معنى كلمة توكسيك toxic في السوشيال ميديا

معنى كلمة توكسيك toxic في السوشيال ميديا
معنى كلمة توكسيك toxic في السوشيال ميديا

معنى كلمة توكسيك toxic في السوشيال ميديا، انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من المصطلحات الأجنبية والغريبة في السوشيال ميديا والتي يجهل الكثيرون منا معناها وما هو المقصود بها، ومن المصطلحات المنتشرة بكثرة منذ عدة أعوام هو مصطلح توكسيك فما معنى هذا المصطلح وما معنى الرجل التوكسيك وما هي العلاقة التوكسيك هذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة فتابعونا.

معنى كلمة توكسيك toxic باللغة العربية

كلمة توكسيك هي كلمة إنجليزية، وتكتب Toxic وتعني باللغة العربية السام أو الضار أو غير الصحي أو القاتل في بعض الأحيان، وتستخدم كثيرًا في مجال دراسة السموم والأدوية والعلاجات الكيميائية والمجالات الصناعية، إلّا أنّ مصطلح توكسيك أكثر الكلمات والمصطلحات التي انتشرت مؤخرًا في السوشيال ميديا، ويقصد به في بعض الأحيان الأشخاص المؤذيون في علاقاتهم مع الآخرين؛ حيث إن توكسيك معناها بالعربي سام أو مؤذي، وتقال كثيرًا في جملة علاقة توكسيك والتي تعني علاقة مؤذية والتي تؤذي الطرف الآخر من العلاقة، كما وتستخدم كلمة توكسيك في محادثات الألعاب الإلكترونية التي انتشرت في الآونة الأخيرة.

شاهد أيضًا: كيف اسعد خطيبي في الهاتف ، كيف تتعامل الخطيبة مع خطيبها 

معنى كلمة توكسيك toxic في السوشيال ميديا

يتساءل الكثير من الأشخاص عن معنى مصطلح توكسيك toxic في السوشيال ميديا، وذلك لأنّه انتشر في الفترة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر وإنستاغرام ويوتيوب، بالإضافة إلى انتشار هذه الكلمة في جروبات الكوميكس و الميمز، حيث أصبح هذا المصطلح جزءًا من سخرية الميمرز، وكلمة توكسيك تطلق على الشخص الذي يؤذي من حوله، وتختلف طرق الأذية، ولكنها في نهاية المطاف قد تؤدي إلى إصابة الآخرين بالضرر والأذى النفسي والمعنوي، وانتشر مصطلح توكسيك على الفيسبوك وتويتر لأن الشباب يتحدثون كثيرًا عن علاقاتهم وما يحدث فيها وكيف هم تأذوا من تلك العلاقات التوكسيك وطريقة تجاوز تلك العلاقات بطريقة صحيحة وسليمة، وطريقة الابتعاد عن الأشخاص التوكسيك أيضًا.

ما معنى العلاقة التوكسيك toxic

توكسيك ريلشن شيب toxic relationship أو ما يعرف بالعلاقة السامة هي عبارة عن علاقة بين طرفين يتسبب فيها أحد الأطراف بالأذى النفسي الكبير للطرف الآخر، والذي قد يؤثّر على جميع جوانب الحياة المختلفة، ويكون حينها الشخص غير قادر على إكمال العلاقة أو وضع حد لها من أجل نهايتها، وفي هذا النوع من العلاقات السامة أو المؤذية يكون أحد الطرفين عاملًا مسببًا للأذى في الطرف الآخر من العلاقة والطرف الآخر يشعر بذلك الضرر، ولا يمكنه أن ينهي تلك العلاقة اعتقادا منه أنه لن يقدر على ترك الطرف الآخر، ويكون الطرف المؤذي غير مبالٍ بما يشعر به شريكه، كما أنه يكون مستمتعًا بالأذى النفسي الذي يسببه له، ولذلك يجب على الشخص أن يكون على وعي كامل بهذه العلاقات، وعدم الانجراف وراء العاطفة والبحث عن المشاعر المرغوبة والمحببة.

شاهد أيضًا: معنى كلمة ريب في السوشيال ميديا

ما هي أنواع العلاقة التوكسيك

يمكن وصف الشخص على أنّه توكسيك في حال تسبب في الأذى والضرر لمن حوله، وغالبًا ما يكون هذا الضرر نفسيًا، وعادة ما يكون الشخص التوكسيك على علم بحجم الأذى الذي يتسبب به للآخرين، ومن الجدير ذكره أنّ العلاقات السامة ليست شرطا أن تكون بين المحبين أو بين المتزوجين فقط، ولكن العلاقات السامة يمكن أن تكون بين الأصدقاء أو بين الإنسان وأهله أو بين الزملاء في العمل، ويمكنك تحديد العلاقات السامة من خلال ما تشعر به حيث إن العلاقة السامة هي العلاقة التي تظل فيها تشعر بالقلق والاكتئاب، وتكون غير سعيد فيها، وهذا النوع من العلاقات يتطلب أن تقوم بالابتعاد عنها وتركها على الفور، أو تقليل الاحتكاك بها قدر الإمكان، وإحاطة الشخص بأشخاص إيجابيين ومفعمين بالحياة.

معنى مصطلح توكسيك في الألعاب الإلكترونية

انتشر مؤخرًا مصطلح توكسيك toxic في الألعاب الإلكترونية، وتشير هذه الكلمة في الألعاب إلى الشخص الذي يقوم بالسب والقذف عندما يقوم بممارسة لعبة، وتجده يخسر أو يتعصب فيبدأ بإلقاء الشتائم والتصرف بصفاقة، وهذا ما نجده عادة في مراكز البلايستيشن بين الشباب الذين يقومون بسب وقذف بعضهم البعض عند ممارسة الألعاب.

صفات الشخص التوكسيك

هناك صفات معينة تكون موجودة في الشخص التوكسيك toxic، سواءً كانت علاقة حب أو زواج، أو من ضمن أفراد العائلة أو الأصدقاء، ومن أبرز هذه الصفات ما يأتي:

  • عادةً ما تجتمع في الشخص التوكسيك أكثر من صفة سيئة، فعلى الغالب يكون شخصًا نرجسيًا لا يحب إلا نفسه.
  • ويكون أيضًا شخصًا مستغلاً لمن حوله في سبيل مصلحته الشخصية، ويتلاعب بمن حوله في سعيه لتحقيق ذلك.
  • نجد أيضًا الأشخاص السامين أو التوكسيك دائمي الشكوى، ويحاولون إظهار أنهم الأشخاص الصالحون، ومن حولهم هم من يظلمونهم.
  • الشخصية السامة هذه دائما ما تلعب دور الضحية، بالرغم من حسدهم لمن حولهم بشكل متواصل، ويحاولون جذب الانتباه إليهم، بالرغم من كونهم شخصيات سيئة.
  • من صفات الشخص التوكسيك أيضًا أنه يمتص المشاعر الإيجابية، ويقلل منها وينشر المشاعر السلبية، ويحاول أن يفرض سيطرته على من حوله.
  • الشخص التوكسيك أيضا يحب الثرثرة والنميمة، ودائما ما يظهر أنه على صواب دائم، ويذكر الآخرون بالسوء، وينزعج حينما يرى الناس سعداء.
  • يحب الشخص التوكسيك أيضًا ممارسة دور الضحية في العلاقة.
  • كما يصعب إرضاؤه بشتى الطرق.
  • يشعر الطرف الآخر باستهلاك طاقته عندما يكون على علاقة بشخص توكسيك.
  • يتصف الشخص التوكسيك بالغيرة المفرطة على الشريك.

شاهد أيضًا: معنى كلمة سكويا ، وش معنى سكويا

كيف تتعامل مع الشخص التوكسيك

الشخص السام هو شخص أناني لا يحب إلا نفسه، لذا سوف تواجه صعوبة في البداية عندما تتعامل معه، ويمكن أن تساعدك النصائح الآتية في طريقة التعامل معه، وعدم تركه يؤثر على صحتك النفسية وبالتالي الجسدية:

  • توقف عن محاولة إرضائه، فمن الصعب ذلك.
  • أنت لست مديناً، إذا كنت تبذل من أجله طاقتك، ومشاعرك، لا تجعله يتلاعب بك، ويجعلك تشعر أنه يقدم لك معروفاً.
  • كف عن تبرير تصرف لم تفعله، إذا أسقط عليك مشاعره، وقلب الطاولة، واتهمك بما فعله بنفسه، توقف عن التبرير، لا تضع نفسك في موقف دفاع بلا داعِ.
  • توقف عن خوض معارك خاسرة، يريد الشخص السام إثبات صحة موقفه، وإثبات انتصاره، ليس عليك الدخول في جدالات خاسرة.
  • لا تنتظر الدعم، الشخص السام لن يدعمك، ولن يشاركك حماسك، أو سعادتك، ولن يثني على إنجازاتك، فلا تجعل سعادتك تتوقف على مشاركته إياها.
  • توقف عن البحث عن تفسير، كف عن مطاردتهم، ومحاولة استجدائهم للرد، وتفسير موقفهم عندما يبدون ردود فعل غير مفهومة، وبلا سبب، فالذي يهتم لأمرك لن يشعرك بالقلق، والتوتر، وسيبادر بشرح موقفه، ويترك لك مساحة للرد، والنقاش.
  • لا تنجرف وراء شكواهم عن معاملة الآخرين السيئة والظلم الذي يتعرضون له، فلا تنجرف مع جانبهم من القصة، وتصدق أحكامهم المبالغ فيها على الآخرين.
  • حاول مصارحتهم، حاول التكلم مع الشخص السام بصراحة، إذا كان مقربًا منك، وصف شعورك بطريقة لا تنطوي على اتهامات.
  • مصلحتك أولًا، يمكنك دعمه إذا كنت تستطيع في وقت حاجته، ولكن اجعل راحتك أولًا، فهو لن يفضلك على نفسه بأي حال من الأحوال، بل أنه يستغلك عندما تتاح له الفرصة في أي وقت، فلا تتبرع براحتك من أجله.

مرادفات لكلمة توكسيك toxic

هناك العديد من الكلمات في قاموس اللغة الإنجليزية التي تشبه في معناها ومفهوما كلمة توكسيك وهي سام أو ضار وهي كما يأتي:

  • Harmful.
  • Deadly.
  • Noxious.
  • Baneful.
  • Poison.

وإلى هنا أعزاءنا رواد موقع تصفح، نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان معنى كلمة توكسيك toxic في السوشيال ميديا، وتعرفنا فيه عن معنى مصطلح توكسيك في مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك والتويتر واليوتيوب، ومعنى كلمة توكسيك عندما يتم استخدامها أثناء ممارسة الألعاب الإلكترونية، ومعنى العلاقة التوكسيك، وأهم الصفات التي تكون موجودة في الشخصية السامة أو التوكسيك، وكيفية التعامل معها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *