مميزات وعيوب التعليم عن بعد وأنماطه واهميته

مميزات وعيوب التعليم عن بعد وأنماطه واهميته
مميزات وعيوب التعليم عن بعد

مميزات وعيوب التعليم عن بعد وأنماطه واهميته، أدت الثورة الرقمية وما تبعها من التقدم التكنولوجي الرهيب والمتسارع إلى تغير الكثير من المفاهيم وتغيير كيفية القيام بالأعمال، وقد تأثرت جميع القطاعات من آثار هذا التطور وبدأت تعتمد بشكل أو بآخر على التقنيات، ولم يكن قطاع التعليم بعيداً عن ذلك التطور بل كان هذا القطاع من أكثر المستفيدين من التطور التقني والذي أفرز العديد من التقنيات الجديدة في التعليم أبرزها تقنية التعليم عن بعد وفي هذا المقال سنتحدث عن مفهوم التعليم عن بعد ونبين لكم مميزات وعيوب التعليم عن بعد.

مفهوم التعليم عن بعد

لم يعد مفهوم التعليم الافتراضي أو التعليم عن بعد مفهوماً غريباً، بل أصبح واقعاً معاشاً وأسلوباً متبعاً في مختلف مجالات التعليم سواء الدورات التدريبية أو المحاضرات التعريفية أو الندوات العلمية وحتى في التعليم الجامعي، ويقصد بالتعليم عن بعد إمكانية أن يقوم الطالب بتلقي العلوم والمعارف المختلفة وحضور الدروس المحاضرات من مكان بعيد عن المكان الذي تجري فيه هذه الدروس والمحاضرات، إذ أن عملية التعليم تتكون من ركنين أساسيين هما الطالب والمدرس، فالتعليم التقليدي يتطلب وجود المدرس والطالب في نفس المكان وفي نفس الوقت من أجل تقديم الدروس والمحاضرات وإجراء الاختبارات والمقابلات والتدريبات العملية وتقييم الواجبات والتفاعل مع المدرس بشكل مباشر، وأما في التعليم الافتراضي فلا يشترط أن يكون الطالب والمدرس في نفس المكان وإنما يمكن أن يقوم الطالب بحضور المحاضرات وإجراء الواجبات وتقديم الاختبارات حتى لو لم يقابل المدرس، وكل هذه العلميات تتم عن طريق الإنترنت.

تعريف التعليم عن بعد

يقصد بالتعليم عن بعد أو التعليم الافتراضي: التعليم الذي يمكن أن يتم بشكل كامل عن طريق الإنترنت بعيداً عن الصفوف الدراسية وقاعات المحاضرات المزدحمة، حيث يتم توفير جميع المواد التعليمية الخاصة ببرنامج دراسي معين من خلال الإنترنت ويمكن للطالب المسجل في هذا البرنامج الدراسي الوصول إلى المحتوى التعليمي في أي وقت والدراسة منه وتأدية الواجبات المطلوبة منه.

مميزات وعيوب التعليم عن بعد

لقد جاء التعليم عن بعد بالعديد من المزايا والعيوب وفيما يأتي ندرج لكم مميزات وعيوب التعليم عن بعد:

مميزات التعليم عن بعد

يوجد الكثير من المميزات التي يقدمها التعليم عن بعد سواء للطالب أو للجهة التعليمية وسنناقش فيما يأتي مميزات التعليم عن بعد لكل من الطالب والجامعة على حد سواء:

  • المرونة في التعلم حيث يجمع التعليم عن بعد بين المحاضرات المتزامنة والمسجلة والكتب الإلكترونية والمطبوعة والوظائف والاختبارات وغيرها.
  • المرونة الزمنية حيث لا يتم تقييد الطالب بوقت محدد للدراسة وبالتالي يمكن للطالب تنظيم وقته بالشكل المناسب وتخصيص وقت الدراسة متى يشاء.
  • إمكانية الجمع بين الدراسة والعمل حيث يمكن للطالب أن يعمل بالنهار وأن يدرس بالليل الأمر الذي سيكون صعباً جداً في الجامعات التقليدية.
  • توفير التكاليف المتمثلة بأجور النقل والمواصلات والتكاليف التي يحتاجها الطالب داخل الجامعة من دخول إلى المقاهي وغيرها.
  • توفير الكثير الوقت والجهد الضائع في الطريق إلى الجامعات وانتظار المحاضرين والفواصل بين المحاضرات والتي يمكن شغلها بأشياء مفيدة في التعليم عن بعد.
  • التخفيف من الاختلاط الاجتماعي مع الناس وبالتالي الحد من انتشار الأمراض المعدية.
  • التخفيض من التكاليف التشغيلية للمحاضرات والقاعات الدراسية بالنسبة للجامعات والتخفيض من تكاليف من أجور العاملين والمستخدمين فيها.

عيوب التعليم عن بعد

وبالرغم من المميزات الكثيرة والتسهيلات الكبيرة التي جاء بها التعليم عن بعد إلا أنه لا يخلو من بعض العيوب ومن بينها:

  • اعتماده بشكل أساسي على الإنترنت وبالتالي يجب أن يتوفر لدى الطالب اتصال قوي ودائم بالإنترنت لأن انقطاع الإنترنت لفترات طويلة ستؤدي إلى انقطاع الطالب عن الدراسة وهذه العيب لا تعاني منه إلى الدول التي تعاني من سوء الخدمات أو من الحروب والاضطرابات.
  • ضعف الالتزام فتوفر المواد العلمية والمحاضرات المسجلة على الإنترنت بشكل دائم قد يدفع الطالب إلى المماطلة في الدراسة وتأجيل حضور المحاضرات إلى أوقات متأخرة.
  • ضعف التفاعل فبالرغم من إمكانية التفاعل بين الطالب والمدرس في المحاضرات المتزامنة إلا أنه لن يكون بمستوى التفاعل الذي يحدث في المحاضرات التقليدية.
  • خسارة التواصل الاجتماعي فالكثير ممن يلجؤون إلى التعليم الافتراضي يخسرون فرصة الذهاب إلى الجامعة والتعرف على الأصدقاء والتفاعل معهم.
  • اعتماد التعليم عن بعد بشكل أساسي على التقنيات الحاسوبية والإنترنت وبالتالي سيترتب على الجامعة إعداد بنية تحتية تكنولوجية متطورة تتضمن خوادم متطورة وسعات تخزين كبيرة وربط شبكي سريع وقوي.

أنماط التعليم عن بعد

يوجد في التعليم عن بعد نمطين من التعليم من حيث التفاعل هما التعليم المتزامن والتعليم الغير متزامن:

التعليم المتزامن

في التعليم المتزامن يتم تقديم المحتوى العلمي سواء محاضرة أو درس عن طريق الإنترنت بشكل مباشر عبر إحدى تطبيقات التواصل المعروفة أو من خلال التطبيقات الخاصة بالجامعة ويمكن للطلاب حضور هذه المحاضرة بالزمن الحقيقي والتفاعل مع المدرس من خلال الإنترنت وطرح الأسئلة والاستفسارات والإجابة على أسئلة المدرس، وعلى الرغم من أنّ التعليم المتزامن يتطلب من الطالب الالتزام الزمني في وقت تقديم المحاضرات إلا أنّه يوفر له حرية المكان حيث يمكن للطالب أن يحضر هذه المحاضرة في منزله أو في مكان عمله أو في أحد المقاهي الهادئة دون الحاجة إلى النزول إلى الجامعة أو إلى مركز التدريب.

التعليم غير المتزامن

وهو إمكانية وصول الطالب إلى موارد التعليم في أي وقت ومن أي مكان والاستماع إلى الدروس وحل والواجبات وقراءة الكتب والملخصات، حيث تقوم مراكز التعليم الافتراضي بتسجيل جميع المحاضرات المتزامنة وتحويلها إلى محاضرة مسجلة بصيغة فيديو ورفعها إلى موقع الجامعة بحيث يتمكن الطالب من تحميلها ومشاهدتها في أي وقت وإعادة تكراراها متى يشاء مما يوفر مرونة في عملية التعلم وتحقيق استفادة أكبر بحيث لا تغيب على الطالب أي معلومة نتيجة الشرود أو السهو حيث يمكنه بكل بساطة أن يقوم بإعادة مشاهدة أي جزء من هذه المحاضرات وتعويض الأفكار الناقصة لديه.

أهمية التعليم عن بعد

إن التغيرات والمستجدات في مجال تقنية المعلومات وفي المجالات الأخرى جعلت الانتقال إلى نظام التعليم عن بعد من الأهمية بمكان وذلك للأسباب الآتية:

  • الاستفادة من التطور التقني وقدرات المعالجة الكبيرة للأجهزة الحاسوبية وشبكات الانترنت الواسعة وتوظيفها في علمية التعليم والتعلم.
  • توفير التعليم الجامعي والعالي والدورات المتخصصة لجميع الناس وفي كل مكان وخاصة لأولئك الذين يعيشون في مناطق بعيدة عن المدن التي لا تتوفر فيها الجامعات.
  • توفير مرونة أكبر لكل من الطالب والمدرس على حدّ سواء في عملية التعليم والتعلم وتوفير الوقت والجهد والتكاليف لكل منهما.
  • تحفيز الطلاب على الاعتماد على أنفسهم بشكل أكبر من خلال استخدام شبكات الإنترنت في البحث عن المعلومات.
  • إتاحة إمكانية العمل إلى جانب الدراسة مما يمكن الطالب من الانخراط في الأنشطة التطوعية أو البرامج التدريبية في الشركات قبل التخرج.

أنواع التعليم عن بعد

يوجد العديد من أشكال التعلم والبرامج التعليمية التي يمكن للطالب دراستها عن بعد باستخدام الإنترنت ومنها:

  • التعليم الجامعي نصف الافتراضي الذي يخلط بين الدراسة عن بعد والحضور لأداء التجارب العملية وتقديم الاختبارات والامتحانات:
  • التعليم الافتراضي الجامعي الذي تعطى فيه جميع المحاضرات والواجبات والامتحانات عن طريق الإنترنت.
  • الدورات التدريبية التي تقدمها العديد من المنصات العالمية المتخصصة وتمنح من خلالها شهادات احترافية لمتابعيها.
  • المنصات المفتوحة ومواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك ويوتيوب ولينكد إن التي باتت تحوي الكثير من الدروس والدورات التدريبية الاحترافية وبشكل مجاني بالكامل.

أهم جامعات التعليم عن بعد العربية

لم تغب أنظار الحكومات العربية عن أهمية الاستفادة من التطور التقني وتوظيفه في خدمة العلم والتعلم وكانت سوريا هي السابقة عربياً لتأسيس الجامعة الافتراضية السورية تلتها العديد من الدول العربية الأخرى مثل تونس وغيرها من الدول الأخرى، وأبرز الجامعات الافتراضية العربية:

  • الجامعة الافتراضية السورية: وهي أول جامعة افتراضية عربية، تأسست عام 2002 وما زالت مستمرة إلى هذا اليوم حيث يقع مقرها الرئيسي في سوريا ولها العديد من الأفرع في مختلف الدول العربية والأجنبية مثل ألمانيا وهولندا وماليزيا وغيرها، وتقدم برامج مختلفة في علوم الاقتصاد والصحافة والحقوق والمعلومات والاتصالات وغيرها.
  • الجامعة الافتراضية التونسية: وهي جامعة افتراضية تونسية تأسست عام 2002 وتقدم العديد من برامج البكالوريوس والماجستير في مختلف التخصصات عن بعد، إضافة إلى دورات تعليم الحاسوب واللغة الإنجليزية.
  • جامعة طلال أبو غزالة: وهي جامعة متخصصة في التعليم عن بعد، تأسست عام 2012 من قبل مجموعة رجل الأعمال الشهير طلال أبو غزالة، وتقدم العديد من برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات.

أهم منصات التعليم عن بعد

لا يقتصر التعليم عن بعد على التعليم الجامعي إذ إنّ للدورات التدريبية النصيب الأكبر من التعليم عن بعد وأهم منصات التعليم عن بعد:

  • Coursera: تقدم العديد من الكورسات في مختلف التخصصات بالإضافة إلى برامج الماجستير عن بعد.
  • edX: وهي أيضاً من المنصات الشهيرة التي تقدم مختلف الكورسات والدورات التدريبية.
  • LinkedIn learning: هي المنصة الاجتماعية المتخصصة بعالم المال والأعمال وتقدم أيضاً العديد من البرامج التدريبية.
  • Udemy: من منصات التعليم الشهيرة والمميزة وكثيراً ما تقدم عروض مجانية وحسومات كبيرة على دوراتها التدريبية.
  • منصة إدراك: وهي منصة متخصصة بتقديم الكورسات والدورات التدريبية باللغة العربية.

نصائح للطلاب الذين يدرسون عن بعد

تحتاج عملية التعليم عن بعد إلى التركيز والمتابعة والمثابرة لذلك سنقدم لكم فيما يأتي نصائح تفيدكم في الدراسة عن بعد:

  • احرص على حضور المحاضرات المتزامنة من أجل التفاعل مع المدرس بشكل مباشر.
  • قم بإعادة مشاهدة المحاضرة إذا فاتك منها شيء.
  • قم بتهيئة جو هادئ ومريح لحضور المحاضرات.
  • احرص على توفير مصدر إنترنت ثانوي احتياطي.
  • ادرس بشكل دوري ومتسلسل ولا تقم بتأجيل الواجبات ومراكمة الدروس.
  • تواصل مع زملائك الذين يدرسون معك وقم بالتعاون معهم في حل الوظائف والواجبات.

مقالات قد تهمك

 تخصصات الماجستير في جامعة الملك سعود 1444 تخصصات جامعة الملك سعود للبنات 1444
 تخصصات جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل
 المواد الحرة جامعة الملك عبدالعزيز
 بحث عن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بحث عن جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي قدمناه لكم بعنوان مميزات وعيوب التعليم عن بعد وأنماطه واهميته، والذي تعرفنا فيه على مفهوم التعليم عن بعد وتعرفنا على عيوبه ومميزاته وأهم الجامعات العربية والمنصات العالمية التي تتيح عملية التعليم عن بعد، ثم قدمنا لكم بعض النصائح التي تفيدكم في عملية التعليم عن بعد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *