أهم معلومات عن فلسطين للأطفال pdf

أهم معلومات عن فلسطين للأطفال pdf
معلومات عن فلسطين للأطفال

أهم معلومات عن فلسطين للأطفال pdf، وهو ما سنتحدث عنه في هذا المقال، حيث يبحث الكثير من الأهالي والمدرسين عن معلومات مبسطة عن فلسطين المحتلة، خاصةً بعد الأحداث التي تشهدها غزة، والجرائم التي يرتكبها الكيان الإسرائيلي بحق المدنيين هناك، فواجب علينا كمربيين وآباء وأمهات أن نعرّف أطفالنا بدولة فلسطين العربية الأبية، إذ يعلمنا شعبها معنى الصمود واليقين بالنصر، ولذلك وعبر موقع تصفح، سوف نقوم بسرد معلومات مبسطة عن فلسطين، ونرجو أن نقدم لكم كل النفع والفائدة في هذا المقال.

معلومات عن فلسطين للأطفال

إنّ معرفة الأطفال بمعلومات عن فلسطين تعزز وعيهم بالعالم وتساعدهم في التعرف على حقيقة قضية فلسطين والاحتلال الصهيوني، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تثري المعلومات عن فلسطين خيالهم وتشجعهم على استكشاف مواضيع جديدة والتفكير بشكل إبداعي، وفي ما يأتي أهم المعلومات عن فلسطين الأبية:

  • فلسطين دولة عربية محتلة على يد إسرائيل منذ عام 1948م.
  • تقع فلسطين في الشرق الأوسط وتحدها دول مثل الأردن من الشرق ولبنان من الشمال. تحدها البحر الأبيض المتوسط ​​من الغرب، وتشترك في الحدود مع سوريا من الشمال الشرقي.
  • عاصمة فلسطين هي القدس، وفي القدس مسرى النبي – صلى الله عليه وسلم – إلى السماء من قبة الصخرة.
  • القدس هي أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وتقع مدينة القدس شرق البحر المتوسط، في وسط فلسطين تقريبًا.
  • كانت قبلة المسلمين الأولى في القدس إلى أن تحولت بعد ذلك إلى مكة المكرمة.
  • يوجد في القدس كنيسة القيامة ويحج إليها المسيحيون من سائر بلدان العالم.
  • يوجد في القدس حائط المبكى المقدس عند اليهود.
  • احتلت إسرائيل غالبية أرض فلسطين عام 1948.
  • احتلت إسرائيل القدس عام 1967.
  • أدى وعد بلفور البريطاني الصادر عام 1917 لاحتلال فلسطين والقدس والذي يؤيد إقامة وطن قومي لليهود في فلسطين.
  • أعاد صلاح الدين الأيوبي فتح القدس بعد احتلالها من قبل الصليبيين، وسمح لأصحاب الديانات الثلاثة بممارسة شعائرهم فيها خلافًا لما فعله الصليبيون من منع مسيحيي الشرق من الصلاة فيها.
  • يتحدث الفلسطينيون اللغة العربية.
  • محافظات فلسطين الشمالية هي: القدس – الخليل – بيت لحم – رام الله والبيرة – أريحا – سلفيت – نابلس – قلقيلية – طولكرم – جنين – طوباس.
  • محافظات فلسطين الجنوبية هي: غزة – شمال غزة – خان يونس – دير البلح – رفح.
  • تتميز فلسطين بتنوع تضاريسها الجغرافية وتنوعها البيئي. يمتد البحر الأبيض المتوسط ​​على ساحلها الغربي، بينما توجَد مناطق جبلية في الشمال والجنوب. تقع وادي الأردن على الحدود الشرقية، وهو موقع طبيعي مهم في منطقة الشرق الأوسط، وتضم فلسطين أيضًا العديد من المعالم الجغرافية المشهورة، مثل بحيرة طبريا ومدينة الخليل التاريخية وجبل جرزيم، وتعتبر هذه المعالم الأماكن ذات أهمية تاريخية وثقافية، وتجذب السياح من جميع أنحاء العالم.
  • يشهد تاريخ فلسطين قصة مؤلمة للفلسطينيين الذين تم طردهم من أراضيهم واحتلالها. منذ إنشاء الكيان الصهيوني في عام 1948، تعرض الفلسطينيون للتهجير القسري والاستيلاء على أرضهم، وقد تعاقبت موجات عدة من الطرد ومحاولات التطهير العرقي والقمع، مما تسبب في نزوح الكثير من الفلسطينيين واضطرارهم للهجرة.

معلومات عن المسجد الأقصى للأطفال

فيما يأتي أهم المعلومات عن المسجد الأقصى الموجود في القدس عاصمة فلسطين، للأطفال:

  • سُمِّي المسجد الأقصى لبعد المسافة ما بينه وبين المسجد الحرام، وكان أبعد مسجد عن أهل مكة في الأرض يعظَّم بالزيارة.
  • يُطلق أيضًا على المسجد الأقصى اسم البيت المُقَدَّس، وكلمة المقدس تعني المبارك والمطهر، وهو الاسم الذي كان متعارفًا عليه قبل أن يُطلق عليه اسم المسجد الأقصى في القرآن الكريم.
  • لا يُعرف على نحو دقيق متى تم بناء المسجد الأقصى لأول مرة. ولكن ورد في أحاديث الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- أن بناءه كان بعد بناء الكعبة بأربعين عامًا.
  • تبلغ مساحة المسجد الأقصى قرابة 144 ألف متر مربع، كانت هناك أهمية خاصة للمسجد الأقصى في عهد الرسول محمد، حيث كان هو القبلة الأولى للمسلمين بعد الهجرة إلى المدينة المنورة، وظل المسلمون يتوجهون إلى المسجد الأقصى في صلواتهم لمدة 16 شهرًا تقريبًا.
  • وكان المسجد عبارة عن مسجد خشبي يتسع لحوالي ألف شخص، وبقي على حاله إلى زمن الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان.

معلومات عن قطاع غزة للأطفال

قطاع غزّة هو المنطقة الجنوبية من السهل الساحلي الفلسطيني على البحر المتوسط؛ على شكل شريط ضيّق شمال شرق شبه جزيرة سيناء، وهي إحدى منطقتين معزولتين، والأخرى هي الضفة الغربية، داخل حدود فلسطين الانتدابية لم تسيطر عليها القوات الصهيونية في حرب 1948، وقد فصلت إسرائيل قطاع غزة عن الضفة الغربية بعد احتلالها للأراضي الفلسطينية الواقعة بينهما، يخضع قطاع غزة والضفة الغربية اسميًا لسلطة السلطة الفلسطينية، ومع ذلك، فإن غزة تخضع فعليًا لحكم حركة حماس، التي تحكم المنطقة منذ الصراع الداخلي بين الفصائل الفلسطينية في عام 2007 والذي أعقب فوز حماس في انتخابات عام 2006، ومنذ ذلك الحين، تعرضت غزة لحصار بري وبحري وجوي كامل من إسرائيل؛ مما يمنع الأشخاص والبضائع من الدخول أو الخروج من المنطقة بحرية.
ولقد تأذى أطفال غزة كثيراً بسبب التصعيد العنيف في أيار / مايو 2021، والتصعيد الأخير منذ 7 أكتوبر / تشرين أول 2023، بعد عملية طوفان الأقصى التي قامت بها حركة حماس ردًا على الانتهاكات التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في فلسطين، فقد أزهقت الأرواح وتمزقت الأسر، ولحقت آثار مدمرة بالأطفال، وفي غزة، لحقت أضرار بالمدارس والمرافق الصحية، وسويت المنازل والمكاتب بالأرض، وهجّرت أسر بأكملها، أما في إسرائيل، فقد لحقت أضرار بالمدارس والمنازل والمباني، وما زالت المعركة مستمرة.

معلومات عن فلسطين للأطفال pdf

أصبحت فلسطين، قضية العرب والمسلمين الأولى، فلقد تعرض الشعب الفلسطيني على مر التاريخ لشتى أنواع الظلم والاضطهاد، إلا أنه ظل صامدًا متمسكًا بأرضه وحقوقه المشروعة، ومن أهم واجباتنا كمربين في هذا العصر، هو تعزيز الولاء والحب تجاه فلسطين في نفوس أطفالنا، فكما هو معروف بأن فلسطين ليست مجرد قضية الفلسطينيين او حتى العرب؛ بل هي قضية المسلمين جميعاً، بل هي قضية إيمان وعقيدة، وقد وفرنا لكم المعلومات السابقة على شكل ملف بصيغة pdf يمكن تحميله “من هنا“.

مقالات قد تهمك

هل كوفي بين يدعم إسرائيل وأهم فروع كوفي بن في العالم العربي
هل ويندوز يدعم إسرائيل ومن هي الشركة المصنعة لشيبسي ويندوز هل أمريكان إيجل يدعم إسرائيل ومن هي الشركات التي تدعم إسرائيل 2023
هل دومينوز بيتزا يدعم إسرائيل وأهم المعلومات عن دومينوز بيتزا الأمريكية هل أولكر يدعم إسرائيل وأسماء الشركات الغذائية التي تدعم إسرائيل

إلى هنا أعزاءنا رواد موقع تصفح، نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان أهم معلومات عن فلسطين للأطفال pdf، وقد قدمنا لكم فيه معلومات مبسطة عن دولة فلسطين العربية المحتلة من قبل الكيان الإسرائيلي الغاصب منذ عام 1948 للميلاد، ومعلومات عن المسجد الأقصى، وكذلك معلومات عن قطاع غزة للأطفال، خاصةً بعد ما شهده العالم من مجازر يقوم بها الاحتلال الصهيوني بحق الأطفال والنساء والشيوخ المدنيين في غزة بفلسطين، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم كل النفع والفائدة في هذا المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *