أشهر منح دراسية في غانا للطلاب الأفارقة والطلاب الدوليين

أشهر منح دراسية في غانا للطلاب الأفارقة والطلاب الدوليين
منح دراسية في غانا

منح دراسية في غانا، هو ما سنقدمه لكم في هذا المقال فمع ازدياد المنافسة على المنح المقدمة من قبل الدول المتقدمة مثل الدول الأوروبية وغيرها لا بدّ من البحث عن دول أخرى تقدم منحاً دراسية في بلد آمن وبمستوى علمي جيد، وتتجه أنظار الكثير من الطلاب الدوليين نحو الدول الإفريقية التي تسير على خطى التنمية ومن بينها غانا التي تحتوي على عدد من الجامعات وتقدم العديد من المنح والتسهيلات الدراسية للطلاب الدوليين فإن كنتم تبحثون عن منح دراسية في غانا ففي هذا المقال سندرج لكم أشهر المنح الموجودة في هذه الدولة.

الدراسة في غانا

غانا هي دولة إفريقية تقع في غرب قارة إفريقيا على طول خليج غينيا والمحيط الأطلسي، تقدم الكثير من المزايا الفريدة التي تجذب إليها الطلاب الدوليين فقد تم تصنيفها على أنها أكثر دول إفريقيا سلمًا في مؤشر السلام العالمي كما توفر الكثير من التسهيلات للطلاب المحليين والأجانب وتتميز بنظامها التعليمي الذي يتطور بشكل متسارع، والذي أدى إلى انخفاض معدلات الأمية وتقدم التصنيف العالمي لجامعاتها.
تقدم العديد من الجامعات في غانا مجموعة واسعة من البرامج الدراسية التي يمكن للطلاب الدوليين التقدم إليها وأبرز هذه الجامعات جامعة غانا ، وجامعة كوامي نكروما للعلوم والتكنولوجيا ، وجامعة كيب كوست ، وجامعة المناجم والتكنولوجيا ، وجامعة التعليم وينيبا وغيرهم الكثير، وفي هذه الجامعات يتم تدريس مختلف أنواع التخصصات الأساسية والحديثة مثل المحاسبة والعلوم الإدارية، والأعمال الزراعية، وعلوم الحيوان، وعلم الآثار، والهندسة المعمارية، وعلم الأحياء والكيمياء، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتدريس، والتمريض، والموسيقى، والقانون والاقتصاد وغيرها.
وعلى الرغم من وجود العديد من اللغات المستخدمة في غانا، إلا أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الرئيسية للتعليم في غانا، تستغرق الدورات في غانا في الغالب 4-6 سنوات لإكمالها ، ويمكن الدراسة بدوام كامل أو بدوام جزئي حيث يتمتع الطلاب بخيار القيام بالتعليم بدوام كامل أو التعلم بدوام جزئي أثناء عملهم جنبًا إلى جنب لكسب بعض المال للمساعدة في الرسوم الدراسية والاحتياجات الأخرى.[1]

منح دراسية في غانا

يوجد العديد من المنح الدراسية الحكومية والجامعية والخاصة التي تساعد الطلاب على الدراسة في الخارج في غانا من بين هذه المنح:

  • جمعية أبحاث غرب إفريقيا (WARA): يتم تمويل هذه المنحة من قبل وزارة الخارجية في غانا وتستهدف الطلاب الذين يرغبون في الدراسة في دول غرب إفريقيا مثل غانا. تقدم المنحة المساعدة لأولئك الذين يدرسون لإكمال دراسات الماجستير والدكتوراه، وتقدم تمويلاً بمقدار 2500 دولار كحد أقصى للسفر وحوالي 3500 دولار لنفقات المعيشة.
  • منح بنجامين أ. جيلمان الدولية: يتم تمويل المنحة أيضًا من قبل وزارة الخارجية في غانا وتُمنح للطلاب الجامعيين ذوي الاحتياجات المالية البارزة، قد يتم منح ما يصل إلى 7000 دولار لكل منحة دراسية. وتستهدف هذه المنحة بشكل أساسي المحرومين أو المعوقين أو المحتاجين مالياً أو الأقليات.
  • مدرسة للتدريب الدولي: هي منظمة رائدة للدراسة بالخارج تقدم عادةً برامج في البلدان الأفريقية وغانا من بينها، تقدم العديد من المنح الدراسية ويتم توزيع التمويل المقدم من هذه المنحة على أساس الحاجة المالية.

برنامج MasterCard Foundation Scholars في جامعة KNUST

جامعة كوامي نكروما للعلوم والتكنولوجيا هي جامعة عامة في غانا تأسست عام 1951 تقدم منحاً دراسية على شكل جائزة يتم تقديمها للطلاب الدوليين الذين يرغبون في دراسة الدورات الدراسية لدرجة البكالوريوس فيها:

  • الاهلية: تشمل الأهلية جميع الطلاب الدوليين الذين يرغبون بإكمال دراستهم في أي تخصص من التخصصات المتوفرة في الجامعة، تعطى هذه المنحة بناءً على الحاجة المالية حيث يجب على الطلاب إثبات أن لديهم احتياجات اقتصادية حرجة وتعطى الأولوية للطالبات والمشردين والأشخاص ذوي الإعاقة كما يجب أن يكون لدى المرشحين المحتملين أيضًا سجل حافل بالقيادة في مجتمعهم.
  • المتطلبات: يجب أن يكون المتقدمون مسجلين في جامعة جامعة كوامي نكروما للعلوم والتكنولوجيا KNUST ويجب عليهم تقديم شهادات أكاديمية وثلاث خطابات مرجعية وبيانات الدخل والنصوص وشهادة الميلاد وإثبات إجادة اللغة الإنجليزية.

برنامج MasterCard Foundation Scholars في جامعة Asheshi

هذه المنحة مفتوحة أيضًا للطلاب الأفارقة الذين يرغبون في بدء برنامج البكالوريوس في جامعة Asheshi. تستهدف المنحة الطلاب ذوي الإمكانات العالية وتوفر الدعم المالي من الرواتب والكتب والإقامة والنقل، ويمكن تقديم الطلب لهذه المنحة عبر الإنترنت.

  • الأهلية: الطلاب الأفارقة مؤهلون للتقديم، ويستهدف بشكل خاص الأفارقة من المجتمعات ذات التحديات الاقتصادية والمحرومة الذين يظهرون التميز الأكاديمي وإمكانات القيادة.
  • متطلبات التقديم: قبل التقديم على المنحة يجب على المرشحين المحتملين التسجيل في إحدى برامج درجة البكالوريوس في الجامعة، ويجب أن يكونوا قادرين على إرسال المستندات الداعمة ذات الصلة مثل النصوص أو الشهادات الثانوية وغيرها كما يجب أن يكون لدى الطالب 5 درجات على مستوى O’level بما في ذلك الرياضيات واللغة الإنجليزية والعلوم، وما لا يقل عن 3 درجات من المستوى A مع الدرجات من A إلى D، وأخيراً يجب أن يكون الطلاب قادرين على إثبات إجادتهم للغة الإنجليزية وهو شرط.

منحة مؤسسة إم تي إن غانا الدراسية المشرقة

منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، كانت مؤسسة إم تي إن للمنح الدراسية تمنح برامج رعاية مختلفة للآلاف ممن يستحقونها في جميع أنحاء القارة الأفريقية، يتم الآن دعم الشباب الغانيين من قبل مؤسسة إم تي إن غانا لمتابعة دورات مختلفة على مستويات مختلفة من التعليم في غانا من خلال مخطط المنح الدراسية.

المتطلبات:

  • يجب أن يكون المتقدم طالبًا في السنة الأولى أو مستمرًا في الحصول على درجة أولى في أي مؤسسة جامعية عامة غانية أو يتابع تدريبًا على المهارات المهنية والتقنية.
  • يجب أن يكون غانيًا لامعًا ولكنه محتاج.
  • يجب أن يكون حسن السيرة والعمل الدؤوب ولديه نتائج أكاديمية ممتازة.
  • أن يثبت عدم وجود أي مشاكل تأديبية أكاديمية.
  • يعد الانخراط في الأنشطة اللاصفية كطالب مستمر ميزة إضافية.

منح المسارات التعليمية الدولية

يقبل مكتب المعونة المالية للطلاب (SFAO) طلبات المنح الدراسية من مخطط المنح الدراسية الدولية للمسارات التعليمية، تم تصميم هذه المنح الدراسية للمتفوقين (الطلاب الموهوبين) الذين هم من مناطق الحاجة.

التغطية: ستغطي المنحة الرسوم الدراسية والكتب، بالإضافة إلى السكن والطعام، وسيتم منحها لمدة أربع سنوات طالما استمر الوفاء بالمعايير الأكاديمية الممتازة بدرجة B CGPA (3.0 GPA) على الأقل.

الشروط: يوجد العديد من الشروط التي يجب توافرها في المتقدمين إلى هذه المنحة ومنها:

  • أن يكون المتقدم من الطلاب المتميزين أكاديمياً.
  • يقيم في جزء فقير من البلاد.
  • أن يكون قادراً على إثبات دخل الأسرة المحدود أو الأموال غير الكافية لتغطية معظم أو جميع النفقات التعليمية ذات الصلة.
  • أن يكون لديه الإرادة للنجاح وتحقيق الإنجازات.
  • أن يكون طالبًا مستمرًا بمعدل تراكمي 3.5
  • أن يكون لا يتلقى حاليًا دعمًا من خلال أي برنامج منح آخر وأن يتعهد بعدم قبول أي منحة دراسية أخرى أثناء وجوده في برنامج EPI.
  • أن يكون بعد التخرج على استعداد للعمل لمدة لا تقل عن سنتين في غانا.
  • أن يعمل خارج أوقات الدراسة، في شركة كتدريب داخلي أو القيام بخدمة المجتمع داخل غانا.

مقالات قد تهمّك

ما هي منح جامعة كولومبيا الأمريكية والشروط المطلوبة للتسجيل فيها منح جامعة كلارك لدراسة البكالوريوس في أمريكا ومميزات الحصول عليها
أفضل منح الدراسة في ألمانيا بعد الثانوية العامة وشروط التقديم عليها أفضل منح الدراسة في كندا بدون ايلتس وشروط التقديم عليها
ما هي أبرز المنح المجانية لدراسة الطب في ألمانيا كيفية الحصول على منحة دراسية في أستراليا ومزايا الحصول عليها

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا منح دراسية في غانا والذي قدمنا لكم فيه معلومات عن الدراسة في غانا وقائمة بأشهر المنح والبرامج الدراسية المتوفرة في غانا للطلاب من داخل غانا وللطلاب الدوليين.

المراجع

  1. ^ rocapply.com، Study in Ghana، 08/07/2023

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *