ما هو الكريسماس ورأس السنة الميلادية

ما هو الكريسماس ورأس السنة الميلادية
ما هو الكريسماس ورأٍس السنة الميلادية

ما هو الكريسماس ورأس السنة الميلادية، ها هي قد شارفت السنة الميلادية 2022 على الانتهاء وشارف موسم الأعياد على البدء، ففي آخر كل سنة ميلادية يلتقي عيدان هما الأغلى على قلوب أهل الديانية المسيحية وهما عيد الميلاد المجيد أو عيد الكريسماس وعيد رأس السنة الميلادية، والكثير من الناس قد يعتقدون أن عيد الكريسماس هو نفسه عيد رأس السنة إلا أن هاتين المناسبتين منفصلتين تماماً وفي هذا المقال سنبين لكم ما هو الكريسماس ورأس السنة الميلادية وما هو الفرق بين هذين العيدين.

ما هو الكريسماس ورأس السنة الميلادية

يصاف في نهاية كل سنة ميلادية عيدين متقاربين في الأيام وفي مظاهر الاحتفال، إنهما عيد الميلاد ويسمى عيد الكريسماس أيضاً والعيد الآخر هو عيد رأس السنة الميلادية، ولكن على الرغم من الاختلاف الذي بين هذين العيدين إلا أن الكثير من الناس يخلطون بينهما ويظنون أنهما عيد واحد فعيد الكريسماس هو العيد الذي يحتفل به أبناء الديانة المسيحية بميلاد النبي عيسى ابن مريم عليه السلام وهو مناسبة دينية يذهبون فيها إلى الكنائس ويرددون الترانيم الدينية ويحتفلون مع أهلهم وأصدقائهم ويصنعون الطعام والشراب الخاص بهذا اليوم، وأمّا رأس السنة الميلادية فهو احتفال شعبي وليس احتفالاً دينياً وفي رأس السنة يحتفل الناس بمناسبة ذهاب السنة الفائتة ودخول سنة جديدة يستبشرون فيها بالخير والفرح والسعادة.

ما هو الكريسماس

وكما ذكرنا في الفقرة السابقة فإنّ عيد الميلاد أو الكريسماس هو مناسبة دينية يحتفل فيها أبناء الديانة المسيحية بميلاد النبي عيسى ابن مريم عليه السلام، ويؤدون فيها صلاتهم في الكنائس ويرددون الترانيم الدينية ويعدّون الأطعمة والأشربة الخاصة للاحتفال بهذا اليوم ويجتمعون مع أهلم وأحبتهم وأصدقائهمويزينون شجرة عيد الميلاد ويعلقون عليها الأضواء والكرات والنجوم ويضعون حولها الهدايا، ، ويخرج في يوم الميلاد سانتا كلوز أو بابا نويل ليقوم بتوزيع الهدايا على الأطفال، ويصادف عيد الكريسماس في الخامس والعشرين من ديسمبر من كل عام، ويسبقه موسم المجيء أو صوم الميلاد ويبدأ موسم عيد الميلاد، الذي يستمر تاريخيًا في الغرب لمدة اثني عشر يومًا، وفي اليوم الثاني عشر يكون يوم الميلاد أو الكريسماس، حيث تبدأ الاحتفالات بعيد الكريسماس منذ اليوم الرابع والعشرين من ديسمبر وتستمر إلى ليلة الخامس والعشرين من ديسمبر.

ما هو رأس السنة الميلادية

تحتفل الحضارات حول العالم بليلة رأس السنة الميلادية التي تشكل بداية عام جديد منذ أربعة آلاف عام على الأقل، حيث تبدأ معظم احتفالات رأس السنة الجديدة في 31 كانون الأول (ديسمبر) (ليلة رأس السنة الجديدة)، وهو اليوم الأخير من التقويم الغريغوري ، وتستمر حتى الساعات الأولى من 1 كانون الثاني (يناير) (يوم رأس السنة الجديدة)، تشمل التقاليد الشائعة للاحتفال برأس السنة حضور الحفلات وتناول أطعمة خاصة بالعام الجديد وتمنّي الأمنيات للعامالجديد ومشاهدة عروض الألعاب النارية.

شاهد أيضًاطريقة عمل بسكويت الكريسماس

طقوس الاحتفال بعيد الكريسماس

يحتل عيد الكريسماس مكانةً دينيةً وثقافيةً كبيرةً في قلوب المسيحيين وهم يحتفلون به بالعديد من مظاهر الاحتفال ويؤدون طقوسهم الخاصة في هذا اليوم، ومن طقوس الاحتفال بعيد الكريسماس ما يأتي:

  • الذهاب إلى الكنيسة وتأدية الصلاة والدعاء وترديد الترانيم الدينية المسيحية.
  • لبس الملابس ووضع الزينة الملونة بالألوان الأحمر والأخضر والذهبي في المنازل وعلى شجرة عيد الميلاد، حيث تحمل هذه الألوان دلالات دينية، فاللون الذهبي يرمزإلى هدايا الملوك الثلاثة، واللون الأحمر يرمز إلى دم المسيح، بينما يرمز اللون الأخضر إلى الحياة الأبدية.
  • تزيين شجرة عيد الميلاد، وشجرة عيد الميلاد هي شجرة خضراء اللون مخروطية الشكل، يمكن أن تكون شجرة التنوب أو شجرة السرو أو الصنوبر، حيث يعلق على هذه الشجرة الأضواء والكرات الملونة وتوضع حولها هدايا عيد الميلاد.
  • بطاقات التهنئة، وفي هذا العيد ترسل بطاقات التهنئة المختلفة ويتبادل الناس أجمل الكلمات وأحلى العبارات عبر الرسائل والمسجات ويتمنون لبعضهم أطيب الأمنيات.
  • تعليق إكليل عيد الميلاد، وهو شبيه بشجرة عيد الميلاد إلا أن يأتي على شكل إكليل ويزين بالأضواء والنجوم وغير ذلك ويعلق على الأبواب.
  • سانتا كلوز وهو من أشهر طقوس الميلاد، حيث أنه رجل يرتدي بدلة حمراء اللون وكفوف بيضاء وله لحية طويلة شديدة البياض، وتصوره الأساطير على أنه يطير على عربته التي تجرها مجموعة من أيائل الرنّة ليمر على كل طفل من أطفال المدينة ويضع له هديته وهو نائم.
  • إعداد فطائر اللحم المفروم وهي عبارة عن فطائر خاصة بعيد الميلاد مكونة من اللحم والفواكه المجففة والتوابل.
  • إعداد شراب البيض أو الإغنوج، وهو شراب خاص بعيد الميلاد يصنع من البيض والحليب والفانيلا والكريمة والقرفة.

شاهد أيضًاافكار مختلفة لتحضير بوكس الكريسماس 2023

قصة سانتا كلوز

يمثل بابا نويل أو سانتا كلوز أحد أهم الطقوس المنتشرة في عيد الكريسماس وكذلك في ليلة رأس السنة الميلادية، وسانتا كلوز يظهر على شكل رجل عجوز دائم الابتسامة كبير البطن له لحية طويلة شديدة البياض يرتدي بدلة حمراء اللون وكفوف بيضاء، ويرجع المؤرخون أسطورة سانتا كلوز إلى راهب يُدعى القديس نيكولاس الذي عاش في تركيا حوالي عام 280 بعد الميلاد، وكان يعرف عن هذا القديس شدة الكرم وأنه كان يضع الهدايا للأطفال دون علمهم، وأنه تخلى عن ثروته الموروثة وسافر في الريف لمساعدة الفقراء والمرضى، وتصوره الأساطير على أنه يطير على عربته التي تجرها مجموعة من أيائل الرنّة ليمر على كل طفل من أطفال المدينة ويضع لهم هدايا الميلاد وهم نائمون، وفي أرض الواقع يتقمص الكثير من الرجال شخصية سانتا كلوز ويرتدون نفس ملابسه ويتجولون في الطرقات ويوزعون الهدايا للأطفال في يوم الكريسماس.

اقتباسات عن الكريسماس

وبعد تعرفنا على عيد الكريسماس وطقوسه سندرج لكم بعض الاقتباسات الخاصة بهذا العيد وهي:

  • “Christmas Day is in our grasp, as long as we have hands to clasp! Christmas Day will always be, just as long, as we have we! Welcome Christmas while we stand, heart to heart, and hand in hand!” –Dr. Seuss

  • “The earth has grown old with its burden of care, but at Christmas it always is young, the heart of the jewel burns lustrous and fair, and its soul full of music breaks the air, when the song of angels is sung.” – Phillips Brooks

  • “Christmas is the spirit of giving without a thought of getting. It is happiness because we see joy in people. It is forgetting self and finding time for others. It’s discarding the meaningless and stressing the true values.” – Thomas S. Monson

  • “May the hope, the peace, the joy, and the love represented by the birth in Bethlehem this night fill our lives and become part of all that we say and do.” – Rev. Richard J. Fairchild

  • “Adults can take a simple holiday for Children and screw it up. What began as a presentation of simple gifts to delight and surprise children around the Christmas tree has culminated in a woman unwrapping six shrimp forks from her dog, who drew her name.” – Erma Bombeck

شاهد أيضًا: افضل افلام كرتون للكريسماس 2023

طقوس رأس السنة الميلادية حول العالم

في العديد من البلدان ، تبدأ احتفالات رأس السنة الجديدة مساء يوم 31 ديسمبر – ليلة رأس السنة الجديدة – وتستمر حتى الساعات الأولى من يوم 1 يناير، وتتنوع مظاهر الاحتفال بليلة رأس السنة ومن بينها:

  • إعداد الطعام والشراب وتجهيز السهرات والمقرمشات والمكسرات للاحتفال بقدوم السنة الجديدة.
  • التجمع في المساء لمشاهدة منظر الألعاب النارية التي تزين لون السماء معلنةً بداية العام الجديد.
  • تنظيم الاحتفالات والمهرجانات والمسابقات والبرامج والسهرات التلفزيونة والغنائية.
  • يقوم الأطفال بتمني الامنيات التي يرغبون بتحققها في العام الجديد.
  • يقوم الكبار باتخاذ القرارات للعام الجديد.

شاهد أيضًاافكار لتزيين شجرة الكريسماس 2023

طعام رأس السنة الميلادية

ولا يخلو عيد من الأعياد من الطعام والشراب ولكل عيد من هذه الأعياد نوع مخصص من الطعام والشراب وفي ليلة رأس السنة الميلادية تختلف الأطعمة التي يتم الاحتفال بها من دولة إلى أخرى وفيما يأتي ندرج لكم بعض الأطعمة التي يحتفل بها  الناس في ليلة رأس السنة في بعض دول العالم:

  • في إسبانيا والعديد من البلدان الأخرى الناطقة بالإسبانية ، يقوم الناس بجمع حبات العنب – وهو ما يرمز إلى آمالهم في الأشهر المقبلة قبل منتصف الليل مباشرة.
  • في أجزاء كثيرة من العالم ، تتميز أطباق السنة الجديدة التقليدية بالبقوليات التي يُعتقد أنها تشبه العملات المعدنية وتبشر بالنجاح المالي في المستقبل.
  • ومن الأطعمة المشهورة في رأس السنة أيضاً العدس في إيطاليا والبازلاء السوداء في جنوب الولايات المتحدة.
  • في كوبا والنمسا والمجر والبرتغال ودول أخرى يظهر لحم الخنزير على طاولة ليلة رأس السنة نظرًا لأن الخنازير تمثل تقدمًا وازدهارًا في تلك الثقافات.
  • في هولندا والمكسيك واليونان وأماكن أخرى يظهر الكعك والمعجنات على شكل حلقة ، علامة على أن العام قد اقترب من دورة كاملة.
  • في السويد والنرويج ، يتم تقديم الأرز مع اللوز المخبأ في ليلة رأس السنة، ويقال أن من يجد اللوز يمكنه أن يتوقع 12 شهرًا من الحظ الجيد.

اقتباسات عن رأس السنة الميلادية

وبعد تعرفنا على ليلة رأس السنة الميلادية وطقوسها سندرج لكم بعض الاقتباسات الخاصة بهذه الليلة فيما يأتي:

  • Most people think of January 1st as the start of a new year. To people who espouse to Catholicism and Christianity, they might correlate that with the birth of Christ. look at as the New Year with fireworks going off.

  • New Year’s Day. A fresh start. A new chapter in life waiting to be written. New questions to be asked, embraced, and loved. Answers to be discovered and then lived in this transformative year of delight and self-discovery. Today carve out a quiet interlude for yourself in which to dream, pen in hand. Only dreams give birth to change.

  • The new year stands before us, like a chapter in a book, waiting to be written. We can help write that story by setting goals.

  • Take a leap of faith and begin this wondrous new year by believing. Believe in yourself. And believe that there is a loving Source – a Sower of Dreams – just waiting to be asked to help you make your dreams come true.

مقارنة بين الكريسماس ورأس السنة

وبعد أن بينا لكم معنى عيد الكريسماس وليلة رأس السنة الميلادية وأدرجنا لكم تاريخ الاحتفال بكل من هاتين المناسبتين وبينا لكم الطقوس الخاصة بكلّ واحدةٍ منهما، سندرج لكم في الجدول المرفق ملخص المقارنة بين عيد الكريسماس وليلة رأس السنة الميلادية:

وجه المُقارنة الكريسماس رأس السنة الميلادية
وصف الاحتفال احتفال ديني احتفال غير ديني
تاريخ الاحتفال 25 ديسمبر عشية 31 ديسمبر – 1 يناير
أبرز مظاهر الاحتفال شجرة الكريسماس – شخصية  بابا نويل الألعاب النارية والحفلات

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا ما هو الكريسماس ورأس السنة الميلادية وقد شرحنا لكم ما معنى يوم الميلاد أو ما يسمى بالكريسماس وما هي ليلة رأس السنة الميلادية وبينا لكم أوجه الشبه والاختلاف بينهما وذكرنا الطقوس الخاصة بكل عيد من هذين العيدين، وذكرنا بعض الاقتباسات عن رأس السنة وعن عيد الميلاد، نرجو أن يكون الفرق قد اتضح والالتباس قد بان بين هذين اليومين، نلقاكم في مقالات أخرى ودمتم بألف خير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *