ما هو حكم قول ونعم بالله عند الشعور بالضعف أو القهر

ما هو حكم قول ونعم بالله عند الشعور بالضعف أو القهر
حكم قول ونعم بالله

ما هو حكم قول ونعم بالله عند الشعور بالضعف أو القهر، فالإنسان لمّا يشعر بالضعف فإنّه لا يجد مناصرًا له إلا الله تبارك وتعالى ولا يجد أحدًا يمدّ العون له إلا الله تبارك وتعالى، ولمّا تضيق الأرض بالإنسان فإنّه يعلم أنّ المستقر الوحيد والأمل لا يكون إلا من عند الله سبحانه وتعالى، لهذا فيلجأ المُسلم إلى الدعاء ولا يقول في أمره إلا ونعم بالله وقد وقف العلماء مع هذه العبارة وحكم قولها في حالة الشدة والرخاء.

ما معنى ونعم بالله

إنّ معنى كلمة نعم حرفيًا غير موجود بل هي معروفة عند العرب بأنّها كلمة تُقال يُراد بها مدح مَن قيلت عنه، وقد ورد في معجم اللغات: “فعل ماضٍ جامد لإنشاء المدح، عكسه بئس لإنشاء الذمِّ وقد تلحق به (ما) نِعْمَ ما صنعت، : أصلها نِعْم ما”، وقد درجت على بعض ألسنة الناس أنّه لما يُذكر الله تعالى فيُقال ونعم بالله.[1]

شاهد أيضًا: ما هو حكم قول لولا الله وفلان أو بفضل الله ثم فلان

حكم قول ونعم بالله

إن حكم قول ونعم بالله جائز في الإسلام ولا شيء عليه وذلك لأن قصد القائل من ذلك هي أن يمدح ذكر الله الذي قيل أمامه، فالأصل أن الشخص يُذكر أمامه الله سبحانه فيُقال ونعم بالله، وقد ورد في القرآن الكريم في سورة آل عمران: {لَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ}، والمراد هنا كما ذكر الإمام الطبري: “يعني بقوله: “حسبنا الله” : كفانا الله ، يعني : يكفينا الله ، “ونعم الوكيل” ، يقول : ونعم المولى لمن وليَه وكفَله”، وذلك كله من باب الثناء على الله تبارك وتعالى والمديح العظيم.[1]

ما حكم قول ونعم بالله ابن باز

إنّ عبارة ونعم بالله هي من باب الثناء على الله تبارك وتعالى ومدحه بجميل الصفات وهي تعظيم من العبد للخالق تبارك وتعالى، والأصل أنّ هذه العبارة لا شيء فيها بإذن الله لا من ناحية المعنى ولا من ناحية المبنى لأنّه لس فيها قلة أدب مع الله وليس فيها تجاوز للحدود، على النقيض من ذلك بل إنّ الشخص الذي يقولها فإنّه يقصد أنّ الله هو نعم مَن يتوكل عليه ابن آدم ونعم مَن ينصره، على أنّ ابن باز لم يتطرق لفتوى عن هذه العبارة.[1]

شاهد أيضًا: حكم قول يحلها الف حلال ابن عثيمين

هل يجوز ان نقول ونعم بالله إسلام سؤال وجواب

ذكر موقع إسلام سؤال وجواب في حكم قول ونعم بالله:[1]

“جرت عادة الناس من قولهم : “ونعم بالله”، كلام حسن لا حرج فيه ولا كراهة ؛ بل هو من ممدوح الكلام؛ لأن مراد المتكلم به مدح التذكير بالله أو التعجب من حسنه وأنه نعم ما يُذْكَر أو يذَكَّر به وقد ورد نحو من هذا الأسلوب ، باستخدام صيغة المدح بـ ” نعم ” في حق الله تعالى، في الذكر المأثور الذي أثنى القرآن على قائله: (الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ) آل عمران/173 . قال الطبري رحمه الله : ” يعني بقوله: “حسبنا الله” : كفانا الله ، يعني : يكفينا الله ، “ونعم الوكيل” ، يقول : ونعم المولى لمن وليَه وكفَله ” انتهى من “تفسسير الطبري”، وقال ابن جزي رحمه الله : “ثناءٌ على الله ، وأنه خير من يتوكل العبد عليه ، ويلجأ إليه ” انتهى من التسهيل لعلوم التنزيل”

حكم قول ونعم بالله الفوزان

لقد كر الشيخ الفوزان أنّ كلمة ونعم بالله هي من الألفاظ العامية التي ليس لها أصل في الشريعة الإسلامية، ويحسن بالمسلم الابتعاد عنها ويقول حسبنا اله ونعم الوكيل لأنّ المُسلم لا يقول ونعم بالوكيل ولكن يقول حسبنا الله ونعم الوكيل، والأصل أنّ مثل هذه العبارات ألا يجتهد المسلم فيها ولكن يمدح الله بما جاء به مديح الله، والله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: ما هو حكم قول شاءت الأقدار عند الكلام عن المصيبة

حكم قول ونعم بالله ابن عثيمين

إنّ عبارة ونعم بالله هي من العبارات التي يُمدح الله تعالى بها ويُثنى عليه ولم يرد عن العلماء أو الفقهاء أنّ أحدًا منهم قال بحرمانيتها إلا الفوزان قال أنّه لا أصل لها ولا تُقال، ولم يتطرق الشيخ ابن عثيمين لحكم هذه البارة في الإسلام وهل عليها أي إشكال ولذلك لا يُمكن معرفة رأيه فيها، والله أعلم.[3]

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال ما هو حكم قول ونعم بالله عند الشعور بالضعف أو القهر وتحدثنا فيه عن معلومات همة لا بدّ للمسلم من معرفتها حول كلمة ونعم بالله، وما رأي العلماء بها من أمثال ابن باز وابن عثيمين والفوزان وغيرهم من العلماء عليهم رحمة الله.

المراجع

  1. ^ islamqa.info، حكم قول أحدهم إذا ذكّرته بالله : " ونعم بالله "، 04/04/2023
  2. ^ youtube.com، حكم قول: ونعم بالله، 04/04/2023
  3. ^ kalemtayeb.com، المناهى اللفظيه للشيخ العثيمين، 04/04/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *