مهام معلمة رياض الأطفال ، كيف أكون معلمة روضة ناجحة

مهام معلمة رياض الأطفال ، كيف أكون معلمة روضة ناجحة
مهام معلمة رياض الأطفال 

مهام معلمة رياض الأطفال ، كيف أكون معلمة روضة ناجحة، فرياض الأطفال هي أول مرحلة دراسية يبدؤها الطفل في حياته وكذلك تبدؤها الأم مع أطفالها لذا تكون حرجة وحساسة على الطرفين، لهذا فإنّه من الواجب على معلمة رياض الأطفال أن تمتلك مجموعة من المهارات والمهام التي تجعل الطفل يشعر بالأمان وكذلك الأم تشعر بالطمأنينة على طفلها، وما يأتي سيكون تفصيل ذلك.

مهام معلمة رياض الأطفال

إنّ مهمة التعليم لمرحلة رياض الأطفال تعد حساسة ويجب التعامل معها بحذر كبير لأنّ الطفل ما يزال صغيرًا على دخول المدرسة والقدرة على التعامل مع المحيط من حوله مثل زملائه الأطفال والمعلمين، وكذلك يجب على المعلمة أن تحمل مجموعة من الصفات الهامة التي تمكنها من التعامل مع الطفل في هذه المرحلة العمرية ومع أولياء الأمور ومن مهام المعلمة:

من مهام معلمة رياض الاطفال التخطيط

من أولى المهمات التي يجب على المعلمة أن تكون واعية لها بشكل جيد هي التخطيط، حيث تقوم المعلمة بالتخطيط لكافة المجريات التي ستحدث في الروضة مثل التخطيط للدرس وتحضيره بشكل جيد بالإضافة لتحضير الوسائل التعليمية المناسبة للدرس، وتحضير المهمات التي ستوكلها للطلاب وكيفية إدارة الوقت ونحو ذلك من الأمور الأخرى.

من مهام معلمة رياض الاطفال التعليم

إنّ ثاني مهمة يجب على المعلمة أن تتقنها هي التعليم أي أن تقوم المعلمة بتعليم الأطفال كافة المهارات التي يجب أن يكتسبوها في الروضة، حيث تقوم بتعليم الأطفال الأحرف والأرقام والقدرة على الجمع بأبسط أشكاله وعلى الطرح بأبسط أشكاله، كما يجب أن تعلمهم بعض المفاهيم البسيطة التي لا بدّ للطفل في هذه المرحلة من معرفتها.

من مهام معلمة رياض الاطفال التربية

إنّ إحدى مهمات معلمة رياض الأطفال تتمثل بالتربية وزرع الأخلاق بالطفل ولا يكون ذلك من خلال التلقين وإنما يكون من خلال القدوة، أي أن تقوم المعلمة بتمثيل الصدق أمام الأطفال فلا تكذب على أحدهم ولا تعدهم بأي شيء ولا تفعله، وأن تشرح لهم معنى الأخلاق الحميدة وكيف يتمثلها الطفل مع أمه وأبيه وأقربائه ومَن حوله.

خصائص معلمة رياض الأطفال

من أهمّ الخصائص التي يجب أن تتوفر في معلمة رياض الأطفال هي:

  • صحة الجسم: أن تكون المعلمة صحيحة الجسم فلا يُمكن للمعلمة أن تكون معاقة جسديًا أو حتى لفظيًا أو غير قادرة على نطق الحروف بشكل جيد لأنّها يجب أن تلقن الأطفال وتعلمهم بشكل صحيح.
  • ضبط الانفعال: أن تكون قادرة على ضبط انفعالاتها وبخاصة انفعالاتها العاطفية لأنّ الطفل في هذا السن قد يكون مُستفزًا للمعلمة بعض الشيء لأنّه ما يزال في مرحلة التعلق بأمه وقد يبدي بعض التصرفات غير اللائقة.
  • دقة الملاحظة: أن تكون المعلمة دقيقة الملاحظة وقادرة على ضبط الصف واستيعاب كافة الأطفال، وألا تكون شديدة بحيث تقسو على الطفل ولا تكون لينة بحيث تُمسح شخصيتها في الغرفة الصفية.
  • تطوير المهارات: أن تكون قادرة على تطوير مهارات الطفل الاجتماعية بحيث يقدر على التعامل مع زملائه الطلاب وإدراك تصرفاته وأنّه الآن في حيز آخر غير حيّز العائلة.
  • الإخلاص: لا بدّ للمعلمة أن تكون مخلصة في عملها وهذا لا يتعلق فقط بمعلمة رياض الأطفال وإنما على كل معلمة أن تكون مخلصة في عملها وتتقي الله في الأطفال، ولكن معلمة رياض الأطفال لا بدّ أن تكون أكثر إخلاصًا لأنها تتعامل مع نفوس بريئة.

من أهمّ المهارات التي يجب على معلمة رياض الأطفال أن تمتلكها:

  • القدرة على التحدث بوضوح: لا بدّ للمعلمة أن تكون قادرة على التحدث بوضوح وبصوت مسموع حتى يتمكن كافة الطلاب من الفهم الجيد.
  • القدرة على فهم الطفل: لا بدّ على المعلمة أن تمتلك مهارة الفهم على الطفل لأنّه في هذه المرحلة العمرية قد لا يكون قادرًا على التعبير بشكل جيد.
  • امتلاك الصبر: لا بدّ للمعلمة أن تكون قادرة على امتلاك الصبر بشكل جيد لتتحكم بكافة انفعالاتها مع الأطفال وتكون قادرة على امتصاص غضب الطفل وحتى غضب بعض أولياء الأمور.
  • القدرة على التجديد والإبداع: إنّ معلمة رياض الأطفال يجب أن تمتلك قدرة على الإبداع في أثناء إعطاء الدرس لأنّ الطفل في هذه المرحلة العمرية يمل كثيرًا من الروتين في التدريس ويحتاج إلى الإبداع والتجديد من أجل لفت انتباهه.
  • التعامل بذكاء مع الطفل: إنّ المعلمة يجب أن تحمل في داخلها ذكاءً وقادًا وخاصة في تعاملها مع مختلف أنواع الأطفال، فكل طفل يحمل في داخله طبعًا مختلفًا عن الآخر فمنهم العنيد ومنهم كثير الشكوى ولا بدّ من الذكاء والحكمة في أثناء التعامل معهم.

كيف أكون معلمة روضة ناجحة

إنّ هذا السؤال لا يمكن أن يُجاب عنه في سطر أو سطرين ولكن باختصار إنّ المعلم الناجح هو الشخص القادر على الوصول إلى قلب الطالب بأي طريقة وأن يلتزم الأخلاق النبوية في تعامله مع الأطفال وحتى مع غيره من أولياء الأمور أو المعلمين، لذلك فإنّ هذه العوامل تكون هي القاعدة الأساسية في الوصول إلى النجاح والتميز الذي يرغب به كل معلم.

مهام معلمة رياض الأطفال PDF

في هذا المقال تمّ الحديث عن أهمّ المعلومات الخاصة بالمعلم وما هي القدرات التي يجب أن يمتلكها ليكون الأفضل خاصة وأنّ معلم رياض الأطفال يتعامل مع أعمار حساسة، وللاستفادة أكثر آثرنا أن ندرج كافة ما ورد في هذا المقال على شكل ملف  PDF لتحميله اضغط “من هنا“.

مهام معلمة رياض الأطفال  DOC

يرغب الشخص دائمًا بالتطور وأن يكون في هذا اليوم أفضل من البارحة، لذلك فإنّه في هذه الفقرة سيتم إدراج ملف قابل للتعديل يتحدث عن مهام معلمة رياض الأطفال وما هي الخصائص التي يجب عليها أن تمتلكها وما أهمّ الأهداف التي يجب أن تصل إليها، ولتحميل الملف اضغط “من هنا“.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال مهام معلمة رياض الأطفال ،  كيف أكون معلمة روضة ناجحة وذكرنا فيه أهمّ المعلومات التي يجب معرفتها عن معلم رياض الأطفال والمهارات التي يجب أن يمتلكها والخصائص التي يجب أن تكون فيه وما إلى ذلك من المعلومات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *