ما هي نظارة فيسبوك الواقع الافتراضي وفائدتها

ما هي نظارة فيسبوك الواقع الافتراضي وفائدتها
نظارة فيسبوك الواقع الافتراضي

نظارة فيسبوك الواقع الافتراضي، حيث غدت الاختراعات التقنية في مرحلة عالية ومتقدمة جدًا من حيث الجودة والخدمة التي تقدمها، ومن خلال مثل هذه النظارة، يعيش الشخص تجربة رائعة وفريدة من خلال الواقع الافتراضي الذي سيشعر وكأنه واقع حقيقي بعد وضع هذه على عيونه، فكأن ما يدور من أحداث يشاهدها أصبحت حقيقية، وهو ضمن هذه الأحداث، وفي هذا المقال سنتعرف على معلومات تتعلق بنظارة فيسبوك واستخداماتها.

نظارة فيسبوك الواقع الافتراضي

نظارة فيسبوك الواقع الافتراضي هي نظارة تسمى Oculus Rift وهي من إنتاج شركة Oculus VR والتي تم الاستحواذ عليها من قبل فيسبوك عام 2014، حيث تسمح النظارة للمستخدمين بالانغماس في بيئات واقع افتراضي، تشمل: ألعاب الفيديو، والأفلام، وغيرها من التجارب الافتراضية، وتتكون النظارة من شاشتين OLED عالية الدقة ومستشعرات حركة وأجهزة استشعار للتتبع الفضائي بالإضافة إلى سماعات أذن داخلية، وتتوفر Oculus Rift بثلاث نسخ مختلفة، هي: Oculus Rift S، وOculus Quest، وOculus Quest 2، والتي تم إطلاقها في الأسواق في عام 2016 و2019 و2020 على التوالي.[1]

فائدة نظارة فيسبوك الواقع الافتراضي

توفر نظارة فيسبوك الواقع الافتراضي تجربة فريدة وشيقة للمستخدمين تسمح لهم بالانغماس في عالم افتراضي وتجربة العديد من الأنشطة والألعاب بطريقة غير مسبوقة. وتتيح النظارة الوصول إلى تجارب تفاعلية وتعليمية جديدة في مختلف المجالات مثل التعليم والتدريب والترفيه والتصميم والهندسة وغيرها. كما يمكن استخدام النظارة في الطب والعلاج وتحليل البيانات والأبحاث العلمية وغيرها من التطبيقات المختلفة.[1]

سعر نظارةِ فيسبوكْ الواقعْ الافتراضي

يتفاوت سعر النظارات الافتراضية بين العلامات التجارية المختلفة ومستوى تقنيتها. تجدر الإشارة إلى أن بعض النظارات الافتراضية ذات الجودة العالية تأتي بأسعار مرتفعة نسبيًا، حيث يتراوح سعرها بين 500 إلى 1500 دولار أمريكي، أما النظارات الأرخص فتكلف حوالي 30 دولارًا، ويمكن العثور على أنواع مختلفة من النظارات الافتراضية في المتاجر عبر الإنترنت، أو في محلات الأجهزة الإلكترونية والتقنية في الأسواق المختلفة، وكل شخص يقتني النظارة التي تناسبه.[1]

مما تتكون نظارةُ فيسبوكْ الواقعِ الافتراضي

تتكون نظارة فيسبوك الواقع الافتراضي من عدة عناصر ومكونات تشترك في تقديم التجربة الافتراضية للمستخدم، ومن بينها ما يأتي:[1]

  • شاشات OLED: تتيح شاشات OLED عرض صور ثلاثية الأبعاد وذات دقة عالية، والتي تجعل التجربة الواقعية أكثر.
  • مستشعرات الحركة: تسمح مستشعرات الحركة بتنقل المستخدم في العالم الاثراضي وتحويل حركاتها إلى أوامر للنظام.
  • كاميرات الرؤية: تمكن الكاميرات الرؤية داخل النظارة التحقق من موقع وحركة المستخدم في العالم الحقيقي والتي يتم تمثيلها بالعالم الإفتراضي.
  • معالجات قوية: تحتوي النظارة الافتراضية على معالج قوي يقدر على معالجة وتحويل البيانات بسرعة عالية قبل عرضها على الشاشات.
  • سماعات الصوت: تساعد سماعات الصوت المستخدم في الاستمتاع بتجربة صوتية ثلاثية الأبعاد وتضيف مكونًا إضافيًا لتحسين التجربة الإفتراضية.

مزايا نظارة فيس بوك الواقع الافتراضي

تعتبر نظارة فيسبوك الواقع الافتراضي من الأجهزة التي تقدم تجربة واقعية متطورة عن طريق الغوص في عالم افتراضي يمكن التحكم فيه، وتتيح هذه النظارة العديد من الفوائد، ومنها:[3]

  • تجربة واقع غير ممكن: يمكن للمستخدمين الخوض في عالم افتراضي لا يمكن الوصول إليه في الواقع. فمثلاً، يمكنهم زيارة الفضاء أو عوالم خيالية ودخول ألعاب كما لم يخوضوها من قبل.
  • التفاعل الاجتماعي: يمكن للناس من جميع أنحاء العالم التواصل والتفاعل مع بعضهم البعض من خلال الألعاب والتطبيقات الاجتماعية.
  • التعليم: يمكن استخدام تقنية الواقع الافتراضي في التعليم، حيث يتيح للتلاميذ والطلاب فرصة تجربة محاكاة واقعية لتفاعلهم مع مادة الدراسة.
  • الحركة واللياقة البدنية: يمكن استخدام النظارة للقيام بتمارين رياضية متنوعة ومحاكاة رياضات، مثل: الجري، وقيادة الدراجات.
  • الراحة النفسية: يمكن للأشخاص الابتعاد عن الواقع والعالم المحيط بهم وخلق “مساحة شخصية” للاسترخاء والترفيه عن النفس.

وعليه، فإن نظارة فيسبوك الواقع الافتراضي تقدم فرصًا لا مثيل لها للتفاعل مع العالم الافتراضي بطريقة عميقة وواقعية.

عيوب نظارة فيسبوك الواقع الافتراضي

هناك بعض العيوب التي تحملها نظارة الواقع الافتراضي من فيسبوك، شأنها في ذلك شأن أغلب الاختراعات والتطويرات في هذا العالم، ومن هذه العيوب ما يأتي:

  • تعتمد نظارة فيسبوك الواقع الافتراضي على توصيلها بجهاز حاسوب والإنترنت لعرض المحتوى بدقة وسلاسة. لذلك، فإن أحد العيوب الرئيسية لهذه النظارة هو تكلفتها العالية مقارنة بنظارات الواقع الافتراضي الأخرى والتي من الممكن توصيلها بالهاتف المحمول.
  • تحتاج النظارة إلى مساحة كبيرة لإستخدامها، وتتطلب مساحة كافية لتحريك الذراعين والرأس بينما ترتدي النظارة، إذا كانت المساحة المتاحة لا تكفي فقد تتسبب في وقوع الشخص أو التصاميم الخاصة به في الأثاث والمعدات الأخرى.
  • يمكن أن يشعر الشخص بالدوار والغثيان بعد استخدام النظارة لفترات طويلة، وهذا يعتمد على حساسية الأفراد ومقدار الوقت الذي يقضونه مع النظارة، بالإضافة إلى وجود بعض الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام الواقع الافتراضي عامة.

مقالات قد تهمك

استخدامات الواقع الافتراضي في الطب الحديث
افضل انواع نظارات الواقع الافتراضي وما هي أسعارها
 أهمية الواقع الافتراضي في التعليم

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنَّ نظارة فيسبوك الواقع الافتراضي، وتعرّفنا على أهم استخدمات نظارات الواقع الافتراضي، وفي أي الوقت يمكن استخدامها، كما أدرجنا بعضًا من مميزات وعيوب استخدام نظارات الواقع الافتراضي في كلّ المجالات.

المراجع

  1. ^ computerhope.com، VR، 09/06/2023
  2. ^ metamandrill.com، Facebook AR Glasses; Meta’s Augmented Reality Projects، 09/06/2023
  3. ^ techwalla.com، How to Adjust a Dell Laptop Screen، 09/06/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *