ما هي حقوق المهاجرين غير الشرعيين في فرنسا

ما هي حقوق المهاجرين غير الشرعيين في فرنسا
حقوق المهاجرين غير الشرعيين في فرنسا

حقوق المهاجرين غير الشرعيين في فرنسا من المعلومات التي يبحث عنها كثير من الناس، إذ تعدُّ فرنسا من الدول الأوروبية التي تستقبل آلاف المهاجرين سواء عن طريق سواحلها الطويلة على البحر المتوسط أو من البر عن طريق الدول الأوروبية والطرق غير الشرعية، وسوف نتعرف في هذا المقال على بعض المعلومات عن الهجرة إلى فرنسا، وعن حقوق المهاجرين في فرنسا الذين يصلون إليها بطرق غير شرعية وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل المتعلقة.

الهجرة إلى فرنسا

يعود تاريخ الهجرة إلى فرنسا منذ أواسط القرن التاسع عشر، فقد كانت فرنسا من الدول العظمى التي انضمت إلى ركب الثورة الصناعية، وهذا ما جذب ملايين المهاجرين من جميع دول العالم وخصوصًا الدول الأوروبية، وفي الحرب العالمية الأولى خسرت فرنسا حوالي 6 ملايين شخص، وأدى ذلك إلى نقص كبير في الأيدي العاملة، ولذلك جلبت فرنسا كثير من العمال من المستعمرات الخاصة بها حول العالم، وبعد الحرب العالمية الثانية، زادت نسبة الهجرة إلى فرنسا بشكل كبير مع موجة إعادة الإعمار وخصوصًا من دول شمال أفريقيا، ولذلك فإنَّ فرنسا من الدول الكبرى التي تستقبل المهاجرين من جميع أنحاء العالم وخصوصًا من دول العالم الإسلامي، وفي عام 2008م وحسب العديد من الإحصائيات الرسمية، كان نحو 30 % من السكان هم من الذين لم يولدوا في فرنسا من المهاجرين وأحفادهم من الذين تتراوح أعمارهم من 18 وحتى 50 سنة، وغالبًا ما تتخذ فرنسا إجراءات صارمة تجاه المهاجرين غير الشرعيين بسبب كثرة أعداد المهاجرين المتدفقين إليها كل يوم.[1]

حقوق المهاجرين غير الشرعيين في فرنسا

رغم أنَّ فرنسا تسعى جاهدة لتنظيم الهجرة إلى البلاد والحد منها كما تفعل جميع الدول الأوروبية، إلا أنَّ هناك العديد من الحقوق التي يمكن للمهاجرين غير الشرعيين أن يحصلوا عليها، وخصوصًا من الأطفال القصر، بينما يعاني الكبار منهم من صعوبات عديدة وليس لهم حقوق كثيرة في فرنسا قبل أن يحصلوا على تصريح الإقامة الدائمة في فرنسا، وفيما يأتي أهم تلك الحقوق:

  • يحق للمهاجرين غير الشرعيين من الأطفال القصَّر أن يحصلوا على حق حماية الأطفال في فرنسا، كونهم أطفال قبل أن يكونوا مهاجرين، ولذلك لهم الحق في الاستفادة من النظام الفرنسي في حماية الأطفال.
  • يمكن لجمعيات دعم الأطفال ومساعدتهم أن يدعموا حق الطفل في إجراء مقابلة من أجل الحصول على الإقامة في فرنسا.
  • إذا لم يكن الطفل يمتلك أوراقًا ثبوتية تثبت شخصيته، فإنًّ الحكومة الفرنسية تبذل ما بوسعها من أجل تأمين أوراق الطفل الشخصية.
  • توفر الحكومة أيضًا عند المقابلة مترجمًا إذا لم يكن الشخص يتحدث اللغة الفرنسية.
  • يعمل جهاز تقييم الأطفال الأجانب والذي يعرف باسم ديمي، بتوفير مسكن مناسب للطفل خلال دراسة ملفه بعد إجراء المقابلة.
  • إذا تمَّ اعتبار الطفل بأنه قاصر يمكنه طلب اللجوء فورًا، ولا يحق للدولة أن تطرده حتى لو لم يتم قبول طلب اللجوء فورًا، لأنه لا يجوز طرد القصر.
  • يمكن لأي مهاجر غير شرعي أن يتقدم بطلب لجوء في فرنسا، ويجب عليه أن يتمكن من إثبات أحقيته في الحصول على اللجوء، خصوصًا إذا كانت بلاده غير آمنة للعيش فيها.
  • يمكن للمهاجرين الذين يجدون عمل ويستمرون في أعمالهم وخصوصًا في الأعمال التي تعاني من نقص في الأيدي العاملة أن يحصلوا على حق الإقامة في فرنسا.
  • حتى لو تم رفض طلب اللجوء في فرنسا للمهاجر غير الشرعي لا يتم طرده من فرنسا في الغالب، ويحق له التقدم بطلب آخر.
  • خلال فترة انتظار الرد على الطلب ودراسة ملف المهاجر غير الشرعي يمكنه أن يتزوج وينجب أطفال ويجد وظيفة، وهذا ما يعزز موقفه وحصوله على الإقامة في فرنسا.

تسوية أوضاع المهاجرين غير الشرعيين في فرنسا

وضعت الحكومة الفرنسية عدة قوانين من أجل تنظيم أوضاع المهاجرين غير الشرعيين على أراضيها، ولم يكن الهدف من ذلك إجراء تسويات جماعية لهم، ولكن من أجل تحديد معايير تنظيمية واضحة وموضوعية ووضع حد لتعسف العديد من المحافظات في البلاد في هذا المجال، وشملت تسوية الأوضاع هذه عدة مجالات، وفيما يأتي سوف يتم التفصيل فيها:

القصر غير مصحوبين بأهلهم

يتيح القانون الفرنسي إمكانية حصول الأطفال الصغار على الإقامة في فرنسا وتسوية أوضاعهم، وذلك من أجل تنظيم حياة هؤلاء القصر المعزولين، ويمكن أن يحصل هؤلاء على الإقامة حتى لو كانوا بعيدين عن دور رعاية الأطفال، ولكن تشمل هذه التنظيمات جميع الشباب الذين كانوا قد وصلوا إلى فرنسا قبل سن 13 سنة.

تسوية الأوضاع عن طريق العمل

توجد عدة حالات لتسوية أوضاع المهاجرين غير الشرعيين عن طريق العمل، وذلك حسب مدة الإقامة التي قضوها في فرنسا ومدة العمل التي شغلت تلك المدة، وفيما يأتي التفصيل في ذلك:

  • إذ يمكن تسوية الأشخاص الذين أقاموا في فرنسا لمدة خمس سنوات متواصلة وعملوا في أحد الأعمال مدة 8 شهور على أقل تقدير خلال السنتين الماضيتين، أو أن يكونوا قد عملوا 30 شهرًا خلال الخمس سنوات كلها.
  • يمكن أيضًا تسوية الأشخاص الذين أقاموا في فرنسا ثلاث سنوات فقط، وأن يكونوا قد عملوا مدة 24 شهر خلال تلك المدة، وأن يكون قد عمل ثمانية أشهر منها خلال السنة الماضية.
  • أن يكون الشخص قد أقام مدة 7 سنوات في البلاد، وعمل مدة 8 أشهر فقط، وفي هذه الحالة يعفى من التعهد بالعمل في البلاد.

تسوية أوضاع المتزوجين

يستطيع المتزوجون من المهاجرين غير الشرعيين تسوية أوضاعهم من خلال لم شمل الأسرة، ولكن يشترط من أجل ذلك أن يكون الشخص قد أقام في فرنسا خمس سنوات متواصلة، وأن يكون الزوجان قد أقاما معًا مدة 18 شهرًا متواصلة وأن يكون له موارد كافية.

الأطفال في المدارس

يمكن للعائلات من المهاجرين غير الشرعيين أن يقوموا بتسوية أوضاعهم إذا كانوا قد أقاموا في فرنسا مدة خمس سنوات، وكان لديهم أطفال يدرسون في مدارس فرنسا مدة ثلاث سنوات على الأقل، وهذا يتضمن فترة الدراسة في رياض الأطفال، كما أنَّ الأطفال البالغين يجب أن يكونوا قد درسوا وتعلموا مدة عامين وأثبتوا جدارتهم وأن لهم علاقات في فرنسا يمكنهم تسوية أوضاعهم.

سلبيات الهجرة غير الشرعية إلى فرنسا

يواجه المهاجرون غير الشرعيين في فرنسا كثير من الصعوبات والسلبيات قبل حصولهم على تصريح الإقامة من الحكومة الفرنسية والموافقة على طلب اللجوء، وفيما يأتي سوف يتم إدراج أهم تلك المخاطر حول الهجرة غير الشرعية:[2]

  • يمكن أن يتعرض المهاجر غير الشرعي في فرنسا إلى خطر الطرد بعد رفض طلب لجوئه وإعادته إلى بلده أو أية بلد يختارها هو تناسبه.
  • يجد المهاجر غير الشرعي صعوبة كبيرة في البحث عن عمل، نظرًا للتشديد من قبل القانون الفرنسي في فرض غرامات مالية على أصحاب العمل الذين يوظفون مهاجرين غير شرعيين.
  • قد يعاني المهاجرون من عدم إيجاد مكان للإقامة فيه، خصوصًا إذا لم يجدوا عملًا ولم يكن لهم أقارب أو أصدقاء يقيمون عندهم.
  • المعيشة في فرنسا غالية جدًّا، وقد يعاني المهاجر غير الشرعي خلال إقامته وفترة انتظاره بسبب تكلفة المعيشة وخصوصًا أنه من دون عمل.
  • إنَّ إتقان اللغة الفرنسية وتجاوز امتحان اللغة شرط من أجل الحصول على تصريح الإقامة في فرنسا بشكل عام وشرط للعيش في فرنسا، وتعد اللغة الفرنسية صعبة بالنسبة للكثير من المهاجرين.
  • تستغرق ملفات المهاجرين غير الشرعيين فترات طويلة قد تصل إلى عدة سنوات قبل أن يتم البت فيها، وقد تتوج فترة الانتظار الصعبة تلك بالرفض في كثير من الأحيان، حيث يتم رفض نحو 75 % من عدد المتقدمين للحصول على الإقامة.

مقالات قد تهمك

ماذا بعد رفض طلب اللجوء في فرنسا وما هي أسبابه
ما هي أشهر المهن المطلوبة في فرنسا للنساء

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال حقوق المهاجرين غير الشرعيين في فرنسا وقد تعرفنا على بعض المعلومات عن الهجرة إلى فرنسا، كما تعرفنا على أهم الحقوق التي يمكن أن يحصل عليها المهاجرون غير الشرعيين في فرنسا، بالإضافة إلى التعرف على طريقة تسوية أوضاع المهاجرين غير الشرعيين في فرنسا وغيرها من المعلومات.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com، الهجرة إلى فرنسا، 15/06/2023
  2. ^ brookings.edu، Immigration Policy in France، 15/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *