ورد صلاة الظهر ، الأذكار القبلية والبعدية

ورد صلاة الظهر ، الأذكار القبلية والبعدية
ورد صلاة الظهر

ورد صلاة الظهر .. الأذكار القبلية والبعدية هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فصلاة الظهر هي الصلاة الثانية من الصلوات الخمس المفروضة على الأمة الإسلامية، وهي أوّل الصلوات التي صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن خلال هذا المقال سيتم تقديم الأذكار الواردة في سنة الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم- التي كان يرددها قبل وبعد صلاة الظهر.

ورد صلاة الظهر

إن الورد بعد صلاة الظهر وغيرها من الصلوات أمرٌ مشروع بل هو مستحب للمسلمين، وله الكثير من الفضائل العامة والخاصة، فهذه الأذكار والأوراد سبب من أسباب نيل المسلم أجرًا عظيمًا، وهي سبب لتكفير سيئاته ومحو خطاياه ودخوله الجنة، وقد وردت الكثير من الأدلة الشرعية التي تثبت  ذلك وتدل عليه وتبيّن فضل الورد بعد صلاة الظهر أو حتى قبلها، لذلك على المسلم أن يحافظ عليها ولا يتركها، ومن أفضل الأذكار لصلاة الظهر هو ما سيتم عرضه فيما يأتي:[1]

أذكار قبل صلاة الظهر

إن من السنة أن يأتي المسلم بالأذكار قبل الصلوات المفروضة، وهو أمرٌ مستحب عن النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل بعموم الصلاة وذلك من غير تحديد لدعاء أو ذكر أو ورد معين، بل يأتي من عموم الذكر من غير تخصيص، ومن ذلك ما يأتي:

  • سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، ثلاثًا وثلاثين مرة.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيءٍ قدير.
  • سبحان الله والحمد لله والله أكبر عشر مرات.
  • اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
  • حسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميدٌ مجيد بر.

شاهد أيضًا: السور التي تقرأ بعد صلاة الظهر

أذكار بعد صلاة الظهر

إن الأذكار بعد صلاة الظهر وبعد كل صلاة ثابتة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فقد علّم المسلمين الكثير من الأذكار التي يمكن أن يداوموا عليها بعد كل صلاة، ومنها ما يأتي:

  • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، ثلاث مرات.
  • اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام، سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير، اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ولا تجعلنا عن طاعتك يا مولانا من الغافلين.
  • “مَن قرأَ آيةَ الكرسيِّ دبُرَ كلِّ صلاةٍ مَكْتوبةٍ ، لم يمنَعهُ مِن دخولِ الجنَّةِ ، إلَّا الموتُ”.[2]
  • “من سبَّح اللهَ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثين ، وحمد اللهَ ثلاثًا وثلاثين ، وكبَّر اللهَ ثلاثًا وثلاثين ، فتلك تسعٌ وتسعونَ ، وقال تمامَ المائةِ : لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له ، له الملكُ ، وله الحمدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ، غُفِرت خطاياه وإن كانت مثلَ زَبَدِ البحرِ”.[3]

شاهد أيضًا: ماذا يقرأ بعد صلاة الظهر 

دعاء ما قبل صلاة الظهر

لم يرد التخصيص في الدعاء لما قبل صلاة الظهر، حيث يشرع للعبد أن يدعو بما فتح الله عليه من الدعاء، ومنها:

الدعاء الأول اللهم إنا نسألك من عظيم فضلك وواسع رحماتك التي لا يملكها إلا أنت وحدك، اللهم واغفر لنا ذنوبنا كلها، ووسع لنا في صدورنا، وبارك لنا في أيامنا وأعمالنا يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم إنّا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، ونسألك أن تجعلنا لك من الساجدين القائمين مع المصلين، وأن تسلم نفوسنا من كل إثم، وهب لنا الفوز بجنات النعيم يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم إنّه لك قد أسملت وجوهنا وآمنت قلوبنا توكلنا عليك أنت حسبنا لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين، وإنّه لا يغفر الذنوب سواك فاغفر لي وارحمني برحمةٍ تغنيني بها عن رحمة من سواك يا أرحم الراحمين.
الدعاء الرابع اللهم اغفر لنا خطايانا وإسرافنا في أمورنا كلها واقسم لنا يا ربنا من الخشية ما تحول به بيننا وبين الذنوب والآثام، ومن الطاعة ما تبلغنا به رضاك والجنة يا رب العالمين.
الدعاء الخامس اللهم اجعلنا من الذين حفظت إسلامهم في القيام والقعود والرقود، ولا تشمت بنا يا ربنا عدوًا ولا حسود، وهب لنا من الخير الوفير في خزائن رحمتك التي لا تنفد يا رب العالمين.

دعاء بعد صلاة الظهر مكتوب

إنّ أعظم ما يمكن الدعاء به بعد صلاة الظهر من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى هو ما ورد في المأثور من أدعية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الأدعية:[4]

  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر [ما استعاذ بك] [منه] عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.
  • اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي، وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك.
  • اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارا، لك ذكارا، لك رهابا، لك مطواعا، إليك مخبتا أواها منيبا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي.

شاهد أيضًا: شروط الصلاة واركانها وواجباتها

دعاء بعد صلاة الظهر للرزق

إن الدعاء عقب كل صلاةٍ مكتوبة مستحب، بل هو من الأدعية التي يرجى إجابتها، وقد ورد في السنة العديد من الأدعية التي تنفع في طلب الرزق، والتي يمكن للمسلم أن يدعو بها بعد الظهر، ومنها ما يأتي:

الدعاء الأول “اللهمَّ إني أعوذُ بكَ من الفقرِ وأعوذُ بكَ من القِلَّةِ والذِّلَّةِ وأعوذُ بكَ أن أُظْلَمَ أو أَظْلِمَ”.[5]
الدعاء الثاني “اللَّهمَّ ربَّ السَّماواتِ السَّبعِ ، وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ ، وقال مرَّةً – والقرآنِ العظيمِ ، فالقِ الحبِّ والنَّوَى ، أعوذُ بك من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ أنت آخِذٌ بناصيتِه . . . ، أنت الأوَّلُ فليس قبلك شيءٌ ، وأنت الآخرُ فليس بعدك شيءٌ ، وأنت الظَّاهرُ فليس فوقك شيءٌ ، وأنت الباطنُ فليس دونك شيءٌ ، اقْضِ عنَّا الدَّينَ وأغِنْنا من الفقرِ”.[6]
الدعاء الثالث “اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك منَ الهمِّ والحزنِ وأعوذُ بِك منَ العجزِ والكسلِ وأعوذُ بِك منَ الجبنِ والبخلِ وأعوذُ بِك من غلبةِ الدَّينِ وقَهرِ الرِّجالِ”.[7]

شاهد أيضاً: متى ينتهي وقت صلاة الظهر بالساعة

دعاء بعد صلاة الظهر للزواج

إن طلب الزواج الحلال المبارك أمرٌ مشروع في الدعاء، ولذلك لو دعا المسلم بأدعية الزواج بعد الظهر جاز له ذلك، حيث يمكن له أن يدعو بما يأتي من الأدعية:

  • أستغفر الله العظيم وبحمده الكريم ولا إله إلا الله العلي العظيم، اللهم أسألك بأنك أنت الواحد الأحد الفرد الصمد أن تقض لي حوائجي كلها، اللهم إني أسألك أنيسًا يؤنس وحدتي، وزوجةً صالحةً تسندني وتسعدني برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أبرأ من حولي وقوتي وألجأ إلى حولك وقوتك يا ذا القوة المتين، اللهم ارزقني الزوجة الصالحة التي يكون بيني وبينها مودة ورحمة، ونتناصح على البر، اللهم وارزقني منها الذرية الصالحة، واجعل لنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة.
  • اللهم يا من يعرف مكاننا ويسمع كلامنا ويعرف سرنا وعلانيتنا، اللهم أنت أعلم بضعفنا منا، اللهم وأنت أعلم بوحدتنا ووحشتنا، اللهم ورحمتك وسعت كل شيء، فيسر لنا زواجًا يسيرًا من زوجةٍ صالحةٍ تقية مؤمنة يا رب العالمين.

بذلك نصل لختام هذا المقال ورد صلاة الظهر والذي قدّم جملة الأذكار الشرعية التي سنّ لنا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ترديدها بعد الانتهاء من صلاة الظهر وقبلها، كما قدم المقال بعض الأدعية المأثورة التي يشرع الدعاء بها بعد الانتهاء من صلاة الظهر والمستجابة بإذن الله تعالى.

المراجع

  1. ^ islamweb.net، فضل أوراد معقبات الصلاة وذكرها في المسجد، 28/12/2022
  2. ^ بلوغ المرام، أبو أمامة الباهلي، ابن حبان، 97، صحيح
  3. ^ صحيح الجامع، أبو هريرة، الألباني، 6286، صحيح
  4. ^ kalemtayeb.com، أدعية من السنة، 28/12/2022
  5. ^ إرواء الغليل، أبو هريرة، الألباني، 354/3، إسناده صحيح
  6. ^ التوحيد لابن خزيمة ، أبو هريرة، ابن خزيمة، 1/265، أشار في المقدمة أنه ثبت بالإسناد الثابت الصحيح
  7. ^ هداية الرواة ، أبو سعيد الخدري، ابن حجر العسقلاني، 15/3، حسن كما قال في المقدمة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *