هل يجوز دفع كفارة اليمين للجمعيات الخيرية وما هي كفارة اليمين

هل يجوز دفع كفارة اليمين للجمعيات الخيرية وما هي كفارة اليمين
هل يجوز دفع كفارة اليمين للجمعيات الخيرية

هل يجوز دفع كفارة اليمين للجمعيات الخيرية وهو ما سنتحدث عنه في هذا المقال، تعتبر من الأسئلة الفقهية المهمة والتي ينبغي لكل مسلم ومسلمة معرفتها، حيثُ إن كفارة اليمين من الأمور التي شرعها الله -عز وجل- في كتابه الكريم، في حال عدم الوفاء باليمين، تكفيرًا لذنب هتك حرمة اسم الله تعالى، وزجرًا عن ارتكاب أسبابها، وسوف نتعرف في هذا المقال على معلومات عن كفارة اليمين وحكمها في الإسلام، ونتعرف على هل يجوز دفع كفارة اليمين للجمعيات الخيرية، وما إلى هنالك من معلومات وأحكام متعلقة بالموضوع.

ما هي كفارة اليمين

تعتبر كفارة اليمين بأنها ما يتوجب إخراجه على حلف يمين قام المسلم بمخالفته من خلال الحلف على القيام بشيء ما وعدم فعله، فحينها يجب عليه دفع كَفارة؛ حتى يتطهر من الذنب ويمحو أثره في الدنيا والآخرة، وهذه الكفارة تأتي على وجوه عدّة فإما إطعامُ عشرةِ مساكين، أو كسوتهم، أو تحريرُ رقبةٍ، أمّا من لم يجد شيئًا من ذلك عليه أن يصومَ ثلاثة أيام، بدليل ما ورد في قوله -تعالى- في القرآن الكريم: {لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّـهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ}[1]، حيثُ تدل هذه الآية الكريمة على اليمين التي تجبُ فيها الكفارةُ هي اليمين المنعقدة دونَ يمينِ اللّغو، ويمينُ الّلغو: هي اليمينُ التي لا يقصدها صاحِبُها، ويجدر بالذّكر أنه لا يجزئ إخراج الكفارة نقودا، فقد قال ابن قدامة -رحمه الله- في ذلك: ” لا يُجْزِئُ في الكفارة إِخراج قيمة الطعام ولا الكسوة ، لأن الله ذكر الطعام فلا يحصل التكفير بغيره ، ولأن الله خَيَّرَ بين الثلاثة أشياء ولو جاز دفع القيمة لم يكن التَخْيِِيرُ منحصراً في هذه الثلاث ..”، والله أعلم.[2]

حكم كفارة اليمين

بين الشريعة الإسلامية أنّ الكفارة واجبة على كل يمين معقودة فيها حنث، فقد قال -تعالى- في القرآن الكريم: {لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}[1]، وقد ورد في السنة عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن حَلَف على يمينٍ فرأى غَيرَها خيرًا منها، فلْيَأتِ الذي هو خيرٌ، ولْيُكفِّرْ عن يمينِه”[3]، حيث يقصد في قوله “ولْيُكفِّرْ عن يمينِه” أي أن الأمر يفيد وجوب الكفارة إذا حنث، وقد نٌقل بالإجماع على ذلك، ويجب عند إخراج كفارةّ اليمينّ عقد النية، وهذا باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة[4]، لما ورد عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: “إنَّما الأعمالُ بالنِّيَّاتِ، وإنَّما لكُلِّ امرئٍ ما نوى؛ فمَن كانت هِجرتُه إلى دُنيا يُصيبُها، أو إلى امرأةٍ يَنكِحُها، فهِجرتُه إلى ما هاجَرَ إليه”[5].

شاهد أيضًاحكم قول والنبي وما هي كفارة الحلف بالنبي

هل يجوز دفع كفارة اليمين للجمعيات الخيرية

يجوز للمسلم أن يدفع كفارة اليمين للجمعيات الخيرية، بشرط أن تكون هذه الجمعيات تلتزم بإطعام المساكين، فقد ذكرت اللجنة الدائمة في الفتاوى: “وإذا كان الشخص لا يجد عشرة مساكين ، أو يشق عليه إخراج الكفارة بنفسه ، فإن بعض الجمعيات الخيرية تتولى إخراج الكفارات نيابة عن الناس ، وإيصالها إلى المستحقين لها، فيمكنه إعطاء قيمة الكفارة لإحدى الجمعيات الخيرية الموثوقة لتتولى عنه إخراج الكفارة “، ولكن يجدر بالذّكر أنه يتوجب على المسلم عند دفع الكفارة لهذه الجمعيات التأكد منها واختيار جمعية موثوق فيها، بحيث إنّها ستقوم بتوزيع مبلغ كفارة اليمين على الكيفية التي أمر بها الشرع، أما إن كانت هذه الجمعية لا تلتزم بإطعام المساكين من الأحوط أن يدفعها الشخص بنفسه للفقراء، أو يوكل ثقة بذلك[6]، فقد ذكر العلماء في ذلك:” أن هذه الجمعية إن كانت تلتزم بإطعام المساكين، فالدفع إليهم مجزئ، ولا يلزمك شيء بعد هذا، وأما إن كانت هذه الجمعية لا تلتزم بإطعام المساكين فالواجب عليك في قول الجمهور أن تدفع الكفارة على الوجه المجزئ، فتصرفها في إطعام عشرة من المساكين على ما بينا”.[7]

هل يجوز دفع كفارة اليمين للمسجد

لا يجوز وضع كفارة اليمين في صندوق المسجد إلا إذا كان هذا الصندوق مختصًا لجمع كفارة اليمين، بحيث يكون القائمون عليه محل ثقة لا يصرفونه إلا إلى الفقراء والمساكين، فلا مانع من ذلك، أما وضع كفارة اليمين في هذا الصندوق وهو غير مختص بجمع الكفارات لا يجوز مطلقًا، لأنه في هذه الحالة  لن تدفع الكفارة للفقراء، ويجدر بالإشارة إلى أنه إن لم يجد الشخص مساكين يدفع إليهم يجوز له أن يوكل إحدى الجمعيات الخيرية الموثوقة تقدم للمساكين الطعام أو الكسوة، ولا ينبغي إخراج الكفارة قيمة لأن ذلك غير مجزئ عند جمهور الفقهاء، أما إذا كان هناك حاجة ضرورية ودعت إلى إخراج كفارة اليمين نقدًا بحيث لم يجد من يأخذها طعام جاز إخراج قيمتها عند أبي حنيفة وشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمهم الله- إذا كان في ذلك مصلحة للفقراء، والله أعلم.[8]

هل يجوز دفع كفارة اليمين نقدا

ذهب الجمهور من الفقهاء بأنه لا يجوز إخراج كفارة اليمين نقودًا، بل يجب إخراجها كما أمر الله -تعالى- في كتابه، فقد قال: {فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ}[1]، ولكن ذهبوا الحنفية إلى أنه يجوز إخراج الكفارة نقدًا إن كان في ذلك حاجة ومصلحة للفقراء[9]، فقد ورد عن الشيخ ابن باز -رحمه الله- في تعقيبه على تلك المسألة:[10]

لا يجوز إخراجها نقدًا، هذا الذي عليه جمهورُ أهل العلم …..، فكفَّارتها مثلما قال الله: إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تُطعم أهليك، أو كسوتهم، أو تحرير رقبة، يعني: عتق، كأن تُغدّيهم أو تُعشيهم من طعامك، من أوسط ما تُطعم أهلك: من تمرٍ، أو أرزٍ، وإذا كان معه إدامٌ يكون أفضل، أو تُعشيهم في مطعم، أو في أي مكانٍ، أو تُغديهم، أو تُعطيهم شيئًا نَيِّئًا من الأرز أو من التَّمر، نصف صاع: كيلو ونصف لكل واحدٍ، أو تكسوهم كسوةً على مقطع، أو على إزار ورداء، أو قميص فقط، ذلك الكسوة، أو عتق رقبة مؤمنة، من ذكرٍ أو أنثى، فإن عجزتَ تصوم ثلاثة أيام فقط، إذا عجزتَ عن هذا كله تصوم، أما الدراهم فلا.

شاهد أيضًا: هل يجوز التراجع عن الحلف وما هي كفارة التراجع عن الحلف 

حكم التوكيل في كفارة اليمين

أجاز الشرع الحنيف للمسلم أن يوكل غيره من أجل شراء الطعام، أو الكسوة لعشرة مساكين، بحيث يختار شخص ثقة يقوم بذلك بالنيابة عنه، فقد جائ في الموسوعة الفقهية الكويتية: “العبادات المالية المحضة كالزكاة والصدقات والكفارات، تجوز فيها النيابة، سواء كان من هي عليه قادرا على الأداء بنفسه أم لا؛ لأن الواجب فيها إخراج المال، وهو يحصل بفعل النائب”، وقد بيّن الشرع بأنّ هناك حالتين من أجل التوكيل في إخراج الكفارة، وهما كالآتي:[4]

  • الحالة الأولى: يجوز إخراج الكفارة عن الغير إذا كان بإذن الموكل، وكان المال له، وذلك باتفاق المذاهب الفقهية الأربعة، واستدلوا بما جاء عن ابنِ عبَّاسٍ -رَضِيَ اللهُ عنهما- قال: “قال رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لِمُعاذِ بنِ جَبَلٍ حينَ بَعَثَه إلى اليَمَنِ: إنَّك ستأتي قَومًا أهلَ كتابٍ، فإذا جِئتَهم فادْعُهم إلى أن يَشهَدوا أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأنَّ مُحمَّدًا رَسولُ اللهِ، فإنْ هم أطاعوا لك بذلك فأخبِرْهم أنَّ اللهَ قد فرَضَ عليهم خَمسَ صَلواتٍ في كُلِّ يَومٍ ولَيلةٍ، فإنْ هم أطاعوا لك بذلك فأخبِرْهم أنَّ اللهَ قد فَرَض عليهم صَدَقةً تُؤخَذُ مِن أغنيائِهم فتُرَدُّ على فُقَرائِهم، فإنْ هم أطاعوا لك بذلك فإيَّاك وكرائِمَ أموالِهم، واتَّقِ دَعوةَ المظلومِ؛ فإنَّه ليس بيْنه وبيْنَ اللهِ حِجابٌ”[11]، حيثُ إنّ وجه الدلالة في الحديث أنّ النبي -عليه الصَّلاة والسَّلام- كان يوكل عماله من أجل قبض الصدقة وتفريقها.
  • الحالة الثانية: يجوز إخراج الكفارة عن الغير إذا كان بإذن الموكل، والمال ليس له، وهو مذهب الجمهور من الحنفية، والشافعية، والحنابلة؛ وذلك لأنه إذ لم تكن الكفارة من ماله فهو في هها الحالة يأخذ حكم البيع والشراء إذا كان بمقابل، وحكم الهبات إن كان بغير مقابل.

شاهد أيضًا: كفارة يمين الطلاق بالتلاته ، متى يقع يمين الطلاق

هل يجوز إخراج كفارة اليمين نقدا لشخص واحد

إنّ الراجح عند الجمهور أنه لا يجوز أن تدفع الكفارة إلى أقل من عشرة مساكين لأن الله -تعالى- نص على عددهم في الكتاب، ولكن ذهب بعض من أهل العلم إلى أنه يجوز إخراج الكفارة لشخص واحد، بحيث يخرجها المسلم من خلال إطعام الشخص المسكين لمدة عشرة أيام، ولا يجوز دفعها كلها له في يوم واحد، وهو قول  الأوزاعي، وأجازه الحنفية، وهو رواية عن أحمد، فقد ورد عن ابن نجيم في البحر الرائق: “في البدائع لو أعطى طعام عشرة مساكين في كفارة اليمين في عشرة أيام لمسكين واحد غداه  وعشاه عشرة أيام أجزأه عندنا، قوله ( ولو في يوم لا إلا عن يومه ) أي لو أعطى فقيرا ثلاثين صاعا في يوم لا يجزئه إلا عن واحد لفقد التعدد حقيقة وحكما لعدم تجدد الحاجة”، وبناء عليه إذا لم يجد المسلم عشرة مساكين يرد على الموجود منهم في كل يوم حتى يتم العشرة، فإن لم يجد إلا واحداً ردد عليه تتمة عشرة أيام، وإن وجد اثنين ردد عليهما خمسة أيام[12]، بدليل قوله -تعالى- في محكم تنزيله: {فاتقوا الله ما استطعتم}[13].

وهكذا نصل وإيّاكم إلى نهاية هذا المقال الذي قدمناه لكم بعنوان هل يجوز دفع كفارة اليمين للجمعيات الخيرية، فقد عرفنا في هذا المقال بعضًا من المعلومات حول كفارة اليمين وحكمها، وقد أدرجنا لكم الإجابة الصحيحة حول السُّؤال المطروح، كما أوضحنا هل يجوز دفع كفارة اليمين للمسجد، وهل يجوز دفع كفارة اليمين نقدا، وختمنا مقالنا ببعض المعلومات عن هل يجوز إخراج كفارة اليمين نقدا لشخص واحد، نرجو أن نكون قد وفقنا في الإجابة على هذا السؤال وأن نكون حملنا لكم الفائدة في هذا المقال.

المراجع

  1. ^ سورة المائدة ، الآية 89
  2. ^ binbaz.org.sa، توضيح كيفية كفارة اليمين، 07/04/2023
  3. ^ صحيح مسلم ، أبو هريرة، مسلم، 1650، صحيح.
  4. ^ al-eman.com، كتاب: موسوعة الفقه الإسلامي، 07/04/2023
  5. ^ صحيح البخاري، عمر بن الخطاب، البخاري، 1، صحيح.
  6. ^ islamqa.info، هل يخرج نقوداً في كفارة اليمين لأنها الآن أنفع من الطعام، 07/04/2023
  7. ^ islamweb.net، دفع مبلغ عن كفارة اليمين لجمعية خيرية... شرط الإجزاء، 07/04/2023
  8. ^ islamweb.net، هل يجزئ وضع الكفارة في صندوق المسجد، 07/04/2023
  9. ^ islamweb.net، حكم إخراج القيمة بدلا من الطعام في كفارة اليمين، 07/04/2023
  10. ^ binbaz.org.sa، هل يجوز إخراج كفَّارة اليمين نقدَا؟، 07/04/2023
  11. ^ صحيح البخاري، عبدالله بن عباس، البخاري، 1496، صحيح.
  12. ^ islamweb.net، حكم إخراج القيمة في كفارة اليمين ودفعها لشخص واحد، 07/04/2023
  13. ^ سورة التغابن ، الآية 16

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *