معلومات عن أهم المنح الدراسية في سنغافورة

معلومات عن أهم المنح الدراسية في سنغافورة
منح دراسية في سنغافورة

منح دراسية في سنغافورة، هي ما سنقدمه لكم في هذا المقال حيث يعد التعليم السنغافوري من أرقى أنواع التعليم في العالم، وتتجلى هذه المكانة العلمية في مؤسسات التعليم العالي فقد دخلت جامعتان من جامعاتها في قائمة أفضل 50 جامعة في تصنيف الجامعات العالمية، بالإضافة إلى أن اللغة الإنجليزية يتم التحدث بها على نطاق واسع في البلاد ويوجد عدد من المنح الدراسية وفرص التعلم الرخيصة مما يجعل سنغافورة من أفضل الوجهات التعليمية للطلاب الدوليين حول العالم، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على المنح الدراسية وندرج لكم فيه أشهر منح دراسية في سنغافورة للطلاب الدوليين.

منح دراسية في سنغافورة

تقدم كل من الحكومة والمؤسسات التعليمية والجامعات في سنغافورة عدداً من المنح والبرامج الدراسية للطلاب من داخل سنغافورة وخارجها، ونظراً لقوة الجامعات في سنغافورة وانتشار اللغة الإنجليزية فيها فقد أصبحت سنغافورة واحدة من أبرز الوجهات الدراسية التي يقصدها الطلاب من مختلف أنحاء العالم ومن المنح التي يمكن التقديم عليها في سنغافورة:[1]

  • منحة نانيانغ الجامعية
  • منحة جامعة سنغافورة للتكنولوجيا والتصميم العالمية SUTD
  • منحة بحثية بجامعة سنغافورة الوطنية (NUS)
  • برنامج المنح الدراسية من بنك التنمية الآسيوي – اليابان (ADB-JSP)
  • جائزة سنغافورة الدولية للخريجين (SINGA)
  • معهد هارفارد ينشينغ (HYI) – برنامج المنح الدراسية المشترك NUS
  • منح زمالة وخريجين A * STAR
  • منح INSEAD

منحة نانيانغ الجامعية

منحة Nanyang الجامعية مفتوحة للمتقدمين الذين يبرزون أداءً جيدًا في دراستهم الأكاديمية حيث تعد إمكانات الطالب القيادية عاملاً كبيرًا تضعه لجنة التقييم في الاعتبار عند اختيار المرشحين، سيحصل الطلاب المقبولون في هذه المنحة على بدل معيشة سنوي وبدل نقل وبدل كمبيوتر ومنحة سفر لموضوع برنامج بالخارج.
يُطلب من الطلاب الحصول على قبول جامعي في إحدى الجامعات في قبل التقدم للحصول على هذه المنحة، وبالنسبة للمتطلبات فهي تشتمل الحصول على شهادة الثانوية العامة وصورة رقمية لجواز السفر بالإضافة إلى نتيجة تقييم اللجنة، حيث سيحتاج المتقدمون المختارون إلى الخضوع لمقابلة، وسيتم إرسال التفاصيل عبر البريد الإلكتروني، كما سيحتاج الطلاب الناجحون الذين سيتم تقييم أدائهم في كل فصل دراسي إلى الحفاظ على معدل تراكمي 3.5 / 5 للحفاظ على الجائزة.

  • رابط المنحة: من هنا
  • مبلغ المنحة: تغطية كاملة للمنحة الدراسية المدعومة
  • الدرجة المؤهلة: برنامج درجة جامعية بدوام كامل

منحة جامعة سنغافورة للتكنولوجيا والتصميم العالمية SUTD

منحة SUTD  مفتوحة للمتقدمين المتميزين الذين يرغبون في الحصول على درجة البكالوريوس في هذه الجامعة. بالإضافة إلى الرسوم الدراسية المدعومة بالكامل سيتم منح المقبولين الفرصة لحضور برنامج القيادة العالمية لمدة 8 أسابيع في أي من المؤسسات الشريكة لـ SUTD. ستغطي هذه المنحة الدراسية في سنغافورة تكاليف السفر ورسوم المشاركة التي تأتي مع البرنامج المذكور. للاستفادة من هذه الفرصة التنافسية يجب أن يكون المتقدمون حاصلين على دبلوم البكالوريا الدولية أو مؤهل معادل كما يجب أن يكون لديهم شغف بالتصميم أو التكنولوجيا.

  • رابط المنحة: من هنا
  • مبلغ المنحة: دعم كامل للرسوم الدراسية لمدة تصل إلى 4 سنوات
  • الدرجة المؤهلة: برنامج درجة البكالوريوس SUTD

منحة بحثية بجامعة سنغافورة الوطنية (NUS)

تعد منحة جامعة سنغافورة الوطنية للبحوث واحدة من أفضل المنح الدراسية في سنغافورة للطلاب الدوليين وهي مفتوحة لجميع طلاب الدراسات العليا الدوليين الذين يتفوقون في مجال البحث وهي متاحة لكل من الطلاب المقبولين حديثًا والحاليين في الجامعة، ومع ذلك، فإن درجة الشرف أو مرتبة الشرف من الدرجة الثانية (أو ما يعادلها) مطلوبة من جميع المتقدمين المحتملين.
بغض النظر عن التمتع بإعانة دراسية كاملة (تتطلب أهلية وزارة التربية) سيتم منح الفائزين أيضًا بدلًا شهريًا من 1500 إلى 2000 دولار سنغافوري أي ما يعادل (1115 دولارًا إلى 1490 دولارًا). وبالنسبة للدكتوراه، سيتم منح الطلاب الذين يجتازون الاختبار التأهيلي مبلغًا إضافيًا قدره 500 دولار سنغافوري (370 دولارًا أمريكيًا) بالإضافة إلى البدل الشهري الحالي حيث يتم إجراء هذا الاختبار عادة بعد 12-18 شهرًا من بدء البرنامج، هذه المنحة تستمر لمدة عام واحد ويتم تجديدها وفقًا لتقدير المسؤولين.

  • رابط المنحة: من هنا
  • مبلغ المنحة: الرسوم الدراسية (سنتان للماجستير، 4 سنوات للدكتوراه) بالإضافة إلى راتب شهري
  • الدرجة المؤهلة: درجة الماجستير المختارة من NUS (عن طريق البحث) والدكتوراه.

برنامج المنح الدراسية من بنك التنمية الآسيوي واليابان (ADB-JSP)

جائزة ADB-JSP مفتوحة للمتقدمين من 40 دولة أعضاء في بنك التنمية الآسيوي ADB وقائمة المساعدة الإنمائية الرسمية اليابانية، وللتأهل لهذه المنحة الدراسية في سنغافورة يجب أن يكون عمر المتقدمين بين 35-45 عامًا في وقت المنحة الدراسية ويجب أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس (مع سجل أكاديمي متميز) وسنتين من الخبرة العملية بدوام كامل.
الطلاب الذين لا يعيشون في بلدانهم الأصلية لن يكونوا مؤهلين للحصول على المنحة الدراسية والطلاب الحاصلين على درجة ماجستير مسبقاً لن يتم قبولهم أيضًا.

  • رابط المنحة: من هنا
  • مبلغ المنحة: الرسوم الدراسية، بدل إقامة شهري (يشمل السكن)، والتأمين الطبي، وبدل السفر، ومكافأة للكتب والمواد التعليمية الأخرى
  • الدرجة المؤهلة: برنامج ماجستير جامعة سنغافورة الوطنية في إدارة الأعمال أو السياسة العامة أو العلوم الاجتماعية (الاقتصاد التطبيقي) أو الإدارة البيئية

جائزة سنغافورة الدولية للخريجين (SINGA)

تغطي جائزة سنغافورة الدولية للخريجين SINGA لحاملي درجة الدكتوراه تدريباً – باللغة الإنجليزية – في معاهد مختلفة في سنغافورة، قد يعمل المتقدمون المؤهلون لهذه المنحة الدراسية في سنغافورة في وكالة العلوم والتكنولوجيا ومعاهد البحث أو الجامعة الوطنية في سنغافورة أو معهد نانيانغ التكنولوجي أو جامعة سنغافورة للإدارة أو جامعة سنغافورة للتكنولوجيا والتصميم.
للتأهل إلى هذه المنحة يجب على مقدم الطلب تقديم نسخ إلكترونية من جواز سفره ومن السجلات والشهادات الأكاديمية ولا يلزم تقديم درجات IELTS أو TOEFL أو GRE أو SAT ، على الرغم من إمكانية تضمينها في أوراق التقديم، ونظرًا لأن سنغافورة تتبع ممارسات القبول الدولية، فلا يحتاج المتقدمون بالضرورة إلى درجة الماجستير للتقدم حيث يمكن أن يتقدم خريجو البكالوريوس إلا أنهم بحاجة إلى اجتياز اختبار مؤهل لمواصلة الحصول على درجة الدكتوراه، حيث يتم اختيار الفائزين وفقًا لمقترح البحث وأداء المقابلة.

  • رابط المنحة: من هنا
  • قيمة المنحة: 4 سنوات من الرسوم الدراسية مع تغطية كاملة للرسوم الدراسية كما سيحصل الفائزون بجوائز SINGA أيضًا على راتب شهري يتراوح من 2000 إلى 2500 دولار سنغافوري (1490 دولارًا إلى 1860 دولارًا أمريكيًا)، ومنحة سفر لمرة واحدة وبدل تسوية لمرة واحدة.
  • الدرجة المؤهلة: دكتوراه في العلوم الطبية الحيوية أو العلوم الفيزيائية والهندسة

معهد هارفارد ينشينغ (HYI) – برنامج المنح الدراسية المشترك NUS

معهد هارفارد ينشينغ (HYI) – برنامج المنح الدراسية المشتركة NUS هو برنامج تم تطويره بواسطة جامعة Lee Kong Chian الوطنية في سنغافورة (NUS) بالشراكة مع معهد Harvard-Yenching (HYI) حيث تتمتع كلتا الهيئتين الأكاديميتين بسمعة طيبة ولديهما تاريخ طويل باعتبارهما من أفضل المعاهد البحثية في بلدانهما.
يوفر برنامج المنح الدراسية في سنغافورة للطلاب تغطية كاملة للرسوم الدراسية، وراتب شهري، وتأمين طبي وتغطية لنفقات السفر، ويتوقع البرنامج من المقبولين إكمال دراساتهم في غضون أربع (4) سنوات حيث تنقسم الدراسة التي مدتها 4 سنوات إلى فترتين الأولى مدتها 38 شهرًا ويتم قضاؤها في NUS، والأشهر العشرة الأخيرة في جامعة هارفارد. وخلال هذا الوقت، من المتوقع أن يكون الباحث قد أنتج أو ينتج مشروع بحث أطروحة.

  • رابط المنحة: من هنا
  • مبلغ المنحة: تغطية كاملة للرسوم الدراسية، راتب شهري، تأمين طبي، تغطية نفقات السفر.
  • الدرجة المؤهلة: درجة الدكتوراه

منح زمالة وخريجين A * STAR

وكالة العلوم والتكنولوجيا والبحوث (A * STAR) هي مؤسسة بحثية على مستوى عالمي في سنغافورة تقدم برامج مختلفة في المعلومات والهندسة والأعمال والعلوم والتكنولوجيا على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا، تفتخر A * STAR أيضًا بعدد كبير من الكليات الشريكة من جميع أنحاء العالم، والمرافق المجهزة جيدًا، مما يعزز نفسها كمركز أبحاث مختص للطلاب الدوليين.
بالإضافة إلى ذلك، تقدم A * STAR منحًا دراسية مختلفة تغطي برامج مختلفة، إحدى المنح الدراسية التي تنطبق على كل من الدراسات الجامعية والدراسات العليا هي منحة العلوم الوطنية التي تنطبق على درجات في علوم الكمبيوتر والمعلومات، وتكنولوجيا الأغذية والإلكترونيات الدقيقة، والعلوم الطبية الحيوية، والعلوم الفيزيائية، والهندسة.
ومن بين الجوائز التي تقدمها جائزة سنغافورة الدولية للدراسات العليا (SIGPA) التي تمنح طلابها راتبًا شهريًا قدره 1500 دولار سنغافوري خلال دراساتهم الجامعية. وأيضاً منحة A * STAR للحوسبة وعلوم المعلومات (ACIS) التي توفر بدلًا يصل إلى 4،550 دولار سنغافوري للباحثين الدوليين.

  • رابط المنحة: من هنا
  • مبلغ المنحة: تغطية الرسوم الدراسية الكاملة، نفقات السفر ونفقات المعيشة والراتب الشهري
  • الدرجة المؤهلة: درجة البكالوريوس والدراسات العليا والماجستير المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا

منح INSEAD

INSEAD هي كلية أعمال دولية تقدم فرصًا تعليمية على مستوى العالم. يمكن العثور على حرم INSEAD في فرنسا وسنغافورة وأبو ظبي وسان فرانسيسكو، حيث تقدم هذه الكلية برامج الماجستير في الأعمال والإدارة، وهي متاحة للطلاب من خلال البرامج عبر الإنترنت أو الدراسة داخل الحرم الجامعي.
تنقسم المنح الدراسية في INSEAD إلى مجموعات منح دراسية تهدف إلى تبسيط الطلبات أو تحديد من هو المؤهل للحصول على أي منح دراسية، تنقسم هذه المنح إلى مجموعة المنح الدراسية المتنوعة، ومجموعة المنح الدراسية النسائية، ومجموعة المنح الدراسية للشرق الأوسط، ومجموعة المنح الدراسية الأفريقية، ومجموعة المنح الدراسية لريادة الأعمال الاجتماعية، ومجموعة المنح الدراسية الشاملة.
تهدف المنحة في المقام الأول إلى تقديم مساعدة مالية بدلاً من الإعفاء الكامل من الرسوم الدراسية أو النفقات الأكاديمية أو نفقات المعيشة.

  • رابط المنحة: من هنا
  • مبلغ المنحة: مساعدة مالية لا تقل عن 10،000 يورو
  • الدرجة المؤهلة: درجة الماجستير

مدرسة SP Jain لمنح الإدارة العالمية

مدرسة SP Jain للإدارة العالمية هي كلية أعمال أسترالية لديها مرافق في دبي ومومباي وسنغافورة وسيدني، تقدم المدرسة بكالوريوس إدارة الأعمال (BBA) من SP Jain وماجستير في الأعمال العالمية وماجستير في إدارة الأعمال العالمية والتي تتوفر في جميع البلدان الأربعة التي يوجد بها حرم جامعي.
يمكن تقديم منح دراسية مختلفة لكل من الطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا، وهي منح الجدارة ومنح التنوع ومنح قائمة العميد، كل من هذه المنح الدراسية في سنغافورة لها متطلبات مختلفة يجب الحفاظ عليها أو تلبيتها.

  • رابط المنحة: من هنا
  • مبلغ المنحة: الرسوم الدراسية كاملة أو جزئية
  • الدرجة المؤهلة: درجة البكالوريوس، درجة الدراسات العليا

مقالات قد تهمّك

معلومات عن أهم المنح الدراسية في بنما
أشهر منح دراسية في بلغاريا للطلاب الدوليين
ما هي منح جامعة كانساس ستيت في أمريكا وشروط التقديم عليها
أفضل 10 منح دراسية في إيطاليا وتفاصيل شاملة عنها
أفضل منح الدراسة في كندا بدون ايلتس وشروط التقديم عليها

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قدمناه لكم بعنوان منح دراسية في سنغافورة والذي قدمنها لكم فيه قائمة بأبرز المنح الدراسية المتاحة للتقديم في سنغافورة مع روابط التقديم على هذه المنح ومعلومات شاملة عنها.

المراجع

  1. ^ globalscholarships.com، 10 Best Scholarships in Singapore for International Students، 07/07/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *