[1]

شاهد أيضًا: كيفية تدفئة الكلاب في الشتاء

ما هي الخضروات التي تزرع في الشتاء

إنَّ فصل الشتاء واحد من المواسم المهمة عند المزارعين لأنَّ فيه تزرع الكثير من النباتات والخضروات التي يستفيد منها المزارع في الحصول على الأطعمة المختلفة، ولا تحتاج الخضروات عمومًا إلى مساحات كبيرة لزراعتها ولا إلى جهد كبير، خصوصًا إذا أراد الشخص أن يزرعها للمنزل فقط في الحديقة، وفيما يأتي سوف يتم إدراج الخضروات التي يمكن زراعتها في فصل الشتاء والحديث عن زراعة كل منها بشكل موجز:[1]

زراعة البطاطا

تبدأ زراعة البطاطا أو البطاطس في فصل الشتاء، وتحديدًا في شهر شباط من كل عام، وتحتاج البطاطا حتى تنضج بشكل كامل من ثلاثة إلى أربعة أشهر فقط، ولذلك فهي من الخضروات الشتوية التي لا تحتاج إلى وقت طويل حتى تنضج، وتزرع عن طريق الدرنات من خلال تقطيع حبات البطاطا، ويجب أن تحتوي كل قطعة على عين واحدة لتنمو، أو من زرع درنات صغيرة كاملة.

زراعة الخس

على الرغم من أنَّ الخس يشتهر كونه من الخضروات التي تزرع في الصيف، إلا أنَّ هناك أنواع عديدة منه يمكن أن تزرع في فصل الشتاء وتكون مناسبة للزراعة في الأشهر الباردة ولكنها تحتاج لفترة أطول حتى تنضج، ويمكن أن يزرع الخس في شهر كانون الثاني وفي شهر شباط أيضًا، حيث ترش بذور الخس الناعمة وتحرك التربة فوقها حتى تغطى بطبقة رقيقة من التراب فقط.

زراعة البازيلاء

تزرع حبوب البازيلاء من خلال دفن بزور البازيلاء في التربة على عمق من 2.5 إلى 5 سم فقط، ويفضل وضع عصا طويلة إلى جانب نباتات البازيلاء حتى تتسلق عليها وتلتف حولها، ومن الأفضل أيضًا أن تغطَّى البراعم بأغطية تسمح بدخول المطر وأشعة الشمس ويحميها من الطيور، وتزرع البازيلاء في شهر شباط وكانون الثاني.

زراعة الثوم

تزرع فصوص الثوم في التربة على عمق مناسب في فصل الشتاء، ويجب ترك مسافة بين كل فص وآخر تقدر بحوالي 10 سم حتى يتاح للثمرة تحت التربة أن تنمو وتتمدد بشكل جيد، ويتميز الثوم بأنه يحتاج إلى فترة طويلة حتى يكتمل نضجه، ويفضل ألا يسقى إلا بعد أن يظهر برعمه فوق سطح التربة إذا توفرت له مياه الأمطار.

زراعة الفجل

توجد أنواع كثيرة من الفجل التي يمكن زراعتها في فصل الشتاء منها الفجل الأحمر والفجل الأبيض وغيرها، ولا يحتاج الفجل إلى فترة طويلة حتى ينضج، وتتراوح الفترة التي يحتاجها للنمو من شهر إلى شهرين حسب نوع الفجل المزروع.

زراعة البصل

يزرع البصل عن طريق بصيلات البصل أو البذور، ولكنَّ البصيلات أسهل وأسرع في النمو، ويمكن أن يزرع البصل في تربة معتدلة لا تكون رملية ولا طينية، ويسقى بالماء العادي أيضًا، ويعد شهر كانون الثاني وشهر شباط الأشهر الأنسب من أجل زراعة البصل.

زراعة السلق والسبانخ

يعدُّ السلق من أشهر الخضروات الشتوية مثل السبانخ، وينمو السلق خلال فترات السنة كلها، ويزرع عن طريق البذور مثل الخس، إذ ترَشُّ بذوره متفرقة في التربة ويتم تحريك التربة حتى تتغطى البذور بطبقة رقيقة من التربة، ومثله السبانخ أيضًا، ولا تحتاج هذه الخضروات إلى اهتمام وعناية كبيرة، وتناسبها البرودة أكثر.

زراعة الجزر

يعدُّ الجزر من أشهر الخضروات الشتوية، ويتميز الجزر الشتوي بأن طعمه حلو، حيث أنَّ طعمته تتحسن على البرد مثل اللفت، ويمكن أن تزرع بذور الجزر في أوائل أغسطس في القوالب، وفي أواخر نوفمبر وأوائل شهر ديسمبر يمكن أن تنقل إلى التربة، ولا تحتاج إلى عناية كبيرة أيضًا، ولكن يجب سقايتها بانتظام.

زراعة الجرجير

توجد أنواع عديد للجرجير منها التي يمكن زراعتها في الحديقة، حيث تنمو بسرعة أكبر وتكون أوراقها رفيعة وضيقة، وأشهر أنواعها Astro، أمَّا الجرجير البري يكون أكثر قدرة على تحمل البرودة ولكنه نموَّه أبطأ، وتبدأ زراعة الجرجير في أوائل سبتمبر من أجل ضمان جني الجرجير باستمرار طوال الشتاء.

زراعة الملفوف

يزرع الملفوف في فصل الشتاء، وهو من الخضروات التي تحب البرد، ومن الضروري زراعة الملفوف في مكان معرض للشمس وفي تربة غنية بالمغذيات وخصبة حتى تنمو ثمار الملفوف بشكل جيد، يمكن زراعتها على شكل شتلات من أجل اغتنام الوقت وحتى لا تبقى لفترة طويلة في التربة.

زراعة البروكلي والقرنبيط

إنَّ القرنبيط والبروكلي من الوجبات المفضلة في فصل الشتاء، وتعدُّ زراعتها من الزراعات السهلة أيضًا، إذ تستخدم غالبًا الشتلات في زراعتها، حيث يتم حفر حفرة صغيرة بعود أو عصا ووضع الشتلة فيها، ثم تغطية الجذر بالتراب، ويجب أن تسقى فورًا بعد زراعتها.

زراعة البنجر أو الشوندر

رغم أن الشوندر أو البنجر ينمو في الظروف الدافئة بشكل جيد، إلا أنَّه أيضًا من الخضروات التي تزرع في فصل الشتاء، ويمكن أن يستفيد الإنسان من زراعته في الأوقات الباردة والاستمتاع بطعمه الحلو اللذيذ وفوائده الكثيرة، إذ يزرع عن طريق الشتلات أيضًا.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من متبقيات المبيدات

أشجار تزرع في الشتاء

إنَّ جميع أنواع الأشجار تزرَع في فصل الشتاء، ويعدُّ فصل الشتاء وخصوصًا الفترة من شهر ديسمبر إلى شهر مارس أفضل وقت لزراعة الأشجار سواء في حديقة المنزل أو في المزارع الخارجية الشاسعة، فإذا أراد شخص ما أن يزرع بضع الأشجار في حديقة المنزل فالوقت الأفضل هو فصل الشتاء، ومن الأشجار التي تزرع في الشتاء: الليمون والبرتقال والكرز والسرو والتفاح والصنوبر وغيرها، ولا بدَّ من القول إنَّ الأشجار تزرع في جميع فصول السنة حتى في منتصف الصيف الحار، ولكن يجب سقايتها بشكل يومي لمحاربة الجفاف والمحافظة على حياة الأشجار، وفيما يأتي سيتم إدراج أهم الأسباب التي تجعل زراعة الأشجار في الشتاء هي أفضل والأنسب:[2]

  • تكون الأشجار في فصل الشتاء في مرحلة نوم أقرب إلى السكون، ولذلك يمكن نقلها وزراعتها في التربة لأنها في وقت راحة ونشاطها منخفض فيه، أمَّا الجذور فإنَّها تبقى نشيطة وتؤدي أعمالها الأساسية في تأمين الغذاء للشجرة ولكن بمعدلات أقل.
  • عندما يتم نقل الشجرة في الشتاء فإنَّ الجذر يبدأ ببطء بالبحث عن الماء والغذاء، وتبدأ الشجرة ببناء شبكة جذور جديدة وكبيرة، وهذا يساعدها على التأقلم بشكل جيد.
  • تفيد زراعة الأشجار في الشتاء عدم وجود النباتات المنافسة للشجرة مثل الأعشاب الضارة وتنمو جذوررها بحرية، بعكس فصل الربيع وفصل الصيف، إذ تنتشر هذه النباتات بكثرة، وتقوم بسرقة الماء والغذاء الخاص بالأشجار، وهي من النباتات سريعة النمو، وتصبح الشجرة عند ذلك معرضة لخطر المنافسة وقلة الغذاء.

أزهار تزرع في الشتاء

رغم أنَّ معظم الأزهار تفضل الأجواء الدافئة حتى تزهر وتبدو بأجمل الألوان، إلا أنَّ هناك بعض الأزهار التي يمكن زراعتها في فصل الشتاء ويمكن أن تتفتح في الشتاء وتزين الحديقة بأجمل الألوان، وفيما يأتي سيتم ذكر أفضل الأزهار التي تزرع في فصل الشتاء:[3]

  • النرجس: تزرع أزهار النرجس من أجل أن تتفتح في فصل الربيع غالبًا، ولكن يمكن أن تتفتح في الحديقة في أوائل شهر فبراير إذ ما زرعت قبل الصقيع بنحو ثلاثة أسابيع، وهذا يتيح للأبصال أن تتمدد وتتهيأ للنمو بشكل أفضل.
  • الزنبق الأسود: ويعرف باسم توليب الليل، ورغم أن التوليب يعرف بأنه من الأزهار الربيعية، إلا أنَّه مرن جدًّا ويتحمل درجات الحرارة الباردة، ويفضل أن تزرع في الخريف لأنها تحتاج من 8 إلى 15 أسبوع حتى تتفتح.
  • الياسمين الشتوي: رغم أنَّه من دون رائحة ولكنَّه من الأزهار ذات المنظر الجذاب والساحر بألوانه الصفراء الزاهية، وهي شجيرات متوسطة الحجم غالبًا، ويمثل منظر بديع في النصف الثاني من فصل الشتاء.
  • قطرات الثلج: ويطلق عليه اسم أزهار الجالانثوس، ويزرع في الخريف حتى يظهر في أواخر الشتاء وأوائل الربيع، وهي من الأزهار الجميلة والمحببة، بأزهارها البيضاء والمتدلية عبر رؤووسها إلى الأسفل قليلًا، وغالبًا ما تبدأ بالظهور عندما يكون الثلج موجودًا في بعض المناطق، ولذلك أطلق عليها قطرات الثلج.

شاهد أيضًا: نباتات فصل الشتاء وكيفية العناية بها

نصائح لزراعة الخضروات في الشتاء

رغم أنَّ العديد من النباتات تنجح في فصل الشتاء بل وتكون من النباتات الشتوية، إلا أنَّ موجات الصقيع قد تقضي عليها، ولا بدَّ من القيام ببعض الأمور من أجل المحافظة على النباتات، وفيما يأتي بعض النصائح من أجل المحافظة على الخضروات في الشتاء:[4]

  • يمكن تغطية النباتات بأغطية بلاستيكية قبل موجة الصقيع الأولى من أجل المحافظة على النباتات من الموت بردًا، أو يمكن تغطيتها بصندوق خشبي سقفه من الزجاج.
  • إحاطة النباتات بستار مرتفع من نشارة الخشب من أجل صد البرد القارس والمحافظة على النباتات.
  • يجب سقاية النباتات في الشتاء باعتدال، وتجنُّب سقايتها عندما تكون درجات الحرارة منخفضة جدًّا أقل من 4 درجات مئوية خشية تجمدها.
  • تحتاج النباتات الشتوية للتسميد عند زراعتها فقط، ولا تحتاج إلى الأسمدة بعد ذلك، ويمكن دعم النباتات بالأسمدة العضوية مثل العظام أو الدم أو روث الحيوانات لأنها تساهم في تغذيتها وتدفئتها.

في ختام مقال ماذا يزرع في الشتاء ، نصائح لزراعة الخضروات في الشتاء تعرفنا على الخضرروات التي تزرع في فصل الشتاء، وعلى الأشجار والأزهار التي تزرع في الشتاء أيضًا، كما تعرفنا على بعض النصائح من أجل زراعة الخضروات في الشتاء وغير ذلك من التفاصيل.

المراجع

  1. ^ seedsnow.com، 19 Crops You Should Try Growing This Fall or Winter، 14/01/2023
  2. ^ greenshuttersgardencentre.com، WHY WINTER IS A GREAT TIME TO PLANT TREES، 14/01/2023
  3. ^ housebeautiful.com، 17 Winter Flowers That Will Thrive During the Coldest Months of the Year، 14/01/2023
  4. ^ wikihow.com، How to Grow Vegetables in Winter، 14/01/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *